طريقة حساب موعد الولادة الدقيق

طريقة حساب موعد الولادة الدقيق

  1. طريقة حساب موعد الولادة يكون من المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفها المرأة الحامل لمساعدتها على التنبؤ بموعد الولادة المتوقع.
  2. تعتمد حاسبة الولادة على معرفة تاريخ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة قبل التخصيب أو الحمل ، ثم يتم إضافة لذلك التاريخ مدة الحمل التي تبلغ 280 يوم بما يوازي 40 أسبوع.
  3. بتلك الطريقة تستطيع الأم الحامل معرفة موعد وصول الطفل للعالم الخارجي ، ولكن عليها أن تضع في الاعتبار أن الولادة يمكن أن تحدث قبل ذلك التوقيت بأسبوع أو أسبوعين ، أي تكون مدة الحمل 38 أو 39 أسبوع ، وهنا تكون موعد في الموعد الطبيعي.
  4. من ناحية أخرى ، يؤكد أطباء النساء أن الولادة ما بين 38 إلى 40 أسبوع تعد ولادة في الموعد الطبيعي  ، ولكن الخطر يظهر مع الأجنة الذين يتم ولادتهم قبل الأسبوع 37 ، لأنها تعد ولادة مبكرة ، التي تحدث بفعل التعرض لمضاعفات أثناء الحمل أو المخاض المبكر.
  5. فكلما كانت الولادة قبل الأسبوع 37 أو في توقيت مبكر كلما كانت أكثر خطورة على الطفل النامي ، بسبب خروجه من رحم الأم غير مكتمل النمو خاصة الرئة ، لذلك يتم وضعه في غرفة الحضانة بالمستشفي لحين استقراره حالته الصحية ثم يعود لحضن الأم.

حاسبة الولادة بالميلادي والهجري

  1. بعض النساء الحوامل تحتاج لمعرفة حاسبة الولادة بالميلادي وأخريات تحتاج إلى معرفة حاسبة الولادة بالهجري .
  2. حيث يرجع ذلك إلى البلد التي تتم فيها الولادة سواء تعتمد على التقويم الميلادي أو الهجري.
  3. على سبيل المثال إذا كانت الولادة تتم في مصر تكون الحاسبة بالميلادي بينما إذا كانت تتم في المملكة العربية السعودية تكون حاسبة الولادة بالهجري.
  4. لذلك نتطرق إلى حاسبة الولادة وفقاً للتقويم الميلادي أو الهجري لتتمكن الأم الحامل من التنبؤ بموعد الولادة المتوقع.

حاسبة الولادة بالميلادي

  1. حاسبة الولادة بالميلادي تعتمد على تاريخ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة بالتقويم الميلادي.
  2. لحساب مدة الحمل 40 أسبوع بالتقويم الميلادي ، يكون من خلال تلك المعادلة الحسابية تاريخ أول يوم للفترة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، ثم طرح 3 شهور مع إضافة 7 أيام.
  3. أيضاً توجد معادلة حسابية أخرى أكثر سهولة وهي تاريخ أول يوم للفترة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، ثم إضافة (9 أشهر + 7 أيام).
  4. إذا كان اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل هو 10 أبريل ، فأن الموعد المتوقع للولادة بالتقويم الميلادي سواء بالطريقة الحسابية الأولى أو الثانية هو 17 يناير.

حاسبة الولادة بالهجري

  1. حاسبة الولادة بالهجري تعتمد على تاريخ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة بالتقويم الهجري.
  2. لحساب مدة الحمل 40 أسبوع بشكل سهل بالتقويم الهجري ، تكون من خلال  تلك المعادلة الحسابية تاريخ أول يوم للفترة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، بحيث يتم إضافة (14 يوم) و (9 أشهر).
  3. إذا كان اليوم الأول للدورة الشهرية الأخير قبل الحمل هو 8/2/1437 هـ فان الموعد المتوقع للولادة بالتقويم الهجري هو 22/11/1437 هـ.

شروط حاسبة الولادة بشكل دقيق

  1. يشترط لكي تتمكن الأم الحامل من حاسبة الولادة بشكل دقيق أن تكون على يقين أن اليوم الأول للفترة الشهرية الأخيرة قبل الحمل هو تاريخ دقيق ومضبوط وليس على سبيل التخمين.
  2. لأن بحالة أن يكون التاريخ غير دقيق تكون حاسبة الولادة غير دقيقة ، بالتالي عليها بإجراء اختبارات طبية أخرى بعيادة أخصائي النساء والتوليد لمعرفة الموعد المتوقع فيه الولادة.
  3. لذلك ينصح الزوجة التي تخطط للحمل بتدوين تاريخ كل دورة شهرية لترجع إليها حين تحمل لتتمكن من التنبؤ بموعد الولادة ، إضافة إلى دور تسجيل موعد الدورة كل شهر في معرفة إذا كانت منتظمة أو غير منتظمة لمساعدتها في إجراء حاسبة التبويض لمعرفة أيام التلقيح لممارسة العلاقة الجنسية للإنجاب.

حاسبة الولادة عند طبيب النساء

  1. بحالة عدم تذكر تاريخ اليوم الأول الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل بشكل دقيق تكون حاسبة الولادة غير دقيقة ، وهنا على الأم الحامل مراجعة عيادة طبيب أمراض النساء لمساعدتها على التنبؤ بموعد الولادة المتوقع
  2. حيث يتم الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية لمراقبة مراحل نمو الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل ومن خلالها يتم التعرف على مدة الحمل ، ومن ثم التنبؤ بموعد الولادة.
  3. على سبيل المثال أن سماع نبض قلب الجنين للمرة الأولى يدل على أن الحمل ما بين الأسبوع 7و8.
  4. كما أن شكل الجنين داخل الفحص ووزنه يساعد أخصائي النساء على معرفة مدة الحمل.
  5. ومن ناحية أخرى ، أن بحالة تذكر موعد الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، ويتم إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لمراقبة الحالة الصحية للجنين مع مراجعة مدة الحمل للتنبؤ بموعد الولادة والتأكد منه.
  6. في الثلث الأخير للحمل يكون من المهم تكثيف زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لمراقبة الوضع الصحي للأم والجنين قبل الولادة ، مع إجراء اختبارات تقييمية للتنبؤ بموعد المخاض للولادة ، مثل فحص عنق الرحم ووضعية الجنين داخل جسم الأم .
  7. يؤكد أطباء النساء أن الموعد المتوقع في الولادة لا يعني أن المخاض يبدأ في نفس الموعد ، لأن من الصعب التنبؤ بوقت علامات الطلق بشكل دقيق ، ولكنه تظل توقعات قريبة من موعد الولادة الحقيقي ، حيث أن الحالات النموذجية للحمل تحدث الولادة في الموعد المتوقع فيه أو قبله أو بعده بأسبوعين.

أسئلة شائعة عن حاسبة الحمل والولادة

عدد أسابيع الحمل الطبيعية هي 40 أسبوع ، ويمكن أن تحدث قبل ذلك بأسبوعين وبأحيان يتأخر المخاض لتصل مدة الحمل إلى 41 أسبوع أو 42 أسبوع بحالات قليلة.

حاسة الحمل توضح أن الشهر التاسع يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 ، مما يعني أن مدة الحمل في العد التنازلي للاستعداد للولادة ، وهنا يجب تكثيف زيادة عيادة طبيب أمراض النساء لعمل الاختبارات الطبية قبل الولادة.

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، حيث تستمر مدة الحمل 40 أسبوع بمعدل 9 أشهر على النحو الآتي :

  • الشهر الأول : الأسبوع 1 : 4
  • الشهر الثاني:  الأسبوع 5 : 8
  • الشهر الثالث : الأسبوع 9 : 13
  • الشهر الرابع : الأسبوع 14 : 18
  • الشهر الخامس : الأسبوع 19 : 22
  • الشهر السادس : الأسبوع 23 : 26
  • الشهر السابع: من الأسبوع 27 : 30
  • الشهر الثامن: من الأسبوع 31 : 35
  • الشهر التاسع: من الأسبوع 36 : 40
المصدر
Pregnancy Due Date CalculatorHijri pregnancy calculator Due Date Calculator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى