علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

شيماء محمد صدقي 18 ديسمبر، 2022
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض

عندما يتم تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي تبدأ مرحلة التخصيب ومن ثم انغراس البويضة بجدار الرحم وتكوين الزيجوت، وهنا تبدأ المشيمة في إطلاق مجموعة من الهرمونات التي تشير إلى الحمل ويحدث للسيدة بعض التغيرات الجسدية والنفسية مما يسهل عليها معرفة حدوث الحمل من عدمه لذلك سوف نتعرف سويًا على أشهر علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض والتي قد تشير إلى نجاح التخصيب حدوث الحمل .

تأخر موعد الدورة الشهرية

يعد هذا العرض هو العرض الأشهر الذي يصاحب الحمل كما أنه العرض الأساسي والمؤكد حيث أن الجسم يبدأ في توجيه الهرمونات إلى المشيمة.

نزيف الانغراس

بعد تلقيح البويضة ووصولها إلى جدار الرحم قد تلاحظين نزول بعد قطرات الدماء وردية اللون وعادة ما يستمر لمدة يوم أو اثنين ويكون فاتح اللون وخفيف، وعادة ما يصاحب هذا النزيف الشعور بتقلصات ومغص خفيف يشبه مغص قدوم الدورة الشهرية.

الشعور بالتعب والإرهاق

تعد هذه العلامة واحدة من أشهر العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل ومن الممكن أن يظهر هذا العرض بصورة مبكرة بمجرد تلقيح البويضة المخصبة ووصولها إلى جدار الرحم، أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد على الأقل، وقد تواجهين انخفاض في مستوى ضغط الدم.

حدوث تغيرات في الثدي

إذا كنت تلاحظين وجود قرحة أو نعومة شديدة مع الشعور بالامتلاء في الثدي فهذه العلامة قد تكون مؤشر على حدوث الحمل، ويرجع ذلك الأمر إلى تدفق الهرمونات بصورة كبيرة ويمكنك ملاحظة ذلك الأمر بمجرد تلقيح البويضة وخاصة إذا أصبحت حلمات الثدي أكثر قتامة.

الشعور بالمغص الشديد

بمجرد أن يتم تلقيح البويضة قد تشعرين بوجود تمزق في عضلات البطن وتستمر معك التقلصات أسفل البطن لفترة طويلة.

الإصابة بصداع الرأس

عادة ما يصاحب فترة الحمل الشعور بصداع شديد وذلك نتيجة لزيادة إنتاج الهرمونات وزيادة الدورة الدموية الناتج عن تلقيح البويضة المخصبة والتصاقها بجدار الرحم.

زيادة في معدل الإفرازات المهبلية

يصاحب الفترة الأولى من الحمل نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية وعادة ما تكون بلون الحليب وتتسم باللزوجة مثل بياض البيض النيء ، كما تكون بدون رائحة أو برائحة خفيفة  أما إذا كانت ذات رائحة كريهة فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور  لأنها تكون من علامات العدوى.

كثرة الإصابة بالبرد والسعال أو ارتفاع درجة الحرارة

من الأعراض المبكرة جدًا التي تدل على حمل السيدة هو حدوث انسداد في الأنف ووجود مخاط منه، مع ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، وعادة ما يحدث ذلك بسبب ضعف المناعة لدى السيدة بعد غرس الجنين.

كثرة الذهاب إلى الحمام

تشعر السيدة الحامل خلال فترة الحمل بالحاجة الملحة إلى الذهاب للحمام والتبول، ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الرحم وزيادة حجم الجنين مما يؤدي إلى الضغط على المثانة، وكذلك قد يكون السبب هو احتباس بعض السوائل في الجسم ويعد هذا العرض من الأعراض التي تستمر طويلاً خلال فترة الحمل.

الرغبة الشديدة في تناول كميات أكبر من الطعام

قد تشعر السيدة بشهية مفتوحة في بداية الحمل وترغب في تناول المزيد من الطعام وقد تشعر بأنها جائعة في كل وقت، وعادة ما يزيد ذلك مع ظهور الوحام أو تقدم شهور الحمل لتلبية الاحتياجات الغذائية للجنين لمساعدته على التطور والنمو .

الشعور بالغثيان وظهور الوحام

هي واحدة من أشهر العلامات التي تشعر بها غالبية السيدات وتبدأ بصورة مبكرة جدًا بعد التبويض في حال حدوث حمل وتخصيب للبويضات، وذلك بسبب قيام المشيمة بإطلاق المزيد من هرمونات الحمل، وعادة ما تشعر السيدات بالغثيان والميل إلى التقيؤ في بداية اليوم، كذلك قد ترغب في تناول بعض الأطعمة الغريبة أو في غير موسمها.

الإمساك

يعد من الأعراض الشائعة التي تصيب غالبية السيدات في بداية الحمل نتيجة لاسترخاء الأمعاء وبطء نشاطها بفعل ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون ، كما يصاحبه علامات أخرى كالانتفاخ والغازات وعدم الراحة في حركة الأمعاء.

متى تبدأ إفرازات الحمل بعد التبويض

  • يؤكد الأطباء أن المرأة تشعر بزيادة في كمية الإفرازات المهبلية في حالة حدوث حمل بفعل ارتفاع هرمون الاستروجين ، وعادة تظهر تلك العلامات خلال أسبوع إلى أسبوعين.
  • وتتسم إفرازات بداية الحمل بأنها سميكة بلون أبيض كالحليب كما تكون متشابهة مع بياض البيض النيء لكونها لزجة ، بالإضافة إلى أنها بدون رائحة أو برائحة خفيفة.
  • تلك الإفرازات من العلامات التي تشير إلى نجاح تخصيب البويضة ، فعلى المرأة تأكيد الحمل بواسطة أحد الاختبارات الطبية .

متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم

  • بعد حوالي خمسة إلى سبعة أيام من التبويض يرتفع في الجسم هرمون البروجسترون مما يرتبط بظهور بعض العلامات التي تدل على الحمل مثل الإمساك والانتفاخ والغازات وألم عام بعضلات الجسم ، فضلاً عن الشعور بالصداع والتعب والإرهاق.
  • كما يرتفع هرمون الحمل بعد أسبوع من التبويض ويدل على تلقيح البويضة كما يرتفع بمعدل الضعف كل 48 ساعة نتيجة لتعشيش الجنين بالرحم ولمساعدته على التطور ، وهنا تتغيب الدورة الشهرية وينزل نزيف الانغراس ويمكن للمرأة التأكد من الحمل بواسطة اللجوء لتحليل الحمل ، ويفضل أن يتم إجرائه في مدة لا تقل عن أسبوع من غياب الدورة لضمان دقة النتيجة.

كيف عرفتي انك حامل بعد التبويض

  • بعض النساء تهتم بمعرفة تجارب غيرها في التعرف المبكر على الحمل بعد التبويض وبعد ممارسة العلاقة الجنسية في أيام نزول البويضة.
  • تقول أحدى النساء أنها عرفت أنها حامل بعد التبويض من خلال شعورها ببعض الأعراض مثل التعب والإرهاق والإمساك والصداع وتغييرات في الحالة النفسية ، إضافة إلى الجوع السريع والرغبة في تناول العديد من الأكل .
  • وقبل موعد الدورة بيومين نزل عليها نزيف مهبلي خفيف استمرار لمدة 36 ساعة وكان عبارة عن نقاط وردية اللون ، فضلاً عن الشعور بألم وحساسية شديدة في الثديين والحلمات ، فظنت أن نزيف الانغراس لكونها لديها خبرة في علامات الحمل لأنها أم لطفلة وخضعت لتجربة الحمل سابقاً ، وحين أجرت تحليل الحمل حصلت على النتيجة الإيجابية وبدأت في متابعة الحمل مع دكتور النساء.
  • في المقابل ، قالت سيدة أخرى أنها لم تشعر بأعراض الحمل بعد ممارسة العلاقة الجنسية وكانت أول علامة تشعر بها نزول بقع دموية خفيفة ظنت أنها دورة شهرية خفيفة لكونها حديثة الزواج وليس لديها خبرة في علامات الحمل.
  • حيث استمر الدم في النزول لمدة يومان وكان خفيف للغاية بعكس الدورات الشهرية التي كانت تستمر معها حوالي خمسة أيام غزيرة ، وبعد انتهاء الدم شعرت بأعراض كألم الثدي والإمساك وتغييرات في الشهية وكثرة التبول ، حيث شعرت بالقلق لأن الدورة انتهت وتوجهت إلي عيادة دكتورة نسائية لمعرفة سبب تلك الأعراض بعد انتهاء الدورة مباشرة.
  • وهنا خضعت لفحص الموجات الفوق الصوتية وأظهرت لها الدكتورة كيس  الحمل وبداخله الجنين وأنها حامل في الأسبوع الثاني ، حيث شعرت بسعادة بالغة واستكملت متابعة الحمل حتى موعد الولادة .

أسئلة شائعة

كيف اعرف انه حصل حمل بعد التبويض؟

في حالة حدوث حمل بعد التبويض تظهر أول علامات تدل على نجاح التخصيب غياب الدورة الشهرية ونزول نزيف الانغراس ، وينصح بإجراء تحليل الحمل بعد أسبوع من موعد الدورة المفقودة لضمان الحصول على نتيجة دقيقة لأن الفحص المبكر يرتبط بأخطاء في النتيجة ،

كيف أعرف اني حملت بنفس اليوم؟

لا يمكن معرفة الحمل في نفس اليوم لكن يتطلب الانتظار لمدة أسبوعين بعد ممارسة العلاقة الجنسية في أيام التبويض لحين انطلاق هرمونات الحمل التي تسبب أعراض الحمل ، ويفضل تأكيد الحمل بواسطة اللجوء لتحليل الحمل بالبول أو بالدم .

ما هي العلامات التي تؤكد الحمل؟

هناك بعض العلامات التي تؤكد حدوث حمل مثل (غياب الدورة الشهرية ، نزيف الانغراس ، ألم الثدي مع تورمه ، الصداع ، الدوخة ، التعب والإرهاق ، الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.