علاج الكيس الدموي على المبيض

الكيس الدموي أحد أنواع الأكياس التي تتكون على المبيض يطلق عليه طبياً ( ورم بطانة الرحم)  ويكون ممتلئ بسوائل دموية متراكمة من دم قديم للدورة الشهرية يتشكل على مبيض واحد ، يرتبط بأعراض متعلقة بمشاكل الدورة الشهرية أو الحمل أو مع بعض التقلصات التي تنذر بوجود مشكلة نسائية لأن أمراض النساء لها أعراض متشابهة ، بزيادة عيادة طبيب النساء يتم الخضوع لاختبارات طبية تظهر كيس دموي على المبيض ، الذي يجب علاجه بسرعة قبل أن يكبر وتحدث مضاعفات ، سنتحدث اليوم عبر أنا مامي علاج الكيس الدموي على المبيض ، كما نتناول بعض المعلومات الهامة عنه ، فتابعونا.

علاج الكيس الدموي على المبيض

  1. لعلاج الكيس الدموي يتم المتابعة مع طبيب النساء الذي يقوم بفحص الكيس ومعرفة حجمه وكمية الدم المتراكم فيه ، ثم يحدد طريقة العلاج المناسبة مع الحالة الصحية.
  2. يوجد العديد من الخيارات العلاجية التي يختار الطبيب من بينها وفقاً لتقيمه للكيس الدموي.
  3. بشكل عام ، يقوم طبيب النساء بوصف وسائل منع الحمل كالحبوب لأنها تقلل من أعراض الكيس الدموي ، كما تمنعه عن زيادة الحجم ، ليس يكون علاج للكيس لكنه يمنح ميزة عدم تفاقم أو تدهور الوضع الصحي لأسوء .
  4. الكيس الدموي الصغير لا يحتاج في أغلب الأحوال إلى تدخلات طبية بل يتم مراقبته بالفحص الطبي لأنه من المتوقع أن ينزل لوحده من تلقاء نفسه ، يمكن أن ينزل فيحدث الشفاء ، أو لم ينزل فيلجأ الطبيب إلى التدخل الطبي ، مع الوضع في الاعتبار أنه خلال فحصه يمكن أن يمنح نتيجة عكسية بزيادة حجمه.
  5. الاستعانة بعملية جراحية يكون الحل النهائي الذي يختاروه الطبيب خاصة مع الأكياس من الحجم الكبير ، حيث يقوم الطبيب بإزالة الكيس الدموي فقط أو إزالة المبيض بالكامل ، هذا يحدده الطبيب وفقاً للحالة الصحية.
  6. إذا كانت المريضة في سن الإنجاب أو ترغب في الحمل بالمستقبل عليها التحدث عن هذا الأمر مع الطبيب لاختيار علاجات وتدخلات طبية لا تتعارض مع الخصوبة أو القدرة على الإنجاب.

علامات نزول الكيس الدموي

  1. علامات نزول الكيس الدموي للمبيض من دلالات الشفاء والتعافي ، المقصود بها العلاج من كيس المبيض الدموي من الحجم الصغير الذي يعالج بالانتظار حتى ينزل أو بأدوية كحبوب منع الحمل ، حيث تشعر المريضة باختفاء الأعراض المصاحبة لهذا الكيس .
  2. يوضح أطباء النساء بعض الأعراض التي يدل اختفائها على نزول الكيس من المبيض .
  3. اختفاء ألم البطن أو الانتفاخ مع ألم الحوض.
  4. تعود تقلصات الدورة الشهرية إلى الألم الطبيعي المعتاد.
  5. يختفي الألم المصاحب للممارسة الزوجية.
  6. لكن هذا ليس كافي للتأكيد نزول الكيس ، فيجب زيارة طبيب النساء للخضوع إلى الفحص الطبي كالموجات الفوق الصوتية الذي يكشف اختفاء الكيس ونزوله من خلال عدم العثور عليه في الاختبار ، مما يؤكد الشفاء.

انفجار كيس دموي على المبيض

  1. انفجار أو تمزق الكيس الدموي من الحالات التي تدل على حدوث مضاعفات يجب فيها إخبار الطبيب فوراً للحفاظ على الحياة لأنها تكون حالة مهددة للحياة إذا لم يتم السيطرة عليها بسرعة.
  2. تحدث مع كيس المبيض من الحجم الكبير الذي ينمو ويزيد في الحجم مما يؤدي لانفجاره وتمزقه ، هنا تظهر مجموعة من الأعراض الواضحة الخطيرة.
  3. نزيف مهبلي حاد غزير.
  4. ألم شديد في الحوض .
  5. التعب والإعياء مع الدوخة.
  6. الميل للغثيان.
  7. مشكلة في التنفس.
  8. الحمى .

أعراض الكيس الدموي على المبيض

  1. مع تجمع كيس دموي على المبيض تشعر المرأة ببعض الأعراض التي يستدل منها على وجود مشكلة تتطلب مراجعة الطبيب للفحص ثم التشخيص والعلاج.
  2. تقلصات أكثر قسوة للدورة الشهرية ، فيكون الألم متفاقم عن المعتاد.
  3. غزارة نزيف الدورة الشهرية عن المعتاد.
  4. عدم انتظام الدورة الشهرية.
  5. ألم مع التبول نتيجة ضغط الكيس على المثانة.
  6. ألم الحوض في فترات متقطعة متكررة.
  7. انتفاخ البطن أو عدم ارتياح في حركة الأمعاء.
  8. ألم الجماع أو الاتصال الجنسي.
  9. صعوبة الحمل أو العقم .

تشخيص الكيس الدموي على المبيض

  1. تشخيص الكيس الدموي على المبيض يحتاج لزيارة عيادة طبيب النساء لإجراء اختبارات طبية لتقييم الحالة الصحية وحجم الكيس وتأثيره على وظيفة المبيض .
  2. يوجد العديد من المعدات الطبية ذات التقنية العالية التي تساهم في تشخيص الحالة الصحية من توضيح صور واضحة للأعضاء التناسلية الأنثوية بما فيها المبيض.
  3. الفحص الروتيني للحوض قد يكشف للطبيب عن وجود تورم على أحد المبيضان ، فيتم الاشتباه في وجود كيس على المبيض ، يتم تأكيده ببعض الاختبارات الطبية.
  4. فحص الموجات الفوق الصوتية .
  5. الأشعة المقطعية على الأعضاء التناسلية الأنثوية .
  6. التصوير بالرنين المغناطيسي.

عوامل خطر تجمع كيس دموي على المبيض

  1. يقول الأطباء أن كيس الدموي على المبيض من الأمراض النسائية الشائعة التي تواجه النساء خاصة في سن الإنجاب ، ولكن هناك عوامل خطر تجعل نساء أكثر عرضة لتلك المشكلة.
  2. العامل الوراثي للعائلة خاصة إذا كانت الإصابة من الدرجة الأولى من الأقارب كالأم  بأمراض المبيض.
  3. الإصابة بأمراض ضعف المناعة الذاتية.
  4. تدفق الدورة الشهرية إلى قناة فالوب بدلاً من المهبل ، فيؤدي إلى تراكم الدم مكون كيس دموي ، حيث تعرف هذه الحالة ( انعكاس دورة الطمث).
  5. إصابة بالرحم نتيجة إجراء عملية جراحية كالولادة القيصرية.

هل يحدث حمل مع وجود كيس دموي على المبيض

  1. يرد أطباء النساء ، بشكل عام أن وجود كيس دموي على المبيض يؤثر سلبياً على الحمل والقدرة الإنجابية ، فتكون صعوبة الإنجاب من أعراضه ومضاعفاته.
  2. حيث أن يؤثر سلبياً على انتظام الدورة الشهرية ، كما يؤدي لضعف الإباضة وعدم انتظامها  مما ينجم عنه صعوبة الحمل.
  3. لكن هذا لا يعني أن الحمل مستحيل ، فالعديد من النساء حملت .
  4. للحمل ينصح بعلاج الكيس الدموي على المبيض لأنه يؤثر على الإنجاب ، لو حدث الحمل خلاله ترتفع معدلات المضاعفات كالإجهاض.
  5. بعد استئصال الكيس يمكن الحمل طبيعي أو بأدوية الخصوبة .
  6. كما يمكن اللجوء إلى التلقيح الصناعي كالحقن المجهري وفقاً للصحة الإنجابية للرجل والمرأة معاً.
  7. لكن يجب إخبار الطبيب عن الرغبة في الحمل قبل العلاج حتى لا يختار تدخلات طبية تمنع الحمل مثل إزالة المبيض.

هل الكيس الدموي ورم

  1. يقول أطباء النساء أن الكيس الدموي للمبيض غالباً لا تكون أورام خبيثة.
  2. لكن احتمال وجود ورم وارد ، خاصة مع التشخيص المتأخر للحالة الصحية.
  3. قبل العلاج ، يقوم الطبيب بأخذ عينة أو خزعة من الكيس وفحصها في معمل متخصص الذي يظهر إذا كان الكيس ورم أو ليس ورم.

بعد التعرف على علاج الكيس الدموي على المبيض يجب التنويه إلى ضرورة الفحص الطبي مع طبيب النساء مرة كل 6 شهور للكشف عن الأعضاء الأنثوية مما يقي من أمراض النساء أو يساعد على تشخيصها في المراحل المبكرة مع ارتفاع نسبة الشفاء بسرعة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Ovarian CystsHemorrhagic Ovarian Cyst:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى