شلون اعرف أني حامل بتوأم

شلون اعرف أني حامل بتوأم

منذ الحصول على نتيجة حمل إيجابية تدل على اقتراب حلم الإنجاب تستعد الأم الحامل للأمومة وتهتم بمعرفة كل شيء عن الجنين الذي ينمو داخل أحشائها بما في ذلك عدد الأجنة إذا كان طفل أو توائم ، سنلقي الضوء على ذلك من خلال مقال كيف أعرف أني حامل بتوأم ؟ إليكم التفاصيل عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. أن الطريقة المؤكدة الصادقة لمعرفة عدد الأجنة بشكل دقيق لا يحمل الشك هو اللجوء إلى الاختبارات الطبية التي تمنح صورة واضحة عن الرحم بشكل كامل ، ومن ثم يتم الكشف عن عدد الأجنة إذا كان واحد أو توأم
  2. الموجات الفوق الصوتية هو أول الاختبارات التي تخضع لها الأم الحامل كإجراء روتيني لمتابعة الحالة الصحية للجنين وسماع نبض قلبه ، كما يكشف عن عدد الأجنة ، ويكون الوقت المناسب لمعرفة الحمل بتوأم ما بين الأسبوع 10 إلى الأسبوع 12 للحمل.
  3. يكون فحص الموجات الفوق الصوتية هو  الأكثر مصداقية لعدد الأجنة ، حيث يوجد تحاليل أخرى للكشف عن عدد الأجنة تجرى من خلال عينة دم تؤخذ من الأم الحامل ، تشير ارتفاع المستويات إلى الحمل بتوأم أو وجود مشكلة ما في الحمل مثل تحليل هرمون الحمل أو تحليل ألفا فيتو بروتين.
  4. بحالة ارتفاع النتيجة يقوم الطبيب بعمل فحص الموجات الفوق الصوتية للعثور عن سبب ارتفاع النتيجة إذا كانت مشكلة أو الحمل متعدد الأجنة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

من الناحية العلمية والطبية أن الطريقة الوحيدة لمعرفة عدد الأجنة اختبار السونار بعيادة طبيب أمراض النساء ، لكن يؤدي الحمل بأكثر من جنين إلى حدوث أعراض تزيد من احتمالية إنجاب توأم لكنه يبقي احتمال إلى أن يتم تأكيده بالاختبار الطبي ، ومن تلك الأعراض.

  1. ارتفاع هرمون الحمل : يظهر هرمون الحمل من خلال الخضوع لفحص الحمل والحصول على نتيجة إيجابية ، بحالة اللجوء لتحليل الحمل الرقمي يمنح نتائج بالأرقام عن هرمون الحمل ، حيث يشير ارتفاع مستوياته عن عمر الحمل إلى بعض الاحتماليات منها الحمل بتوأم ، أو وجود مشكلة كالحمل خارج الرحم أو خطر السقوط ، ولكن يتم التعرف على الحقيقة من خلال الاختبارات الطبية خلال المتابعة مع طبيب النساء.
  2. نبض قلب مزدوج : هو من العلامات الدالة على التوائم يمكن معرفتها عبر اختبار الموجات الفوق الصوتية ، ولكن نتيجة لذلك تشعر الأم الحامل بزيادة أو سرعة في نبض قلبها بسبب بذل القلب مجهود إضافي لضج الدم المؤكسد إلى الجسم وإلى التوأم.
  3. حركة مزدوجة : تشعر الأم الحامل بتوأم بحركة مزدوجة في أكثر من مكان ، وبنفس الوقت.
  4. الغثيان : أن الميل للغثيان من علامات الحمل المبكرة بصرف النظر عن عدد الأجنة ، ولكن يؤدي الحمل بتوأم إلى تفاقم الغثيان بفعل ارتفاع نسبة هرمونات الحمل مقارنة بالحمل بجنين واحد.
  5. زيادة الشهية : أن الرغبة في الجوع خلال المرحلة الأولى للحمل علامة على إنجاب توأم ويرجع السبب لتلبية احتياجات الغذاء لطفلان ، في حين أغلبية النساء بطفل واحد تشعر بالجوع أثناء المرحلة الثانية للحمل.
  6. زيادة حجم البطن : يؤدي الحمل بتوأم إلى كبر منطقة البطن خلال الثلاثة أشهر الأوائل بشكل ملحوظ نتيجة استيعاب الرحم طفلان.

متى اعرف اني حامل بتوأم بالسونار؟

  1. يتم الكشف عن عدد الأجنة عبر فحص السونار أو الموجات الفوق الصوتية ما بين الأسبوع 10 إلى الأسبوع 12 على الأكثر.
  2. ببعض الأحيان يتم الكشف عن الحمل بتوأم ما بين الأسبوع 6 إلى الأسبوع 8.
  3. حيث يمنح الفحص صورة واضحة متكاملة عن الرحم وكيس الحمل والمشيمة ، إذ يدل رؤية كيسان أو اثنان من المشيمة على الحمل بتوأم.
  4. ببعض الأحيان يتشارك الأجنة بكيس حمل واحد ومشيمة واحدة ، لكن يظهر الحمل بتوائم من خلال سماع نبض قلب مزوج ، مع رؤية اثنان من الأجنة ينمو داخل الرحم.
  5. بالجدير بالذكر أن سماع نبض الجنين للمرة الأولي يكون خلال الأسبوع 6 إلى الأسبوع 8 ، بما يعني بوقت قريب من معرفة عدد الأجنة.

هل ضيق التنفس من علامات الحمل بتوأم؟

  1. ضيق التنفس أحد متاعب الحمل التي تعاني منها السيدة الحامل بطفل أو توأم ، ويرجع السبب إلى ضغط الجنين أو التوأم على الحجاب الحاجز.
  2. يكون ضيق التنفس مع حمل التوأم أكثر حدة نتيجة ضغط طفلان معاً على الحجاب الحاجز.
  3. مع ذلك ، لا ينصح باعتبار ضيق التنفس للحامل من علامات إنجاب توأم ، فقد يشير لمشكلة أخرى ، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة أسباب مشاكل التنفس ، إلى جانب تأكيد الحمل بتوأم من فحص الموجات الفوق الصوتية.

كيف يحدث الحمل بتوأم

  1. يشير أطباء النساء إلى وجود عوامل ترفع نسبة حدوث حمل التوأم منها العامل الوراثي للعائلة ، الحمل فوق سن 35 عام ، الحمل بأدوية الخصوبة أو إجراءات التلقيح الصناعي والحقن المجهري وأطفال الأنابيب.
  2. يحدث الحمل بفعل تخصيب بويضة واحدة من حيوان منوي واحد ، بحالة التوأم يمكن أن يكون متطابقان نتيجة انقسام البويضة إلى جزأين خلال فترة الانقسامات الخلوية  يحملان نفس الصفات الوراثية وبناء ً على ذلك يكونوا من نفس النوع أما ذكور أو إناث.
  3. بحالة تمكن المبيض من إفراز بويضتين أثناء عملية الإباضة ترتفع نسبة الحمل بتوأم غير متطابق بحالة تخصيبهم بحيوان منوي منفصل ، هنا تختلف الصفات الوراثية للأجنة ويكون جنس الجنين متشابه أو مختلف ، وبناءً على ذلك يمكن إنجاب اثنان من الذكور أو اثنان من الإناث أو صبي مقابل فتاة.
  4. بجميع الأحوال أن الذي يحدد جنس المولود نوع الكروموسوم للحيوان المنوي الحامل للبويضة.

كيف يمكن معرفة جنس التوأم

  1. أن الطريقة المضمونة لمعرفة جنس التوأم هو اللجوء إلى فحص الموجات الفوق الصوتية ، من خلال الكشف عن العضو التناسلي ، حيث يدل القضيب على الحمل بولد بينما يدل المهبل على الحمل بفتاة.
  2. بحالة التوأم الذكور يتم رؤية اثنان من القضيب ، أما الحمل بإناث يتم رؤية اثنان من المهبل ، ويمكن رؤية قضيب ومهبل للدلالة على إنجاب جنس مختلف ولد مقابل فتاة.
  3. يتم اللجوء لذلك الفحص في الشهر الرابع مع نضج العضو التناسلي بشكل دقيق ، وأحياناً يتأخر الفحص بعض الوقت نتيجة اختباء العضو التناسلي ، إذ يتم العثور عليه لمعرفة جنس الجنين خلال الاختبار التالي بالزيارة القادمة لمتابعة للحمل مع دكتور النساء.

طريقة مضمونة للحمل بتوأم

  1. يحلم بعض المتزوجين إلى الحمل بتوأم نتيجة للتطور في مجال الطب ظهرت علاجات طبية ترفع نسبة الحمل المتعدد الأجنة مثل دواء الخصوبة.
  2. تكون آلية عمل تلك الأدوية تحفيز المبيض خلال الفترة ما بين نزول الدورية الشهرية وموعد الأباضة وخروج البويضة من المبيض على تنشيط المبيض لإنتاج أكثر من بويضة .
  3. ومن ثم يتم مراقبة نضج البويضات لتحديد موعد العلاقة الجنسية للتكاثر بمجرد إطلاق البويضات.
  4. بحالة تمكن الحيوانات المنوية إلى تخصيب بويضتان يحدث حمل التوأم.
  5. أما بحالة وجود مشاكل تمنع الحمل عند الرجل كمشاكل السائل المنوي أو الحيوانات المنوية أو الخصية ، أو مشاكل عند الزوجة كنقص مخزون البويضات ، يمكن إنجاب توأم بالتلقيح خارج الرحم .
  6. وهنا يوصى طبيب الخصوبة بأدوية تنشيط المبيض لإنتاج المزيد من البويضات قبل سحب البويضات من جسم المرأة لتلقيحها من الحيوان المنوي في المعمل أو المختبر.
مقالات ذات صلة
المصدر
Twins Pregnancy SymptomsWhen will I know if I'm having twins?Twin pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى