علامات الحمل في البطن

الحمل له العديد من العلامات والأعراض المميزة التي تظهر بعد التلقيح ، كما تختلف الأعراض من فترة حمل لأخرى ، تكون البطن هي المنطقة الأكثر ظهوراً للحمل فتحمل العديد من الأعراض التي يستدل منها على بداية الحمل ، لذلك نتعرف اليوم عبر أنا مامي على أعراض الحمل في البدايه بالتفصيل ، كما نقدم علامات الحمل في البطن التي تكون كثيرة ومتعددة تظهر بمجرد التصاق البويضة في جدار الرحم وإفراز الهرمونات المدعمة لنمو الجنين وتطوره ،  فتابعونا.

علامات الحمل في البطن

  1. المغص من أول علامات الحمل في البطن يظهر نتيجة التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم ، فمن المتوقع ظهوره في الأسبوع الأول للحمل.
  2. بعد التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم يرتفع هرمون الحمل وهرمون البروجسترون مما يؤدي لظهور أعراض الحمل التي تكون من أبرزها فيما يتعلق بالبطن.
  3. مشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك أو الانتفاخ أو عسر الهضم مع عدم الراحة في حركة الأمعاء.
  4. تغييرات في الشهية بالزيادة أو النقصان.
  5. تغييرات في النظام الغذائي كبداية لظهور وحام الحمل مما يؤدي للاشتهاء إلى أصناف من الأطعمة مقابل النفور من أصناف أخرى .
  6. تقلصات في البطن خفيفة تشبه الدورة الشهرية لكنها أقل في الأعراض.
  7. يؤكد أطباء النساء أن المغص وألم البطن من علامات الحمل المبكرة لكنه يكون قليل وخفيف بينما الأعراض القوية والشديدة علامة على وجود مشكلة مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم مما يتطلب إخبار طبيب النساء على الفور.

علامات الحمل في الوجه

  1. من غير المتوقع ملاحظة علامات الحمل من الوجه في بداية الحمل.
  2. لكن مع تقدم شهور الحمل يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل حب الشباب نتيجة التقلب الهرموني.
  3. بتتبع بشرة الوجه تكون اكثر شحوباً أثناء الحمل ، لكنها لا تكون علامة للحمل بل يشير إلى ضعف التغذية أو الأنيميا نتيجة حصول الطفل على مغذياته للنمو  من طعام الأم مما يتطلب العناية الجيدة بالنظام الغذائي فترة الحمل للحفاظ على نضارة البشرة.
  4. ترى بعض النساء فترة الحمل كبر في حجم الأنف أو الوجه كما يبدو كأنه منتفخ ، تلك العلامة التي تظهر في المرحلة الثالثة للحمل ، لكنها لا تكون علامة للحمل بل تشير لتشخيصات متعددة كلها غير طبيعية نتيجة المعاناة من مضاعفات الحمل كتشخيص الإصابة بتسمم الحمل.
  5. هنا يجب الخضوع إلى الطبيب المختص للعلاج حفاظاً على الحمل والجنين لمنع مضاعفات قبل الولادة تؤثر بالسلب على صحة الأم الحامل أو الطفل النامي.

علامات الحمل في الأيام الأولى

  1. بالرجوع إلى أطباء النساء لمعرفة أول علامات الحمل تمكن المتزوجة من اكتشافه في مراحله الأولى توصلنا إلى  مجموعة من الأعراض.
  2. غياب الدورة الشهرية عن موعدها أول علامة مبكرة للحمل ، على أن تكون الدورة الشهرية المتأخرة ليس عادة متكررة .
  3. نزول نزيف الزرع الذي يشير لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم ، حيث ينزل في الأسبوع الثاني للحمل ، في موعد الدورة الشهرية تقريباً .
  4. للتفريق بين نزيف الدورة ونزيف الحمل ، يكون نزيف الحمل خفيف ينزل لمدة 48 ساعة فأقل يصاحبه ألم وتقلصات بسيطة ، يكون عبارة عن نقاط دموية قليلة تكفي فوطة صحية واحدة.
  5. بينما نزيف الدورة الشهرية تعرفه جميع النساء الذي ينزل لمدة 3 أيام على الأقل إلى أسبوع ، يكون غزير الدم وسريع التدفق ينزل بتقلصات شديدة في البطن والحوض والظهر ، كما يحتاج لعدة فوط صحية في اليوم الواحد لامتصاصه وتجنب ترسيبه إلى الملابس.
  6. علاوة على ذلك ، يوجد أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة مثل
  7. زيادة حاسة الشم والتذوق مما يؤدي لتغيير في النظام الغذائي.
  8. ألم الثدي مع زيادة حجمه أو انتفاخه.
  9. تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن.
  10. التقلبات النفسية والمزاجية.
  11. كثرة التبول.
  12. الميل للتقيؤ أو الغثيان.
  13. الانزعاج في حركة الأمعاء.
  14. الصداع وألم الرأس.
  15. الدوخة أو الدوار.
  16. التعب والخمول وكثرة النوم.

أعراض تؤكد وجود حمل

  1. يقول أطباء النساء أن علامات الحمل كثيرة ومتعددة لكن العلامة الأولى الموثوق فيها لبداية الحمل غياب أو فقدان الدورة الشهرية.
  2. فمنذ لحظة تخصيب البويضة من الحيوان المنوي لا تنزل الدورة مرة أخرى حتى موعد الولادة.
  3. بينما نزول الدورة علامة على عدم الحمل.
  4. لتوضيح الأمر ، يقول الأطباء أن شهرياً ينزل من المبيض بويضة التي يؤدي تخصيبها من الحيوان المنوي إلى الحمل ، فتلتصق بالحيوان المنوي وتدخل في سلسلة من الانقسامات حتى تتحول إلى جنين ، فتظل على قيد الحياة ، لذلك لا ينزل الدورة شهرياً ولا تنزل بويضة فترة الحمل بسبب غياب التبويض الناتج عن ارتفاع هرمونات الحمل.
  5. أما عدم تخصيب البويضة يؤدي إلى موت البويضة بعد فترة حياتها التي تستمر على مدار يوم كامل من يوم خروجها من المبيض ، فموتها يؤدي لنزول الدورة الشهرية لأن الرحم يتخلص من البويضة بطردها خارج الجسم لتنظيف نفسه منها.
  6. في جميع الأحوال ، أسباب غياب الدورة الشهرية متعددة.
  7. على السيدة المتزوجة التي تفقد دورتها الشهرية الانتظار لمدة أسبوعين ثم تجري اختبار الحمل المنزلي الذي يوضح لها إذا كانت حامل أو غير حامل.
  8. فمن الضروري الانتظار أسبوعين لضمان النتيجة الصحيحة الدقيقة لأن اختبارات الحمل تقيس الحمل حين يرتفع هرمون الحمل الذي من المتوقع ارتفاعه بشكل ملحوظ في فترة الانتظار ، الأمر المرتبط بدقة النتيجة.

طرق تأكيد الحمل

  1. أعراض الحمل ليس دليل قاطع على الحمل يل يكون من الضروري تأكيده مما يؤدي للراحة النفسية من قرب حلم الإنجاب وحلم الأمومة.
  2. يوجد طرق متعددة لتأكيد الحمل منها اختبار الحمل المنزلي الذي يقيس الحمل من خلال نسبة هرمون الحمل في البول.
  3. أو اختبار الحمل المعملي بأخذ عينة من الدم لفحصها الذي يقيس الحمل من خلال نسبة هرمون الحمل في الدم.
  4. من المهم اختيار الوقت المناسب لتأكيد الحمل الذي يكون بعد غياب الدورة بعشرة أيام إلى أسبوعين ، فالتوقيت المبكر يؤدي لنتيجة خاطئة غير دقيقة.
  5. كما يمكن زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الجنين وكيس الحمل مما يؤكد بداية الحمل ، كما يقدم الطبيب صورة عن الحالة الصحية للجنين والوضع الصحي للحمل مع بعض التعلميات الهامة لضمان التمتع بحمل صحي.

متى تبدأ أعراض الحمل

  1. يقول أطباء النساء أن أعراض الحمل تختلف من سيدة حامل لأخرى.
  2. البعض تظهر عليها أعراض الحمل في وقت مبكر ، وأخريات تتأخر عنها أعراض الحمل.
  3. لكن من الطبيعي أن تظهر العلامة الأولى للحمل بعد أسبوعين من تلقيح البويضة وممارسة العلاقة الجنسية ، من خلال غياب الدورة الشهرية.
  4. بعد تلقيح البويضة تنغرس في جدار الرحم مما يؤدي لارتفاع هرمونات الحمل المدعمة لنمو الجنين ، التي تكون السبب الأول والرئيسي في ظهور أعراض الحمل.
  5. لذلك يكون من المتوقع ظهور أعراض الحمل في بعد 14 يوم من تخصيب البويضة.

فيديو تجربتي مع علامات الحمل

 

بعد التعرف على علامات الحمل في البطن  مع أعراض الحمل بالتفصيل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
1 Week Pregnant: What Are the Signs?Week 1 of pregnancy: Symptoms and testing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى