صف ما يحدث عندما تخصب البويضة

صف ما يحدث عندما تخصب البويضة ، تبحث العديد من السيدات اللاتي في عمر الإنجاب عن العلامات والأعراض التي تشعر بها عند تخصيب البويضة ، حيث أن البويضة المخصبة تنتج عند قيام الحيوان المنوي بتلقيح البويضة، وبعد ذلك يحدث الحمل، وبالتالي يكون تخصيب البويضة من الأمور الهامة التي يجب أن تعرف المرأة علاماتها وأعراضها لمعرفة علامات الحمل المبكر ، وسوف نوضح من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن تخصيب البويضة، وماذا يحدث عند تخصيبها، وكيف تعرف المرأة حدوث الحمل، كل هذا سوف تعرفونه من خلال متابعة مقال اليوم.

صف ما يحدث عندما تخصب البويضة

بعد تخصيب البويضة أو تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي يتم إنتاج بويضة مخصبة التي يطلق عليها مسمى أخر وهو الزيجوت، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى جدار الرحم ، وبعدها  تنقسم إلى عدة خلايا صغيرة إلى أن يحدث الحمل.

وخلال فترة تخصيب البويضة يظهر على المرأة بعض العلامات والأعراض التي تستطيع ملاحظتها ومراقبتها للتأكد من تخصيب البويضة، وسوف نقدم لكم هذه الأعراض والعلامات التي تدل على نجاح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة، كما أنها علامات الحمل المبكر ، وهي كالأتي:

  1. تلاحظ المرأة تأخر نزول الدورة الشهرية.
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات من منطقة المهبل.
  3. تلاحظ المرأة نزول بقع دموية قليلة وخفيفة تستمر من 24 ساعة إلى 48 ساعة، إذ أن نزول هذه البقع دليل على انغراس البويضة في جدار الرحم وحدوث الحمل، يمكن للمرأة التفريق بين هذه البقع الدموية ونزيف الدورة الشهرية من حيث أن دم الدورة الشهرية يتميز بالغزارة والكثافة، كما يستمر لمدة زمنية تصل من 72 ساعة إلى أسبوع، في حين أن دم الحمل يكون قليل وخفيف ويستمر يوميان كحد أقصى.
  4. يعد زيادة التبول والرغبة المتزايدة في دخول الحمام وإفراغ المثانة من علامات تخصيب البويضة.
  5. تلاحظ المرأة زيادة في حجم الثدي.
  6. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  7. تلاحظ المرأة أنتفاخ أو تضخم أو تؤرم في منطقة الثدي.
  8. تلاحظ المرأة ألم في منطقة البطن، وأحياناً تقلصات خفيفة.
  9. تشعر المرأة بألم في الرأس والصداع.
  10. تشعر المرأة بألم في الظهر.
  11. تشعر المرأة بالدوخة والدوار الناتج عن قلة ضغط الدم وقلة سكر الدم.
  12. تلاحظ المرأة تغيير في لون حلمة الثدي التي تصبح داكنة اللون.
  13. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق والكسل، الأمر الذي يجعلها تنام فترات زمنية طويلة.
  14. تشعر المرأة بالقيء والغثيان خاصة عند استنشاق روائح الطعام القوية.
  15. تشعر المرأة بفقدان في الشهية أو تغيير في نظام الطعام مثل الأقبال على طعام ما والنفور من طعام آخر.
  16. تلاحظ المرأة تغييرات في درجة الحرارة، إذ يمكن ملاحظة هذا من خلال الاستعانة بقياس درجة الحرارة.
  17. تعاني المرأة من مشاكل في الجهاز الهضمي كالإصابة بالإمساك أو الشعور بعصر الهضم أو الانتفاخ أو الامتلاء، إذ يرجع هذا إلى تغييرات هرمونية ناتجة عن الحمل أو تخصيب البويضة.
  18. تشعر المرأة باحتقان في منطقة الأنف.
  19. تشعر المرأة بتقلبات وتغييرات في الحالة النفسية والمزاجية كالشعور بالقلق أو التوتر أو الاكتئاب، وهذا ينتج عن تغييرات هرمونية.

كيف أتأكد من تخصيب البويضة

يمكنك التأكد من تخصيب البويضة بعد مرور 14 يوماً  من انقطاع الدورة الشهرية ، وذلك من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي أو زيارة عيادة طبيب أمراض النساء والولادة، وسوف نقدم بعض المعلومات عن كل منهما حتى تستطيع المرأة اختيار أفضل طريقة منهما، وتتمثل هذه المعلومات فيما يلي:

اختبار الحمل المنزلي

  1. يمكن الحصول عليه من الصيدلية، فهو متوفر في كل الصيدليات.
  2.  يتم إجرائه على عينة بول، كما يفضل أن تكون أول عينة بول صباحية لأن نتيجة الاختبار تعتمد على ثبات هرمون الحمل الذي يكون في أعلى معدل ثبات في أول عينة بول، نظراً لتراكم وتجمع البول خلال فترة المساء.
  3. يجب أتباع كل التعليمات والإرشادات المرفقة على عبوة الاختبار، إذ أن عدم الالتزام بهذه التعليمات تؤدي إلى نتيجة غير صحيحة وغير سليمة.
  4. تظهر النتيجة على شكل علامة موجب أو سالب، حيث تشير العلامة الموجبة إلى تخصيب البويضة وحدوث الحمل بينما تشير العلامة السالبة إلى عدم تخصيب البويضة وعدم حدوث الحمل.

اختبار الحمل المعملي

  1. هو اختبار دقيق للغاية يكون أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي.
  2. يمكن إجرائه في المعمل الطبي من خلال أخذ عينة من الدم.
  3. يخبر خبير المعمل المرأة عن نتيجة التحليل ، وعند حدوث الحمل يطلب منها الذهاب فوراً إلى طبيب أمراض النساء والولادة لمتابعة الحالة الصحية للجنين.

عيادة طبيب أمراض النساء والولادة

  1. يستطيع طبيب أمراض النساء والولادة معرفة الحمل من خلال خضوع المرأة إلى الكشف الطبي عبر جهاز السونار.
  2. من خلال الفحص بالسونار تستطيع المرأة معرفة مدى حدوث الحمل وتخصيب البويضة.
  3. تتميز زيارة المرأة إلى عيادة طبيب أمراض النساء والولادة أن في حالة حدوث الحمل تتمكن من معرفة الحالة الصحية للجنين والاطمئنان عليه.
  4. وفي حالة إصابة الجنين بمرض ما يستطيع الطبيب اكتشاف هذا وعلاجه في وقت مبكر، الأمر الذي يضمن ولادة طفل سليم الصحة وخالي من التشوهات والعيوب الخلقية.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول صف ما يحدث عندما تخصب البويضة.

 

المراجع Everything You Need to Know About Implantation Cramping
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع