طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة

هناك بعض الطرق التي تساعد الأم بعد الولادة بنوعيها الطبيعية أو القيصرية على تسريع تنظيف الرحم من بقايا المشيمة ، بهدف تجنب تعلق المشيمة بالرحم التي تسبب الكثير من الأضرار أو المضاعفات.

الرضاعة الطبيعية

  1. أشارت الدراسات العلمية أن الأمهات المرضعات لديهن فرصة جيدة لتنظيف الرحم بعد الولادة لأن الرضاعة الطبيعية والهرمونات التي تفرز من الجسم لإدرار حليب الثدي تعمل على انقباض وتقلص الرحم الذي يكون من شأنه تسريع تدفق الدم إلى الرحم لتنظيفه.
  2. تساهم الرضاعة الطبيعية في تسريع استعادة الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل بفعل التقلصات والانقباضات الرحمية.

المياه الدافئة

  1. يساعد النقع في حوض الاستحمام في تسريع تنظيف الرحم بعد الولادة ، بحيث يتم ملء الحوض بمياه دافئة وتوجيهها إلى الرحم.
  2. يكون للمياه الدافئة مفعول سحري لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم إلى الرحم مما يساهم في تسريع نزول الدم من الرحم إلى المهبل للتنظيف.
  3. ومن ناحية أخرى ، يكون لها العديد من الفوائد مثل تنظيف منطقة المهبل بدون الحاجة إلى ملامستها خاصة أنها تكون أكثر حساسية بعد الأيام الأولى للولادة ،
  4. أيضاً تساعد على تسكين الألم بمنطقة الفرج مع تخفيف ألم الانقباضات والتقلصات الرحمية التي تحدث بفعل تنظيف الرحم بعد الولادة وتعزيز عودة الرحم إلى الحجم الطبيعي.

شاي الأعشاب

  1. تناول شاي الأعشاب من المشروبات المهمة بعد الولادة لدورها في الحفاظ على صحة الرحم ليعود للحجم الطبيعي مع دعم الجهاز التناسلي الأنثوي.
  2. تحتوي بعض الأعشاب على مواد فعالة تعمل على تقلص وانقباض الرحم مما يحفز الدم على النزول عبر فتحة المهبل مثل أوراق العليق الأحمر أو الكوهوش الأسود أو القرفة أو الحلبة أو اليانسون.
  3. بعض الأعشاب تساعد الأمهات المرضعات بعد الولادة على تزويد إدرار حليب الثدي لدعم تغذية الطفل  مثل اليانسون والشمر والحلبة.
  4. ينصح للأمهات المرضعات قبل استعمال أي نوع من الأعشاب استشارة الطبيب المختص لأن على الرغم من فوائدها على الرحم  إلا أن البعض منها يعبر إلى حليب الثدي ويؤثر على مذاقه أو جودته بشكل يضر بغذاء الطفل.

بعض الفواكه

  1. ينصح بعد الولادة بالإكثار من تناول الفواكه لاحتوائها على كمية من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تسريع التئام جرح العملية والشفاء.
  2. بحيث ينصح بالإكثار من تناول بعض أنواع الفواكه مثل التمر أو الأناناس أو البابايا ، فلقد أثبتت الدراسات العلمية احتوائهم على مركبات تساعد على عمل انقباضات وتقلصات بالرحم تعزز من تنظيف الرحم واستعادة حجمه إلى الحجم الطبيعي.

تنظيف الرحم بعد الولادة بالتدخلات الطبية

  1. يقول أطباء النساء أن طريقة تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية تكون أسهل من الولادة الطبيعية لأن أثناء إخراج الجنين من شق البطن يقوم الطبيب الجراح بإخراج كمية من المشيمة وبقايا الأغشية والخثرات الدموية ، بالتالي تكون فترة نزول الدم بعد الولادة أقصر.
  2. للأهمية بعد انتهاء نزيف ما بعد الولادة ينصح بمراجعة دكتورة نسائية لإجراء فحص على الرحم يؤكد تنظيفه من بقايا المشيمة ، لأن بأحيان تظل بقايا منها عالقة بالرحم ، هنا يتم إجراء عملية الكحت لتنظيف الرحم لأن بحالة عدم تنظيف الرحم يحدث مضاعفات خطيرة مثل التسمم أو العدوى بالرحم.
  3. بالجدير بالذكر أن عملية التوسيع والكشط لتنظيف الرحم من العمليات الجراحية السهلة التي يتم فيها الخضوع لتخدير عام أو موضعي ، بحيث يتم إدخال أداة طبية لكشط المخلفات المحتبسة ببطانة الرحم الداخلية .

علامات تنظيف الرحم بعد الولادة

  1. بعد الولادة يقوم الرحم بعمل انقباضات وتقلصات تساعد على التخلص من المشيمة المحتبسة التي تنزل على شكل إفرازات دموية من منطقة المهبل .
  2. حيث أن تستغرق تلك الفترة حوالي 40 يوم بمعدل ستة أسابيع ويمكن أن تقل عن ذلك خاصة مع الولادة القيصرية بسبب قيام الطبيب أثناء العملية بتنظيف جزء من الرحم.
  3. بعد انتهاء تنظيف الرحم يبدأ في استعادة حجمه إلى الحجم الطبيعي قبل الحمل ، بحيث تشعر الأم بتوقف تقلصات الرحم وانقطاع النزيف المهبلي مع التئام جرح العملية ، ومن ثم تتحسن حالتها الصحية فتستطيع رعاية المولود الجديد والقيام ببعض المهام اليومية.

التأكد من نظافة الرحم بعد الولادة

على الرغم من أن توقف نزيف المهبل وتقلصات الرحم من علامات نظافة الرحم بعد الولادة ، إلا أن على الأم التأكد من نظافة الرحم بشكل كامل بواسطة طريقتان.

فحص بالمنزل لنظافة الرحم

  1. تقوم الأم بمسح منطقة المهبل بواسطة قطعة قماش بيضاء اللون بحالة خروجها كما هي بيضاء اللون يكون من علامات الطهارة من النفاس وتنظيف الرحم .
  2. بينما إذا كانت عليها علامات من الإفرازات الدموية المهبلية يدل على أن مرحلة تنظيف الرحم لم تنتهي ، وهنا يتم تكرار الفحص.
  3. تقوم الأم بتكرار نفس اختبار قطعة القماش لمسح منطقة المهبل إلى أن تخرج بيضاء للدلالة على تنظيف الرحم من بقايا الولادة.

فحص بعيادة طب النساء لنظافة الرحم

  1. بعد انتهاء النزيف المهبلي بعد الولادة ينصح الأم بمراجعة دكتور النساء لإجراء فحص على الرحم يؤكد نظافة الرحم بعد الولادة.
  2. لأن بأحيان لم يقوم الرحم بالانقباض والتقلص بالشكل الكافي الذي يسمح بخروج كل بقايا المشيمة ، مما يؤدي إلى بقايا عالقة في الرحم تسبب مع الوقت مضاعفات.
  3. بحالة تحقق أخصائي النساء من بقايا عالقة بالرحم يطلب الخضوع إلى عملية جراحية سهلة وبسيطة وآمنة لتنظيف الرحم من بقايا الولادة.

نصائح بعد الولادة فترة النفاس

  1. بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية تمر الأم بفترة النفاس التي خلالها يخرج من منطقة المهبل إفرازات دموية بهدف تنظيف الرحم مع التئام جرح الولادة لمنطقة العجان أو شق البطن حسب نوع العملية ، بجميع الأحوال ينصح الأمهات بعد الولادة بأتباع بعض النصائح التي تساعد على تسريع التعافي واستعادة صحتها من جديد.
  2. العناية بالنظافة الشخصية لمنطقة المهبل لمنع العدوى مع الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن تطهير جرح العملية الطبيعية أو القيصرية.
  3. عدم ممارسة العلاقة الجنسية حتى انتهاء تنظيف الرحم والتئام جرح العملية لعدم التعرض لمضاعفات مثل العدوى أو حمي النفاس أو النزيف المهبلي الغير طبيعي.
  4. أتباع حمية غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات لتسريع التعافي بعد العملية والتئام الجرح مع الإكثار من تناول تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب9 لإنتاج خلايا الدم الحمراء بهدف تعويض كمية الدم المفقود لمنع الإصابة بفقر الدم.
  5. الحرص على الراحة الجسدية طول فترة التعافي بعد الولادة بالابتعاد عن شغل المنزل أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء أو التمارين الشاقة أو المجهود.

أسئلة شائعة عن تنظيف الرحم بعد الولادة

متى ينظف الرحم بعد الولادة؟

بعد الولادة يتولى الرحم تنظيف نفسه من بقايا المشيمة المحتبسة خلال فترة النفاس التي تتراوح من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع ، حيث ينزل نزيف مهبلي يحتاج لفوط صحية مع الشعور بانقباضات الرحم وأسفل البطن.

مقالات ذات صلة

كيف اتأكد من نظافة الرحم بعد الولادة؟

ينصح لتأكيد نظافة الرحم بعد الولادة مراجعة دكتورة نسائية لإجراء فحص على الرحم يؤكد تنظيف الرحم من جميع بقايا المشيمة المحتبسة ، وهذا يحدث بعد انتهاء تسرب النزيف المهبلي خلال فترة النفاس.

ما هي المشروبات التي تنظف الرحم بعد الولاده؟

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على تنظيف الرحم بعد الولادة مثل الزنجبيل أو القرفة أو الحلبة أو اليانسون ، إلى جانب فوائد منقوع التمر بالحليب ، مع الابتعاد عن مشروبات الكافيين كالقهوة أو المشروبات الغازية.

المصدر
How to help clean postpartum discharge

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى