صور مراحل نمو الجنين

صور مراحل نمو الجنين ، خلال فترة الحمل يحدث الكثير من التطورات في مراحل نمو الجنين والتي تبدأ من قناة فالوب بعد التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، وتبدأ عملية الإخصاب ثم تبدأ البويضة من هنا رحلتها حتى تستقر في جدار الرحم وتنغرس بداخله وتتوالى الانقسامات والتطورات المتعددة، وتبلغ رحلة الحمل حوالي 40 أسبوع من الإخصاب إلى الولادة، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمراحل نمو الجنين عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر الأول

يحدث الإخصاب ما بين الحيوان المنوي والبويضة بداخل قناة فالوب، ثم تنتقل بعد ذلك البويضة المخصبة إلى الرحم، ومع نمو البويضة المُخصّبة يبدأ تشكل الكيس الأمنيوسي، والذي يُساهم في حماية الجنين من الصدمات بداخل الرحم، وتتطور المشيمة أيضاً، المسؤولة عن نقل المواد الغذائية من الأم إلى الجنين، بالإضافة إلى نقل الفضلات من الطفل إلى الأمّ.

صور مراحل نمو الجنين

يبدأ الوجه في التكوين حيث يظهر كل من الفم، والفك السفلي، والحلق، وقد يكون انقطاع الطمث العلامة الوحيدة الدالة على الحمل، الحمل ذو يمكن أن تظهر مجموعة من العلامات والأعراض خلال هذا الشهر، ومنها الغثيان، وألم الثدي عند لمسه، والتعب، والتبول المتكرر، ويكون الجنين في هذا الشهر في حجم حبه الأرز.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر الثاني

يتحول الجنين في هذه المرحلة من الكيسَة الأُريميّة إلى الزيجوت (بالإنجليزية: Zygote)، ويشهد هذا الشهر الكثير من التغيرات، حيث تستمر ملامح وجه الطفل بالنمو، و تبدأ كل أذن من أذني الطفل بالتكوّن على شكل نتوءات على جانبي الرأس، وتتكوّن براعم صغيرة وهي التي سوف يتكون منها السيقان والأقدام، وتتشكّل أيضاً أصابع اليدين، وأصابع القدمين، والعيون يمكن سماع نبض الجنين في نهاية الأسبوع السادس من الحمل، وتبدأ العظام بالنمو لتحلّ محلّ الغضروف، ويتشكّل الأنبوب العصبيّ والذي يمثل بداية الدماغ، والحبل الشوكي، والأنسجة العصبية الأخرى الخاصّة بالجهاز العصبي المركزي، ويبدأ الجهاز الهضمي، والأعضاء الحسيّة بالنمو، ويكون حجم الرأس كبيرًا جدًا حيث يشكل نصف الجسم بالتقريب.

صور مراحل نمو الجنين

تعاني المرأة خلال الشهر الثاني من أعراض الحمل التي تظهر بوضوح؛ كالغثيان، والتقيؤ، وحساسية الطعام، والتعب، وقد تُعاني المرأة من حدوث تغيرات في الرغبة الجنسية والمزاجية، ومن الجدير بالذكر أنّ طول الطفل يبلغ في نهاية الشهر الثاني حوالي 2.5 سنتيمتراً ولا يزيد وزنه عن بضع جرامات.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر الثالث

خلال هذا الشهر تتشكّل ذراعيّ الطفل، ويديه، وأصابعه، وأقدامه، وأصابع القدمين بشكلٍ كامل، كما يُصبح الطفل الآن على فتح وإغلاق قبضته وفمه، وتبدأ أظافر القدمين واليدين، والأذن الخارجية، وبدايات الأسنان بالنّمو بصورة ملحوظة، أما عن الأعضاء التناسلية فهي تتطور بصورة ملحوظة ولكن لا يزال من الصعب تمييز جنس المولود عن طريق السونار، مع نهاية الشهر الثالث من الحمل تنتهي المرحلة الأولى من الحمل.

والتي تشهد تطور كبير في حجم الطفل، واكتمال وجود جميع الأعضاء والأطراف الخاصّة بالطفل، واستمرار نضوجها إلى أن تصبح وظيفية، حيث تشهد هذه المرحلة عمل العديد من أعضاء الجسم بما في ذلك الدورة الدموية، والجهاز البولي، ويصبح الكبد قادر على إنتاج للعصارة الصفراوية، قد يحرك الجنين ذراعيه وساقيه لكن دون أن تشعر الأمّ بها.

صور مراحل نمو الجنين

يبلغ طول الطفل حوالي 10 سنتيمترات، بينما يبلغ وزنه 28 غراماً بنهاية الشهر الثالث، وفي الحقيقة تقل فرصة حدوث الإجهاض بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل.

الشهر الرابع

يعد من الشهور المريحة حيث تُصبح الأمّ قادرة على الإحساس بحركة الطفل في هذا الشهر، تتشكّل جفون الجنين، وحاجبيه، ورموشه، وأظافره، وشعره، كما أنّ أصابع اليدين والقدمين تُصبح محدّدة بشكلٍ واضح، ويتكوّن وجه الجنين وقلبه بشكلٍ كامل، حيث أنه يُمكن سماع نبض قلب الجنين من خلال جهاز دوبلر، تزداد كثافة أسنانه وعظامه، ويكون الجنين مع نهاية هذا الشهر قادراً على إمساك إبهامه وامتصاصه، أو التثاؤب، أو التمدد، يبدأ الجهاز العصبيّ بالعمل، كما تتطور الأعضاء التناسليّة بشكلٍ واضح ويمكن التعرف على جنس الجنين عن طريق السونار.

صور مراحل نمو الجنين

ويعد من الشهور الجيدة للحامل حيث يقل غثيان الصباح وتقل التقلبات المزاجية نتيجة استقرار الهرمونات في جسم المرأة في هذا الشهر.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر الخامس

تتطور عضلات الطفل في هذا الشهر، بصورة قوية ويصبح في الحركة القوية ويُطلق عليها مصطلح الارتكاض (بالإنجليزية: Quickening) ، لذلك تشعر الأم بحركة جنينها، يبدأ شعر الطفل بالنّمو على رأسه، وتُغطّى أكتاف الطفل، وظهره، وأصداغه (بالإنجليزية: Temples) بشعر ناعم يُدعى زغب الجنين (بالإنجليزية: Lanugo)؛ الذي يحمي الجنين، ويُغطّي جلد الطفل بطبقة بيضاء تسمّى الطلاء الجُبني (بالإنجليزية: Vernix caseosa)، وهي الطبقة التي تحمي الطفل من التعرّض الطويل للسائل الأمنيوسي، تتطور بصمات أصابع الجنين، وبراعم الأسنان الدائمة خلف أسنان الطفل المُتشكّلة بالكامل، أما إذا كان الجنين أنثى فيتطور المبيض بصورة كبيرة.

صور مراحل نمو الجنين

يزداد وزن المرأة خلال الشهر الخامس بمقدار 2-6 كيلوغرامات حيث تزداد شهيّة المرأة تجاه تناول الطّعام، يصبح طول الطفل يتراوح بين 15-22.5 سنتيمتراً، ووزنه بين 227-454 غرامات مع نهاية الشهر الخامس.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر السادس

يحدث العديد من التغيّرات على جلد الطفل في هذا الشهر، حيث أن الجلد يُصبح مُحمرّاً، وتظهر عليه التّجاعيد، نتيجة تكوين الطبقات الدهنية الأوردة تُصبح ظاهرة بحيث يُمكن ملاحظتها من خلال جلد الطفل الشفاف، وتبدأ جفون الطفل في الفتح مما ينتج عنه فتح عيون الطفل لأول مرة وتُصبح بصمات أصابع يديه وقدميه مرئيّة، وتبدو استجابة الطفل للأصوات واضحة في هذا الشهر، ويتمثل ذلك في زيادة النبض، يتمدّد رحم الأمّ في هذا الشهر.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر السابع

تتطور حاسة السمع لدى الجنين بصورة كاملة في هذا الشهر، حيث تظهر استجابة الطفل للمؤثرات على اختلافها، حيث أنه يقوم يغير موضعه بشكلٍ مستمر، ويبدأ السائل الأمينوسيّ بالتناقص، كما تستمر الدهون بالتشكّل تحت الجلد، وهي المسؤولة عن تدفئة الجنين بعد الولادة، وينمو الدماغ والجهاز العصبي، قد تُعاني العديد من النّساء في هذا الشهر من بدأ تقلصات براكستون أو التي تعرف بمصطلح المخاض الكاذب، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ الأطفال الذين يولدون بعد الشهر السابع، قد يكونون قادرين على البقاء على قيد الحياة، ويبلغ طول الطفل حوالي 36 سنتيمتراً، ويتراوح وزنه بين 0.9-1.8 كيلوغرام وذلك مع نهاية الشهر السابع.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر الثامن

يستمر الجنين بالتطور والنمو خلال الشهر الثامن ، تزداد ركلات الجنين، وتتطور غالبية الأنظمة الداخلية خلال هذا الشهر بما في ذلك دماغ الجنين، قد تبقى الرئة غير مكتملة، ويُذكر أنّ وزن الأم يزداد في هذا الشهر بمعدل 450 غرام أسبوعياً، تقل حركة الطفل لضيق المساحة، وبحلول نهاية الشهر؛ يتّجه رأس الطفل إلى الأسفل باتّجاه منطقة الحوض من اجل الاستعداد للولادة، يصل طول الطفل حوالي 46 سنتيمتراً، ويبلغ وزنه 2.3 كيلوغرام مع نهاية الشهر الثامن.

صور مراحل نمو الجنين

الشهر التاسع

يستمر نمو الجنين في هذا الشهر، تتطور الرئتين وتصبح مكتملة، يتمكّن الطفل من الإمساك بالأشياء، أو إغلاق عينيه، أو قلب رأسه، يستطيع الجنين الاستجابة إلى المؤثرات بما في ذلك الصوت، والضوء، واللمس، كما تقل حركة الطفل في هذا الشهر لضيق الرحم وضعية الطفل تتغير، بحيث تُصبح اكثر مُلائمة للولادة، أي أنّ رأس الطفل تصبح للأسفل والقدمين للأعلى.

صور مراحل نمو الجنين

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا