طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

تسعى السيدة الحامل منذ معرفتها بخبر الحمل ووجود جنين داخل أحشائها إلى الإطلاع على طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين ذكر أو أنثى ، فهذا ما نقدمه عبر أنا مامي ولاسيما مع انتشار بعض الطرق المغلوطة عن سبل غير دقيقة حول تحديد جنس الجنين .

  1. بسؤال أطباء النساء عن الطريقة المضمونة لمعرفة نوع الجنين ولد أو فتاة بنسبة دقيقة 100 % أكدوا على فحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. أنه فحص تخضع له النساء الحوامل لتقيم وضع الحمل والحالة الصحية للجنين ، ولكن بحلول المرحلة الثانية للحمل وتحديداً الشهر الرابع من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 يتم الاستعانة به للكشف عن جنس الجنين ولد أو فتاة.
  3. حيث يعد الفحص الأكثر دقيقة وأمان للنساء الحوامل يحدد نوع المولود المنتظر من فحص العضو التناسلي له ، فرؤية القضيب يدل على الحمل بولد بينما رؤية المهبل يدل على الحمل بفتاة ، لذلك لا يمكن اللجوء لهذا الاختبار في مرحلة الحمل الأولى للكشف عن جنس الجنين بسبب تشابه الأعضاء التناسلية لكل منهما.

طرق أخرى مضمومة لمعرفة نوع الجنين

  1. إضافة إلى دقة تحليل الموجات الفوق الصوتية للكشف عن نوع الجنين ولد أو فتاة ، يوجد اختبارات طبية أخرى مضمونة مئة في المئة للتحقق من جنس المولود المنتظر بشكل دقيق لا يحمل الشك أو الخطأ ، حيث تتسم تلك الاختبارات بقدرتها على الكشف عن نوع الجنين في وقت مبكر للحمل مقارنة بفحص الموجات الفوق الصوتية ، وذلك ما بين الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثاني عشر للحمل.
  2. لكن يعيب تلك الاختبارات الطبية أنها لا تناسب جميع النساء الحوامل لذلك لا تستعين بها كل متزوجة حامل لمعرفة جنس الجنين ، لأنها غير مخصصة لمعرفة هل المولود ولد أو فتاة بل أنها فحوصات تقييمية للوضع الصحي للجنين يتم اللجوء لها مع اشتباه طبيب النساء في وجود خلل بكروموسومات الجنين أو اختلالات صبغية أو إصابة الجنين بأحد المتلازمات كمتلازمة دوان ، حيث يظهر نوع الجنين كضمن النتائج.
  3. يذكر أن تلك الاختبارات تساعد على معرفة نوع الجنين من تحليل نوع أو فصيلة كروموسوماته  ، فرؤية كروموسومات متشابهة من النوع  X علامة على الحمل بأنثى أو فتاة ، بينما رؤية كروموسومات مختلفة من النوع Y مع  X علامة على الحمل بذكر أو ولد.
  4. ومن أمثلة هذه الاختبارات تحليل زغابات المشيمة بفعل أخذ الخبير عينة من أنسجة المشيمة التي يكون بداخلها مجموعة من المعلومات الخاصة بجينات وكروموسومات الجنين .
  5. أيضاً تحليل بزل السلى من الاختبارات الوراثية لمعرفة نوع المولود المنتظر يحدث من خلال أخذ الخبير عينة من السائل المحيط بالجنين (السائل الأمينوسي) يوجد بداخله مجموعة من خلايا الجنين التي يؤدي فحصها إلى معرفة نوعه ومدى وجود اختلالات وراثية بالكروموسومات.

مدى دقة السونار للتحقيق من جنس الجنين

  1. تحليل الموجات الفوق الصوتية أو السونار هو الفحص المناسب لجميع النساء الحوامل لمعرفة نوع المولود المنتظر.
  2. يؤكد خبراء طب النساء أنه من الاختبارات الدقيقة للكشف عن نوع الجنين 100 % ، ولكن بشرط اللجوء للفحص في الوقت المناسب مع نضح العضو التناسلي بشكل مميز يساعد على التفريق بين القضيب والمهبل للتحقيق من نوع الطفل بشكل دقيق لأن الفحص المبكر مرتبط بالنتائج الخاطئة والغير دقيقة.
  3. ومن ناحية أخرى ، يقول أطباء النساء أن يوجد العديد من العوامل المتحكمة في نتيجة فحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين مثل وضعية الجنين ، فيمكن أن تؤدي وضعية الجنين بداخل الرحم إلى اختباء العضو التناسلي وعدم وضوحه مثل اختباءه وراء الحبل السري.
  4. في تلك الحالة يوصى طبيب النساء بإعادة الفحص مرة أخرى خلال أسبوع ، أو في الزيارة القادمة للعيادة لحين يصحح الجنين وضعيته بشكل يساعد على فحص عضوه التناسلي لمعرفة نوعه أو جنسه.

موعد معرفة نوع الجنين

  1.  ينصح السيدة الحامل بعدم التعجل في معرفة نوع الجنين منعاً من الحصول على نتيجة خاطئة ، حين أن الموعد المناسب بمنتصف أو نهاية الشهر الرابع من الأسبوع 16 أو الأسبوع 18 ، فهذا الوقت يشهد تطوراً واضحاً مميزاً بين العضو التناسلي للولد والأنثي بشكل يساعد على معرفة نوع الطفل.
  2. مما بالجدير بالذكر أن تكوين الملامح الأولى للأعضاء التناسلية للجنين تبدأ في الأسابيع الأولى للحمل وتحديداً من الأسبوع السادس للحمل ، لكن في تلك المرحلة يكون العضو التناسلي عبارة عن نتوءات تظهر عبر فحص الموجات الفوق الصوتية صغيرة الحجم ومتشابهة بين الولد والفتاة مما يصعب من تقدير نوعه.
  3. بعد الأسبوع السادس تشهد الأعضاء التناسلية نمواً وتطوراً ليظهر القضيب ويتم إنتاج الحيوانات المنوية للولد ، مع نمو الرحم والمبيض وظهور البويضات للفتاة.
  4. لكن وضوح الأعضاء التناسلية أمراً يحدث في الشهر الرابع بشكل يمنح نتيجة صحيحة ودقيقة ، وللمزيد نرشح لكم قراءة مقال ما سبب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس وهل يؤثر على معرفة نوع الجنين بفحص الموجات الفوق الصوتية.

نصائح قبل معرفة نوع الجنين

  1. ينصح السيدة الحامل قبل معرفة نوع الجنين توخى الحذر في نوعية الاختبارات التي تقوم بإجرائها لمعرفة نوع الطفل المنتظر ولد أو بنت ، فعليها الاستعانة بالاختبارات الطبية فقط كفحص الموجات الفوق الصوتية منعاً من النتائج الخاطئة.
  2. يذكر أن أخطاء معرفة نوع الجنين مرتبطة بسماع النساء الحوامل بعض الأقوال والخرافات الشائعة المتداولة التي يؤدي السير ورائها إلى نتيجة خاطئة ومضلة ، وإن كانت صحيحة تكون من قبيل الصدفة لأنها لا ترجع إلى طرق طبية ولا تخضع للدراسات العلمية.
  3. فمن الطرق الخاطئة التي يحذر من السير ورائها أن نوع الجنين يمكن معرفة في المنزل دون الاختبارات الطبية كتتبع علامات الحمل ، على سبيل المثال يقال أن الاشتهاء إلى الحلويات والسكريات من علامات الحمل بفتاة بينما الاشتهاء على الموالح من علامات الحمل بذكر ، فأنها خرافات موروثة خاطئة.

أهمية معرفة نوع الجنين

  1. معرفة نوع الجنين فترة الحمل من الأمور الهامة التي يهتم بها الأزواج والزوجات لأنه يساعد على الكثير من الأمور.
  2. أن معرفة نوع الجنين والتأكد من إنجاب ولد أو فتاة ، هي مرحلة مهمة تبدأ فيها فترة البدء في شراء أغراض المولود الجديد من الملابس والجوارب والبطانيات وسرير نوم الطفل وغرفته ، ولاسيما أن ذوق الولد يختلف عن الفتاة بما فيها الألوان.
  3. بمعرفة نوع الجنين تبدأ مرحلة الاستعداد للأمومة والأبوة من خلال قراءة كتب أو مشاهدة فيديوهات عن طريقة تربية حديثي الولادة والأطفال الصغار لأن طريقة التربية تختلف بين الذكر والأنثى ، كما تقول تجارب النساء الحوامل أن تربية الولد أصعب من تربية الفتاة ، وأن السيدة الحامل بأنثى هي الأكثر حظاً لأنها تجد الدلع والمرح والرقة تدخل للمنزل.
  4. اختيار اسم المولود من الأمور الهامة التي تبدأ مع معرفة نوعه فالأسماء التي تناسب الولد تختلف تماماً عن الأسماء التي تناسب الفتاة ، هنا يقع الأب والأم في حيرة شديدة لاختيار اسماً واحداً بين مئات من الأسماء المرشحة ، فكل أب وأم يسعى إلى انتقاء اسماً مميزاً يحمل بين طيانه أجمل وأطيب المعاني المؤثرة على شخصية الطفل القادم على المدى القريب والمدى البعيد، فيٌقول أن كل إنسان يحمل نصيب من معنى اسمه.
المصدر
Finding Out Your Baby’s Sex Through a Gender Blood TestNIPT (Noninvasive prenatal testing)When and how can I find out my baby's sex?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى