علامات الشفاء من سرطان الثدي

سرطان الثدي مرض يهدد الرجال و النساء معاً لكنه أكثر انتشاراً بين السيدات وفقاً لما ذكرته الإحصائيات السنوية لعدد المصابين بالمرض بالمقارنة بين الجنسين ، مع تأكيده بالاختبارات الطبية يبدأ الطبيب في وضع خطة علاجية تحقق التوازن بين السيطرة على الخلايا السرطانية لمنع تكاثرها ومتع تطور المرض ، إلى جانب خيارات طبية للتعافي والشفاء تبدأ بالعلاجات الكيميائية والإشعاعية مروراً باستئصال ورم الثدي أو استئصال الثدي نفسه ، عبر أنا مامي نتناول التعافي منه من خلال الإجابة على تساؤلات المصابين مثل علامات الشفاء من سرطان الثدي مع عوامل الشفاء وكم نسبتها وهل يمكن النجاة من المرض وغيرها من الأمور الهامة التي نجيب عليها بعد مناقشة الأطباء المتخصصون، فتابعونا.

علامات الشفاء من سرطان الثدي

  1. يقول الأطباء المتخصصون أن علامات الشفاء والتعافي من سرطان الثدي تختلف من حالة لأخرى ، باختلاف طريقة العلاج ومرحلة تطور المرض .
  2. بشكل عام ، يوجد أعراض يمكن ملاحظتها يستدل منها على الشفاء من سرطان الثدي.
  3. يكون شكل الثدي طبيعي فتختفي التغييرات التي طرأت عليه.
  4. اختفاء تورم الثدي أو الكتلة الثديية.
  5. اختفاء ألم الثدي .
  6. توقف أو اختفاء الأعراض الأعراض كالألم والتعب .
  7. تحسن ملحوظ في وظائف الجسم.
  8. القدرة على النوم بدون ألم.
  9. القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بشكل طبيعي.

عوامل الشفاء من سرطان الثدي

  1. يحدد الأطباء عوامل الشفاء من سرطان الثدي التي تختلف من حالة لأخرى .
  2. فمن الناحية الطبية ، نوع سرطان الثدي ومرحلته وحجمه ومدى انتشاره في الجسم ، فكلما تم التشخيص مبكر كلما ارتفعت نسبة الشفاء ، وكلما تم التشخيص المتأخر انتشر المرض إلى أعضاء أخرى فقلت فرص الشفاء التام بسبب صعوبات في السيطرة على الخلايا السرطانية السريعة الانتشار.
  3. العمر والحالة الصحية العامة وقوة الجهاز المناعي من العوامل التي تتحكم في نسبة الشفاء وسرعته.
  4. قدرة الجسم على الاستجابة لمقاومة الخلايا السرطانية لتقليل تكاثره والحد من الأعراض ثم العلاج ، أكثر عامل مهم لزيادة نسبة التعافي.
  5. من ناحية المريض ، يكون من العوامل الهامة التي تحدد نسبة الشفاء عليه التحلي ببعض الصفات .
  6. الحالة النفسية الجيدة أو على الأقل إدارة التوتر النفسي لأن المزاج العام للمريض ورفع روحه المعنوية له دور كببر في سرعة العلاج.
  7. التزام المريض بتعليمات الطبيب في طرق العلاج سواء الأدوية أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو الاستعانة بعملية جراحية.

ماذا يجب فعله بعد التعافي من سرطان الثدي

  1. بعد التعافي يجب عدم الشعور بالأمان من المرض ، فيمكن أن تعود الخلايا السرطانية مرة أخرى ، فيعود المرض.
  2. يوجد حالات تعافت تماماً ولم يرجع المرض ، حالات أخرى أصيبت بالمرض مرة أخرى.
  3. مما يتطلب الفحص عن المرض من حين لأخر بزيارة عيادة الطبيب المختص.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

  1. الموت بسبب سرطان الثدي من المخاوف المقلقة التي تدخل إلى قلب المريض أو المريضة بمجرد سماع خبر الإصابة بتلك الحالة الصحية.
  2. حقاً أن الحياة أو الموت أمر في يد الله سبحانه وتعالى الذي يكون قادر على تطويل عمر المريض وشفائه أو حياته في ظل مكافحة المرض ، فالله قادر على كل شئ يفعل ما يعجز الطب عن فعله ، فيجب دائماً التمسك بالله و الثقة به والرضا بهذا الابتلاء والامتحان الرباني.
  3. أما من الناحية العلمية والطبية ، تقول الدراسات العلمية أن نسبة البقاء على قيد الحياة لمريضة سرطان الثدي تكون مرتفعة في المرحلة المبكرة في التشخيص قبل انتشار الخلايا السرطانية إلى أعضاء أخرى في الجسم.
  4. تقول دراسة علمية أن مريضة سرطان الثدي قادرة على الحياة حوالي 5 سنوات إلى 15 سنة من تاريخ معرفتها بالمرض وتشخيص الحالة .
  5. نسبة النجاة مرتبطة بوقت تشخيص المرض ومرحلته ومدى انتشاره في الجسم.
  6. فحالات المرحلة الأخيرة والمتأخرة من المرض التي نمت وتكاثرت الخلايا حتى وصلت لأعضاء أخرى في الجسم ، هي التي تقول نتائج الإحصائيات أنها تعيش حوالي خمس سنوات من تاريخ تشخيص المرض ، لكنها ليس قاعدة عامة أو ثابتة فيوجد استثناءات.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

  1. أول علامات سرطان الثدي ظهورًا أهم ما يجب معرفته عن المرض لأنه يضمن التشخيص المبكر ، ومن ثم ارتفاع نسبة الشفاء والتعافي.
  2. فيوجد العديد من العلامات التحذيرية بالمرض التي يجب عدم تجاهلها والإسراع إلى الطبيب المتخصص للفحص عن سرطان الثدي.
  3. أهمها التغييرات الجسدية الغير طبيعية في الثدي .
  4. كألم الثدي أو تورمه أو زيادة حجمه.
  5. رؤية كتل ثديية بشكل مفاجئ.
  6. تغيرات في لون بشرة جلد الثدي أو حلمة الثدي.
  7. ثقل الثدي أو احمراره.
  8. تورم في الغدد الليمفاوية بمنطقة الإبط.
  9. تغييرات في حلمة الثدي في شكلها أو هيئتها مثل انقلابها.

أسهل أنواع سرطان الثدي

  1. أسهل أنواع سرطان الثدي مرتبطة بنسبة الشفاء المرتفعة لأن الخلايا السرطانية قابلة للسيطرة عليها لأنها تكون في عضو واحد فقط لم تنتشر لأعضاء أخرى في الجسم.
  2. المرحلة الأولى لسرطان الثدي هي الأسهل يكون فيها الورم صغير في الحجم يبلغ حوالي 2 سم.
  3. المرحلة الثانية أصعب إلى حد ما لأن الورم زاد لحوالي 4 سم أو 5 سم ، كما انتشر بقرب من الثدي ، لكن مازال نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية مرتفعة للقدرة على السيطرة عليه .
  4. المرحلة الثالثة يزيد حجمه إلى أكثر من 5 سم ، يكون قد انتشر إلى بعض الغدد الليمفاوية.
  5. المرحلة الرابعة هي الأصعب والأكثر خطورة لأن الخلايا السرطانية نمت وتكاثرت وانتشرت إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل المخ ، الكبد ، العظام ، الرئة ، هنا تظهر أعراض أخرى وفقاً لمكان انتشر الورم.
  6. يصعب السيطرة عليه لأن انتشاره يعني إصابة المريض بأكثر من نوع سرطاني مثل سرطان الثدي مع سرطان الرئة ، أو سرطان الثدي مع سرطان الكبد .

الوقاية من سرطان الثدي

  1. الوقاية خير من العلاج يمكن أتباع بعض النصائح التي يقلل فرصة الإصابة بالمرض من خلال استبعاد عوامل الخطر ، مع ضرورة تنفيذها بشكل خاص مع توافر العامل الوراثي في العائلة التي يكون من عوامل سرطان الثدي.
  2. استشارة طبيب متخصص بمجرد رؤية ألم أو تورم أو تغيرات غير طبيعية في الثدي.
  3. الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي خير وقاية منه ، كما يعزز في حالة ظهوره من التشخيص المبكر مما يسرع العلاج ، هذا أمر هام لأن الخلايا السرطانية للثدي سريعة الانتشار إلى الجسم مما يرتبط بمخاطر أكبر.
  4. أتباع حمية غذائية صحية خالية من الدهون والسكريات غنية بالمعادن والفيتامينات ، حيث ذكرت دراسة علمية أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي كانت أقل من قبل الأشخاص الذين يمارسون عادات غذائية صحية كتناول الفواكه والخضروات يومياً مع الحبوب الكاملة مقابل التقليل من اللحوم المصنعة أو الغير معروف مصدرها.
  5. التمتع بوزن صحي من عوامل الحماية من الأمراض الصحية بشكل عام بما فيهم سرطان الثدي ، فالسمنة وزيادة الوزن خاصة مع تقدم العمر تسبب مشاكل صحية مثل الأورام السرطانية.
  6. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  7. الابتعاد عن التدخين أو المخدرات أو الكحوليات.

بعد التعرف على علامات الشفاء من سرطان الثدي مع نسبة الشفاء ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
What to know about breast cancerbreast cancerThe early warning signs of breast cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى