ما هو علاج الغثيان الشديد للحامل

غثيان الحمل يطلق عليه أيضاً (غثيان الصباح) ومع ذلك يحدث في أي فترة في اليوم لا مرتبط بفترة الصباح فقط ، تعاني من الأم الحامل في بداية الحمل وتحديداً في الثلث الأول ، لكن تختلف درجاته من سيدة حامل لأخرى من البسيط أو المتوسط أو الشديد ، حيث أن الغثيان الذي يصل لدرجة التقيؤ المفرط يكون مضر للجنين وسلامة الحمل ، لمنع ذلك نقدم للأم الحامل ما هو علاج الغثيان الشديد للحامل ، فتابعونا عبر أنا مامي.

ما هو علاج الغثيان الشديد للحامل

  1. بالرغم من أن الغثيان  من علامات الحمل إلا أن يمكن السيطرة عليه وإدارته من خلال تعديل نمط الحياة باستعباد العوامل التي تؤدي إلى تفاقمه ، لذلك يوصى الأطباء السيدة الحامل ببعض النصائح والعلاجات المنزلية الفعالة.
  2. عدم امتلاء البطن بالطعام من خلال إنهاء الوجبة الغذائية قبل الشعور بالشبع القوي .
  3. تسهيل عملية الهضم بمنع امتلاء المعدة بالطعام مثل خلال تقسيم الوجبات اليومية الرئيسية الثلاثة إلى 6 وحبات أو 7 وجبات بحيث تكون وجبات خفيفة قليلة الكمية .
  4. تناول الأطعمة الخفيفة الرائحة وتجنب المحفزات لحاسة الشم  مثل تناول اللبن ومشتاقه أو الفواكه أو الخضروات المسلوقة أو المكسرات أو البطاطا الحلوة ، مقابل تجنب الأطعمة السريعة والجاهزة لاحتوائها على إضافات تزيد من غثيان الحمل ولاسيما أنها غير مفيدة لصحة الجنين.
  5. الابتعاد عن التغذية التي تجعل الغثيان يتفاقم مثل الدهون والحلويات والأطعمة المطبوخة ، إلى جانب الأطعمة الحارة أو المالحة أو التوابل.
  6. تناول مشرب عصير طبيعي خالي من السكر الأبيض مع تجنب العصير المعلب لاحتوائها على سكريات ومواد حافظة وإضافة تضر الجنين وتثير الغثيان.
  7. تناول علكة خالية من السكر لمنع الغثيان ، مع الابتعاد عن المحلاة بالسكر.

علاج غثيان الحمل بدون استفراغ

  1. نقدم للأم الحامل أهم نصائح كيفية التخلص من غثيان الحمل بدون استفراغ.
  2. الابتعاد عن تناول أطعمة على مائدة على أشخاص آخرون يتناول أطعمة تثير حاسة الشم أو الرغبة في الغثيان.
  3. شرب كوب من المياه على الريق قبل تناول وجبة الفطور لعدم إدخال الأطعمة على معدة فارغة لمنع الغثيان.
  4. في حالة تناول مكملات غذائية مثل فيتامينات ما قبل الولادة ، يحذر من تناولها على الريق ، أو قبل الوجبة الغذائية ، بل أن الوقت الأمثل يكون بعد تناول  وجبة الغذاء بحوالي ساعة مع شرب كوب من الماء.
  5. عدم الانتظار إلى الجوع الشديد لكي يتم الحصول على وجبة غذائية بل قبل الشعور بالجوع لعدم الإفراط في الطعام لأن الجوع يحفز على تناول المزيد من الأطعمة التي تملأ المعدة مما يثير الغثيان.
  6. الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب حموضة معوية كما تملأ المعدة ، مما يحفز الميل للغثيان.
  7. تناول الأطعمة السهلة الهضم والمفيدة للجنين مثل الفواكه والخضروات ، مع الحرص على تناول حصص يومية منهما لتدعيم صحة الجنين.

علاج القيء عند الحامل

  1. علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى ينصح بالتعامل معه بالوصفات الطبيعية ، بينما العلاجيات الدوائية يفضل الابتعاد عنها لأن المواد الفعالة لها تصل للجنين .
  2. لا يمكن للحامل علاج الغثيان بشراء دواء مضاد للتقيؤ من الصيدلية مثلما كانت تفعل قبل الحمل بتناول العلاجات دون وصفة طبية.
  3. خلال فترة الحمل يكون الأمر مختلف تماماً ، لأن ليس كل الأدوية آمنة للأم الحامل أو الجنين ، حيث هناك أنواع من العلاجات الدوائية تضر صحة الجنين أو نموه أو تسبب الإجهاض أو غيرها من المضاعفات.
  4. مما يتطلب مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب إذا فشل علاج القيء بالطرق الطبيعية أو كانت شديد لدرجة أن المغذيات يتم استرجاعها دون بقاء في المعدة.

علاج القيء المفرط عند الحامل

  1. الغثيان من علامات الحمل فيمكن أن يكون غثيان فقط دون استفراغ أو يصل لدرجة التقيؤ واسترجاع المغذيات ، لكن مع القيء المفرط يكون من الضروري التدخل الطبي بمراجعة الطبيب المختص.
  2. لأن القيء المفرط يؤدي إلى استرجاع الأطعمة والسوائل من الجسم مما يؤدي إلى الجفاف والدوخة ، ومضاعفات أخرى تضر الجنين.
  3. الأمر الذي يتطلب العلاج من خلال وصف الطبيب دواء مضاد للتقيؤ لوقف الاسترجاع.
  4. وفقاً للحالة الصحية للمرأة ومضاعفات القيء يحدد إجراءات العلاج ، فإدا أصيبت بالجفاف يوصى لها بمحاليل وردية لتعويض سوائل الجسم المفقودة.
  5. على الأم الحامل عدم ترك نفسها إلى أن تصاب بالجفاف ، مع محاولة إدارة هذه المشكلة بتعديل نمط الغذاء ، أو الاستعانة بطبيب مختص لوصف خيارات علاجية.

مشروب يزيل الغثيان للحامل

  1. هناك مشروبات تعمل على منع الغثيان أو التقليل من أعراضه ، يمكن للأم الحامل الاستعانة بها لمنع الغثيان وعلاجه في المنزل ، أو الوقاية منه.
  2. كما يمكن شربه بعد تناول الوجبة الغذائية أو عند الشعور بالميل للغثيان لكبح هذا الشعور ومنعه.
  3. تناول المشروبات العشبية مثل الزنجبيل  أو النعناع أو شاي البابونج ، مع مراعاة الجرعة الموصى بها من الطبيب ، على أن يتم التحدث مع الطبيب عن درجة أمان الأعشاب فترة الحمل والجرعة لأن هناك أنواع تضر بسلامة الحمل أو الجنين ، وكذلك الجرعات المفرطة.
  4. شرب كوب من الحليب .
  5. أفضل عصير للغثيان للحامل مشروب أخضر من الخضروات ، أو عصير ليمون خالي من السكر.

الغثيان عند الحامل متى ينتهي

  1. يبدأ غثيان الحمل في الأسابيع الأولى للحمل نتيجة ارتفاع هرمون الحمل والهرمونات المدعمة للجنين وصحة الحمل.
  2. يمكن الشعور به في الأسبوع السادس للحمل ، وقد يظهر قبل ذلك مع بعض النساء الحوامل.
  3. ثم يستمر طول فترة الثلث الأول للحمل.
  4. حيث ينتهي بحلول المرحلة الثانية بالشهر الرابع من الأسبوع 14.

هل غثيان الحمل علامة على الحمل بولد

  1. تقول تجارب الحمل أنهن تسمع كثيراً إلى وجود علاقة بين الغثيان ونوع الجنين ، حيث أن الحمل القوي علامة على إنجاب صبي بينما الغثيان الخفيف أو الضعيف علامة على الحمل بفتاة.
  2. لكن بالرجوع إلى أطباء النساء ، أكدوا على عدم وجود علاقة بين الغثيان فترة الحمل ونوع الجنين ولد أو بنت ، بل أن السبب الأول في الغثيان هرمون الحمل المرتفعة التي تصل إلى درجات الذروة في المرحلة الأولى للحمل ، لذلك يرتفع الغثيان في الثلاثة الأشهر الأولى ثم يقل ثم يختفي.
  3. كما يدخل النظام الغذائي للأم الحامل في قوة الغثيان أو قدرتها على إدارته فترة الحمل ، فلا يشير درجته إلى نوع الجنين.
  4. نظراً لرغبة الأم الحامل الشديدة في معرفة نوع الجنين عليها الانتظار إلى الشهر الرابع للحمل بحلول الأسبوع 18 بحيث يكون نضج العضو التناسلي للجنين الولد والفتاة ، للدلالة على النوع ولد أو بنت.
  5. فرؤية المهبل يعني إنجاب فتاة بينما رؤية القضيب علامة على الحمل بولد.

فيديو أفضل حبوب الغثيان للحامل

نقدم لكم فيديو (معلومات عن دواء الغثيان للحامل فومينور العلاج السحري للغثيان أثناء الحمل).

 

بعد الإطلاع على ما هو علاج الغثيان الشديد للحامل ، فعلى الأم الحامل إدارة الغثيان حتى لا يتفاقم بتعديل وتصحيح النظام الغذائي والابتعاد عن العادات السيئة الخاطئة قبل الحمل ، مع مراجعة الطبيب إذا كان حاد وشديد لمنع المضاعفات ، وختاماً نترك لكم التعليق على مقال اليوم مع الوعد بالرد على كل الاستفسارات بعد مناقشة الأطباء المتخصصون ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Vomiting During Pregnancy Vomiting and morning sickness

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى