علامات الإجهاض في الشهر الثاني

ما هي علامات الإجهاض في الشهر الثاني ؟ حيث تشعر النساء الحوامل في الثلث الأول من الحمل بمجموعة من الأعراض المرتبطة بمتاعب الحمل وارتفاع الهرمونات مما يتطلب معرفة العلامات المدعاة للقلق التي تشير لفقدان الحمل والتعرض لخطر الإجهاض ، حيث يؤكد خبراء طب النساء أن أعلى معدلات الإجهاض تحدث خلال الأسابيع الأولى للحمل وفقاً لنتائج إحصائيات الإجهاض فترة الحمل ، عبر أنا مامي نتحدث عن كل ما ترغب الأم الحامل في معرفته عن الإجهاض وفقدان الجنين ، فتابعونا.

علامات الإجهاض في الشهر الثاني

  1. يقدم أطباء النساء مجموعة من الأعراض التي تشير لفقدان الحمل والتعرض لخطر الإجهاض التي يجب فيها مراجعة الطبيب المشرف على الحمل بسرعة لإجراء المزيد من الاختبارات الطبية لتأكيد فقدان الجنين .
  2. الشعور بنزيف مهبلي من علامات الإجهاض ، خاصة إذا كان نزيف غزير سريع التدفق.
  3. الشعور بتقلصات مؤلمة تشبه الدورة الشهرية .
  4. ألم البطن والحوض والرحم ثم تمتد إلى الظهر.
  5. الشعور بالتعب والضعف بشكل متواصل.
  6. ملاحظة اختفاء أو قلة أعراض الحمل فجأة.
  7. يمكن أن تصاحب هذه الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة.

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف

  1. النزيف المهبلي علامة مهمة للإجهاض لأنه يساعد الجسم على التخلص من بقايا الجنين والمشيمة ، لكن بعض النساء تعاني من الإجهاض دون نزيف.
  2. هنا تشعر بعلامات الإجهاض دون نزول دم كآلام بالبطن والحوض مع الظهر ، إلى جانب الشعور بالتعب الدائم.
  3. أيضاً تشعر بقلة أو اختفاء علامات الحمل.
  4. في حالات الإجهاض بدون دم يتم اكتشاف فقدان الحمل خلال المتابعة مع طبيب النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين ، حيث يظهر الفحص حدوث إجهاض.
  5. أما عن طريقة الإجهاض مع عدم نزول دم ، يمكن أن يلجأ الطبيب بحبوب الإجهاض التي تعمل على تحريض الجسم على نزول بقايا الحمل عن طريق نزول نزيف مهبلي.
  6. أو يلجأ إلى عملية جراحية لإنهاء الحمل وحدوث إجهاض لتنظيف الرحم ، تعرف باسم عملية (الكشط والتوسيع).

أسباب نزول دم في الشهر الثاني غير الإجهاض

  1. خلال المرحلة الأولى من الحمل يكون النزيف المهبلي علامة مدعاة للقلق يجب فيها مراجعة الطبيب المختص لأنه يكون علامة أولى للإجهاض.
  2. لكن يقوم طبيب النساء بإجراء اختبارات طبية لمعرفة السبب الحقيقي من خلال تقييم صحة الجنين ، لأن النزيف المهبلي ليس العلامة الوحيدة للإجهاض.
  3. هناك نساء تعاني من النزيف المهبلي نتيجة الخلل الهرموني ، هنا يقوم الطبيب بالحفاظ على الحمل بقدر الإمكان من خلال علاجات طبية تنتمي إلى مثبتات الحمل .
  4. ومن ناحية أخرى ، هناك أنواع من الحمل الخطير التي يكون غير قابلة للاستمرارية تؤدي إلى نزول دم من المهبل للحامل ، حيث يتم اكتشافه في المرحلة الأولى بواسطة الاختبارات الطبية ، فتنتهي بالإجهاض التلقائي أو التحريض على الإجهاض بالحبوب أو عملية إجهاض.
  5. أما عن حالات الحمل يكون أولها الحمل خارج الرحم، حيث يرجع سببه إلى انغراس الجنين في مكان غير الرحم ، مما يعني وجود الجنين في مكان غير قادر على استيعابه على مدار تسعة أشهر ، أغلب الحالات ينغرس الجنين بقناة فالوب ، هنا يجب إجهاض الحمل قبل أن يؤدي نمو الجنين إلى انفجار أو تلف قناة فالوب.
  6. الحمل العنقودي من أنواع الحمل التي تنتهي بالإجهاض ينقسم إلى نوعان هما الحمل العنقودي الجزئي أو الحمل العنقودي الكلي ، أما عن سبب حدوثه وجود ورم حميد داخل الرحم ينشأ خلال الانقسامات الخلوية للبويضة المخصبة.
  7. الحمل بالكيس الفارغ الذي يظهر خلال فحص الموجات الفوق الصوتية بروية كيس الحمل فارغ خالي من الجنين مما يدل على الحمل الكاذب.

أسباب الإجهاض وفقدان الجنين

  1. يؤكد أطباء النساء أن أغلب أسباب الإجهاض للحامل عوامل خارج إرادة الأم الحامل ، مما يتطلب تجنب الشعور بالذنب.
  2. تشير نتائج الدراسات العلمية على حالات الإجهاض أن أغلب الأسباب لفقدان الجنين ترجع إلى خلل في كروموسومات الجنين التي تكون مرتبطة باختلالات في الحيوان المنوي أو البويضة أو كلاهما.
  3. حيث أن هذا الخلل يمنع الجنين عن النمو والتطور ، ثم يتوقف عن النمو مع وقف نبض قلبه ، فيحدث السقوط ثم تظهر علامات الإجهاض.

عوامل خطورة لحدوث إجهاض

  1. ومن ناحية أخرى ، يوجد أسباب للإجهاض مرتبطة بحالة طبية للأم الحامل أو نمط حياة خاطئ يؤدي عدم إدارة المرض أو تعديل أسلوب الحياة فترة الحمل إلى ارتفاع مخاطر الإجهاض ، فيجب أن تكون الأم الحامل على علم بها لاستبعاد تلك العوامل للحفاظ على الجنين.
  2. إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض الصحية مثل مرض السكر أو مرض الضغط أو اضطرابات الغدد الصماء ، في تلك الحالة عليها مناقشة الطبيب المختص عن الحمل لوصف علاجات طبية تساعد على إدارة المرض لتقليل خطر الإجهاض والحفاظ على الحمل.
  3. إصابة الأم بعدوى منقولة عبر الاتصال الجنسي ، أو غيرها من أنواع العدوى التي يؤدي وصولها للجنين إلى الإضرار بصحته ثم الإجهاض.
  4. تناول علاجات طبية دون موافقة من الطبيب المختص لأن هناك أنواع من الأدوية تحتوي على مواد فعالة تصل للجنين ، فتكون سبباً في الإجهاض أو مشاكل أخرى مثل التشوهات الخلقية للجنين ، أو تليين عنق الرحم في مرحلة مبكرة مما ينذر بمخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  5. الاضطرابات الهرمونية في جسم الأم الحامل تسبب فقدان الجنين لأنها هي المسئولة عن دعم نمو الجنين والحفاظ على سلامة الحمل ، كما أن الهرمونات المنتظمة دليلاً على أن أنظمة الجسم تعمل كما يرام ، في حين أن الخلل الهرموني يدل على خلل في جزء من أنظمة الجسم ، مما يضر بالجنين لأنه مرتبط بالحالة الصحية للأم.
  6. الإجهاد البدني أو الأعمال الشاقة أو الانحناء أو حدوث صدمة في البطن من أسباب الإجهاض .
  7. قلة الأكل يضعف الحمل ويكون من عوامل الإجهاض.
  8. التدخين فترة الحمل أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة.
  9. التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعية.
  10. الحمل فوق 35 عام يتطلب المزيد من الاهتمام لاستبعاد عوامل خطر الإجهاض.

كيف يحدث الإجهاض للحامل

  1. يحدث الإجهاض للحامل من خلال الشعور بعلامات السقوط التي أولها النزيف المهبلي المصاحب بتقلصات تحرض الرحم على نزول دماء ، هذا يدل على تخليص الجسم نفسه من الأنسجة الخاصة بالحمل للجنين أو المشيمة.
  2. يستمر النزيف في النزول لمدة أسبوع أو أسبوعين ، يكون غزير في الأيام الأولى ثم يقلل بشكل تدريجي إلى أن يتوقف .
  3. بتوقف النزيف يجب مراجعة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للكشف عن الرحم لتأكيد نزول كافة أنسجة الحمل وتنظيف الرحم تماماً .
  4. في حالة وجود بقايا من الحمل بالرحم ، بما يعني نزول بعض الدماء مع بقاء نسبة  منها يطلب الطبيب إجراء عملية جراحية لتنظيف الرحم تماماً من الحمل ، لأن استمرار الدماء يسبب عدوى أو تسمم بالرحم أو أضرار صحية أخرى تؤثر بالسلب على صحة الزوجة بشكل عام ، والصحة الإنجابية بشكل خاص.

فيديو الوقاية من الإجهاض

إليكم فيديو ( أسباب الإجهاض المتكرر وعدم اكتمال الحمل مع طرق الوقاية ، وطرق تثبيت الحمل وتجنب الولادة المبكرة) لمساعدة النساء الحوامل على الحفاظ على الجنين والتمتع بحمل سليم وناجح.

المصدر
miscarriageSymptoms Miscarriage Bleeding During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى