علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض

علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض

  1. علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض هي التي تشير إلى التطهير من بقايا الأنسجة الجنينية والمشيمية بحيث يتوقف النزيف المهبلي نهائياً ، وتكون أول العلامات .
  2. أن بعد الإجهاض ينزل من المهبل نزيف مهبلي لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، ويكون توقفه من علامات الرحم النظيف.
  3. تختفي تقلصات أسفل البطن التي كانت مصاحبة لنزيف الإجهاض ، ويترتب على ذلك القدرة على الحركة وممارسة المهام اليومية دون ألم .
  4. هناك اختبار منزلي يساعد على التحقق من نفاذ دم أنسجة الجنين والمشيمة للدلالة على نظافة الرحم من الإجهاض ، بحيث تقوم المرأة بمسح فتحة المهبل بواسطة قطعة قماش بيضاء ، بحالة خروجها بيضاء تكون من علامات تنظيف الرحم بينما خروجها ملطخة بالبقع الدموية يدل على عدم تطهير الرحم بشكل كامل من بقايا الحمل.

هل الرحم ينظف نفسه بعد الإجهاض

  1. يؤكد أطباء النساء أن الرحم ينظف نفسه بعد الإجهاض من خلال نزول نزيف من المهبل يستمر في المتوسط أسبوعين ، ويمكن أن تزيد المدة إلى شهر .
  2. خلال الأيام الأولى من الإجهاض يكون النزيف المهبلي غزير يحتاج للكثير من الفوط الصحية ، ثم يقل بشكل تدريجي إلى أن ينتهي ويتطهر الرحم من دم الإجهاض.
  3. ومن ناحية أخرى ، ينصح بعد الإجهاض وانتهاء نزيف المهبل مراجعة دكتورة نسائية للكشف عن الرحم للتحقق من تنظيفه ، وخلوه من الدماء أو أنسجة الحمل.
  4. لأن بأحيان قليلة ، يحتبس جزء من أنسجة الجنين والمشيمة بالرحم دون أن ينزل مع دم الإجهاض ، بحيث يتم رؤية بقع دموية على الرحم عبر الفحص الطبي بعيادة طب النساء ، ويرجع السبب إلى عدم قيام الرحم بعملية الانقباض والتقلص بالشكل الكافي الذي يساعد على خروج جميع أنسجة الحمل على شكل دماء عبر فتحة المهبل .
  5. في تلك الحالة ، يوصى طبيب النساء بإجراء عملية التوسيع والكشط التي تعمل على تنظيف الرحم من الدماء بعد الإجهاض للتطهير.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيف بعد الإجهاض

أنواع تنظيف الرحم بعد الإجهاض

  1. يحدث الإجهاض من خلال نزيف من المهبل يستمر لعدة أسابيع يساعد على تخلص الرحم من بقايا الجنين والمشيمة لإنهاء الحمل بشكل كامل.
  2. بأحيان ، يوصى طبيب النساء بحبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض التي تحتوي على مواد فعالة تحفز الرحم على الانقباض والتقلص لتسريع نزول بقايا الرحم من الرحم إلى فتحة المهبل.
  3. بأحيان أخرى ، يحدث الإجهاض من خلال عملية التوسيع والكشط التي يقوم فيها الطبيب بإزالة الأنسجة المتبقية من الحمل التي تكون محتبسة بالرحم ، للمساعدة على إنهاء الحمل بشكل كامل بهدف الوقاية من عدوى أو تسمم في الرحم .

تنظيف الرحم بعد الإجهاض في المنزل

  1. يقدم خبراء طب النساء مجموعة من النصائح الهامة بعد الإجهاض لتعزيز خروج جميع أنسجة الجنين والمشيمة من فتحة المهبل للتطهير والتنظيف.
  2. تناول الأدوية الطبية المختصة للإجهاض التي تساعد على تسريع نزول أنسجة الحمل من الرحم عبر فتحة المهبل ، مع الالتزام بالجرعات والمواعيد.
  3. تناول شاي الأعشاب الذي يكون من المحفزات الطبيعية لتنظيف الرحم مثل القرفة أو الزنجبيل أو زهرة الربيع المسائية أو أوراق التوت أو الحلبة أو الشمر ، حيث توصلت الدراسات العلمية إلى احتواء تلك الأعشاب على مواد فعالة تحفز الرحم على الانقباض والتقلص لتسريع نزول الدم عبر المهبل ، مما يساهم في تنظيف الرحم بعد الإجهاض.
  4. وضع الكمادات الدافئة أو الساخنة على منطقة الرحم يساعد على تسريع نزول الدم من الرحم إلى فتحة المهبل للتطهير من أنسجة الجنين والمشيمة.
  5. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتسريع تدفق الدم إلى الرحم ، مما يحفز على نزول بقايا الحمل من المهبل للتنظيف والتطهير.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال هل بقايا الإجهاض تضر الرحم

نصائح الأطباء بعد الإجهاض

  1. ينصح أطباء النساء بعد إنهاء نزول الدم من فتحة المهبل بأهمية مراجعة دكتورة نسائية لأجراء فحص على الرحم يؤكد التطهير من أنسجة الحمل وعدم وجود أنسجة عالقة بالرحم ، التي تعالج بعملية التوسيع والكشط لمنع عدوى الرحم أو تسمم الرحم.
  2. السيطرة على التوتر النفسي بسبب الإجهاض ، من خلال الابتعاد عن الأفكار السلبية حول الذنب من فقدان الجنين وعدم التمكن من الاحتفاظ به.
  3. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات خاصة الحديد وفيتامين ب9 لتعويض كمية الدم المفقود لتجنب الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  4. تناول مكملات الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد على تعويض كمية الدم المفقودة للحفاظ على الصحة من خلال الوقاية من فقر الدم .
  5. الابتعاد عن العلاقة الجنسية لحين انتهاء نزيف الإجهاض والتأكد من تنظيفه من بقايا الجنين والمشيمة بهدف منع الإصابة بعدوى .
  6. العناية بالنظافة الشخصية لمنطقة المهبل مع تغير الفوطة الصحية بشكل منتظم حسب كمية النزيف لمنع انتقال البكتريا من المهبل إلى الرحم .

الدورة الشهرية بعد الإجهاض

  1. تنزل الدورة الشهرية بعد الإجهاض خلال فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع ، حيث تعود دورات الحيض إلى شكلها وحالتها قبل الحمل .
  2. ولكن ينصح بمراجعة دكتورة نسائية بحالة تأخر الدورة عن ثمانية أسابيع لمعرفة الأسباب.
  3. تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض مثل حبوب منع الحمل أو التوتر النفسي أو الاضطرابات الهرمونية أو الإصابة بمضاعفات الإجهاض بسبب عدم اكتمال تنظيف الرحم من بقايا الإجهاض.
  4. بحيث لا ينصح بتجاهل مشاكل الفترات الشهرية بعد الإجهاض لأنها تعكس صحة التبويض ، ومن ثم فرص الحمل المستقبلية.

فرصة الحمل بعد الإجهاض

  1. ينصح أطباء النساء بعدم التعجل في الحمل بعد الإجهاض قبل 3 إلى 6 شهور لضمان تعافي الرحم وعودته إلى الحجم الطبيعي لمنع تكرار المشكلة .
  2. بحيث خلال تلك الفترة يجب التعرف على سبب الإجهاض ثم علاجه للمساعدة في الحصول على حمل سليم في الحمل القادم ، وذلك بواسطة المتابعة مع طبيب النساء لإجراء الاختبارات الطبية التشخيصية.
  3. كما ينصح باستعمال حبوب منع الحمل لتجنب الحمل المفاجئ الغير مخطط له ، بهدف الانتظار إلى الوقت المناسب للحمل للمساعدة على عدم تكرار مشكلة فقدان الحمل مرة ثانية.

أسئلة شائعة عن تنظيف الرحم بعد الإجهاض

متى انظف من دم الاجهاض؟

تختلف مدة التنظيف من دم الإجهاض من سيدة لأخرى اعتماداً على بعض العوامل أبرزها عمر الحمل ، بحيث تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، ويمكن أن تطول إلى أربعة أسابيع.

مقالات ذات صلة

كيف اعرف ان بقايا الإجهاض نزلت؟

أن توقف نزول الدم من المهبل العلامة الدالة على نزول الأنسجة الجنينية والمشيمية من الرحم بعد الإجهاض

كيف يتم التاكد من نظافة الرحم بعد الاجهاض؟

للتأكد من نظافة الرحم بعد الإجهاض ينصح بمراجعة دكتورة نسائية لإجراء فحص على الرحم يؤكد تنظيفه من أنسجة الحمل لأن بأحيان تظل بقايا عالقة بالرحم يتم استئصالها بعملية جراحية (الكشط والتوسيع) لمنع العدوى بالرحم.

ماذا يحدث اذا لم يتم تنظيف الرحم بعد الاجهاض؟

يجب أن تتأكد المرأة بعد الإجهاض من تنظيف الرحم لأن بحالة وجود بقايا الجنين أو المشيمة عالقة بالرحم تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الالتصاقات بجدار الرحم أو تلوت بطانة الرحم أو العدوى الرحمية أو تسمم بالرحم ، الأخطر من ذلك احتمالية انسداد الأنابيب وهي مشكلة تؤثر سلبياً على فرصة الحمل في المستقبل وتحتاج لإنجاب أطفال اللجوء للحقن المجهري.

المصدر
What can I expect after having an in-clinic abortion?MiscarriageMiscarriageHow to Clean Uterus after a Miscarriage Naturally?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى