طريقة استخدام لصقات منع الحمل

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

عبر أنا مامي نوضح طريقة استخدام لصقات منع الحمل التي تهتم المتزوجة بمعرفتها لضمان فعاليتها الأكيدة التي تعزز من آلية عملها لتحديد النسل ، إليكم التفاصيل مع المزايا والعيوب وآلية العمل ، فتابعونا.

  1. لصقة منع الحمل تعد من أسهل الطرق المانعة للحمل من حيث الاستعمال كما توفر الحماية من الحمل المفاجئ في ظل ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. أنها متوفرة بجميع الصيدليات يمكن شرائها للبدء في استعمالها.
  3. أول خطوة  قبل فتح لصقة منع الحمل التفكير في مكان وضع اللاصقة على الجسم ، بحيث أن لا يشترط وضعها بمكان معين ، و يمكن أن تلصق على المعدة أو أعلى أحد الذراعين أو  بمنطقة الأرداف.
  4. فتح الغلاف الخارجي لصقة منع الحمل ، حيث أنها تكون مغلقة بإحكام .
  5. الانتباه الجيد عند إزالة الغلاف الخارجي حتى لا تلمس اليد الجزء اللاصق من لصقة منع الحمل.
  6. يتم وضع اللصقة على منطقة الجسم المختارة، مع الضغط على المنطقة بالأيدي لمدة دقيقة لضمان تثبيت اللاصقة على منطقة الجسم.
  7. لا يتم ترك اللاصقة قبل التأكد من أنها ثابته بإحكام لا تتحرك.

تعليمات عند استعمال لصقة منع الحمل

  1. يقدم خبراء طب النساء مجموعة من التعليمات المهمة التي تضمن فعالية لصقة منع الحمل لتجنب حمل غير مرغوب بالخطأ .
  2. قبل وضع لصقة منع الحمل على منطقة الجسم التي تم اختيارها ، وليكن أعلى الذراع على سبيل المثال ، يجب تنظيف المنطقة أولاً  بالماء الفاتر ثم تجفيفها بشكل جيد.
  3. من المهم التأكد قبل تطبيق اللاصقة على الجلد أن المنطقة نظيفة وجافة ، لمنع إزالة اللاصقة من مكانها ، لأنها مشكلة تؤدي لفقدان الفعالية.
  4. اختيار منطقة من الجسم سليمة ليس مصابة باحمرار أو تهيج أو التهابات أو حبوب أو أحد الأمراض الجلدية.
  5. الابتعاد عن المناطق الحساسة من الجسم مثل الثدي.
  6. تطبيق لصقة منع الحمل مرة كل أسبوع ، بمعدل 3 مرات شهرياً مقابل أسبوع من الراحة.
  7. تطبيق لصقة منع الحمل بأول أيام الدورة الشهرية.
  8. مراقبة لصقة منع الحمل من حين لأخر للتأكد من أنها موضوعة على المنطقة بإحكام ، وأن الممارسة اليومية للمهام لم تؤثر على قوة اللصق.

مدة فعالية لصقة منع الحمل

  1. تستمر مدة فعالية لصقة منع الحمل أسبوع كامل بمعدل 7 أيام ، بحيث يجب نزعها بعد انتهاء المدة وفي نفس الوقت تركيب لاصقة أخرى ، مع أتباع جميع الخطوات السابقة للاستعمال الصحيح.
  2. يذكر أن تجاهل أو نسيان نزعها واستمرار وضعها على الجلد لأكثر من أسبوع يرفع من فرصة حدوث حمل مفاجئ بحالة ممارسة العلاقة الزوجية ، لأن اللاصقة في تلك الحالة لا تعمل.
  3. بحالة تغيير موقف تحديد النسل والتفكير في أي وقت بالإنجاب ، بصرف النظر عن عدد اللاصقات المستخدمة سابقاً لمنع الحمل ، كل ما هو مطلوب عدم تركيب لصقة منع الحمل ، ومن ثم يمكن الحمل بأي وقت مع متابعة نزول البويضة لممارسة الجماع للحمل .
  4. حيث يمكن الحمل من الشهر التالي لتوقف لصقة منع الحمل ، ولكن توقيت الحمل يختلف وفقاً للصحة الإنجابية العامة للرجل والمرأة معاً.

أفضل وقت لاستعمال لصقة منع الحمل

  1. توقيت استعمال لصقة منع الحمل للمرة الأولى من الأمور الهامة التي تساعد على منع الحمل بنسبة 100 % دون خوف من حمل غير مرغوب فيه عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. ويكون الوقت الأمثل اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية ، بحيث يتم استعمالها لمدة أسبوع وتغييرها بلصقة أخرى كل سبعة أيام.
  3. يتم تركيب 3 لاصقات شهرياً ، بحيث تكون اللاصقة الأولى أول يوم للدورة ، ثم تركيب لصقة ثانية بعد 7 أيام ، ثم تركيب لصقة ثالثة بعد 7 أيام .
  4. هنا يبقي من الشهر 7 أيام تعد بمثابة راحة من اللاصقة ، وخلال تلك الفترة تنزل الدورة الشهرية في أي وقت.
  5. كما أن تلك الفترة من الراحة مهمة لتنظيم هرمونات الجهاز التناسلي ، ولكن لا يوجد قلق من حدوث حمل .

آلية عمل لصقة منع الحمل

  1. يؤكد أطباء النساء أن لصقة منع الحمل من الوسائل المانعة للإنجاب في ظل ممارسة العلاقة الزوجية بنسبة مرتفعة للغاية تصل إلى 99 %.
  2. وعن طريقة آليتها وعملها أنها تحتوي على هرموني الأنوثة (الاستروجين والبروجسترون) ، بمجرد أن تلتصق اللاصقة على منطقة الجلد بالجسم تفرز الهرمونات إلى الدم عبر مسام الجلد ، لتبدأ في الفعالية لمنع الحمل.
  3. حيث تؤدي نفس كفاءة عمل حبوب أو حقن منع الحمل لكن الاختلاف فقط في طريقة الاستعمال ونوع الوسيلة.
  4. تعمل لصقة منع الحمل على تغير مخاط عنق الرحم لإعاقة حركة الحيوانات المنوية ولمنع حركتها من الوصول للبويضات.
  5. وفي نفس الوقت تؤثر على عملية الإباضة أو مراحل نمو وتطور البويضة داخل المبيض ، بحيث لا يتم إنتاج بويضة للحمل أو بحالة إنتاجها تكون صغيرة وغير ناضجة فلا تصالح للحمل.
  6. تعمل أيضاً لصقة منع الحمل على تغيير سماكة بطانة الرحم لمنع البويضة في حالة تخصيبها من الزرع ، مما يؤدي لسقوطها ونزول الدورة الشهرية .
  7. كل تلك الأمور تعمل معاً بهدف منع الحمل وقت استعمال اللاصقة ، ولكن من المهم لضمان الحماية من الحمل الاستعمال الصحيح والسليم.
المصدر
Contraceptive patch Contraceptive Patch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى