طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

عبر أنا مامي نوضح طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية التي تعد من أهم التعليمات الهامة لمنع مضاعفات بجرح العملية كالالتهاب أو التمزق أو الانفتاح .

  1. يقدم خبراء طب النساء مجموعة من الخطوات التي يتم الاستعانة بها بعد الولادة بالقيصري تضمن النهوض من السرير بعد الاستيقاظ من النوم بشكل لا يضر بجرح العملية.
  2. عند الاستيقاظ من النوم يتم تعديل الوضعية على الجانب الأيمن أو الأيسر ثم النهوض ببطء بشكل لا يسبب تحميل على الجرح.
  3. تنزيل القدمين على الأرضية بشكل تدريجي مع الاستمرارية بوضعية الجانب.
  4. تغيير وضعية الجانب إلى وضعية النهوض مع الحفاظ على استقامة منطقة الجذع.
  5. استراحة الجسم ثواني قليلة بوضعية النهوض على السرير قبل الوقوف.
  6. الوقوف ببطء وبشكل تدريجي ويمكن تحقيق الدعم ممن الزوج أو أحد أفراد الأسرة للمساعدة على الوقوف في حالة تعثر ذلك نتيجة الألم ولاسيما في الأيام الأولى للولادة القيصرية.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

  1. وضعية النوم بعد العملية القيصرية من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها لأن يوجد أوضاع تضر الجرح مما يسبب مضاعفات.
  2. يؤكد خبراء طب النساء أن النوم على أحد الجانبين سواء الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن من الأوضاع الصحيحة الآمنة بعد الولادة القيصرية ، كذلك النوم على منطقة الظهر.
  3. بحيث تختار الأم ما بين النوم على الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر أو الاستلقاء على الظهر وفقاً للوضعية التي تمنحها الشعور بالارتياح والنوم العميق.
  4. كما يمكنها تحقيق الدعم باستعمال وسادة تتيح لها المزيد من الراحة وقت النوم .
  5. لكن النوم على منطقة البطن هي الوضعية الخطيرة التي يجب الابتعاد عنها تماماً ، فمثلما كانت تشكل خطراً على الجنين فترة الحمل فأنها تشكل خطراً على الجرج بعد الولادة القيصرية.
  6. لأن النوم على البطن يضغط ويحمل على شق البطن للعملية القيصرية ومكان الخياطة مما يعرضه للالتهاب أو التمزق ، أو الانفتاح من الخارج أو الداخل.
  7. بحيث يحذر من النوم على منطقة البطن تماماً بحيث يبدأ بها بعد التئام جرح العملية القيصرية بشكل نهائي مما يضمن عدم حدوث مضاعفات وراء تلك الوضعية.
  8. سواء تم اختيار النوم على أحد الجانبين أو الظهر بعد العملية القيصرية ينصح بعد الاستيقاظ من النوم تعديل وضعية الجسم على أحد الجانبين مما يسهل من عملية النهوض ، لأن النهوض على الظهر يضغط على فقرات العمود الفقري مما يسبب الآلام.
  9. بحيث يتم تعديل الجسم للجانب الأيمن أو الجانب الأيسر ثم النهوض بشكل تدريجي على نحو بطئ.
  10. مع النوم بوضعية صحيحة لكن أثناء فترة الراحة تم التقلب على منطقة البطن بدون قصد ، في تلك الحالة يجب تعديل الوضعية إلى الوضعية الصحيحة بحالة اكتشاف ذلك عند الإفاقة ، إلى جانب تنبيه الزوج لكي يوقظك من النوم لتقومي بتعديل الوضعية إلى أخرى صحيحة مما يمنع الأضرار.

طريقة الجلوس الصحيحة بعد الولادة القيصرية

  1. طريقة الجلوس الصحيحة بعد الولادة القيصرية من التعليمات المهمة أيضاً للمساعدة على التعافي السريع من ألم الولادة.
  2. ينصح عند الجلوس التأكد من استقامة العمود الفقري أو تحقيق دعم الظهر بوسادة ، لتجنب الانحناءات وقت الجلوس لمنع ضغط على جرح العملية.
  3. عند الجلوس على الأريكة يجب التأكد من أن الوضعية مريحة لا تسبب ألم أو ضغط أو تحميل على شق العملية أو الجرح.
  4. في حالة الرغبة في الاستراحة بعض الوقت على الأريكة يجب اختيار الوضعية على الظهر أو أحد الجانبين ، بحيث يحذر من الاستلقاء على منطقة البطن أو التحميل عليها بأي نوع من الأنواع.
  5. يذكر أن الجلوس بعد العملية القيصرية من الأمور التي تساعد على التئام الجرح ، ولكن يجب تجنب الجلوس لفترات زمنية طويلة وتحقق التوازن بين الجلوس والمشي بهدف تنشيط الدورة الدموية لاستبعاد خطر التجلطات.
  6. كما أن المشي يساعد على استعادة الحالة الصحية مرة أخرى بشكل تدريجي بعد العملية القيصرية لأن صعوبة المشي أحد المعوقات التي تظهر بعد الولادة نتيجة جرح العملية الطازج .

كيف أعتني بنفسي بعد العملية القيصرية

تحتاج الأمهات بعد العملية القيصرية إلى بعض التعليمات الإرشادية التي تساعد على تسريع الشفاء والتعافي والتئام الجرح.

الحمية الغذائية

  1. النظام الغذائي المتبع بعد العملية القيصرية من أهم الإرشادات للمساعدة على التئام الجرح واستعادة الصحة مرة أخرى ، كما أنه يساعد على إدرار حليب الثدي للتمكن من إرضاع الطفل المولود.
  2. ينصح بأتباع نظام غذائي متعدد المعادن والفيتامينات بحيث يشمل الفواكه والخضروات بحصص يومية ، مع الحليب ومشتقاته .
  3. ينصح بتناول البيض والعدس والبقوليات والحبوب الكاملة مع مصادر البروتين الحيوانية كالدجاج أو الفراخ أو الكبد.
  4. يتم الحصول على الدهون من المصادر الصحية مثل المكسرات أو زيت الزيتون ، مع تجنب المقليات أو الزبدة أو السمنة واستبدالهم بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.
  5. الابتعاد عن الوجبات السريعة أو المعلبة أو المصنعة أو الطعام النيء أو السكريات أو الدهون.
  6. الإكثار من شرب المياه يومياً لترطيب الجسم لدوره الكبير في الوقاية من انفتاح الجرح مع تعزيز إدرار حليب الثدي.

الأنشطة اليومية

  1. العملية القيصرية تحتاج إلى فترة من الراحة لضمان التعافي وعدم فتح الجرح ، بحيث يتم الامتناع عن شغل المنزل أو الانحناءات أو رفع الأوزان الثقيلة أو غيرها من الممارسات التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير.
  2. مع الابتعاد عن التمارين الرياضية التي تصنف كضمن تمارين المقاومة وحمل الأوزان ، بحيث تكون ممارسة الرياضة هي التدريبات الآمنة فقط مثل المشي أو تمارين التأمل.
  3. كما ينصح بالراحة من تلك المهام لمدة شهر أو أربعون يوماً حتى يحدث التعافي ثم يتم استعادة الحياة بشكل طبيعي مرة أخرى.

العلاقة الزوجية

  1. ممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية أحد الممنوعات لمدة أربعون يوماً لأن القيام بها يعد خطراً على جرح العملية .
  2. تعمل حركات ووضعيات وهزات الجماع على تحميل بمنطقة شق العملية مما يؤدي لالتهابه أو انفتاحه أو تعرضه لعدوى.
  3. بحيث تبدأ الممارسة الجنسية بعد التعافي من العملية والشعور بالقدرة على ممارسة المهام بشكل طبيعي.

إرشادات هامة بعد العملية القيصرية

  1. الشعور بألم مكان جرح العملية القيصرية أحد المعوقات المؤلمة ، بحيث ينصح بإدارة الألم من خلال تناول علاجات مسكنة أو مضادة للالتهاب بشرط استعمالها بوصفة من الطبيب المختص لضمان أمانها أثناء الرضاعة الطبيعية وعدم تأثيرها السلبي على إدرار الحليب أو مذاقه أو جودته لتجنب حدوث إضرار لتغذية المولود.
  2. العناية بجرح العملية القيصرية وفقاً لإرشادات الطبيب المختص لضمان سرعة التئامه مع ضرورة مراقبته من حين لأخر وإخبار الطبيب في حالة رؤية علامات عدوى مثل انفتاح الجرح أو نزول صديد أو إفرازات أو دم أو الشعور بألم شديد يزيد مع الوقت لا يقل ، أو غيرها من الأعراض المدعاة للقلق.
  3. المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص لمتابعة جرح العملية مع أتباع جميع تعليماته وإرشاداته مما يضمن التئام الجرح وسرعة التعافي.
  4. تجنب حمل أوزان أثقل من وزن المولود الجديد ، بحيث عند حمله يراعي إمساكه بشكل لا يسبب تحمل على منطقة البطن أو شق العملية ، وعند إرضاعه يجب إبعاد رجليه عن مكان العملية حتى لا يركل حول شق العملية فتحدث مضاعفات عن غير قصد.
مقالات ذات صلة
المصدر
How to speed up recovery from a cesarean delivery6 Tips for a Fast C-Section Recovery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى