مراحل الحمل

طلق الظهر في الشهر التاسع ( تجارب اعراض الولادة الأكيدة )

طلق الظهر في الشهر التاسع

هل طلق الظهر في الشهر التاسع يعني حدوث المخاض وماذا يشير حدوثه ، من المعروف أن الولادة تتم في الشهر التاسع فهل الشعور بألم شديد ومؤلم في الظهر يعني إجراء عملية الولادة ، هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل عبر أنا مامي، فتابعونا.

  1. ماذا يشير طلق الظهر في الشهر التاسع، يعد طلق الظهر أو ألم الظهر في الشهر التاسع علامة على اقتراب موعد الولادة.
  2. أن حدوث طلق الظهر في الشهر التاسع يجعل الزوجة الحامل في انتظار موعد الولادة في أي وقت.
  3. ينصح بالذهاب فوراً إلى طبيب النساء والولادة لمعرفة هل يشير طلق الظهر في الشهر التاسع إلى الولادة أم قرب موعد الولادة.
  4. يختلف طلق الظهر في الشهر التاسع باختلاف وقت حدوثه ، إذ حدث في بداية الشهر التاسع فأنه ينتج عن حركة الجنين ونزوله من الرحم إلى الحوض استعداداً للولادة.
  5. ولكنه إذا حدث في الأسبوع 39 أو الأسبوع 40 يعني إجراء عملية الولادة.
  6. يوجد مجموعة أعراض إذا تم ملاحظتها معاً يجب فيها الذهاب إلى طبيب النساء والولادة لأنها علامة على المخاض ونزول الجنين ، أبرز هذه العلامات ألم الظهر الشديد مع آلام وتشنجات بالرحم أو الحوض أو البطن.
  7. إلى جانب نزول  ماء الجنين، بمجرد نزول ماء الجنين تتم عملية الولادة فوراً.

طلق الظهر في الشهر التاسع

تجربتي مع طلق الظهر في الشهر التاسع

لا تعرف العديد من الزوجات الحوامل كيفية التعامل مع طلق الظهر في الشهر التاسع مما يجعلنا نقدم تجارب حياتية من الواقع عن طلق الظهر في الشهر التاسع فيما يلي:

  1. تقول زوجة أنها شعرت بطلق الظهر منذ نهاية الشهر الثامن إلى ولادة الجنين في الشهر التاسع، إذ كان ألم شديد متقطع يأتي من حين لأخر، لقد أخبرها الطبيب أن هذا الألم طبيعي بسبب اقتراب موعد الولادة ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض، وتم تحديد موعد الولادة في الأسبوع الأربعين ولكنها شعرت في الأسبوع 39 بعلامات الطلق وتم إجراء عملية الولادة.
  2. أشارت زوجة أنها كانت تعاني من ألم الظهر منذ الشهر السابع إلى موعد الولادة في الشهر التاسع، إذ كانت تستعين بالماء الدافئ لتسكين الألم مشيرة إلى أن الماء الدافئ كان يقلل الألم بضع دقائق ثم يعود مرة أخرى ، حيث كان الألم متقطع ويأتي من حين لأخر، في الشهر التاسع للحمل عانت من ألم الظهر وتشنجات في الرحم والحوض مع نزول ماء الجنين مما جعل الطبيب يقوم بعملية الولادة، وولد الطفل بصحة جيدة.
  3. قالت زوجة لديها خبرة في الحمل لكونها لديها ثلاث أبناء أنها في كل تجربة حمل عانت من ألم الظهر الذي يزيد في الشهر التاسع ، في كل مرة شعرت بألم صعب التحمل كانت تذهب إلى طبيب النساء للاطمئنان على الجنين وخوفاً من الولادة المبكرة، حيث كان تصرخ من الألم ثم يختفي من تلقاء نفسه ويعود مرة أخرى، أشارت الزوجة أنها مع زيادة طلق الظهر كانت تعرف جيداً أنها قريبة من موعد الولادة لكونها تشعر بحركة الجنين ونزوله من الرحم إلى الحوض.

نصائح الشهر التاسع للحامل

يبدأ الشهر التاسع من الأسبوع السادس والثلاثون إلى الأسبوع الأربعون ، خلال تلك الفترة تحدث تغييرات عديدة لتهيئة الجنين إلى النزول من الرحم وولادته، ومن أجل الحفاظ على صحة الحامل والجنين دون حدوث مضاعفات صحية قبل الولادة أو أثناء الولادة، يقدم أطباء النساء والولادة بعض النصائح المهمة في الشهر التاسع فيما يلي:

  1. مع بداية الشهر التاسع، يكون من الضروري تكثيف زيارة طبيب النساء والولادة المشرف على الحمل لإجراء مجموعة من الاختبارات  والفحوصات اللازمة قبل الولادة، من الأفضل زيارة الطبيب كل سبعة أيام.
  2. يجب أستشارة الطبيب عند الشعور بأي عرض غريب خاصة النزيف المهبلي.
  3. ينبغي التحدث مع الطبيب حول أي مخاوف عن الولادة أو صحة الجنين.
  4. يجب تنظيم سكر الدم وضغط الدم قبل عملية الولادة ، لأن أي خلل يسبب مضاعفات صحية أو يجعل عملية الولاة صعبة ومتعثرة.
  5. يجب إجراء فحص السونار بشكل منتظم في الشهر التاسع للاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة مقدار عنق الرحم المفتوح، هذا يساعد على تحديد موعد الولادة ، وبمجرد نزول الجنين إلى الحوض و فتح الرحم بمقدار 10 سم ونزول ماء الجنين تحدث عملية الولادة فوراً.
  6. وعن ممارسة الاتصال الجنسي في الشهر التاسع يجب التحدث مع الطبيب في هذا الأمر، حيث يحتوي الحيوان المنوي على مركبات تعمل على تلين الرحم أو فتحه مما يسبب المخاض المبكر في الشهر التاسع ، إذا كانت المرأة تعاني من تأخر فتح الرحم  يطلب الطبيب من الزوجة الاتصال الجنسي لتحفيز الرحم على الأتساع، ولكن إذا كان الرحم مفتوح بشكل طبيعي يطلب الامتناع عن ممارسة الجماع لتجنب الطلق والمخاض المبكر.

هل طلق الظهر يفتح الرحم

  1. تعاني الزوجة الحامل من آلام الظهر الشديدة في الشهر التاسع ، فهل هذا يشير إلى فتح الرحم؟
  2. يعد ألم الظهر أو طلق الظهر في الشهر التاسع من أهم علامات الرحم المفتوح واقتراب موعد الولادة.
  3. ينتج ألم الظهر عن أتساع عنق الرحم ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض.
  4. كلما زاد الرحم في الأتساع كلما زاد ألم الظهر.
  5. عند أتساع عنق الرحم بمقدار 10 سم ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض مما يؤدي إلى ألم الظهر.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

  1. أن الأسبوع الأربعون هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع.
  2. يتمتع الطفل المولود في الأسبوع الأربعين بصحة جيدة بسبب نزوله مكتمل النمو والنضج.
  3. ومع ذلك أن الولادة في الأسبوع 38 أو الأسبوع 39 هي ولادة آمنة أيضاً للجنين.

فيديو عن علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق مع دكتور محمد بدر

 

ملحوظة هامة:

  • في نهاية مقال طلق الظهر في الشهر التاسع ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص .

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال طلق الظهر في الشهر التاسع ، ونوعدكم بسرعة الرد على أي سؤال أو تعليق حرصاً منا لمساعدة الحامل على استكمال الحمل وولادة الجنين بصحة جيدة في الشهر التاسع.

المصدر
9 Months Pregnant: Symptoms and Fetal DevelopmentPregnancy: The ninth month

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى