صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

  1. تسمع الكثيرات من النساء الحوامل صوت فقاعات خارجة من البطن في الشهر الثالث ، حيث تظن أنها بداية الإحساس بحركة الجنين وأن تلك الفقاعات هي صوت ركلاته داخل الرحم.
  2. لكن يؤكد أطباء النساء أن فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث ليس من علامات حركة الجنين ، لأن الأجنة خلال ذلك الوقت يتحركون حركات خفيفة عديمة الصوت لكن يمكن رؤيتها عبر فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب النساء.
  3. فمن الصعب على الأم الحامل الشعور بحركة الجنين في الشهر الثالث ، بحيث تبدأ في الشعور بها في المرحلة الثانية من الحمل بدءاً من الشهر الرابع.

أسباب فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث

أن صوت فقاعات في بطن الأم الحامل في الشهر الثالث لا تدل على حركة الجنين ، أنما يكون صوت حركة الأمعاء نابعة من الجهاز الهضمي  ، حيث نتعرف بالتفصيل على الأسباب المؤدية لذلك الصوت.

التغييرات الهرمونية

  1. تمر المرأة الحامل بمجموعة من التغييرات الهرمونية التي ترفع عامل الخطورة لمشاكل الجهاز الهضمي وسماع صوت فقاعات هوائية أو مائية من المعدة.
  2. حيث يؤدي التغير الهرموني إلى بطء في حركة الأمعاء ، وهي مشكلة تجعل المغذيات تستغرق وقت أطول في عملية الهضم مع الشعور بالانتفاخ والغازات والإمساك ومشاعر عدم الارتياح في المعدة ، وتلك المشاكل الهضمية هي السبب الرئيسي في صوت الفقاعات.

نمط الحياة

  1. يساهم نمط الحياة المتبع في المعاناة من صوت فقاعات من البطن مما يتطلب لإدارة تلك المشاكل تعديل الأساليب الخاطئة بأخرى صحيحة.
  2. ومن الأساليب الخاطئة تناول آكلات دسمة أو دهنية تستغرق وقت طويل في الهضم مثل المقليات والدهون .
  3. تناول الكثير من المياه أثناء تناول الطعام يسبب فقاعات من المعدة ، حيث يكون الوقت الأمثل لشرب المياه قبل تناول الوجبة الغذائية أو بعدها ، وليس أثناءها.
  4. تناول المنتجات الغذائية التي تحفز على تراكم الغازات وظهور الانتفاخات مثل العدس أو القرنبيط أو المشروبات الغازية .
  5. ومن الأساليب الصحيحة لإدارة تلك المشكلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك ، لأن صلابة البراز تحفز المعدة على صدور الأصوات.
  6. ينصح بتناول آكلات خفيفة صحية خالية من الدهون والسكريات غنية بالفواكه والخضروات ، مع تقسيم الوجبات الغذائية اليومية إلى 6 وجبات أو 7 وجبات لمساعدة الجهاز الهضمي على تسريع عملية الهضم للقضاء على تلك المشكلة.

التوتر النفسي

  1. تؤثر الحالة النفسية للحامل على وظائف الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي ، حيث يؤدي الضغوطات العصبية والقلق إلى مشاكل القولون ، وهي مشكلة تؤدي لتفاقم أصوات فقاعات البطن.
  2. حيث ينصح الأم الحامل بإدارة انفعالاتها للقضاء على تلك المشكلة ، إلى جانب أهمية الحالة النفسية المستقرة في دعم الجنين وثبوت الحمل .

الإمساك

  1. يعد الإمساك من مشاكل الجهاز الهضمي والأكثر شيوعاً أثناء الحمل بفعل ارتفاع هرمون البروجسترون المسبب لبطء بحركة الأمعاء.
  2. أن صلابة البراز وتراكمه بالجسم مع صعوبة التخلص منه يعزز من سماع أصوات غريبة من البطن ، لذلك يجب علاج الإمساك أثناء الحمل.
  3. من الخيارات الجيدة لعلاج الإمساك الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والآكلات الغنية بالألياف ، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية الآمنة أثناء الحمل مثل السير نصف ساعة يومياً بهدف تنشيط الدورة الدموية وحركة الأمعاء.
  4. كما يمكن الاستعانة بالأدوية الملينة مع الإمساك المزمن بشرط الحصول على موافقة من الطبيب المختص بأمانه أثناء الحمل ، بجرعة منخفضة حتى يحدث إسهال الذي يعد مشكلة خطيرة للحامل إذا تحول لمرض الجفاف.

ماء الجنين

  1. أثناء الحمل يتكون حول الجنين السائل الأمينوسي المحيط بالطفل النامي لمساعدته على البقاء على قيد الحياة وحمايته من العدوى أو الصدمات .
  2. حيث يكون هذا السائل بيئة آمنة  للجنين تعزله عن جسم الأم بهدف الحفاظ على سلامته .
  3. أن حركة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين من الأسباب المؤدية لصوت صوت فقاعات في بطن الحامل في الشهر الثالث.

الفرق بين حركة الأمعاء وحركة الجنين

  1. تكون حركة الأمعاء مثل فقاعات مائية تظهر في المرحلة الأولى من الحمل بشكل غير منتظم ، كما أنها متقطعة تظهر وتختفي ثم تعود مرة أخرى.
  2. أما في المرحلة الثانية من الحمل يتأقلم الجسم مع هرمونات الحمل ، بحيث ينجم عن تطور الجنين داخل الرحم وتقوية عضلاته إلى الشعور بحركته التي تكون خفيفة مثل الرفرفة أو القرقعة أو فقاعات داخل البطن.
  3. حيث تظهر حركة الجنين في الشهر الرابع مع بداية الأسبوع 16 من الحمل.
  4. أن الفروق الجوهرية في حركة الأمعاء وحركة الجنين أن حركة الجنين أشبه بصوت حبة الفشار أكثر من فقاعات المياه ، كما تستمر فترة زمنية أطول من حركة الأمعاء.
  5. مع مرور الوقت تتحول حركة الجنين من فقاعات إلى ركلات قوية ، مما يساعد الأم على الشعور بحركة الجنين بسهولة وتميزها.
  6. من المهم المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية حركة الجنين داخل الرحم مما يساعد على الاطمئنان على سلامته.

هل صوت قرقعة بطن الحامل تضر للجنين؟

  1. أن أصوات فقاعات أو قرقعة بطن الأم الحامل من علامات الحمل الناتجة عن التغيرات الهرمونية ليس لها أضرار صحية على الجنين أو سلامة الحمل.
  2. حيث لا ينصح بالقلق من تلك المشكلة ، لكن يساهم تعديل نمط الحياة في تخفيف صوت قرقعة البطن التي تعد من الأعراض المزعجة للحامل تسبب لها مشاعر عدم الارتياح.
  3. من ناحية أخرى ، يجب مراجعة طبيب النساء بحالة ظهور أعراض مع فقاعات البطن مثل الألم أو الشعور بصعوبة الحركة أو التعرض لمشاكل فقدان القدرة على توازن الجسم ، هذا هو المثير للقلق والخوف يحتاج لمعرفة السبب وتشخيصه.

أسئلة شائعة حول بطن الحامل

هل يحدث اصوات في البطن من علامات الحمل؟

  • أن أصوات في البطن تشير إلى الغازات وتكون من علامات الحمل المبكرة التي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية ، خلال الأسبوعين الأوليين من الحمل.
  • ومع ذلك لا ينصح باعتبارها علامة على الحمل المبكر لأنها من أعراض الدورة الشهرية أو نتيجة لتناول بعض المنتجات الغذائية.
  • لذلك ينصح بإجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي الحمل ، مع الاعتماد على علامات أكثر مصداقية من أصوات البطن مثل فقدان الدورة الشهرية ونزول نزيف الانغراس.

هل يكبر بطن الحامل في الشهر الثالث؟

  • لا تكبر بطن الحامل في الشهر الثالث لأن الجنين يكون صغير الحجم وفي بدايات النمو ، لذلك لا تظهر علامات الحمل من شكل البطن.
  • كما أن التغير الهرموني يؤدي لفقدان الشهية ، وهو سبب أخر لعدم كبر البطن في الشهر الثالث.
  • حيث تبدأ البطن تكبر في المرحلة الثانية من الحمل بالشهر الرابع ثم الخامس ، لأن الجنين خلال تلك المرحلة يمر بطفرة كبيرة فيزيد حجمه وتتطور جميع أعضائه.
  • بالجدير بالذكر أن النساء الحوامل المعرضات لكبر حجم البطن هن اللواتي تتناول آكلات غنية بالدهون أو السعرات الحرارية ، وتلك مشكلة خطيرة يجب السيطرة عليها لتجنب الإصابة بزيادة الوزن والسمنة أثناء الحمل.

كيف يكون شكل بطن الحامل في الشهر الثالث؟

  • في الشهر الثالث من الحمل لا تظهر علامات الحمل من شكل البطن ، ولكن مع نهاية الشهر الثالث تكبر البطن بشكل خفيف غير ملحوظ .
  • تكون بطن الأم الحامل بتوأم أكثر بروز في نهاية الشهر الثالث عن الأم الحامل بطفل واحد.
  • لكن يمكن أن تشعر الأم الحامل بكبر البطن في الشهر الثالث نتيجة للانتفاخات التي تكون من مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالتغير الهرموني أثناء الحمل.
المصدر
Demystifying That Weird Feeling & Sound During Pregnancy7 Safe Home Remedies for Gas During Pregnancy Quickening in Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى