ما هو شكل دم الحمل وعلاماته الواضحية

شكل دم الحمل العلامات الواضحة ، هناك في العديد من حالات الحمل يحدث نزول نقاط من الدم أو نزول دم وفير في بداية الحمل ويسبب هذا الدم القلق عند الكثير من السيدات الحوامل ويريدون معرفة تفسير نزول هذه النقاط من الدم حتى يطمئنوا على صحتهم وعلى صحة الجنين الذي يوجد في بطونهم وتعرف هذه الظاهرة باسم نزيف الحمل ويصاب بهذه الظاهرة العديد من السيدات الحوامل >

ويتميز هذا الدم بأن لونه يكون أحمر داكن ويقترب إلى اللون البني وتعد هذه الظاهرة من الظواهر الصحية لذلك يجب على السيدات الحوامل الذين يمرون بهذه الظاهرة لا يقلقون ولكن يجب عليهم أن يفرقوا بين دم نزيف الحمل ودم الإجهاض وكذلك دم الحيض وفي الخصوص أن هذا الدم ينزل في ميعاد دم الحيض.

أسباب نزول دم الحمل

  1. إن الحامل تريد معرفة سبب كل ما يحدث لها حتى تطمئن على صحتها وعلى صحة الجنين وخصوصا إذا كانت تمر بهذه التجربة لأول مرة .
  2. ونزول دم الحمل يكون من الأحداث التي من الممكن أن تمر بها الحامل ولذلك تريد معرفة سبب ذلك وأجمع العلم أن سبب نزول الدم هو التلقيح الذي يحدث بين الحيوان المنوي والبويضة داخل قناة فالوب الذي يوجد في رحم المرآه.
  3. وعندما يتم هذا التلقيح يتكون هنا الجنين في المشيمة عند المرآه وقد يسبب هذا حدوث جرح في جدار الرحم مما يسبب نزول الدم ويعد نزول هذا الدم علامة من علامات الحمل عند الزوجة.

شكل دم الحمل

إن دم الحمل ينزل عند المرأة في موعد نزول الحيض لذلك يشك العديد من السيدات أن هذا الدم هو دم حيض لذلك هناك علامات تفرق بين دم الحمل ودم الحيض وتتمثل هذه العلامات في الأتي:

  • دم الحيض يبدأ شديد ويكون غزير على عكس دم الحمل الذي يبدأ خفيف ويظل هذا الدم خفيف حتى ينتهي.
  • يكون دم الحيض مصاحبه أعراض أخرى تتمثل في مغص شديد في البطن بينما دم الحمل يكون ناد أن يصاحبه هذا المغص.
  • ينزل دم الحيض ويستمر إلى أيام عديدة حيث أنه يستمر من ثلاثة أيام إلى سبعة أيام ودم الحمل يستمر من يوم واحد إلى يومين فقط.

شاهدي أيضا : شكل بطن الحامل بولد

حالات توجب استشارة الطبيب

  1. في الطبيعي أن دم الحمل يستمر من يوم إلى يومين وينهي من تلقاء نفسه ولكن هناك حالات لا ينتهي معها الدم ويستمر لأكثر من يومين .
  2. وهنا يجب استشارة الطبيب حتى يقوم الطبيب بالفحوصات اللازمة حتى يتمكن من التشخيص السليم لكي ينقذ الأم والجنين.
  3. ومن ضمن هذه الحالات هو أنه يكون الدم الذي يشير إلى دم الحمل لونه أحمر فاتح فعندما يكون لون الدم احمر فاتح فهذا قد يشير إلى الإجهاض وهنا يجب على الطبيب أن يتدخل حتى ينقذ ما يمكن إنقاذه.

الفحوصات التي يجب إجرائها

  • هناك العديد من الفحوصات التي يجب على الحامل أن تتخذها بواسطة الطبيب حتى تطمئن على صحتها وتتأكد أن هذا الدم هو دم الحمل وتتمثل هذه الفحوصات في الاتي:
  • فحوصات على عنق الرحم.
  • يجب عمل اختبار لدقات قلب الجنين حتى تتأكد الحامل من صحة الجنين وأنه سليم ويتم هذا الفحص بالموجات الصوتية الدقيقة التي توجد عند الطبيب.
  • التأكد من الهرمونات التي توجد عند المرأة في هذه الحالة ويمكن التأكد من هذه الهرمونات عن طريق تحليل الدم أو عن طريق تحليل البول الذي يمكن عمله في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب ولا اللجوء إلى معامل التحاليل المختلفة
  • بسبب أهمية هذه الفحوصات يجب على الحامل عندما تلاحظ تغير على لون أو كمية الدم التوجه إلى الطبي.
قد يعجبك ايضا