علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

نطق الكلام عند الأطفال من طرق نموهم وتطوير مهاراتهم اللفظية بشكل طبيعي ، ببلوغ الطفل عامه الثاني يكون قادر على التحدث بحوالي 50 كلمة يضعهم في جمل بسيطة بحيث تتكون الجملة الواحدة من كلمتين أو ثلاث كلمات  ، ببلوغ الطفل عامه الثالث يكون قادر على التحدث بحوالي 1000 كلمة بحيث يتم وضعها في جمل بسيطة تتكون الجملة الواحدة من ثلاث كلمات إلى أربعة كلمات ، بخلاف ذلك حين يعاني الطفل من عدم القدرة على التحدث بتلك الطريقة في هذه الأعمار يكون لديه مشكلة تأخر الكلام الذي يكون حديث مقالنا اليوم عبر أنا مامي ، فتقدم وفقاً لآراء الأطباء المتخصصون علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور ، فتابعونا.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

  1. من الضروري للطفل المصاب بتأخر الكلام عرضه على الطبيب المختص لمعرفة أسباب المشكلة إذا كانت نتيجة قصور في النمو ، أو نتيجة مشكلة صحية التي يجب علاجها لتعزيز تعلم الكلام بشكل طبيعي .
  2. يقول الأطباء المتخصصون أن علاج تأخر الكلام عند الأطفال يحتاج لجلسات تخاطب لتعليم الكلام والنطق واللغة ، هذه الجلسات تكون مهمة للغاية.
  3. يكون هذا العلاج الوحيد لتعليم الكلام عند الطفل وعلاج تأخره ، بشرط إذا كان سببها قصور في النمو .
  4. أما إذا اتضح أن السبب مشكلة صحية مثل ضعف في حاسة السمع ، هنا يجب علاج المشكلة في خط متوازي مع جلسات التخاطب.
  5. أما عن الطرق العلاجية الطبية فأنها تختلف وفقاً لتشخيص الطبيب للحالة الطبية فيمكن أن تتراوح ما بين علاج مشاكل السمع والأذن ، أو علاج الاضطرابات العصبية ، أو تصحيح وتعديل مشاكل الجسدية مثل الموجودة في الفم أو اللسان..
  6. يجب على الأهل مناقشة الطبيب عن دورهم في المنزل لتعزيز تعليم الكلام عند الطفل.

دور الأهل في علاج تأخر الكلام عند الطفل

  1. بالإضافة إلى دور العلاج الطبي في علاج تأخر الكلام ، يكون للوالدين في المنزل دور أساسي ورئيسي لعلاج الكلام المتأخر وتسريع فترة العلاج.
  2. يقدم الخبراء مجموعة من التعليمات والنصائح التي يجب على الوالدين فعلها مع الطفل لتعليمه الكلام.
  3. التحدث مع الطفل بشكل مستمر كسرد له كل شيء يتم فعله في المنزل.
  4. التحدث مع الطفل بكلمات بسيطة سهلة الفهم أو عبارات قصيرة تتكون الجملة الواحدة من كلمتين أو ثلاثة كلمات .
  5. التحدث اللفظي بالكلام مع الطفل بشكل متوازي مع الإيماءات من خلال الإشارة إلى الأشياء التي يتم التحدث عنها مما يدعم قدرة الطفل على الربط بين اللفظ ومعناه ، مثل الإشارة إلى تفاحة حين نطقها ، أو الإشارة إلى أجزاء الجسم أو الأشخاص أو الألوان أو الألعاب أو أشياء أخرى يتم رؤيتها خارج المنزل مثل سلعة في متجر تجاربي أو مبني في الشارع.
  6. القراءة مع الطفل في كتب خاص للأطفال لأنه يتكون من كلمات بسيطة سهل على الطفل فهمها.
  7. الغناء مع الطفل على أن يتم أختيار أغاني سهلة بسيطة ليتمكن من تكرارها ، مثل أغاني الكرتون ، كما يمكن الدمج بين الغناء والرقص لتحفيز الطفل على الغناء مع تنمية المهارات الحركية.
  8. اترك فرصة للطفل أن يتكلم أو يعبر عن نفسه حتى لو بكلمات غير واضحة أو غير مفهومة .
  9. محاولة تصحيح مفردات الطفل الخاطئة بأخرى صحيحة حتى لا يعتاد على الطريقة الخاطئة مما يؤثر على مهارات اللغة فيما بعد.
  10. عدم نقد الطفل حين يخطأ في نطق كلمات مع التحلي بالصبر ومحاولة تصحيحها بنطقها بشكل متكرر ليتمكن الطفل من فهم الطريقة الصحيحة.
  11. تشجيع الطفل على الإدماج مع أطفال آخرون يتمتعون بمهارات لغوية ولفظية جيدة مما يساعد على تعلم الكلام.
  12. التحدث مع الطفل بطريقة طرح الأسئلة مع وضع خيارات ليختار الطفل من بينهما لمنحه فرصة للكلام والرد.
  13. عدم التحدث مع الطفل أو أمامه بأكثر من لغة كاللغة العربية واللغة الإنجليزية ، الأمر الذي يكون سبباً رئيسياً في تأخر الكلام.

أسباب الكلام المتأخر عند الأطفال

  1. يقول الأطباء أن تأخر الكلام مشكلة متعددة الأسباب يتم التعرف على السبب من خلال خضوع الطفل لبعض الاختيارات الطبية ، وذلك يتطلب عرضه على طبيب متخصص.
  2. مشكلة في الفم أو اللسان أو منطقة الحنك ، التي تعرف بحالة طبية اسمها (اللسان المربوط) ، حيث تعالج بتوصيل اللسان بأرضية الفم .
  3. اضطرابات الكلام واللغة التي يكون من أسبابها مشكلة في وظائف المخ ، يذكر أن الولادة المبكرة من عوامل خطر تلك المشكلة .
  4. ضعف حاسة السمع التي تؤثر على قدرة الطفل على السمع مما يجعله يسمع كلام مشوه ، الأمر المرتبط بصعوبة في تكوين الكلمات ، يجب علاجها بسرعة قبل أن تتحول إلى فقدان للسمع.
  5. اضطراب طيف التوحد الذي يكون من علاماتها ضعف التواصل الاجتماعي وتأخير في النمو والمهارات بشكل عام ، وتأخر النطق والكلام بشكل خاص.
  6. اضطراب عصبية أنها حالة طبية تؤثر على العضلات المسئولة عن النطق مثل أمراض كضمور العضلات أو إصابة في الدماغ ، إضافة إلى الشلل الدماغي الذي يكون الأخطر ويمكن أن يسبب فقدان للسمع أو تأخيرات في النمو بشكل عام.
  7. إعاقة ذهنية الذي تكون مشكلة معرفية في المقام الأول يجب دعم الطفل بجلسات تخاطب.
  8. بالإضافة إلى تلك الأسباب المرتبطة بحالات طبية ، أحياناً يكون الكلام المتأخر نتيجة لعوامل بيئة كعدم تهيئة الجو الأسري لتحفيز الطفل على تعلم الكلام مثل عدم تشجيع الطفل على الدخول في محادثة أو عدم تشجيعه على التفاعل والاندماج مع الأسرة أو أسباب نفسية متعلقة بخوف الطفل نتيجة سوء المعاملة .

علامات تأخر الكلام عند الأطفال

  1. من المهم للغاية متابعة تطورات المهارات اللفظية عند الأطفال ومتابعة قدراتهم على التحدث بكلمات وتركيبها على جمل ونطقها ، الأمر الذي يساعد على معرفة قدرة الطفل على الكلام إذا كان طبيعي أو يواجه مشكلة أدت لتأخر الكلام.
  2. عمر شهرين يقول الخبراء تظهر أول علامة لتأخر الكلام عند الأطفال فيكون غير قادر على إصدار أصوات كصوت الهديل.
  3. عمر 18 شهر يكون الطفل غير قادر على نطق كلمات بسيطة مثل (ماما) ، (بابا) ، (دادا).
  4. عمر سنتين يكون الطفل غير قادر على التحدث بحوالي 25 كلمة.
  5. عمر سنتين ونصف يكون الطفل غير قادر على نطلق كلمات بسيطة أو جملة تتكون من كلمتين أو ثلاث كلمات.
  6. عمر ثلاث سنوات يكون الطفل غير قادر على نطق 200 كلمة كحد أدنى .

خطورة الكلام المتأخر للأطفال

  1. يؤكد الأطباء أن يكون من الضروري تشخيص الكلام المتأخر في سن مبكر والتدخل السريع لعلاجه لمنع المضاعفات ، لكنه يكون بداية لمشاكل أكبر تتعلق بالمهارات أو الحالة الصحية ، وذلك وفقاً لسبب تأخر الكلام.
  2. فمن المخاطر المرتبطة بتأخر الكلام تأخير في النمو .
  3. يؤثر سلبياً على مهارات اللغة والمهارات الاجتماعية.
  4. أو ضعف حاسة السمع أو فقدانها.
  5. كما أن العلاج المتأخر يؤدي لصعوبة القراءة في مرحلة الابتدائية.

بعد التعرف على علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور مع الأسباب والمضاعفات ،  بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Does My Toddler Have a Speech Delay?Delayed Speech or Language DevelopmentLanguage Delays in Toddlers: Information for Parents

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى