علاج الكتمه للاطفال (أسباب الكتمة عند الأطفال وعلاجها)

نتعرف معاً على علاج الكتمه للاطفال ، تعتبر الكتمة أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب العديد من الأطفال ، حيث يشعر الطفل بصعوبة التنفس أو ضيق التنفس، الأمر الذي يؤثر سلبياً على نشاطه الحركي والعقلي ، وتعد الكتمة أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض الصحية ، فعلاج الكتمة يستدعي معرفة سبب حدوثها من خلال زيارة طبيب متخصص في أمراض الجهاز التنفسي، ولمساعدة الأم على علاج طفلها من مرض الكتمة سواء عن طريق الأدوية الطبية أو الطرق المنزلية أو الأعشاب نقدم لكم عبر موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن  علاج الكتمة للأطفال.

علاج الكتمه للاطفال

يتطلب علاج الكتمة عند الأطفال زيارة طبيب متخصص في أمراض الجهاز التنفسي، إذ يقوم الطبيب بالفحص السريري للطفل، كما يطلب بعض الفحوصات الطبية من أجل تشخيص الحالة الصحية للطفل بشكل صحيح ومعرفة سبب الكتمة عند الطفل، ومن ثم يستطيع الطبيب علاج الكتمة التي تختلف طرق علاجها باختلاف السبب، وسوف نتعرف معاً على الطرق العلاجية التي يستعين بها الطبيب لعلاج الكتمة عند الأطفال فيما يلي:

  1. يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية لمساعدة الطفل على التنفس.
  2. يصف الطبيب للطفل جهاز الترطيب الذي ينظم سرعة التنفس من خلال توسيع الشعب الهوائية.
  3. إذا كان سبب الكتمة عند الطفل إصابته بمرض الربو يصف الطبيب بعض الأدوية المعالجة للربو.
  4. إذا كان سبب الكتمة عند الطفل إصابته بمرض القلب يصف الطبيب بعض الأدوية المعالجة لمرض القلب بناءً على حالته الصحية.
  5. إذا كان سبب الكتمة عند الطفل إصابته بمرض الأنيميا أو فقر الدم يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعالج المرض مثل أدوية الفيتامينات التي تحتوي على عنصر الحديد، وأحيانٍ يستدعي الأمر نقل أكياس دم للطفل، ومما بالجدير بالذكر أن مرض فقر الدم ينتج عن قلة عدد كرات الدم الحمراء وقلة هيموجلوبين الدم، الأمر الذي يترتب عليه عدم وصول الأكسجين إلى جسم الطفل، وبالتالي يصاب بالكتمة.
  6. وفي الحالات القصوى والشديدة يلجأ الطبيب إلى الجهاز التنفسي الصناعي لمساعدة الطفل على التنفس.

علاج الكتمة في المنزل

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل ، الأمر الذي يمنع إصابة الطفل بالأمراض الصحية الفيروسية أو البكترية ، كما أن هذه الوصفات تعزز من صحة الجهاز التنفسي للطفل وتقاوم العدوى المسببة لضيق التنفس مثل السعال أو البرد أو انسداد الأنف أو المخاط المتراكم بالجهاز التنفسي ، وسوف نقدم هذه الوصفات فيما يلي:

وصفة العسل

المكونات: تتكون وصفة العسل من المكونات الآتية

  1. ملعقة من العسل الأبيض.
  2. عصير مكون من نصف ثمرة ليمون.

طريقة التحضير: يمكن إعداد وصفة العسل من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. أخلطي ملعقة من العسل الأبيض مع عصير الليمون.
  2. أعطي لطفلك هذا الخليط مرتين في اليوم.

وصفة الزعتر

المكونات: تتكون وصفة الزعتر من المكونات الآتية

  1. ملعقة من عشبة الزعتر.
  2. ملعقة من السكر.
  3. كوب من الماء

طريقة التحضير: يمكن إعداد وصفة الزعتر من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. ضعي في كوب ملعقة من عشبة الزعتر وملعقة من السكر.
  2. ضيفي إلى الكوب ماء مغلي.
  3. قلبي الخليط جيداً حتى الذوبان.
  4. أعطي لطفلك مشروب الزعتر.

وصفة الزنجبيل

المكونات: تتكون وصفة الزنجبيل من المكونات الآتية

  1. ملعقة من الزنجبيل
  2. ملعقة من السكر.
  3. كوب من الماء

طريقة التحضير: يمكن إعداد وصفة الزنجبيل من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. ضعي في كوب ملعقة من عشبة الزنجبيل وملعقة من السكر.
  2. ضيفي إلى الكوب ماء مغلي.
  3. قلبي الخليط جيداً حتى الذوبان.
  4. أعطي لطفلك مشروب الزنجبيل.

وصفة الشمندر

ينصح الأطباء بإعطاء الطفل الشمندر باستمرار من أجل وقايته من مرض فقر الدم أو مرض الأنيميا الذي يكون ضيق التنفس أو الكتمة أحد أعراضه، حيث يعالج الشمندر مرض الأنيميا بسبب احتوائه على عنصر الحديد وحمض الفوليك الذي ينظم نسبة هيموجلوبين الدم ويزيد عدد كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك يحمي الشمندر الطفل من تراكم البلغم في منطقة الصدر، الأمر الذي ينظم سرعة تنفس الطفل، وسوف نتعرف على طريقة تحضير وصفة الشمندر فيما يلي:

المكونات: تتكون وصفة الشمندر من المكونات الآتية

  1. ثمرة من الشمندر.
  2. كوب من الماء

طريقة التحضير: يمكن إعداد وصفة الشمندر من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. ضعي في وعاء ثمرة الشمندر وكوب من الماء.
  2. ضعي الوعاء على النار حتى الغليان ونضج الشمندر.
  3. أعطي لطفلك منقوع الشمندر لكي يتناوله.

 أسباب الكتمة عند الأطفال

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة الكتمة التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب صعوبة التنفس، وسوف نتعرف معاً على أسباب الكتمة عند الأطفال فيما يلي:

  1. يعتبر وزن الطفل من أهم الأسباب المسببة للكتمة، فالطفل الذي يعاني من مرض السمنة يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والكتمة عن الطفل الذي يتمتع بوزن مثالي.
  2. يعد العامل النفسي من العوامل المسببة للكتمة عند الأطفال، إذ أن تعرض الطفل بحالة توتر أو صدمة نفسية تجعله يعاني من الكتمة وضيق التنفس، ومما بالجدير بالذكر أن العامل النفسي يؤثر على صحة الطفل، وأن العديد من الأشخاص يصابون بأمراض صحية بسبب الحالة النفسية السيئة.
  3. يصاب الطفل بالكتمة كنتيجة لإصابته بنزلة برد شديدة.
  4. يصاب الطفل بالكتمة بسبب مرض الربو .
  5. يصاب الطفل بالكتمة بسبب أمراض الرئة.
  6. يصاب الطفل بالكتمة بسبب أمراض القلب.
  7. يصاب الطفل بالكتمة بسبب انسداد منطقة الأنف.
  8. يصاب الطفل بالكتمة بسبب أمراض الجهاز التنفسي أو ولادته بتشوهات خلقية بالجهاز التنفسي.
  9. يصاب الطفل بالكتمة بسبب مرض فقر الدم أو الأنيميا الحادة، إذ أن من الأعراض المصاحبة لهذا المرض ضيق التنفس وسرعة دقات القلب، الأمر الذي يجعله يعاني من الكتمة والاختناق التنفسي.
  10. يصاب الطفل بالكتمة بسبب أداء أعمال تحتاج إلى مجهود بدني كبير مثل حمل الأوزان الثقلية أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو صعود وهبوط السلم عدة مرات في اليوم.
  11. يصاب الطفل بالكتمة بسبب جلوسه مع أشخاص مدخنون، إذا كان الأب مدخن أو الأم مدخنة ينصح بالتدخين في أوقات وأماكن لا يتواجد فيها الطفل، وذلك لوقايته من أمراض الجهاز التنفسي.

أعراض الكتمة عند الأطفال

يظهر على الطفل المصاب بالكتمة عدة أعراض وعلامات يمكن من خلال ملاحظتها الاستدلال منها على وجود مشكلة صحية في الجهاز التنفسي للطفل، كما ينصح عند ظهور هذه الأعراض عرض الطفل على طبيب متخصص في أمراض الجهاز التنفسي، وسوف نقدم أعراض وعلامات الكتمة عند الأطفال فيما يلي:

  1. يعد زيادة العرق من علامات الكتمة عند الأطفال، إذ يحدث هذا بسبب قيام الطفل بمجهود كبير مثل حمل الأوزان الثقلية أو الجري أو صعود وهبوط السلم عدة مرات.
  2. يشعر الطفل بألم في منطقة الصدر.
  3. يعاني الطفل من سرعة نبض القلب.
  4. يصدر صوت عند تنفس الطفل.
  5. يشعر الطفل بالتعب والإرهاق.
  6. يشعر الطفل بالدوخة والدوار.
  7. يمتنع الطفل عن اللعب.
  8. يعاني الطفل من صعوبة في التحدث مع الآخرين، فكلما تكلم كلما شعر بضيق التنفس.
  9. يؤثر مرض الكتمة عند الطفل على بشرته، إذ تصبح صفراء اللون أو شاحبة.
  10. يشعر الطفل بالرغبة المستمرة في النوم والنعاس.

طرق الوقاية من الكتمة عند الأطفال

نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على علاج طفلها من الكتمة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب على الأم ملاحظة طفلها وعند رؤيتها لمشاكل في تنفس الطفل أو شعوره بالتعب أثناء التحدث عرضه على طبيب متخصص في أمراض الجهاز التنفسي، الأمر الذي يساعدها على الاطمئنان على صحة طفلها، وفي حالة إصابته بمرض يعالج الطفل في وقت مبكر، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرصة علاجه وتعافيه.
  2. ينصح بارتداء الطفل كمامة على الفم والأنف عند الخروج من المنزل لمنع وصول عوادم السيارات إلى جهازه التنفسي.
  3. ينصح بإبعاد الطفل عن الأماكن التي يجلس فيها أشخاص مدخنون.
  4. ينصح بإبعاد الطفل عن الأماكن التي يوجد بها مواد كيميائية أو إشاعات ضارة.
  5. يحذر من أداء الطفل لمجهود بدني كبير، يجب أن تكون حركة الطفل وأنشطته اليومية تتفق مع حالته الصحية على سبيل المثال يعتبر الجري وصعود وهبوط السلم وحمل الأوزان الثقيلة من الأمور المضرة للطفل الذي يعاني من مرض القلب أو مرض فقر الدم.
  6. يجب الاهتمام الجيد بالتغذية السليمة للطفل من خلال تناول الأطعمة الصحية المفيدة لنمو ولصحة جهازه المناعي مثل الطعام الذي يحتوي على عنصر الحديد والماغنسيوم والكالسيوم ، إلى جانب الإكثار من الفواكه والخضروات لاحتوائها على معادن وفيتامينات مفيدة لصحة الطفل.
  7. يجب تقليل كمية الأطعمة السكرية والأطعمة الدهنية والوجبات الجاهزة والسريعة لأنها تسبب للطفل مرض السمنة الذي يعد أحد أسباب الكتمة عند الأطفال.
  8. يجب على الأم الاهتمام الجيد بتهوية المنزل وتنظيف وتغيير مفروشات فراش النوم لأن نوم الطفل على غطاء يحمل أتربة وميكروبات يسبب له أمراض الجهاز التنفسي.
  9. يجب أبعاد الطفل عن المؤثرات النفسية التي تؤثر سلبياً على حالته النفسية، الأمر الذي يسبب له أمراض الجهاز التنفسي، إذ يحذر من تعرض الطفل إلى الإيذاء الجسدي أو المعنوي أو رؤيته لمشاهد عنف في المنزل مثل ضرب الأب للأم، الأمر الذي يسبب له حالة عدم التوان التنفسي.
  10. يجب تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية المهمة لصحة الجهاز التنفسي ، أجعلي طفلك يتنفس عبر الفم في سرعة بطئية من خلال فتح فمه، حيث يعمل هذا التمرين على تنظيم سرعة التنفس للطفل، كما أنه تمرين مفيد لصحة الرئة والجهاز التنفسي.
  11. يجب أن يتعرض الطفل يومياً إلى أشعة الشمس من أجل الحصول على فيتامين دال، إذ تعد أشعة الشمس هي المصدر الأول لهذا الفيتامين، يفضل التعرض إلى أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً ، ومما بالجدير بالذكر أن نقص فيتامين دال أحد أسباب العديد من الأمراض الصحية مثل مرض الكتمة وضيق التنفس.

يجب على الأم عدم تجاهل شعور الطفل بضيق التنفس أو صعوبة التنفس، حيث ينصح بعرضه على طبيب متخصص لعلاجه في وقت مبكر، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول علاج الكتمة للأطفال.

 

المصدر
Your Care InstructionsSigns of Respiratory Distress in Children7 home remedies for shortness of breath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى