علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة واحد من الأمراض النفسية الشائعة التي تظهر على الأم بعد أيام قليلة من إنجاب مولودها الجديد ، حيث تعاني من اضطرابات نفسية بدلاً من السعادة والفرحة الكبيرة بالأمومة ، يؤكد الأطباء النفسيين على أن الأم تحتاج إلى الدعم المعنوي من جميع المحيطين بها لتسترد حالتها النفسية المستقرة ، لأن يمكن أن يصل الاكتئاب لمراحل خطيرة إذا تم إهماله أو عدم احتواء الأم نفسياً ومعنوياً ، لذا نسلط الضوء عبر أنا مامي على علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة التي تخبر المحيطين بها بتلك المشكلة النفسية ، أيضاً نتناول الأسباب وطرق العلاج والوقاية ، فتابعونا.

علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة

  1. يوضح الأطباء النفسيين مجموعة من الأعراض التي تظهر على بعض الأمهات حديثي الولادة تخبر بالإصابة بمرض نفسي  (اكتئاب ما بعد الولادة)  .
  2. تشعر الأم بمشاعر لم تكن متوقعة مثل الحزن والحالة المزاجية السيئة ، على الرغم أن من المفترض أن تكون سعيدة ومتفائلة .
  3. الإهمال في دورها كزوجة أو عدم القيام بأعمال المنزل المعتادة عليها قبل الحمل وفترة الحمل.
  4. الشعور بالذنب لكونها أصبحت أم ، كما لو تحس بأنها أقل من تلك المسئولية.
  5. تشعر بأن رعاية الطفل ليس مسئوليتها بل أنه مسئول من شخص آخر.
  6. الرغبة في العزلة والانطواء مع الكآبة النفسية.
  7. الضعف بما يعني عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  8. تعاني من القلق والتوتر النفسي أو العصبية.
  9. إهمال رعاية الطفل وعدم القيام بدورها كأم.
  10. ضعف التركيز أو الاستيعاب.
  11. الكسل والخمول مع نوبات بكاء .
  12. فقدان الأمل أو اليأس .
  13. فقدان الشهية .

أعراض خطيرة لاكتئاب بعد الولادة

  1. بالإضافة إلى الأعراض السابق ذكرها التي يمكن التغلب عليها وإدارتها بالدعم النفسي والمعنوي للأم مع عرضها على طبيب نفسي  ، هناك أعراض أكثر خطورة على الأم تنعكس سلبياً على حياة الطفل أو المولود الجديد.
  2. هذه الأعراض لا يجب تجاهلها بل طلب العناية الطبية الفورية لأن الأم تشعر بفقدان الأمل يدفعها في التفكير في أمور خطيرة أبرزها الانتحار وإنهاء حياتها.
  3. أيضاً يمكن أن تفكر في إيذاء نفسها أو إيذاء الطفل.

لمحة عن اكتئاب بعد الولادة

  1. يقول الأطباء النفسيين أن اكتئاب ما بعد الولادة يرجع سببه الأول الخوف من مسئولة رعاية وتربية مولود جديد ، فيحدث انقلاب في الحالة المزاجية مع فقدان الثقة بالنفس يؤدي للكآبة واليأس إلى أن يصل للاكتئاب.
  2. لا يظهر اكتئاب بعد الولادة على دفعة واحدة بل أنه مجموعة من التقلبات المزاجية يؤدي إهمال التشخيص المبكر إلى تفاقمها أكثر وأكثر ، مع ظهور أعراض خطيرة ، فقد يمكن أن يصل الأمر إلى الذهاب للعلاج في مصحة نفسية حتى تستقر حالتها النفسية وتتحسن.
  3. اكتئاب ما بعد الولادة هو أكثر مراحل المشاكل النفسية بعد الولادة شيوعاً حول العالم وفقاً لإحصائيات الدراسات العلمية ، تدخل في نطاق المرحلة الثانية للأمراض النفسية المتوقعة بعد الولادة.
  4. المرحلة الأولى الكآبة النفسية التي تبدأ بعد الولادة وتستمر القليل من الأيام أقصاها أسبوع، أنها تقلبات مزاجية يمكن أن تمر بها أي سيدة تخوض تجربة الأمومة للمرة الأولى ثم تسترد حالتها النفسية مرة أخرى.
  5. المرحلة الثانية اكتئاب ما بعد الولادة يطول فيها أعراض الكآبة النفسية والتقلب المزاجي فترة زمنية طويلة تستمر لشهور  ، إلى جانب إهمال رعاية المولود كما لو لم يأتي ، تحتاج الأم إلى الدعم المعنوي من المحيطين بها ، إلى جانب مساعدة من طبيب نفسي يتحدث معها ليساعدها على تعزيز ثقتها بنفسها ثم الإحساس بالمسئولية والفرحة بالأمومة بدلاً من الخوف.
  6. المرحلة الثالثة ذهان ما بعد الولادة أنها مشكلة نفسية عقلية خطيرة تتطلب العناية الطبية الفورية بمركز أمراض نفسية وعقلية ، لأن الأم تشعر بأعراض مثل الارتباك والأوهام والهلوسة.

التخلص من اكتئاب بعد الولادة

  1. تحتاج الأم المصابة بالكآبة النفسية أو الاكتئاب بعد الولادة إلى الدعم المعنوي الذي يساعدها على استعادة ثقتها بنفسها حتى تستطيع التحول من فقدان الأمل والشعور بالذنب لإنجاب طفل إلى السعادة بالأمومة وبدء الخطوات الأولى لرعاية وتربية الطفل .
  2. هذا يحدث بالتحدث مع الأم حول مشاعرها ومحاولة احتوائها نفسياً ومعنوياً.
  3. تحتاج الأم أن تسمع وتفهم أن الطفل الجديد هبة من الله يكون مسئولة مشتركة بين الأم والأب ، ليس عليها فقط ، مما يساعدها على تفهم أن المسئولة منقسمة بينها وبين الزوج ، فأنها ليس على عائقها فقط.
  4. تحتاج الأم إلى مساعدتها على رعاية الطفل الأول من خلال دعم من الأم أو الأخت أو صديقة لها خبرة في تربية الأطفال ، إلى جانب الزوج الذي يكون عامل مهم ورئيسي في علاج اكتئاب زوجته أو تفاقها إذا أهملها.
  5. بشكل عام ، ينصح بعرض الأم على طبيب نفسي لمساعدتها على تفهم مسئولة الأمومة ، من خلال التحدث معها حول مشاعرها والضغوطات النفسية التي تقع عليها مسببة لها تلك المشاكل ، لأن في أحيان كثيرة تحتاج الأم إلى الحديث مع شخص خبير يفهم مشاعرها ويضع لها حلول.
  6. يساعدها الطبيب في العلاج من خلال وصفه لعلاجات طبية مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية النفسية التي تقوم باسترخاء الأعصاب وتعديل الحالة النفسية.
  7. تساعد الأدوية على إدارة الأعراض وتحسنها.
  8. في المتوسط يستغرق مدة علاج اكتئاب ما بعد الولادة من 6 أسابيع إلى 8 أسابيع.
  9. علاج الاكتئاب بعد الولادة بالقران من الطرق الجيدة التي تساعد الأم على الشفاء لأن سماع كلمات الله علاج سحري رباني يدخل إلى القلب يمنحه راحة وسلام واطمئنان واستقرار نفسي ، حيث ينصح بقراءة بعض الآيات القرآنية للأم أو تشجيعها على الصلاة في كتاب الله الشريف ، فالتقرب من الله في ذلك الوقت يساعد على الثقة بالنفس وتفهم نعمة وعطية الله ، لتبدأ في مسئولة رعاية الطفل ودور الأمومة.

طرق الوقاية من اكتئاب بعد الولادة

  1. يؤكد الأطباء النفسيين أن الوقاية من اكتئاب بعد الولادة يبدأ منذ فترة الحمل ، حيث يتم أتباع بعض النصائح التي تكون إجراءات وقائية هامة لمنع الاكتئاب بعد إنجاب الطفل.
  2. أتباع نظام غذائي صحي متنوع المعادن والفيتامينات لأن نقص بعض القيم الغذائية في الجسم يسبب تقلبات نفسية تكون بداية للاكتئاب.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من الطرق التي تحسن الحالة النفسية ، كما تقي من العديد من الأمراض منها الأمراض النفسية.
  4. النوم الجيد يومياً بما لا يقل عن 8 ساعات إلى 10 ساعات ، بحيث يتم التعامل مع فترة الحمل على أنها فترة راحة لأن رعاية الطفل بعد ولادته تؤثر على مواعيد نوم الأم وتقلل من ساعات راحتها في الأشهر الأولى لولادته.
  5. الدعم المعنوي للأم منذ فترة الحمل من خلال بث بداخلها مشاعر الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المسئولية.
  6. الاتصال المستمر بين الأم والعائلة والأصدقاء لمنعها من الوحدة والعزلة.
  7. التحدث المستمر مع الأم ومحاولة فهم مشاعرها وسماع ما بداخلها ، ليتم توجهها في الاتجاه الصحيح لمنع التوتر النفسي أو الاكتئاب.
  8. التحضير للأمومة من شراء كتب تتحدث عن الأمومة أو مشاهدة مقاطع فيديو أو قراءة مقالات عبر شبكة الأنترنت.
  9. أما إذ ظهرت أعراض الاكتئاب فترة الحمل ، ينصح في تلك الحالة عرض الأم على طبيب نفسي لمساعدتها على الخروج من تلك المشكلة بسرعة حتى لا تتفاقم وتستمر حتى الولادة.
المصدر
What to know about postpartum depressionPostpartum Depression

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى