طريقة تحصين الاطفال قبل النوم

طريقة تحصين الاطفال قبل النوم ، دائمًا ما يرغب الآباء في تحصين الأطفال من الحسد حيث أن الأطفال يتعرضون إلى الحسد والعين مثلهم مثل الكبار بل في ساعات من الأحيان يتأثرون بصورة سريعة، وذلك بسبب ما يقومون به من حركات ومهارات جسدية متميزة للغاية، وكذلك عند التفوق الدراسي أو جمال الشكل وقد تم ذكر الحسد في القرآن الكريم وقد حذر منه الرسول صل الله عليه وسلم، ولكن قد وضع لنا ديننا الحنيف مجموعة من الطرق التي تساعد في تحصين الأطفال من الحسد وسوف نتعرف عليها عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

اعراض وعلامات إصابة الطفل بالحسد والعين

  • الفزع الشديد خلال النوم، وعدم حصوله على القسط الكافي.
  • فقدان الشهية ونقصان وزن الطفل بصورة ملحوظة.
  • عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة أو عدم أداء أي من الأنشطة التي كان يحبها.
  • ظهور بقع ملونة على جسد الطفل.
  • البكاء الشديد وعدم الرغبة في اللعب.

طريقة تحصين الاطفال قبل النوم ابن باز

يقول ابن باز أن الطريقة الصحيحة لتحصين الأطفال من العين والحسد تكون عن طريقة الرقية الشرعية وهي كالاتي:

الرقية الشرعية هي الرقية بالآيات والدعوات الطيبة هذه … الشرعية، الرقية بالقرآن أو بالدعوات الطيبة، يرقي بالفاتحة بآية الكرسي بغيرها من الآيات: قل هو الله أحد، المعوذتين بغيرها هذه الرقية الشرعية، أو بالدعاء يدعو له ….: أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا، باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك، أو اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء، اللهم أبرئه من مرضه.. وما أشبه ذلك الدعوات الطيبة. نعم.

وهذا طبقًا لجواب الشيخ ابن باز عن الرقية الشرعية للأطفال وتحصينهم.

دعاء تحصين الأطفال من العين

يوجد العديد من الأدعية التي وردت في الأحاديث الصحيحة من أجل تحصين الأطفال من العين ومن بينها:

روى البخاري (3371) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ )، وأحيانا يقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة, ومن كل عين لامة.

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنه عليه الصلاة والسلام كان يمسح على الشخص المريض بيمينه ثم يقول( أذهب البأس رب الناس).

في حديث البخاري: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ بعضهم يمسحه بيمينه أذهب البأس رب الناس.

في رواية لمسلم أن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان ينفث على المريض من أهله بالمعوذات.

في رواية عن السيدة عائشة رضي الله عنها: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعَوَّذُ بِهَؤلاءِ الكلِماتِ (أذهبِ البأسَ ربَّ النَّاسِ واشفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُكَ شفاءً لا يغادِرُ سَقمًا)

روى عبدالرحمن بن خنبش، عن النبي صلى الله عنه وسلم أنه قال (أتاني جِبريلُ ، فقالَ : يا مُحمَّدُ ! قُل ، قلتُ : وما أقولُ ؟ قالَ : قُلْ : أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ ، مِن شرِّ ما خلقَ ، وذرأَ ، وبرأَ ، و مِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ و مِن شرِّ ما يعرُجُ فيها و مِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها ، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ ، يا رَحمنُ).

روى أبي سعيد الخدري أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : يا محمدُ اشتكيتَ ؟ فقال : نعم ، قال : بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ ، من شرِّ كلِّ نفسٍ ، أو عينِ حاسدٍ ، اللهُ يشفيكَ ، بسمِ اللهِ أرقيكَ.

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع