علامات الشفاء من العملية القيصرية

علامات الشفاء من العملية القيصرية

  1. أن خلال الأسبوعين الأوليين من العملية القيصرية تبدأ الأم في ملاحظة بعض العلامات التي تستدل منها على ظهور علامات بدء الشفاء .
  2. يتحسن الألم في شق العملية ، بحيث يمكن للأم التوقف عن استعمال مسكنات الألم أو تقليل من الجرعات اليومية.
  3. تتحسن قدرة الأم على الحركة لرعاية الطفل المولود وإرضاعه بشكل أفضل من الأيام السابقة.
  4. بالنظر إلى شق العملية القيصرية يكون نظيف قد التئم بشكل جزئي ، لكن مع الوقت يزيد الالتئام حتي يكتمل.
  5. تتحسن القدرة على المشي بشكل أفضل بدون ألم أو وجع ، بحيث تكون من أهم علامات الشفاء بعد الولاة القيصرية.
  6. بعد الولادة يتسرب من المهبل نزيف يصاحبه تقلصات مثل الدورة الشهرية لتنظيف الرحم من بقايا الحمل ، بحيث يكون قلتهما من علامات الشفاء لحين الطهارة.

مراحل شفاء جرح العملية القيصرية

  1. تستغرق مدة شفاء جرح العملية القيصرية 4 إلى 6 أسابيع ، وخلال تلك المدة من المتوقع أن يلتئم الجرح تماماً ، ولكن بعض النساء تستغرق وقت أطول يتراوح من 3 إلى 6 شهور خاصة مع الولادات القيصرية المتكررة بين فترات زمنية قصيرة أو الإصابة بحالة صحية تبطئ التئام الجروح.
  2. خلال الأسبوع الأول بعد العملية القيصرية يكون جرح العملية القيصرية مؤلم بشكل يجعل من الصعب الحركة أو تغير وضعية الجسم أو إرضاع المولود.
  3. تساعد مسكنات الألم على إدارة الوجع لحين التئام الجرح وتحسين الأعراض ، ولكن مع الرضاعة الطبيعية ينصح بعدم استعمال أدوية بدون وصفة من الطبيب المختص لترشيح العلاج الآمن على إدرار حليب الثدي وجودته ومذاقه.
  4. بالنظر إلى شق العملية في الأسبوع الأول يكون بلون وردي يبدو أكثر تورماً أو انتفاخاً مقارنة عن بشرة الجلد ، لكن مع مرور الوقت تصبح الندبة أكثر تسطحاً تميل إلى لون البشرة ، بحيث تستدل منها على بدء مرحلة الشفاء من القيصرية.

العناية بشق العملية القيصرية

  1. تساعد طريقة العناية بجرح العملية القيصرية إلى تسريع التئام شق البطن مما يساعد على الشفاء والتعافي بدون مضاعفات.
  2. قبل مغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل سوف يتحدث مقدم الرعاية الصحية مع الأم عن طريقة التعامل مع شق العملية لتسريع التئامه ، من خلال طريقة تنظيفه.
  3. يؤكد الأطباء على أهمية أن يكون شق العملية طول الوقت نظيف وجاف ، بحيث يجب تغيير الضمادة التي على الجرح مرة كل يوم ، أو تغييرها قبل أن تصبح متسخة أو مبللة.
  4. يتم تغير الضمادة بشكل منتظم ثم التوقف عن ذلك بالموعد الذي يحدده الطبيب المختص ، والذي يخبر عنه قبل مغادرة المستشفى أو خلال المتابعة المنتظمة في العيادة لتتبع جرح العملية القيصرية.
  5. من الأهمية الحفاظ على نظافة منطقة شق العملية بغسلها بالماء والصابون بحيث يتم ترك الماء يسكب على الجرح دن الفرك .
  6. قبل الاستحمام ينصح بإزالة الضمادة دون الفرك في شق العملية ، ثم وضع الضمادة على مكان العملية بعدما تصبح المنطقة جافة.
  7. لا ينصح بالنقع في حوض الاستحمام الساخن أو حمام السباحة قبل التئام جرح العملية ، بحيث يكون الاستحمام بالماء الدافئ أو المعتدل أو الفاتر.

نصائح بعد العملية القيصرية

  1. يقول الأطباء أن الأم بعد العملية القيصرية تكون قادرة على مزاولة المهام اليومية خلال 4 إلى 8 أسابيع ، ولكن قبل تلك المدة عليها أتباع بعض النصائح التي تساعدها على تسريع الشفاء.
  2. عدم رفع الأوزان الثقيلة بعد العملية القيصرية لحين التئام الجرح ، بحيث لا يسمح بحمل أي شيء أثقل من وزن الطفل الرضيع.
  3. ينصح بالمشي بعد العملية القيصرية بحركات بطئية ولمسافات قصيرة ، حيث تساعد على منع خطر الإصابة بتجلطات الدم ، كما تساعد على تسريع الشفاء.
  4. الراحة الجسدية مهمة بعد القيصرية لتسريع الشفاء والتئام جرح العملية ، حيث تشعر الأم بعد العملية بالتعب السريع والإرهاق مع ممارسة المهام البسيطة أو المشي لمسافات قصيرة ، وهنا عليها التوقف للراحة وعدم الإجهاد البدني أو التحميل على نفسها.
  5. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة ستة أسابيع لحين التئام جرح العملية وتجنب الإصابة بنوع من العدوى التي تزيد خطورتها أثناء فترة النفاس.
  6. الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية أو تنظيف المنزل أو الركض أو استعمال الدرج أو غيرها من الممارسات التي تجهد العضلات وتحمل على شق العملية.
  7. شرب 2 لتر من المياه يومياً على الأقل مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك الذي يسبب عدم الراحة في شق العملية ،
  8. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لإمداد الجسم بالمغذيات التي تساعد على التئام الجرح والشفاء ، مع الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب6 لتعويض كمية الدم المفقود أثناء فترة النفاس.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

  1. طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية من التعليمات الهامة التي تسرع من الشفاء ، بحيث يجب النوم بطريقة لا تحمل على شق العملية بأي شكل من الأشكال حتى لا تتضرر أو تتعرض للانفتاح التي تكون مشكلة خطيرة.
  2. يؤكد الأطباء أن أفضل وضعية بعد الولادة القيصرية النوم على منطقة الظهر يليها النوم على أحد الجانبين ، ولكن يكون النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل من الجانب الأيمن.
  3. لا ينصح بالنوم على منطقة الظهر مع الأمهات المصابات بمشاكل في ضغط الدم أو تجلطات الدم أو اضطرابات في الدورة الدموية لأنها تزيد من خطر حدوث مضاعفات.
  4. يحذر من النوم على منطقة البطن لحين التئام جرح العملية القيصرية .
  5. عند النوم ينصح باستعمال الوسائد التي تضمن عدم التحمل على شق العملية وتحقق الراحة أثناء النوم.
  6. ينصح عند النهوض من النوم أن يتم توجيه الجسم إلى منطقة الجانب ثم النهوض بحركات بطئية حتى الجلوس على السرير ثم النهوض على الأرضية.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

علامات انفتاح شق العملية القيصرية

لأسباب كثيرة ومختلفة تواجه بعض الأمهات بعد العملية القيصرية أعراض خطيرة يجب فيها مراجعة الطبيب المختص ، حيث تدل على انفتاح شق العملية أو تعرضه للتضرر.

  1. الاحمرار أو التورم أو السخونة في شق العملية القيصرية.
  2. تفاقم ألم العملية القيصرية دون أن يتحسن رغم مرور أسبوعين فأكثر.
  3. خروج إفرازات من شق العملية القيصرية.
  4. بالنظر إلى شق العملية يبدو منتفخ أو مفتوح.
  5. النزيف المهبلي الغزير بعد الأسبوع الأول من الولادة القيصرية.
  6. الإفرازات المهبلية المصاحبة برائحة قوية وكريهة.
  7. ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 37.8 درجة مئوية.
  8. ضيق أو صعوبة في عملية التنفس.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كيف أعرف أن جرح العملية القيصرية ملتهب

أسئلة شائعة بعد الولادة القيصرية

متى يلتئم جرح العملية القيصرية من الداخل؟

تظهر علامات التئام جرح العملية القيصرية خلال أسبوعين من الولادة ، لكن يحدث الالتئام النهائي خلال ستة أسابيع إلى ثلاثة شهور.

هل يفتح جرح العملية القيصرية من الداخل؟

يمكن أن يفتح جرح العملية القيصرية من الداخل التي تكون من المضاعفات الخطيرة التي يجب فيها مراجعة الطبيب المختص ، ويرجع السبب إلى سوء الرعاية الذاتية من خلال التحميل على الجرح بالإجهاد البدني ، أو بفعل الإصابة بعدوى بشق العملية.

متى اقدر اطلع من البيت بعد القيصرية؟

ينصح بالراحة الجسدية في المنزل بعد العملية القيصرية لمدة ستة أسابيع حتى يلتئم الجرح ، وبعد ذلك يصرح الطبيب المختص باستعادة الأنشطة اليومية الروتينية ، بحيث يكون الخروج من المنزل خلال فترة الشفاء للضرورة القصوى دون تحمل على جرح شق العملية.

المصدر
Signs of recovery from caesarean sectionRecovery - Caesarean section How to speed up recovery from a cesarean delivery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى