طريقة المشي لتسهيل الولادة

يؤكد خبراء طب النساء على الأم الحامل بضرورة المشي قرب الولادة لتحفيز الدخول في مرحلة المخاض ، حيث تكون من التمارين الآمنة للحامل والطفل النامي ، وتعمل على توسيع عنق الرحم لتعزيز الجنين على النزول إلى قناة الولادة لتبدأ بعد ذلك أعراض الطلق والولادة ، سنتعرف عبر أنا مامي على طريقة المشي لتسهيل الولادة مع نصائح هامة عند المشي لضمان الحمل الصحي ، فتابعونا.

طريقة المشي لتسهيل الولادة

  1. خلال المتابعة مع طبيب النساء قرب الولادة يطلب من السيدة الحامل بممارسة المشي يومياً لمدة نصف ساعة أو ساعة ، سواء بشكل متصل أو متقطع.
  2. حيث يمكن المشي في المنزل أو خارج المنزل كالحديقة بصحبة نفسها أو زوجها أو صديقة لها  مع الابتعاد عن المشي في الأماكن المزدحمة لمنع الاحتكاك وحدوث صدمة تضر بسلامة الحمل في الأسابيع أو الأيام الأخيرة للحمل.
  3. أما عن طريقة المشي ، تكون من خلال الحركة بشكل بسيط بخطوات الأقدام العادية ، مع الابتعاد عن المشي بسرعة.
  4. يحذر الأطباء من الجري لأنه يسبب مضاعفات تصل لحد التعرض النزيف المهبلي.
  5. أيضاً يمكن للأم الحامل المشي بواسطة المشاية الرياضية إذا كانت متوفرة لديها في المنزل ، أو في أحد صالات الجيم ، ولكن يكون استعمالها بحذر من خلال المشي بأقل السرعات كما لو كان المشي بالأقدام ، حيث يحذر من السرعة العالية التي تصل إلى المشي السريع أو الجري لمنع المضاعفات والأضرار.

فوائد المشي قبل الولادة

  1. مع التخطيط للولادة الطبيعية المهبلية تأتي أهمية ممارسة الأم الحامل رياضة المشي التي تعمل على تسهيل الولادة ، لذلك ينصح أطباء النساء بالمشي قرب الولادة.
  2. حيث يعمل المشي على تعزيز الرحم على عمل انقباضات وتقلصات تؤدي لانفتاح عنق الرحم وأتساعه ، مما ينجم عنه نزول الجنين من الرحم إلى الحوض مستقراً بقناة الولادة.
  3. الأمر الذي يجعل الطفل مستعداً للخروج للعالم الخارجي لتبدأ علامات المخاض والطلق ، ثم تذهب الأم الحامل إلى المستشفى للولادة.
  4. أيضاً يعمل المشي على تقوية وتوسيع عظام الحوض مما يسهل الولادة ويحفز عنق الرحم على التوسيع أو الانفتاح.
  5. من فوائد المشي قرب الولادة أنه يساعد الجنين على النزول لقناة المهبل في الوضعية الصحيحة التي تسمح بالولادة الطبيعية التي يكون فيها رأس الجنين أسفل القناة ، لأن بخلاف ذلك يوصى الطبيب بالولادة القيصرية .
  6. يذكر أن قبل الولادة يتم الخضوع لعدة اختبارات طبية لضمان سلامة الحمل ونوع الولادة ، حيث يتحقق الطبيب من وضعية الجنين بأن رأسه أسفل القناة ، مما يؤدي لحدوث ولادة طبيعية مهبلية.

فوائد المشي للأم الحامل

  1. يؤكد الأطباء أن المشي بشكل عام من التمارين الرياضية الآمنة للحامل لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يمنح لها الطاقة والنشاط والحيوية  ، كما تحسين الحالة المزاجية لإدارة متاعب الحمل وأعراضه .
  2. أيضاً المشي له دوراً كبيراً في منع عوامل خطورة تجلطات الدم للحامل ، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن تجلط الدم من عوامل خطورة للحمل التي تكون من المضاعفات المحتملة الحدوث بسبب ضعف الحركة والنشاط والكسل البدني المتواصل.
  3. يمنع مضاعفات الحمل مثل السمنة أو الضغط المرتفع أو سكري الحمل أو تسمم الحمل أو تورم القدمين.
  4. يساعد المشي على تحقيق التوازن الهرموني المهم لسلامة الحمل  ، كما  ينظم نبض القلب ويحسن من عملية التنفس.
  5. يساعد المشي السيدة الحامل على التمتع بوزن صحي فترة الحمل بحيث تكون زيادة الوزن تسير بالشكل الطبيعي ، الأمر الذي يمنع السمنة التي تكون مرتبطة بمضاعفات الحمل.
  6. بالرغم من فوائد المشي للحامل إلا أن يجب المشي بشكل متقطع ، بحيث تمشي الأم الحامل ثم تستريح ، لأن الإفراط في المشي يعد من الإجهاد البدني الذي يعرضها لمضاعفات أو التحريض المبكر للولادة قبل الأوان.
  7. لكن مع قرب الولادة بحلول الشهر التاسع يطلب طبيب النساء من الأم الحامل زيادة المشي للتحريض للولادة في الموعد المضبوط لتجنب تطويل مدة الحمل أو استعمال الطلق الصناعي أو اللجوء للولادة القيصرية.

نصائح عند المشي قرب الولادة

  1. بشكل عام ، يوجه الأطباء بعض النصائح للأم الحامل قبل أن تمشي من أجل التمتع بحمل صحي وعدم حدوث أضرار أو مضاعفات.
  2. التوقف فوراً عن المشي في حالة الشعور بالتعب أو أعراض مثل صعوبة التنفس أو سرعة نبض القلب أو الشعور بالدوخة أو الدوار.
  3. أخذ قسطاً من الراحة من حين لأخر لمنع الشعور بالتعب أو الإجهاد.
  4. المشي ببطيء مع تجنب المشي السريع أو الجري.
  5. من الضروري أثناء المشي تناول الكثير من الماء خاصة في الطقس الحار.
  6. تناول وجبة خفيفة صحية قبل المشي لتنظيم السكر والضغط لمنع الشعور بالدوار وقت المشي.
  7. ارتداء أحذية بالقدم مريحة لتسهيل الحركة.

متى تبدأ الحامل بالمشي استعدادًا للولادة

  1. ينصح أطباء النساء بالمشي قرب الولادة للتحريض والاستعداد للولادة ، الأمر الذي يكون مرتبط بمعرفة الوقت الأمثل للمشي لمنع الولادة قبل الأوان.
  2. حيث يمكن للأم الحامل البدء في ممارسة المشي ابتداءً من الأسبوع 37 للحمل ، وهو الأسبوع الأول من الشهر التاسع والأخير.
  3. حيث تمشي الأم الحامل يومياً لتسهيل الولادة حوالي ساعة كاملة .
  4. أما عن الوقت الأمثل للمشي يكون بعد ساعتين من تناول الطعام لتسهيل عملية الهضم ومنع ثقل البطن ، إلى جانب ضمان عدم الشعور بالدوار وقت المشي.
  5. بعكس قبل تناول الطعام الذي يؤدي المشي خلال تلك الفترة إلى الدوار أو فقدان الوعي بسبب نقص نسبة السكر مع انخفاض ضغط الدم.

متى يكون المشي خطراً على الحامل

  1. بالرغم من فوائد المشي على الأم الحامل  لتسهيل الولادة إلا أن في بعض الأحيان لا ينصح به الأطباء  ، حيث تمتنع الأم الحامل عن المشي لمنع المضاعفات في بعض الحالات.
  2. كالسيدة الحامل التي لديها حمل ضعيف أو خطير.
  3. أو السيدة الحامل المصابة بمرض القلب أو الضغط المرتفع.
  4. أو السيدة الحامل المصابة بمشكلة في المشيمة.
  5. أو السيدة الحامل التي تعاني من أعراض الإجهاض.
المصدر
8 Health Benefits Of Walking During Pregnancy & Tips To Follow

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى