علامات الطفل الذكي منذ الولادة

علامات الطفل الذكي منذ الولادة

عبر أنا مامي نوضح علامات الطفل الذكي منذ الولادة التي تظهر في الأيام الأولى أو الأشهر الأولى من حياته ، حيث أن الطفل الذكي يملك مجموعة من الملامح والسمات التي تكون واضحة للأهل عند قيامهم بملاحظة سلوكه وردود أفعالها على المؤثرات المحيطة بها .

التواصل الاجتماعي

  1. التواصل الاجتماعي هي مرحلة يمر بها الأطفال الرضع بعد البدء في تعلم بدايات النطق أو القراءة ، لكن مع الطفل الذكي يبدو الأمر مختلفاً نوعاً ما.
  2. حيث يميل الطفل إلى التواصل الاجتماعي مع أسرته أو الأشخاص الغرباء دون خوف .
  3. يميل إلى محاكاة الأشخاص المحيطين به أو تقليدهم ، أو تقليد شخصية كرتونية.
  4. هذه من سمات الطفل الذكي لأنها تدل على قدرة الطفل على حفظ وتخزين المعلومات في عقله ثم يقوم المخ بإعطاء إشارات لتطبيق البيانات على أرض الواقع.

قوة التركيز

  1. قوة التركيز من أهم ملامح الطفل الذكي منذ الولادة لأنها إشارة إلى قيام المخ بوظائفه بشكل طبيعي واستجابة الطفل مع العوامل المحيطة به ، مما يدل على مهاراته العقلية المميزة عن أقرانه من الأطفال في عمره.
  2. تظهر قوة التركيز من خلال قدرة الطفل على التركيز مع كل ما يحيط به من أشخاص أو  أشياء ، حيث يراقبهم بعينه ، الأمر الذي يكون مرتبط بقوة بالمدة الزمنية التي يتمكن فيها الطفل من استمرارية التركيز والانتباه.
  3. يميل الطفل إلى مراقبة ما يحيط به مع أمتلاك حب الفضول والاستطلاع في سن مبكر.
  4. حركة مص الإصبع من الحركات الشائعة للأطفال الرضع ، لكن قيام الطفل فيها أثناء تركيزه أو مراقبته لأمر ما مؤشر على ذكاءه.
  5. فكلما زاد الطفل في العمر أصبحت قوة تركيزه أكبر وأقوى.

سرعة التعلم

  1. يتميز الطفل الذكي بقدرته على سرعة التعلم واكتساب المهارات جديدة في وقت قصير وعمر مبكر.
  2. الأمر الذي يكون مرتبط بقوة الذاكرة والقدرة عل التركيز والاستيعاب بشكل جيد.
  3. يحاول فهم الأمور من حوله حتى لو كان يجاهلها أو يراها معقدة .
  4. يميل إلى التركيز للأحاديث المحيطة حوله رغم أنه لا يفهمها إلا أن تكرارها أمامه يزيد من مدراك العقل والذهن التي تعد بمثابة الخطوة الأولى لاكتساب المهارات وتنمية الذكاء.
  5. من سمات  سرعة التعلم يميل إلى الألعاب الغير تقليدية أو الصعبة لكي يتعلمها ، فلا يستهوي الألعاب السهلة التقليدية ، فيعتمد على الألعاب التي تحتاج للتفكير وتشغيل العقل مثل لعبة البازل.

ملامح الطفل الذكي

  1. يؤكد الخبراء أن من حقوق الطفل على أهله مراقبته ومحاولة تنمية ذكائه مع الاهتمام الخاص بالأطفال الذكاء بالفطرة منذ الولادة ليكونوا مميزين منفردين لديهم مستقبل مشرف بالمستقبل ، حيث  يوجد تصرفات تكشف ذكاء الأطفال تظهر في الأشهر الأولى من حياته.
  2. عدم التسرع في إعطاء ردود الأفعال على المؤثرات المحيطة به  ، حيث يميل إلى التفكير الجيد قبل فعل أي شيء ، غالباً يتم ملاحظة ذلك من بعض الإيماءات الحركية مثل مص الإصبع.
  3. زيادة دافع الاستطلاع والفضول عند الطفل بالرغم من أنه من السمات المشتركة لجميع الأشخاص بمختلف الأعمار إلا أن الطفل الصغير تكون هذه السمة عندة كبيرة لأنه يكون قليل المعرفة والخبرة ، يحاول من خلال الفضول تزويد مهاراته ، فتظهر من خلال ميل الطفل إلى مراقبة كل شئ أو رغبته القوية في ملامسة الأشخاص وتحسسها للربط بين شكلها واسمها.
  4. الحيوية والنشاط في المنزل لمعرفة أمور غريبة مثل قيامه بفتح باب الثلاجة ليحاول فهم ما بداخل هذا الجهاز ووظيفته ، خاصة حين يرى أحد أفراد المنزل يفتحونه ويغلقونه ، أو الميل لتذوق ما تتناوله أمه وشمه بأنفه ، يحاول استعمال جميع حواسه في عمر مبكر لاكتشاف البيئة المحيطة به دون تلقاء نفسه.
  5. تعلم النطق والتحدث من المهارات التي يبدأ الطفل في اكتسابه بعمر مبكر ليبدأ بنطق أحرف غير مفهومة ثم ماما ثم بابا إلى أن يكتسب القدرة الكاملة على الكلام بعمر سنة ونصف أو سنيتن ، لكن الطفل الذكي يكون لديه القدرة على تعلم الحروف بسرعة والربط بينها برموز ، مثل (أ) يرمز للأسد ، هذا يحدث في عمر صغير، كما يكون لديه شغف للتعلم.
  6. من سمات الطفل الذكي كثير الحركة في أوقات استيقاظه يميل إلى اللعب والبحث في المنزل لاكتشافه من حوله ، كما يميل للحبو وراء فرد من الأسرة لمراقبة سلوكه ، أيضاً عند اصطحابه للنادي يتأقلم ولا يشعر بالخجل أو الخوف بل يتحرك ويلعب محاولاً الاستماع بهذا المكان الواسع .

اختبار ذكاء الطفل الرضيع

  1. اختبار ذكاء الطفل الرضيع من الأمور  التي يبحث عن الأهل لتقييم ذكاء الطفل أو نسبته خاصة أن مع تربية المولود الأول يجد البعض صعوبة في معرفة إذا كان ذكي أو قليل الذكاء ، من هنا تأتي الاختبارات التي يستدل استجابة الطفل لها إلى ارتفاع نسبة ذكاءه.
  2. اختبار التواصل البصري يؤكد الخبراء أن من سمات الطفل الذكي قدرته على التواصل البصري على المتحدث إليه ، حيث يميل إلى وضع عينه أمام عين المتحدث بصرف النظر عن المسافة بين الطفل والمتحدث ، بل أن عدم نظر الطفل إلى المتحدث من علامات الخطورة لصعوبة التعلم ، إلى جانب أنها من العلامات الأولى للطفل المصاب بمرض (التوحد).
  3. اختبار الانتباه : يعتمد على قياس قدرة الطفل على الانتباه والتركيز للدلالة على ذكائه ، حيث يؤكد الخبراء أن الطفل الذكي ينتبه إلى المحيطين به وينجذب سريعاً حين يسمع اسمه أو اسم دلعه  ، أيضاً يضع عينة في عين المتحدث إليه.
  4. اختبار التجاوب يعتمد على قدرة الطفل على فهم التعليمات الموجهة إليه من أمه أو أبوه بسرعة ، كما يعطى رد فعل سواء بالتحدث ، أو بالإيماءات والحركات الجسدية .

تنمية ذكاء الطفل الرضيع

  1. كيف انمي ذكاء طفلي ؟ من الأسئلة المطروحة من الأمهات للتمكن من تنمية مهارات الطفل في الشهور الأولى من حياته حتى لا يعاني من صعوبات التعلم أو تأخره مقارنة بالسن الطبيعي والأطفال في نفس مرحلته العمرية ، في إطار ذلك يقدم الخبراء مجموعة من النصائح.
  2. الاهتمام برضاعة الطفل بشكل منتظم من الطرق الأولى لتنمية ذكاء الرضيع لأن لبن الأم يحتوي على مجموعة كبيرة من القيم الغذائية التي يحتاج إليها للنمو والتطور الجسدي والعقلي والذهني والحركي ، فالغذاء الصحي أهم ما يحتاج إليه الطفل في أيامه الأولى لتسريع نموه وتطوره.
  3. شراء ألعاب للطفل والتعامل معها على أنها وسيلة تعليمية وتنموية ليست طريقة ترفيهية للتسلية ، بحيث يتم اختيار ألعاب تعتمد على الصعوبة وتشغيل العقل والدماغ ، مع تجنب الابتعاد التي تمنع العقل عن التفكير.
  4. محاولة وضع الطفل بين الأسرة في الأحاديث والحوارات مع جذبه للدخول في المناقشات ، إلى جانب إعطائه الأهمية بأنه عضو فعال ومهم من خلال إعطاء ردود فعل لأهميته كلماته أو إيماءته مما يولد لديه الثقة بالنفس وتعزيز الشخصية الاجتماعية ، وهما من سمات الذكاء .
  5. اصطحاب الطفل أثناء التسوق في المتاجر لتوسيع مداركه للعالم الخارجي الأكبر من عالمه الصغير الذي يقتصر على المنزل .
  6. التحدث مع الطفل بشكل مستمر مع محاولة تعريفه بالأمور كإمساك تفاحة ونطق اسمها أمامه عدة مرات ليتمكن من أعادة تكراره ، مع إعطائه بعض المعلومات عنها مثل أنها فاكهة تؤكل بحيث تقوم الأم بتقطيعها لقطع صغيرة لتقوم بتناولها بالمشاركة مع طفلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى