علامات تدل على نبض الجنين

علامات تدل على نبض الجنين

  1. لا يوجد علامات واضحة تدل على نبض قلب الجنين لكي تستدل الأم الحامل على سلامة صحة قلب الطفل النامي ودقاته.
  2. على الرغم من أن قلب الجنين ينبض في مرحلة مبكرة من الحمل إلا أن من الصعب على الأم الحامل سماعها في المنزل بتحسس منطقة البطن ، ولكن تتمكن من سماع نبض قلب الجنين بزيارة عيادة طبيب أمراض النساء.
  3. حيث تخضع لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يتولى تضخيم صوت نبض الجنين للتمكن من سماعه وتحديد عدد النبضات لكل دقيقة.
  4. بالتالي من المهم زيارة عيادة طبيب النساء لمتابعة صحة الجنين في الأسبوع 7 أو الأسبوع 8 لسماع نبض الجنين ، وذلك هو الموعد المتوقع فيه أن يدق قلب الجنين للمرة الأولى.

أسباب عدم سماع نبض الجنين

  1. ينتظر الوالدين بفارغ الصبر الجلسة الأولى المحدد موعدها مع طبيب النساء لسماع دقات نبض الجنين مما يساعد على تأكيد الحمل وسلامة الجنين ونموه بشكل طبيعي.
  2. يدق قلب الجنين في الأسبوع 7 أو الأسبوع 8 لأول مرة ، لكن بأحيان يتأخر سماع نبض الجنين ، حيث لا يظهر خلال الفحص الطبي بعيادة طبيب أمراض النساء ، مما يثير القلق والمخاوف.
  3. يقول أطباء النساء أن عدم سماع نبض الجنين يرجع لعدة أسباب مثل إجراء فحص نبض قلب الجنين في وقت مبكر للحمل، وعادة تحدث تلك المشكلة مع أخطاء في تقدير عمر الحمل .
  4. أن السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن تعد عائق أمام سماع نبض الجنين.
  5. وضعية الجنين داخل الرحم من العوامل التي تؤثر على سماع النبض .
  6. بأحيان أخرى ، يمكن أن يكون تأخر سماع نبض الجنين للمرة الأولى علامة مقلقة تشير لتوقف النبض وحدوث الإجهاض ، حيث يستبعد أطباء النساء ذلك الاحتمال إذا لم تشعر الأم الحامل بأعراض مثل آلام البطن أو النزيف المهبلي ، التي تكون من علامات الإجهاض.
  7. يمكن أن يكون تأخر نبض الجنين بسبب الحمل خارج الرحم الذي فيه ينغرس الجنين في مكان غير الرحم مثل قناة فالوب ، وينتهي بوقف نمو الجنين وفقدان الحمل.
  8. يمكن أن يكون تأخر نبض الجنين بسبب الحمل العنقودي الذي يرجع لمشاكل في كروموسومات الجنين بسبب الصبغة بالحيوان المنوي للأب أو البويضة للأم ، حيث يؤدي إلى انعدام نمو الجنين أو معدلات نمو بطئية وضعيفة ، هنا يتوقف نبض الجنين ويحدث الإجهاض.

ماذا لو تأخر سماع نبض الجنين

  1. عند تأخر سماع نبض الجنين للمرة الأولى يوصى طبيب النساء بإعادة فحص مرة أخرى خلال فترة زمنية تتراوح من 7 أيام إلى 14 يوم .
  2. خلال تلك الفترة من المتوقع أن يظهر نبض الجنين والتمكن من قياس دقاته بشكل دقيق.
  3. لكن إذا استمر نبض الجنين بالتأخر ، يتم الخضوع لفحص أكثر دقة (مخطط قلب الجنين) الذي يساعد على فحص القلب بجميع أعضائه وأجزائه للتمكن من سماع نبض الجنين للتعرف على إذا كانت منتظم أو غير منتظم أو أن الجنين لا ينبض.
  4. عادة ينتظر الأطباء مدة أسبوع إلى أسبوعين مع تأخر نبض الجنين في ظل رؤية كيس الحمل وبداخله الطفل النامي ، لكن عدم العثور على كيس الحمل يجعل طبيب النساء لا ينتظر تلك المدة ، ويقترح إعادة إجراء تحليل الحمل مرة أخرى للتحقق من نسبة هرمون الحمل ، لأنه يشتبه في الإجهاض وفقدان الحمل  الذي يظهر من خلال النتيجة السلبية .
  5. كما تشير النسبة الغير طبيعية لهرمون الحمل وفقاً لعمر الجنين إلى مشكلة ما تتطلب المزيد من الاختبارات الطبية للتحقق منها أبرزها الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

الأجهزة المستخدمة لسماع نبض الجنين

  1. أن المرة الأولى لسماع نبض الجنين في عيادة طبيب النساء يتم استعمال الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل التي تكون أكثر دقة في الأسابيع الأولى للحمل .
  2. تساعد الموجات الفوق الصوتية عبر البطن سواء الثنائية الأبعاد أو الثلاثية الأبعاد في سماع نبض الجنين بشكل دقيق في المرحلة الأولى للحمل.
  3. حيث أن الفرق بينهم أن الفحص عبر المهبل يعتمد على الحصول على صورة واضحة للجنين ، بينما الفحص عبر البطن يعتمد على فحص ارتفاع وعرض وعمق الجنين وأعضاء الجهاز التناسلي للأم بشكل دقيق.
  4. ومن الأجهزة الأخرى التي تساعد على سماع نبض الجنين جهاز الدوبلر أو سماعة الأذن.

سماع نبض الجنين من البطن

  1. ليس من المستحيل أن تسمع الأم الحامل نبض قلب الجنين في المنزل لتستدل منه على سلامة طفلها المنتظر ، وهذا يحدث من خلال جلوسها في غرفة هادئة بعيدة عن مصادر الضوضاء للتمكن من سماع نبض الجنين بدقة.
  2. حيث تقوم بتحسس يدها على منطقة البطن للبدء في الإحساس بنبض الجنين ، وعادة يحدث هذا في المرحلة الثانية للحمل ، ويكون أكثر دقة في المرحلة الثالثة للحمل.
  3. فكلما تقدم عمر الجنين كلما كان من السهل على الأم الحامل سماع نبض قلبه في المنزل.
  4. لكن لا ينصح بالاعتماد على ذلك للتحقق من نبض الجنين ، لأن بعض النساء الحوامل لا تتمكن من الشعور بنض الجنين بنفسها في المنزل بتحسس منطقة البطن.
  5. كما أن بحالة الشعور به يكون من الصعب تحديد عدد دقات قلبه لكل دقيقة ، التي تكون من العوامل المتحكمة في سلامته.
  6. لذلك من الأفضل مراجعة طبيب النساء للتحقق من نبض الجنين ومتابعة حالته الصحية مما يضمن إنجاب طفل سليم خالي من الأمراض

أسئلة شائعة حول نبض الجنين

ما هي المدة التي يظهر فيها نبض الجنين؟

  • يظهر نبض الجنين للمرة الأولى خلال الأسبوع 7 أو الأسبوع 8 للحمل ، وبحالة عدم سماع نبض الجنين يتم تكرار الفحص في الأسبوع 9 أو الأسبوع 10 ، وهنا يكون من الطبيعي أن يظهر نبض الجنين.
  • لكن بحالة استمرارية تأخر نبض الجنين يبدأ القلق ، وهنا يتم اللجوء لاختبارات لتقييم سبب تأخر سماع نبض الجنين خاصة أن الاشتباه في الإجهاض يكون بنسبة كبيرة ، ومن تلك الاختبارات فحص تحليل الحمل ، اختبار مخطط قلب الجنين.

كيف يمكن فحص نبض الجنين في المنزل؟

  • يمكن للأم الحامل سماع نبض قلب الجنين في المنزل من خلال تحسس منطقة البطن ، ولكن تلك الطريقة يتم اللجوء إليها من منتصف المرحلة الثانية للحمل أو المرحلة الثالثة للحمل لتكون أكثر دقة.
  • من ناحية أخرى ، نتيجة للطفرة التكنولوجية ظهرت بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها عبر شبكة الأنترنت إلى الهاتف الذكي تساعد على سماع نبض الجنين وتسجيل دقاته بهدف مشاركة الأم الحامل الأشخاص المقربون على صفحات التواصل الاجتماعي أو أعادة سماعها مرة أخرى مما يشعرها بالفرحة والسرور.
  • ومن أبرز تلك التطبيقات المخصصة لسماع نبض الجنين في المنزل تطبيق Fetalbeats ، أو تطبيق Womb Beats ، أو تطبيق Tiny Beat ، أو تطبيق Babyscope

ما هي أعراض توقف نبض الجنين؟

  • ظهور أعراض توقف نبض الجنين من العلامات الخطيرة التي تشير لوفاة الطفل وحدوث الإجهاض أو السقوط ، حيث تشعر الأم الحامل بنزيف مهبلي .
  • كما تشعر بألم الظهر وأسفل البطن مع ألم الرحم والحوض,
  • الحصول على نتيجة سلبية من تحليل الحمل عند إعادة الفحص.
  • تناقص أو اختفاء علامات الحمل.
  • توقف حركة الجنين ، وهي من علامات توقف نبض الجنين التي تظهر بدءاً من المرحلة الثانية للحمل.

فيديو أسباب توقف نبض الجنين

توقف نبض الجنين يؤدي إلى وفاة الطفل ثم الإجهاض ، حيث نتعرف على الأسباب وطرق الوقاية من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

المصدر
How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?10 baby heartbeat apps to download for 2019When does a fetus have a heartbeat?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى