ظهور نبض الجنين متأخر .. أسباب تأخر سماع نبض الجنين

ظهور نبض الجنين متأخر

يعد سماع نبض الجنين من أهم الأمور التي تشير إلى سلامة الجنين داخل الرحم مما يجعل الأم تشعر بالاطمئنان ، ولكن في بعض حالات الحمل يتأخر ظهور نبض الجنين في فحص السونار عند طبيب النساء والولادة  فما السبب ، عبر أنا مامي نقدم أسباب ظهور نبض الجنين متأخر ، فتابعونا.

  1. بعض الزوجات الحوامل تسمع نبض الجنين في وقت متأخر من الحمل مما يثير القلق والخوف على سلامة الجنين ، كما يثير الخوف حول التعرض لخطر الإجهاض، خاصة أن نبض الجنين يظهر في وقت مبكر من الحمل .
  2. ومن أهم أسباب ظهور نبض الجنين متأخر وفقاً لما يؤكده أطباء النساء الرحم المائل الذي يؤدي إلى تأخر سماع نبض الجنين بعض الوقت حتى زيادة حجمه ونموه ، الأمر الذي ينظم وضعية الرحم، وبالتالي تستطيع الزوجة الحامل سماع نبض الجنين .
  3. يرجع سبب ظهور نبض الجنين متأخر إلى سمنة الحامل ، حيث أن الزوجة الحامل التي تعاني من الوزن الزائد تسمع نبض الجنين متأخر مقارنة بالزوجة الحامل التي لها وزن رشيق ومثالي ، ويرجع السبب إلى تراكم الدهون في منطقة البطن مما يجعلها عائق لسماع نبض الجنين في المراحل الأولى بسبب صغر حجمه.
  4. يرجع سبب ظهور نبض الجنين متأخر إلى نمو المشيمة أمام الرحم مما يؤثر على سماع نبض الجنين في المراحل الأولى من الحمل.
  5. يرجع سبب ظهور نبض الجنين متأخر إلى إجراء فحص السونار في مرحلة مبكرة من الحمل، هذا يجعل الطبيب يطلب إعادة إجراء فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) في الزيارة القادمة التي تكون بعد أسبوعين.
  6. يرجع سبب ظهور نبض الجنين متأخر إلى وجود الجنين في مكان من الصعب الوصول إليه من خلال فحص السونار خاصة أن حجمه يكون في المراحل الأولى من الحمل صغير للغاية ، هذا يجعل الطبيب يطلب إعادة إجراء فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) في الزيارة القادمة التي تكون بعد أسبوعين.

ظهور نبض الجنين متأخر

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

  1. يظهر نبض الجنين في الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع أي في الشهر الثاني.
  2. في تلك الفترة تستطيع الزوجة الحامل سماع نبض الجنين لأول مرة.
  3. بالرغم من ظهور نبض الجنين قبل الأسبوع السادس إلا أن من الصعب سماعه نظراً لضعف النبض مما يصعب الوصول إليه أو سماعه من خلال فحص السونار.
  4. يبلغ نبض الجنين في الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع حوالى 90 نبضة إلى 110 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  5. بحلول الأسبوع التاسع (الشهر الثالث) يزيد نبض الجنين ليصل إلى 140 نبضة إلى 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.

متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة

  1. يظهر نبض الجنين بعد ستة أسابيع أو سبعة أسابيع من غياب الدورة الشهرية.
  2. يمكن سماع نبض الجنين من خلال إجراء فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) عند عيادة طبيب النساء والولادة.
  3. ولمعرفة المزيد عن ظهور نبض الجنين بعد غياب الدورة الشهرية يرجو قراءة أو متابعة هذا المقال متى يبان نبض الجنين بعد تاخر الدوره

هل يمكن سماع نبض الجنين لأول مرة في المنزل

  1. ترغب العديد من السيدات الحوامل في سماع نبض الجنين أو الشعور به في المنزل من خلال وضع اليد على منطقة البطن للشعور بنبضات الجنين.
  2. إلى جانب أن الزوج يرغب في سماع نبضه للشعور بالأبوة في مرحلة مبكرة من خلال وضع رأسه على منطقة بطن الزوجة لسماع نبض الجنين.
  3. في الحقيقة من المستحيل سماع نبض الجنين لأول مرة في المنزل ، يرجع السبب إلى أن الجنين في المراحل الأولى من الحمل يكون عضو القلب في بداية التكوين والتشكيل ، كما أن نبض القلب يكون ضعيف .
  4. من الضروري سماع نبض الجنين لأول مرة في عيادة طبيب النساء والولادة لأنه لديه أجهزة مسئولة عن الوصول إلى نبض الجنين وسماعه في مرحلة مبكرة في الحمل.

هل تأخر نبض الجنين علامة خطيرة

  1. في الحقيقة أن تأخر سماع نبض الجنين حتى الأسبوع السادس أو السابع أمر مقلق بالنسبة للطبيب .
  2. إذ يرغب في معرفة السبب خاصة أنه يشك في بعض الاحتمالات منها الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو مشاكل صحية لدى الجنين.
  3. مما يجعله يطلب إجراء اختبار الحمل بالدم للتأكد من الحمل واستمراره ، إن نتيجة الاختبار هي التي تحدد (استمرار الحمل أم الإجهاض المبكر).
  4. كما يقوم طبيب النساء بفحص قياسات الجنين .
  5. إلى جانب ضرورة إعادة فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) أسبوعياً حتى ظهور نبض الجنين.
  6. مما بالجدير بالذكر أن العديد من السيدات الحوامل عانوا من مشكلة تأخر سماع نبض الجنين ثم ظهوره في وقت متأخر بصحة جيدة ، فمشكلة تأخر ظهور نبض الجنين تستدعي المتابعة مع طبيب النساء والانتظام في فحص السونار حتى ظهور النبض.

نصائح الحمل في الشهر الأول

من أجل وصول الجنين بصحة جيدة نقدم للزوجة الحامل أهم نصائح يجب أتباعها في الشهر الأول حتى الولادة فيما يلي:

  1. يجب المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء والولادة حتى الاطمئنان على صحة الجنين وسماع نبض قلبه.
  2. يجب مراجعة طبيب النساء عند الشعور بأي عرض غريب خاصة تقلصات الرحم و النزيف المهبلي والإفرازات المهبلية وألم الظهر.
  3. من الضروري تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تمد الجنين بكافة العناصر التي يحتاج إليها مما يسرع من نموه ، ويساعد على الوقاية من تأخر سماع نبض الجنين.
  4. من الضروري أتباع نظام صحي متعدد العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج الجنين إليها ، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك.
  5. يفضل الابتعاد عن الأطعمة المعلبة لاحتوائها على عنصر الزئبق الذي يصل إلى الجنين من خلال المشيمة ويؤثر سلبياً على الحمل والجنين.
  6. يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر أو الدهون .
  7. من الضروري تجنب تناول الشبت والبقدونس في الشهور الأولى لاحتوائهم على مواد تسبب تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة مقال هل الشبت والبقدونس مضر للحامل .

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، لذلك يكون من الضروري مناقشة الطبيب عن أسباب ظهور نبض الجنين متأخر .

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال ظهور نبض الجنين متأخر ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد الرجوع إلى أطباء النساء ذو الخبرة العالية لمساعدة الزوجة الحامل على الاطمئنان على سلامة وصحة الجنين.

المصدر
How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?Difficulty Hearing Baby's Heartbeat in Early PregnancyThe Meaning of No Fetal Heartbeat on an Early Ultrasound

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى