علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

شيماء محمد صدقي 20 ديسمبر، 2022
علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

 علامات الحمل بتوأم  من الشهر الأول أحد الأسئلة الهامة التي تدور بذهن السيدة بعد إجراء تحليل الحمل والحصول على النتيجة الإيجابية خاصة إذا كان الحمل بعد تناول منشطات أو عملية تخصيب مجهري حيث أن هذه الحالات تزيد فيهم نسب الحمل بتوأم، ، سوف نقدم لكي الإجابة.

يقول أطباء النساء عادة لا تظهر علامات الحمل بتوأم في الشهر الأول وأنما تتشابه الأعراض بين الحمل بجنين واحد أو الحمل متعدد الأجنة كالتوأم لأن الجنين يكون صغير الحجم ، كما أن الطريقة الدقيقة للتعرف على عدد الأجنة هو اللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية ، ولكن هناك بعض الأعراض التي تعطي مؤشرات للحمل بتوأم ولكن يجب التأكد من الأمر بواسطة الفحص الطبي.

مستوى هرمون الحمل

  • عادة ما يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي بعد 10 أيام من التخصيب ولكن يفضل أن يتم إجرائه بعد موعد الدورة الشهرية بحوالي أسبوعين فإذا ظهر مستوى الهرمون أعلى من المستويات الطبيعية لهذه الفترة فهذه علامة على حملك في توأم.

غثيان الصباح

  • يحدث غثيان الصباح لدى غالبية السيدات الحوامل في الثلث الأول من الحمل، ولكن عندما تكون السيدة حامل في توأم يزداد لديها هذا الإحساس ، وتشعر بإفراط في الغثيان والتقيؤ.

نبض قلب الجنين

  • فقد تستطيع السيدة التأكد من حدوث الحمل بتوأم حين تخضع لفحص الموجات فوق الصوتية والذي يوضح نبض لأكثر من قلب .

التعب المفرط

  • الشعور بالتعب من علامات الحمل في جنين واحد ، ولكن حين تحمل المرأة بتوأم تزيد مستويات التعب وتتفاقم  حيث تشعر المرأة بالإرهاق المستمر والرغبة بالنوم  وعدم القدرة على القيام بالأنشطة الخفيفة التي كانت معتادة عليها.

ألم الثدي

  • يعد ألم الثدي أحد الأعراض الطبيعية التي تدل على حدوث الحمل، ولكن في حال حمل السيدة بأكثر من جنين يكون الألم مضاعف وذلك نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات بصورة كبيرة.

زيادة الوزن

  • في الحمل بطفل واحد عادة تظهر زيادة الوزن في الشهر الرابع من الحمل ولكن في الحمل بتوأم يزيد الوزن في مرحلة مبكرة خلال الثلث الأول من الحمل  ، إذ أن زيادة الوزن بصورة ملفتة للنظر في الشهور الأولى من علامات الحمل بتوأم.

زيادة الشهية

  • عادة ما تزداد شهية السيدة إلى تناول الطعام عندما تكون حامل بتوأم  حيث تشعر بالجوع بعد وقت قصير من تناول الوجبة الغذائية ، وذلك من أجل تلبية احتياجات الغذائية للأجنة لمساعدتهم على النمو والتطور ، بالإضافة إلى حاجة جسم الأم للمزيد من العناصر الغذائية لمقاومة الهبوط ونقص مستوى سكر الدم.

كثرة التبول

  • كثرة التبول من علامات الحمل الأكثر شيوعاً ، ولكن في الحمل بتوأم تكون تلك العلامة متفاقمة ، حيث تشعر السيدة الحامل بزيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام، وذلك نتيجة الضغط الشديد على المثانة من الأجنة.

الأرق

  • الشعور بالأرق يصاحبه قلة النوم من علامات الحمل بتوأم ، وذلك نتيجة لثقل البطن التي تحمل الأجنة ، بالإضافة إلى لألم الظهر والتشنجات والانتفاخ وعسر الهضم والغثيان وغيرها من الأعراض التي تصاحب الحمل والتي تتضاعف مع الحمل بتوأم ، حيث تعتبر من عوامل الأرق المتزايد.

من هم السيدات الأكثر فرصة للحمل بتوأم

يؤكد أطباء النساء على بعض الحالات التي فيها تزداد فرصة الحمل بتوأم لدى السيدة :

  • إذا كانت السيدة قد تخطت سن الثلاثين وكان هذا هو الحمل الأول لها.
  • إذا كانت السيدة قد سبق لها الحمل بتوأم أو وجود تاريخ عائلي.
  • في الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى وسائل الإخصاب المساعدة.
  • إذا كانت السيدة لديها زيادة في الوزن تزيد عن 25 كيلو جرام.

طرق الكشف عن الحمل بتوأم

نقدم للمرأة الحامل أبرز الاختبارات الطبية التي يمكن أن تلجأ إليها لمعرفة الحمل بتوأم ، والتي نتطرق إليها  فيما يلي :

تخطيط نبض القلب الدوبلري

  • يعمل جهاز الدوبلر على تضخيم صوت نبض قلب الجنين مما يساعد على سماعه بشكل أكثر وضوح ، في حالة العثور على أكثر من نبض في توقيت واحد يكون من العلامات الدالة على الحمل بتوأم.

فحص السونار

  • يعد هو الفحص الأول للكشف عن عدد الأجنة وعادة يظهر الحمل بتوأم في نهاية المرحلة الأولى أو بداية المرحلة الثانية من الحمل ، حيث يظهر اثنان من الأجنة داخل الرحم في كيس واحد ، أو يوجد كل جنين في كيس منفصل.
  • يجب الإشارة أن نتيجة الفحص تكون أكثر دقة مع تطور الأجنة وتقدم شهور الحمل مقارنة بالنتائج في المرحلة المبكرة ، لأن في بداية الحمل يمكن أن يختبأ أحد الأجنة ولكن مع تطور الأجنة من المستحيل أن يفشل الفحص في الكشف عن جنين كبير في الحجم متطور في نمو الأعضاء.

اختبار ألفا فيتو بروتين

  • يتم اللجوء لذلك الفحص لمعرفة عدد الأجنة في المرحلة الثانية من الحمل حيث يعتمد على قياس مستوى بروتين يقوم كبد الجنين بإفرازه في دم الأم ، حيث أن النسبة المرتفعة منه يدل على الحمل بتوأم.

فحص هرمون الحمل

  • حين تلجأ المرأة الحمل لفحص هرمون الحمل بالدم من النوع الرقمي تعطي النتيجة نسبة الهرمون بالأرقام وبشكل دقيق ، حيث تدل النسبة المرتفعة من الهرمون وفقاً لعمر الجنين على الحمل بتوأم ، ولكن في نفس الوقت لا يمكن الاعتماد عليها لأن النسبة المرتفعة أيضاً علامة خطيرة تدل على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم .

متى يظهر الحمل بتوأم

  • يقول الأطباء أن الحمل بتوأم يظهر عبر فحص الموجات الفوق الصوتية  التي تعطي صور واضحة عن الرحم وعدد الأجنة ، حيث يظهر التوأم خلال الفترة الزمنية ما بين الأسبوع 10 إلى الأسبوع 14 ، وذلك يكون في الشهر الثالث أو الشهر الرابع.

متى لا يظهر الحمل  بتوأم

  • على الرغم من دقة فحص السونار للكشف عن الحمل بتوأم في المراحل الأولى للحمل إلا أن في بعض الأحيان لا يظهر الحمل بتوأم ، حيث يخبرها الطبيب أنها حامل في جنين واحد ثم تكتشف الحمل بتوأم مع تقدم شهور الحمل ودخوله المرحلة الثانية ، ويعود ذلك إلى بعض الأسباب.
  • الفحص المبكر : أول أسباب عدم ظهور الحمل بتوأم لأن حين تخضع المرأة لفحص الموجات الفوق الصوتية في وقت مبكر فمن المحتمل عدم العثور على الجنين الثاني بسبب صغر حجم الأجنة لاسيما حين تختبأ أحد الأجنة أثناء الفحص ، حيث يكون خلف الجنين الأخر أو خلف الرحم .
  • مشاركة التوأم في كيس حمل واحد : في الحمل بتوأم يمكن أن يكون لكل جنين كيس حمل منفصل هنا يكون من السهل تشخيص الحمل في اثنان من الأجنة ، ولكن في بعض الأحيان يتشارك الأجنة في كيس حمل واحد ، وهنا ترتفع احتمالية عدم اكتشاف الجنين الثاني لاسيما حين الخضوع للفحص الطبي في مرحلة مبكرة من الحمل .
  • تجاهل متابعة الحمل : أحد الأخطاء التي تقع فيها بعض السيدات الحوامل تجاهل المتابعة المنتظمة مع أخصائي طب النساء لمتابعة الحمل ، وهنا تتفاجأ المرأة بأنها حامل في توأم في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل .

أسئلة شائعة

كيف اعرف اني حامل بتوأم عن طريق التحليل المنزلي؟

يؤكد الأطباء أن التحليل المنزلي مخصص لقياس هرمون الحمل لإعطاء نتيجة إيجابية أو سلبية عن حدوث حمل ، ولكن معرفة عدد الأجنة ليس من وظائفه وأنما هي وظيفة فحص الموجات الفوق الصوتية.

هل كبر حجم البطن في الشهر الاول يدل على الحمل بتوأم؟

على الرغم من أن سرعة بروز البطن من علامات الحمل بتوأم إلا أن لا ينصح بالاعتماد عليها لأن قد يكون السبب الإصابة بالانتفاخ ، ومن ثم يجب معرفة عدد الأجنة من فحص السونار عند طبيب النساء.

كيف اعرف اني حامل بتوأم قبل السونار؟

هناك بعض المؤشرات التي تدل على الحمل بتوأم قبل السونار ولكنها ليس بديل عن الفحص مثل (سرعة بروز البطن ، تفاقم غثيان الصباح ، ألم شديد في الثدي ، الشعور بالجوع ، الشهية المفتوحة ، فرط التعب والأرق)