كيفية علاج القمل عند الاطفال وأهم أسباب القمل والصيبان

بالتفصيل تعرفي على كيفية علاج القمل عند الاطفال ، قد تجد الأم طفلها أو طفلتها يخدش رأسه كثيراً وكأنه لديه حساسية في الشعر والحقيقة هي نوع من الطفيليات التي تعيش وتتغذى على فروة الرأس وهي القمل. والقمل هو نوع من الطفيليات توجد في داخل رؤوس البشر وكلمة قمل هي جمع لكلمة قملة وينتقل القمل من شخص إلى اخر عن طريق الاتصال المباشر من خلال شعر شخص مصاب بقمل في فروة رأسه مع شخص أخر غير مصاب وعلى الرغم من أن القمل في الرأس اقل شيوعاً إلا أنه من الممكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الشخصي أو المشاركة في استخدام الأدوات الشخصية والفرش والملابس والأمشاط.

وقمل الرأس مشكلة شائعة في الأطفال الصغار من عمر ما قبل المدرسة والأطفال في سن المرحلة الابتدائية؛ ويتسبب القمل في الشعور بالدغدغة وشيء ما يتحرك في داخل فروة الرأس يجعل الشخص يرغب في حكة شعرة ويزيد من فرص حدوث التقرحات في فروة الرأس. وقد يزيد من فرص إصابة كامل أفراد الأسرة ومن السهل علاجه في المنزل.

ماهو قمل الرأس

  • قمل الرأس هو نوع من الطفيليات التي عادة ما توجد في رؤوس البشر.
  • والقمل في الرأس مصطلح مرتبط بعدوى قمل الرأس وهو قمل يختلف عن قمل العانة والذي يتسبب في التهاب منطقة شعر العانة وقمل باقي أجزاء الجسم.
  • وينتشر قمل الرأس بشكل كبير ويتكاثر بشكل مرعب وهو نوع من الطفيليات التي كانت موجودة في العديد من الحضارات السابقة مثل الحضارة المصرية القديمة وبسببه كان الرجال والسيدات في مصر القديمة يحلقون شعر الرأس وكانوا يرتدوا البواريك بديلاً عنها بسبب انتشار القمل على الشعر.[1]

مخاطر الاصابة بقمل الرأس

  • أي شخص على اتصال بفرد يعاني من قمل الرأس بنسبة كبيرة يوجد لديه أعلى فرص للتعرض لقمل الرأس وليس من خلال المعاملة اليومية والاتصال المباشر وأيضاً من خلال الملابس الملوثة والأدوات الشخصية مثل الفرش والفوط والأمشاط وغيرها من الأدوات التي تقارب الرأس وتسبب العدوى.
  • وعادة ما يصاب الأطفال في المدارس في المرحلة الابتدائية من عمر 3 سنوات إلى عمر 11 عام وقد يصاب أهلهم أيضا بالعدوى وتصاب الفتيات بقمل الرأس اكثر من الأولاد وتتقلص النساء قمل الرأس اكثر من الرجال.
  • وطريقة إصابة الطفل بقمل الرأس بعدة طرق والاتصال بشخص مصاب بقمل الشعر في أثناء اللعب والمدرسة وكافة الأنشطة الرياضية وفي المنزل والنادي وفي الحفلات ومن خلال ارتداء الملابس المصابة بالعدوى والقبعات وملامسة الفرش للشعر والمعاطف والمناشف والنوم على السراير المصابة والتي تنتشر فيها القمل أو السجاد و الكنب والوسادة وغيره.
  • وإصابة الطفل بعدوى قمل الرأس ليس له علاقة بأن الشخص يعاني من مشاكل في قلة النظافة الشخصية ويمكن لأي شخص ان يُصاب بمشاكل في فروة الرأس وعلى راسها القمل مهما كان الشخص محافظ على النظافة الشخصية الخاصة به.

أنواع قمل الرأس في الشعر

  • هناك ثلاثة أشكال من القمل في الرأس وهي القمل والحورية والقملة البالغة؛ القمل او الصئبان وهو عبارة عن بيض القمل ومن الصعب رؤيته وغالباً ما يكون هناك اختلاف بين قشرة الرأس وقطرات رذاذ الشعر ويتم العثور على الصئبان أو بيض القمل مثبته بقوة على جذع الشعر وهي على أشكال بيضاوية طولها 3 مم ولونها اصفر إلى ابيض وتستغرق أسبوع لكي تفقص في الشعر.
  • أما عن الحورية وهو النوع الثاني من القمل ويتشابه مع شكل القملة البالغ إلا أنه اصغر في الحجم وتنضج إلى المرحلة الأخيرة بعدها بأسبوع وتعيش على دم الإنسان في غذائها؛ أما عن القمل البالغ فهو عادة ما يكون حجمه في حجم السمسم ولها ستة ارجل ولونها من الأصفر إلى البني وقد تكون باللون الأبيض في شعر الأشخاص ذات اللون الداكن ويكون لون القمل الذكور اكبر في الحجم من القمل الأنات ويعيش على الشعر مدة أطول تصل ل30 يوم على رأس الشخص وإن سقطت القملة على الأرض فإنها لن تعيش اكثر من يومين.
  • ويوجد القمل على الشعر ووراء الاذنين وبالقرب من العنق والرقبة وقمل الرأس يتمسك بالشعر وبمخالب تشبه الخطاف والتي توجد في نهاية ارجلهم ونادراً ما يوجد القمل الموجود في الرأس على الرموش أو الحاجبين.

أعراض القمل على الشعر

  • شعور بالدغدغة في الرأس وأن شيئاً ما يتحرك في الشعر وتقرحات شديدة بسبب الخدش والحكة وقد تصاب هذه الجروح على الرأس وتؤدي إلى العدوى والتهيج في البشرة.
  • ويتم تشخيص وجود القمل في الرأس من خلال النظر من خلال الشعر وفروة الرأس للصئبان والحوريات والقمل عند البالغين وقد يكون من الصعب العثور على القمل في شعر البالغين أو يكون عددهم قليل ويمكنهم التحرك بسهولة وبسرعة من خلال البحث في الأصابع ومن الممكن التأكد من الإصابة من خلال طبيب جلدية أو ممرضة المدرسة ومن السهل العثور على القمل من خلال المجهر أو المرايا المكبرة والفحص البصري.

كيفية علاج القمل عند الاطفال

  • من اجل القضاء على قمل الشعر يجب علاج الشخص المصاب والأشخاص المخالطين له وتنظيف المنزل جيداً؛ ومن المهم أن يتم العلاج بعد التشخيص المبدئي من خلال الطبيب ويجب أن يكون العلاج أمن وخالي من المواد الكيميائية السامة ومتاح بسهولة وفعال وغير مكلف.
  • يجب على الأم إزالة جميع الملابس التي يرتديها الطفل ويتم وضع الدواء القاتل للقمل وقد يسميه البعض مبيد للقمل وإن كان الطفل أو الطفلة شعره طويل قد يحتاج الطفل لأكثر من زجاجة طبية علاجية للقمل ومن الأفضل أن لا يتم غسيل الشعر بعد وضع الدواء لمدة يومين متتاليين وبعدها يتم ارتداء الطفل لملابس نظيفة. وحالة عثور القمل مرة اخرى على شعر الطفل وظهور تحرك بطيء للقمل على الشعر لا يوجد مشكلة ومن الممكن تمشيط الشعر ونزول القمل الميت والباقي من القمل يتم التخلص منه من خلال مشط القمل وقد يستغرق الدواء وقت أطول للتخلص من القمل وقتله.
  • من المهم بعد الاطمئنان على التخلص من القمل على الشعر غسل كافة الملابس وبياضات الأسرة والغسيل الجاف في الغسالة عن طريق استخدام الدورة الساخنة في الغسالة على درجة حرارة 55 درجة مئوية وتنظيف الأرضيات والأثاث المنزلي وإلباس الطفل ملابس نظيفة وتنظيف الأرضيات والأثاث بالمكنسة الكهربائية.[2]
  • وعلى الرغم من أن أي شخص مصاب يمكن أن يصاب مرة اخرى بقمل الشعر إلا أنه ليس من الصعب العلاج مرة اخرى ومن المهم تنظيف الأثاث والحرص الشديد من الاتصال المنزلي بالأشخاص المصابين ومن الأفضل علاج الحيوانات الأليفة في المنزل لأنها من السهل انتقال القمل إليهم وبالتالي عودة القمل مرة اخرى للطفل أو احد أفراد الأسرة ولذلك يجب أن يباشر الحيوان الأليف الطبيب البيطري لتنظيف الشعر أول بأول.
  • وعلى الأطفال اقل من عامين من الممكن إزالة القمل والحوريات من الشعر بيد الأم لأن الشعر في هذا الوقت قليل ومن السهل العثور على القمل.
  • ومن الممكن استعمال البيروميرثين للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين ومن المهم استشارة الطبيب قبل استخدامه.
المراجع Head Lice Head Lice: What Parents Need to Know
قد يعجبك ايضا