طريقة الداية لمعرفة الحمل

طريقة الداية لمعرفة الحمل

عبر أنا مامي نوضح طريقة الداية لمعرفة الحمل التي بمثابة الطرق القديمة الموروثة من حكايات التراث الشعبي كانت النساء تستخدمها من زمن بعيد لمعرفة الحمل في المنزل بسبب تدني المجال الطبي ، وبالرغم أنها من الطرق الغير موثوقة لاكتشاف الحمل إلا أنها من الأمور المثيرة للاهتمام لمعرفتها والتعرف عليها .

  1. قديماً كانت الداية تستخدم أصابع يدها لمعرفة الحمل في الأيام الأولى من خلال وضع أصابع اليد بأكملها باستثناء أصبع الإبهام في أسفل منطقة البطن ناحية السرة ، حيث يؤدي الحمل إلى ارتفاع بسيط في منطقة السرة أو عند منطقة الحوض.
  2. رغم أن تلك الطريقة تبدو غريبة إلا أن الداية لها طريقتها الخاصة التي تستخدمها لمعرفة الحمل ، كما تملك أسلوباً خاصاً لمعرفة مدة الحمل ، حيث يتم قياس عمر الحمل من مقدار الارتفاع ، إذ حيث ترتفع المنطقة بقدار واحد قراط كل أسبوع ، بحلول الشهر الأول يكون الارتفاع 4 قراريط ، بحلول الشهر الخامس يكون الارتفاع 20 قراريط.
  3. فمن مقدار عدد القراريط المرتفعة يتم تقييم عمر الحمل ، كما تقوم الداية مع تقدم شهور الحمل بمعرفة الوقت المتوقع فيه حدوث الولادة.
  4. مما بالجدير بالذكر ، أن الداية كانت تستعمل هذه الطريقة بعد غياب الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو عشرة أيام ، لحين ترتفع هرمونات الحمل المسببة لارتفاع منطقة أسفل البطن نتيجة نمو وتطور الطفل النامي.

حيلة قديمة لمعرفة الحمل

  1. هناك العديد من الطرق القديمة المستخدمة لمعرفة السيدة المتزوجة حدوث حمل في المنزل في الأيام الأولى .
  2. حيث كان يتم اللجوء إليها قبل اكتشاف اختبارات الحمل الطبية مثل تحليل الحمل المنزلي المباع في الصيدلية أو تحليل الحمل بالمعمل أو فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء.
  3. فكانت تلك الطرق بمثابة اختبارات الحمل البدائية ، تتسم بكثرة أعداداها لكن نتحدث عن الطرق الأكثر شيوعاً في الزمن القديم.
  4. يذكر أن توقيت إجراء هذه الاختبارات يكون بعد مرور 10 أيام على غياب أو فقدان الدورة الشهرية لضمان ظهور هرمون الحمل في عينة البول للمساعدة على دقة النتيجة .
  5. لكن قبل التطرق لتلك الطرق يجب الإشارة إلى أنها جميعها غير دقيقة لا تؤدي لاكتشاف الحمل في الأيام الأولى بشكل دقيقة ، هذا ما يؤكده أطباء النساء ونتائج الدراسات العلمية.

تحليل القمح والشعير

  1. تحليل القمح والشعير من تحاليل الحمل القديمة المعروفة من أيام العصر الفرعوني .
  2. حيث يتم إجرائه من خلال قيام السيدة المتزوجة بالتبول على بذور الشعير والقمح لعدم أيام.
  3. حيث يحدث الحمل إذا نبتت البذور ،

تحليل الكلور

  1. مادة الكلور من مواد التنظيف التي كان يتم اللجوء إليها قديماً لاكتشاف الحمل ، حيث تقوم السيدة المتزوجة بالتبول في كوب ، مع وضع كمية متساوية من مادة الكلور في كوب أخر.
  2. ثم يتم سكب البول على مادة الكلور بشكل بطئ بالتدريج ، ثم تنتظر القليل من الدقائق لظهور النتيجة.
  3. حيث يدل التفاعل بين مادة الكلور وعينة البول على حدوث حمل  الذي يظهر من خلال ظهور فقاعات ، بينما انعدام التفاعل يعني عدم الحمل.

تحليل الخل

  1. يمكن استعمال الخل الأبيض أو خل التفاح لمعرفة الحمل ، حيث تقدم الزوجة بالتبول في كوب نظيف ، مع وضع القليل من الخل في كوب أخر معقم ، ويفضل أن تكون الأكواب شفافة لضمان التمكن من رؤية النتيجة بوضوح.
  2. حيث تقوم السيدة المتزوجة بسكب عينة البول على كوب الخل.
  3. حيث يدل التفاعل بين البول والخل على حدوث حمل الذي يظهر من خلال رؤية تغير في اللون ، بينما انعدام التفاعل وثبوت اللون يدل على عدم الحمل.

طريقة ابن سينا للحمل بالتفصيل

  1. طريقة امي لمعرفة الحمل كثيرة أهمها طريقة ابن سينا التي تعد من الطرق القديمة الغير دقيقة ليس لها دليل علمي.
  2. حيث يتم اللجوء لتلك الطريقة لمعرفة الحمل بعد غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع على الأقل .
  3. تقوم السيدة المتزوجة بتعليق خاتم ذهب عبر خيط طويل ، ثم تمسك طرفي الخيط بيدها لكي يهتز ومراقبة شكل تحركه.
  4. أن اهتزاز الخاتم في الاتجاه العمودي يدل على عدم الحمل بينما اهتزاز الخاتم في الاتجاه الأفقي يدل على حدوث حمل.

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

  1. دخلت الطفرة التكنولوجية في المجال الطبي فظهرت العديد من الطرق الحديثة الموثوق في نتائجها لمعرفة الحمل من الأيام الأولى بشكل دقيق.
  2. تحليل الحمل المنزلي يتم إجرائه في المنزل من خلال عينة بول في عصا الجهاز للتحقق من الحمل من فحص مستويات هرمون الحمل بالبول ، حيث يتم بسهولة إجرائه والحصول عليه من الصيدلية ، لضمان دقة النتيجة يجب الالتزام بتعليمات النشرة الخارجية المرفقة بالجهاز مع إجرائه في الصباح الباكر قبل تناول الأطعمة أو السوائل ، كما يفضل أن تكون أول عينة بول .
  3. تحليل الحمل بالدم ينم إجرائه في المعمل أو المختبر للتحقق من الحمل من فحص مستويات هرمون الحمل في الدم ، حيث تقوم السيدة المتزوجة بالذهاب إلى أحد المعامل الطبية ليأخذ خبير المعمل عينة من الدم لفحصها للكشف عن إيجابية أو سلبية الحمل.
  4. الموجات الفوق الصوتية أنه الاختبارات الطبية الدقيقة الذي يتم إجرائه في عيادة طبيب النساء من خلال خضوع السيدة المتزوجة لجهاز السونار ، حيث يظهر حدوث حمل من رؤية الجنين عبر شاشة الفحص بداخل كيس الحمل مما يؤكد الحمل ، إلى جانب دور في تقييم الحالة الصحية للطفل النامي لضمان ثبوت الحمل ومنع السقوط.

العلامات التي تؤكد حمل

  1. هناك العديد من العلامات التي تنذر بتخصيب البويضة بعد ممارسة العلاقة الزوجية مما يساعد على معرفة الحمل من الأيام الأولى.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري المتوقع أول علامة أكيدة على الحمل بشرط أن لا تكون مشكلة متكررة تحدث بشكل منتظم.
  3. نزول بقع دموية خفيفة يتسرب من منطقة المهبل في توقيت قريب موعد الدورة الشهرية يعرف باسم دم زرع البويضة الملقحة (دم الحمل) ، للتفريق بينه وبين الدورة الشهرية يتسم بأنه نقاط دم قليلة يستمر من الوقت ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر ، يمكن أن يصاحبه تقلصات أو آلام لكنها خفيفة غير مؤلمة.

العلامات الأولى للحمل

  1. في الأسابيع الأولى للحمل تشعر السيدة المتزوجة بأعراض تنذر بالحمل المبكر ، حيث تظهر نتيجة ارتفاع الهرمونات المدعمة للحمل مثل هرمون الحمل.
  2. الشعور بآلام الثدي مع تورمه أو انتفاخه ، حيث يبدو أكثر حساسية عن المعتاد ولاسيما عند ملامسته أو ارتداء حمالة صدر ضيقة.
  3. الشعور بالتعب أو الإرهاق مع الخمول والميل للنوم الكثير.
  4. الشعور بالدوخة أو الصداع وآلام الرأس.
  5. عدم ارتياح في حركة الأمعاء أو المعاناة من الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  6. كثرة التبول والرغبة الملحة في إفراغ المثانة.
  7. التقلبات المزاجية أو النفسية.

فيديو أبكر علامات الحمل

السيدة المتزوجة التي تخطط للحمل تهتم بمعرفة أول علامات تؤكد وجود حمل ، لذلك نقدم فيديو (ما هي أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام ؟.. علامات الحمل في بدايته)

المصدر
Symptoms of pregnancyTop 9 simple and natural DIY tests to check pregnancy at home10 Natural Ways To Check Pregnancy At Home

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى