علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن ، زيادة الماء حول الجنين قد تكون واحدة من المشكلات الكبرى التي تواجه الكثيرين من السيدات خلال فترة الحمل مما يسبب القلق للكثيرين من السيدات، ولكن ما هي أعراض زيادة الماء حول الجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وكذلك ما هي خطورة زيادة السائل الامنيوسي وكيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين وغيرها من المعلومات الهامة التي تهمك سيدتي عن الماء الزائد حول الجنين في الشهر الثامن سوف نجيب عنها بالتفصيل عبر موقع أنا مامي .

الماء الزائد حول الجنين في الشهر الثامن

الماء حول الجنين هو من الأشياء الهامة والضرورية للجنين حيث أنه يساعد في زيادة نمو الجنين بصورة طبيعية ويحميه من الإصابة بالعدوى المختلفة ويحفز من نمو الرئتين ويحافظ على درجة حرارة جسم الجنين وغيرها من الفوائد، وعادة ما يتم زيادة الماء حول الجنين بصورة مستمرة حتى يصل إلى أعلى معدلاته في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل لذلك فزيادة الماء في الشهر الثامن هي أمر طبيعي ما لم يتجاوز الحد الطبيعي، ثم يبدأ الماء في الانخفاض بعد ذلك مع اقتراب موعد الولادة.

اسباب زيادة الماء عن المعدل الطبيعي خلال الشهر الثامن

يوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة المعدل للماء حول الجنين ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • إذا كانت السيدة مصابة بمرض السكر أو اصيبت بسكر الحمل.
  • الحمل في توأم أو اكثر.
  • إصابة الجنين بأي من الأمراض المعدية أو الاصابة بخلل وراثي مثل خلل في عدد الكرموسومات أو الإصابة بمتلازمة داون.
  • إذا كان الجنين يعاني من عيب خلقي مثل مشكلات المرئ والبلعوم فهنا نجد أن الجنين لا يستطيع ابتلاع السائل أو إخراجه.
  • وجود مشكلات في الحبل السري أو اصابة الام بورم في المشيمة ومشاكل في الرحم.
  • اصابة الجنين بمشاكل في الجهاز العصبي أو في القلب أو الكلى.

خطورة الماء الزائد حول الجنين

عادة ما يقوم الطبيب بالكشف عن حجم الماء بصورة اسبوعية حيث أن معدل الماء يزداد بنسبة 30 مللي لتر كل اسبوع، إلى أن يصل حجم الماء إلى 800 مللي في الاسبوع الثامن والثلاثين لذلك تظهر المشكلة بصورة مبكرة.

لكن تكمن خطورة الماء الزائد حول الجنين في التسريع بولادة الطفل في وقت مبكر أو زيادة حجم الطفل عن الطبيعي، لكن مع وصولك للشهر الثامن أو التاسع لا يكون هناك داعي للقلق حيث أن جميع اعضاء الجنين تكون قد اكتملت.

علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

  • يرتبط علاج زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن بعلاج السبب الذي أدى إلى زيادة الماء فإذا كنت تعانين من السكر يجب تناول الأدوية الخاصة به، أما إذا كان هناك مشكلة صحية لدى الجنين يجب على الطبيب اختيار وسيلة العلاج السريعة والمناسبة لهذه الحالة.
  • لكن إذا كان السبب هو زيادة وزن السيدة أو الحمل في توأم فهنا يكون العلاج عن طريق الراحة مع اللجوء إلى الولادة القيصرية من اجل الحفاظ على الام والجنين، حيث أن المخاطرة في هذه الحالة قد تؤدي إلى انفجار الرحم وانفصال المشميمة.
  • كذلك يمكن تناول الأعشاب المدرة للبول مثل البقدونس والهندباء سواء طازجة أو جافة، كذلك يفضل تناول الجرجير والذي يعد من أفضل مدرات البول الطبيعية خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • يجب عدم تناول كميات كبيرة من الأعشاب والخضروات التي تحتوي على قدر كبير من الماء وذلك لعدم زيادة نسبة الماء بالجسم.
قد يعجبك ايضا