علاج تكيس المبايض البسيط والحمل

ما هو علاج تكيس المبايض البسيط والحمل ؟ يعد تكيس المبايض أحد أشهر المصطلحات التي تسمعها الكثيرين من السيدات حيث أنه من الأمراض الشائعة، وكثير ما نسمع عن تأثير تكيس المبايض في تأخير الحمل أو في ظهور حب الشباب أو ظهور الشعر في مناطق غير مرغوب فيها أو التسبب في السمنة، وغيرها من المشاكل الكثيرة التي تصيب السيدة أو الفتاة في مرحلة عمرية ما حيث أنه يصيب نسبة كبيرة من السيدات، لذلك سوف نتعرف أكثر عن تكيس المبايض وكيفية علاجه بصورة صحيحة عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

ما هو تكيس المبايض

في البداية يجب أن نتعرف على متلازمة تكيس المبايض والتي تعد من أشهر أنواع الاضطرابات الهرمونية التي تصيب السيدات ويمكن تعريفها كالآتي:

هو عبارة عن اضطراب هرموني شائع يصيب الكثير من السيدات ويؤدي إلى حدوث العديد من الاضطرابات مثل تأخر الدورة الشهرية، وزيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن والإرداف، وظهور الشعر الزائد وغيرها من الأعراض التي سوف نتعرف عليها سويًا، والتي من أهمها تأخر الإنجاب الأمر الذي يقلق الكثيرين من السيدات.

أعراض الإصابة بتكيس المبايض

يوجد العديد من الأعراض والتي تدل على أن السيدة تعاني من مشكلة تكيس المبايض وهذه الأعراض عبارة عن:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية ويعد هذا العرض من الأعراض الأكثر شيوعًا والأكثر دقة للإصابة بهذه المتلازمة وبالتحديد إذا كان لديك أقل من 9 حيضات في السنة، وطول فترة الحيض عن 35 يوم.
  • زيادة في مستوى هرمونات الذكورة لدى السيدة ويتم التعرف عليه عن طريق ظهور العديد من العلامات على السيدة مثل ظهور الشعر في الوجه والجسد والرقبة، والشارب والصدر، الإصابة بحب الشباب بصورة شديدة، الإصابة بالصلع.
  • السمنة وزيادة الوزن بصورة كبيرة وخاصة في البطن مع الصعوبة في نزول الوزن بصورة سريعة.
  • تضخم المبيض وظهور حلقات أو عقد من اللولي على المبيض من الخارج نتيجة لتكوين العديد من البويضات مع عدم قدرتها على الخروج من المبيض.

علاج تكيس المبايض البسيط والحمل

يوجد العديد من طرق علاج مشكلة تكيس المبايض والمساعدة في حدوث الحمل ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • التخلص من مشكلة الوزن الزائد، حيث أثبتت العديد من الدراسات والتجارب أن نزول الوزن بمقدار 10% فقط من الجسم يعمل على علاج مشكلة تكيس المبايض بصورة كبيرة ويحسن من جودة البويضات.
  • تناول حبوب منع الحمل والتي تحتوي على هرمون الأنوثة وتساعد في تنظيم هرمون الاستروجين والتقليل من نسبة هرمون الذكورة، وكذلك قد أشارت الأبحاث إلى أنها تقلل من مشكلة الشعر الزائد.
  • تناول الأدوية المنضية للتبويض وذلك إذا كانت السيدة تبحث عن الحمل بصورة طبيعية ويوجد العديد من الأدوية المنشطة مثل الكلوميفين التي يتم تناولها عن طريق الفم.
  • كذلك يوجد الأدوية التي تحتوي على جونادوتروبين وهي أدوية هرمونية في صورة حقن.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الميتفورمين وهي أحد الأدوية التي تساعد في تحسين جودة البويضات، وتعمل على علاج السكر من النوع الثاني لذلك هي تحسن من مقاومة الأنسولين لدى السيدة.
  • اللجوء إلى عمليات الحقن المجهري ويحدث ذلك عادة مع الحالات التي تعاني من تكيس المبايض الشديد، أو في حالة عدم الاستجابة لطرق العلاج العادية والتي يحدث حمل في نسبة كبيرة منها، ولكن يجب الرجوع للطبيب المعالج حيث أنه هو الأقدر على اتخاذ القرار المناسب لك.

علاج تكيس المبايض البسيط

يوجد العديد من السيدات اللاتي قد يعانين من مشكلة تكيس المبايض ولكن بصورة بسيطة حيث أن له العديد من الدرجات وهؤلاء يمكن أن يتم علاجهم بصورة سهلة وبسيطة عن طريق:

  • تغيير النمط الغذائي الخاص بك وفقدان الوزن الزائد مع تناول اكل صحي منخفض السعرات الحرارية ويفضل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل السباحة والمشي.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الميتفورمين.
  • تناول بعض المشروبات والأعشاب مثل البردقوش والميرمية.
  • علاج مشكلة الشعر الزائد وذلك عن طريق تناول الأدوية التي تقلل من هرمون الذكورة، أو اللجوء إلى الليزر.

عزيزتي القارئة يجب أن تعلمي أن مشكلة تكيس المبايض هي مشكلة سهل التعامل معها بصورة كبيرة وعلاجها بطرق بسيطة وليست الشبح أو البعبع الذي يصيب الكثير من السيدات بالرعب والفزع الكبير كما كان قديمًا، فقط عليك المتابعة مع الطبيب المعالج وسوف تجدين العلاج المناسب لك مع تنظيم النمط الحياتي.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا