أعراض وأسباب ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع

إليكِ مقالنا اليوم من أنا مامي عن أهم أسباب حدوث ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع ، فترة الحمل هي رحلة مليئة بالمشاق والمتاعب النفسية والجسدية والفسيولوجية التي تتعرض لها الحامل مُنذ بداية يومها الأول وتستمر وتتطور بتطور أشهر الحمل ، ولكن يُعد الشهر التاسع من الحمل هو أصعب الشهور ,اكثرها تعباً وإجهاداً نظراً لما تمر به الأم من تغيرات فسيولوجية لاستقبال أعراض المخاض والولادة ، حيث يزداد وزن الطفل مما يُزيد من الثقل على جسم الأم ويضغط الرحم علي جسدها مما يجعلها في أكثر الأوقات ضعفاً ووهناً على الإطلاق لذلك عليكِ بأخذ قدر كاف من الراحة والنوم لتمر تلك المرحلة بسلام .

أهم ابرز المشكلات التي قد تتعرض لها الحامل أثناء حملها هي إصابتها بمشكلات الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس وهي مشكلة خطيرة خاصةً إذا كان للأم تاريخ سابق في أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهاب الرئوي ومن أعراض حدوث ضيق التنفس عند الحامل هي…

أعراض ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع

  1. الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس فجأة وازدياد الاختناق بمرور الوقت في تلك الحالة عليكِ بالذهاب للطبيب فوراً
  2. اصفرار شديد وشحوب والوجه
  3. تحول الشفاة واليدين إلى اللون الأزرق .
  4. السعال الشديد وقد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة (حُمى) وتعرق الرأس .
  5. زيادة ضربات القلب والنبض بشكل سريع وملحوظ .
  6. الإصابة بآلام صداع شديد في الرأس .

أسباب ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع

  1. زيادة حجم الجنين داخل الرحم بتطور اشهر الحمل يؤدي إلى ضغط الرحم بشدة على الرئتين يُزيد من الشعور بالاختناق وضيق التنفس
  2. زيادة كمية السائل الأمينوسي في الأشهر الأخيرة من الحمل (وهو السائل المُحيط بالطفل داخل الرحم ومسئول عن حمايته) حيثُ تؤدي زيادة بالتسبب في ضيق التنفس ومشكلات عسر الهضم وارتداد المرئ .
  3. تناول الأم لبعض العقاقير الطبية الخاصة بتثبيت الحمل يعمل على زيادة ضربات القلب والسرعة في خفقانه مما يولد شعوراً بعدم القدرة على التنفس والاختناق .
  4. النوم والاسترخاء على الظهر يؤدي إلى ضغط الرحم ( بداخله الجنين ) على الحجاب الحاجز بشكل كبير مما يقلل من مساحة الرئتين وتجد الأم بذلك صعوبة شديدة في التنفس ، ولكن تتخلص الأم من هذه المشكلة في الأيام الأخيرة السابقة للولادة حيثُ يستقر الجنين في الحوض ويُخفف العبء عن الرئتين .
  5. إصابة الأم بمرض فقر الدم وقلة عنصر الحديد في الجسم يؤدي لشعورها الدائم بالضعف والوهن وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم .
  6. حمل الأم بتوأم ، يُزيد ذلك من الضغط على الجهاز التنفسي وعدم القدرة على التنفس .
  7. القيام بمجهودات بدنية مُتعبه يعرض الأم الحامل للتعب والإرهاق مما يؤدي لمشكلات التنفس والاختناق .

نصائح للتقليل من مشكلات ضيق تنفس الحامل في الشهر التاسع

  1. الحرص على الالتزام بمتابعة طبيبك الشخصي في المواعيد الدورية ليتابع مدى تطور المشكلة لديكِ ويرشدك للطريقة السليمة للحد منها .
  2. الحرص على إتباع نظام غذائي صحي متوازن بالعناصر الغذائية المُفيدة للجهاز التنفسي مثل فيتامين ( أ ، د  ، هـ ) الموجود بالخضروات الورقية .
  3. ممارسة التمارين الرياضية التي تُساعد على راحة الجسم والاسترخاء مثل تمارسن الإطالة وتمارين اليوجا .
  4. عند الشعور بضيق في التنفس يجب الجلوس في وضعية مريحة ووضع وسائد قطنية أسفل الظهر والقدمين .
  5. الإكثار من شُرب الماء بكميات وفيره على مدار اليوم .
  6. البُعد عن الأماكن سيئة التهوية والمملوءة بالهواء المُحمل بالبكتيريا والفيروسات .
  7. عدم التدخين وتجنب الجلوس في أماكن المُدخنين .
  8. الحد من تناول البهارات والأطعمة الحريفة حيثُ تؤدي لمشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي لدى الحامل .
قد يعجبك ايضا