طريقة قلب رأس الجنين للأسفل

طريقة قلب رأس الجنين للأسفل

  1. يوصى أطباء النساء السيدات الحوامل بمراقبة وضعية الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل وتحديداً بعد توسيع عنق الرحم ونزوله إلى الحوض وقناة المهبل ، وذلك للنساء المخططات للولادة الطبيعية.
  2. لأن يشترط لإتمام الولادة الطبيعية أن ينزل الجنين إلى أسفل قناة المهبل بوضعية معكوسة تكون فيها رأسه أسفل القناة لجعل عملية الولادة سهلة وآمنة.
  3. بحالة نزوله بوضعية غير ذلك يتم التحول إلى الولادة القيصرية ، ومن هنا تأتي أهمية مراقبة وضع الجنين قبل الولادة لتحديد نوع الولادة.
  4. بحالة نزول رأس أسفل قناة المهبل يتم إجراء الولادة الطبيعية ، ولكن إذا كان بوضعية لا تسمح بالولادة الطبيعية مثل الوضعية العرضية أو المقعدية يمكن إجراءات بعض المحاولات لقلب أو تعديل لوضعية الجنين لتسهيل الولادة الطبيعية.
  5. غالباً تنتهي تلك المحاولات بالنجاح ، ولكن بحالة الفشل واستمرارية الوضعية الخاطئة للجنين لا يكون هناك خيار إلا الولادة القيصرية حفاظاً على صحة كل من الأم الحامل والجنين.
  6. في ذلك الإطار نقدم طرق قلب رأس الجنين لأسفل لتسهيل الولادة الطبيعية ، ولكن ينصح قبل استعمالها مناقشة طبيب النساء لوصف الطريقة الأفضل وفقاً لوضعية الجنين ، حيث أن بعض الطرق يمكن فعلها في المنزل وغيرها تحدث بعيادة طبيب أمراض النساء.

التمارين الرياضية

  1. يوصى أطباء النساء السيدات الحوامل خلال الأسابيع السابقة للولادة بأداء بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تسهيل انفتاح عنق الرحم ونزول الجنين بوضعية الولادة.
  2. بحالة نزول الجنين بوضعية خاطئة تساعد بعض التمارين الرياضية في تعديل وضعيته بنزول رأسه أسفل قناة المهبل لتعزيز فرصة الولادة الطبيعية.
  3. ومن أفضل التمارين الرياضية لقلب رأس الجنين المشي أو تمرين السجود أو القرفصاء أو كيجل أو الدحرجة على كرة الولادة.
  4. وينصح بالاستلقاء على الظهر مع رفع الوركين فوق مستوى القلب وتحريكهم لأعلى ثم تنزيلهم مع تكرار التمرين عدة مرات كل يوم.

تقنيات طبية

  1. قرب موعد الولادة يساعد طبيب النساء على تعديل الجنين لنزول رأسه لأسفل لتسهيل الولادة الطبيعية ، وذلك من خلال الضغط على بطن الأم الحامل بطريقة معينة وبمواضع خاصة تحفز الجنين على قلب وضعيته لتحريك رأسه لأسفل.
  2. ومن الطرق الفعالة الضغط على الرحم من جدار البطن بشكل يحفز الجنين على رفع أردافه لأعلى ونزول رأسه لأسفل .

قلب رأس الجنين لأسفل في المنزل

  1. هناك بعض المحفزات التي تشجع الطفل على النزول أسفل قناة الولادة ويتفاعل معها الأجنة داخل الرحم لقلب الوضعية يمكن للأم الحوامل اللجوء إليه لتسهيل الولادة الطبيعية.
  2. تحفيز الطفل من خلال الجلوس في غرفة هادئة ثم تشغيل الموسيقى أو تسليط إلى البطن ضوء خفيف بمصباح يدوى ، نتيجة لتطور حاسة السمع والبصر للجنين يستجيب لتلك المحفزات بالحركة وتغير الوضعية داخل أحشاء أمه.
  3. يمكن تشغيل الأغاني بصوت مرتفع في الغرفة أو تسليط سماعة الرأس حول عظام العانة لتصل للجنين ، حيث نتيجة لتطور حاسة السمع للطفل يحاول داخل الرحم التقرب من الصوت بتغير وضعيته ، وهذا أيضاً ما يفعله عند تسليط إليه مصباح ضوء عند عظام العانة.
  4. ومن الطرق التحفيزية الأخرى الفعالة إثارة الجنين بالبرودة التي تعتمد على تغير درجة حرارة بيئة الرحم التي يعيش فيها من خلال تسليط كمادات باردة أو كيس ثلج أو كيس من البازلاء المجمدة على الجزء العلوي من الرحم مكان رأس الجنين مما يشجعه على التقلب بوضعية عكسية تكون فيها رأسه أسفل قناة الولادة مما يساعد على الولادة الطبيعية

أسباب وجود رأس الجنين فوق

خلال الأسابيع السابقة للولادة تنزل رأس الجنين لأسفل لتتم الولادة الطبيعية ، لكن بعض الأجنة لا تنزلون بتلك الوضعية  ، ويقول أطباء النساء أن تلك المشكلة يرجع سببها إلى بعض العوامل منها بسبب الأم الحامل والبعض الأخر بسبب الجنين.

موقع المشيمة

  1. المشيمة من الأعضاء الأكثر أهمية للجنين لأنها تمده بالغذاء والأكسجين لمساعدته على البقاء على قيد الحياة ، كما تؤثر تأثير قوياً على حركة الجنين.
  2. بحالة حدوث تغييرات بوضعية المشيمة عن الموضع الطبيعي مثل نزولها لأسفل أو تغطية عنق الرحم بشكل جزئي أو كلى فأنها تمنع الجنين على انقلاب رأسه لأسفل في الأسابيع السابقة للولادة.
  3. ومن ناحية أخرى ، أن مشاكل المشيمة من المضاعفات التي ترتفع فيها مخاطر الولادة القيصرية المبكرة ، وغالباً لا يوصى بها أطباء النساء للولادة الطبيعية تجنباً من إصابة الأم الحامل بنزيف مهبلي مهدد للحياة.

الحبل السري

  1. تأتي مشاكل الحبل السري ضمن العوامل الأكثر تأثيراً على حركة الجنين داخل بيئة الرحم.
  2. بحالة الحبل السري القصير لا يتمكن الجنين من قلب رأسه إلى أسفل قناة الولادة.
  3. كما أنها من أخطر المشاكل لأنها لا يستجيب فيها الطفل لمحاولات تعديل وضعيته لأن الحبل السري يمنعه عن ذلك .

السائل الأمينوسي

  1. يعد كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين أحد العوامل المؤثرة على صحة الجنين وحركته.
  2. بحالة نقص كمية السائل الأمينوسي أو زيادة كميته عن المعدل الطبيعي لا يتمكن الجنين من قلب رأسه أسفل قناة الولادة.

الحمل بتوأم

  1. الحمل بتوأم أو بثلاثة توأم ترتفع فيه احتمالية الولادة القيصرية لأن الأجنة يتعثرون على الانقلاب بالوضعية التي تسمح بالولادة الطبيعية.
  2. يرجع السبب إلى ان حجم الأجنة كبير مقارنة ببيئة الرحم ، مما يقيد حركتهم فيكون من الصعب تعديل وضعيتهم ومكانهم لوضع الولادة الطبيعية.

كبر وزن الجنين

  1. كبر وزن الجنين يمنعه عن انقلاب رأسه لأسفل قناة الولادة لأنه بيئة الرحم تكون صغيرة عليه تمنعه عن الحركة بسهولة ويسر.
  2. حيث أن الأجنة العملاقة أكثر عرضة للولادة القيصرية وعدم انقلاب رأسهم لأسفل قناة الولادة.

تشوهات الجنين

  1. أن إصابة الجنين بتشوهات خلقية سبباً لمنع انقلاب رأسه لأسفل قناة الولادة .
  2. ومن أبرز تلك التشوهات المتعلقة بالجهاز العصبي.

تشوهات الرحم

  1. تعاني بعض النساء الحوامل من تشوهات الرحم التي تعوق الجنين عن النزول برأسه أسفل قناة الولادة .
  2. يتم تشخيص تلك التشوهات عبر الاختبارات الطبية بعيادة طبيب أمراض النساء مثل فحص منطقة الحوض.
  3. ويمكن أن تكون التشوهات بسبب الإصابة بعيب خلقي.
  4. ويمكن أن تكون سببها الإصابة بأورام ليفية رحمية أو إجراء عملية جراحية سابقة بالرحم.

في أي شهر ينقلب رأس الجنين إلى الأسفل؟

  • ينزل رأس الجنين لأسفل استجابة لانفتاح عنق الرحم بمقدار 10 سم ، وذلك خلال الأسبوع 33 إلى الأسبوع 36 من الحمل ، مع حلول الشهر الثامن.
  • يتم خلال تلك الفترة مراقبة وضعية الجنين لمحاولة تعديلها إذا كانت الرأس لأعلى بواسطة طرق تقلب الرأس لأسفل لتعزيز الولادة الطبيعية .
  • بالجدير بالذكر أن بعض الأجنة تنزل رأسهم لأسفل مع بدء المخاض.

هل يستطيع الجنين المقعدي ينزل في الحوض؟

  • أن الوضعية المقعدية للجنين من أصعب الأوضاع في المرحلة الأخيرة من الحمل لأنها تعوق نزول الجنين للحوض ، بحالة نزوله تمنعه عن النزول بوضعية الولادة الطبيعية بقلب رأسه.
  • لكن تساهم بعض التمارين الرياضية في تعزيز قلب الجنين ، أيضاً بعض التقنيات الطبية بعيادة طبيب أمراض النساء .
  • بحالة فشل المحاولات ونزول الجنين بالوضعية المقعدية يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية تجنباً من الولادة الطبيعية المرتبطة بتمزق منطقة العجان واحتباس رأس الجنين بالرحم .

هل السجود ينزل راس الجنين؟

  • أن تمرين السجود أحد التمارين الجيدة في الأسابيع قبل الولادة لدورها في توسيع عنق الرحم وتحفيز قلب رأس الجنين لأسفل لمساعدة الأم الحامل على الولادة الطبيعية.
  • يعتمد ذلك التمرين على الجلوس بوضعية السجود ثم التحرك إياباً وذهاباً عدة مرات لمدة عشرة أو خمسة عشر دقيقة.

هل المشي يقلب رأس الجنين؟

أن المشي أكثر التمارين الرياضية الآمنة فترة الحمل تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية بقلب رأس الجنين أسفل قناة الولادة.

المصدر
6 Ways to Turn a Breech BabyBreech pregnancy Breech Baby

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى