علامات قرب الولادة بيوم

علامات قرب الولادة بيوم

من المهم أن تفهم الأم الحامل أن تجارب المخاض تختلف من سيدة حامل لأخرى خاصة في الساعات الأخيرة قبل خروج الجنين من الرحم واستقبال العالم الخارجي ، كما أن ساعة المخاض من الصعب التنبؤ  بها بشكل دقيق ، ومع ذلك هناك أعراض تدل على أن العد التنازلي للولادة يحدث خلال ساعات قليلة من يوم أو يومين ، وهذا ما نسلط الضوء عليه اليوم عبر أنا مامي للتعرف على علامات قرب الولادة بيوم ، فتابعونا.

انكسار ماء الجنين

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن انكسار ماء الجنين علامة أكيدة وقوية على أن الولادة تحدث خلال ساعات ، تكون من العلامات الواضحة لبدء المخاض.
  2. ينزل ماء الجنين بمجرد أن يتمزق الكيس الأمنيوسي ، وهو كيس تكون منذ حدوث حمل يمتلئ بالسوائل بهدف حماية الجنين من الصدمات ولضمان تمتعه بصحة جيدة.
  3. حيث تحدث الولادة بعد تسرب ماء الجنين لأن تعطيل موعد الولادة يعرض الجنين لحدوث عدوى.
  4. ينزل بلون أبيض مائل للأصفر ، ويتم الشعور به من الإحساس بالبلل بالملابس الداخلية ويكون عديم الرائحة.
  5. بمجرد ملاحظته يجب الذهاب إلى المستشفى وإخبار طبيب النساء لإجراء عملية الولادة.
  6. بأحيان يقوم طبيب النساء بتحريض نزول ماء الجنين بوسائل طبية لتحفيز الطلق وإتمام الولادة ، ولكن بحالة تسربه بشكل طبيعي يكون نتيجة ضغط رأس الجنين على الكيس فيتمزق ثم يتسرب ماء الجنين ، مما يدل على استعداد الطفل النامي لاستقبال العالم الخارجي.

فقدان السدادة المخاطية

  1. تتكون السدادة المخاطية في بداية الحمل بهدف سد فتحة عنق الرحم بكمية سمكية من المخاط ، بهدف خلق بيئة عازلة للجنين عن أمه لحمايته من الصدمات.
  2. كما تعمل على منع دخول البكتريا إلى الرحم ثم الجنين ، هذا يضمن سلامة الطفل النامي طول فترة الحمل.
  3. لكن مع بداية العد التنازلي للولادة وقبل أيام من المخاض تصبح السدادة المخاطية لينة ، فتسقط.
  4. تجارب الحمل تقول أن سقوط السدادة المخاطية كان أمر ملحوظ ، فكانت تنزل على شكل إفرازات مهبلية ويتم ملاحظتها من الشعور بالبلل على الملابس الداخلية ، أو أثناء مسح منطقة المهبل بعد التبول ، ويمكن رؤية كمية من مخاط السدادة داخل المرحاض بعد التبول .
  5. وعن لون السدادة المخاطية فأنه ينزل بلون أبيض شفاف لزج وسميك ، ويمكن أن يحتوي على آثار من الدم فينزل بلون وردي فاتح أو داكن.
  6. بملاحظة نزول إفرازات دموية بنهاية الحمل أمر لا يستدعي القلق لأنها علامة على نزول السدادة واقتراب موعد الولادة.
  7. يقول أطباء النساء أن توقيت فقدان السدادة المخاطية يختلف من حمل لأخرى ، ويمكن أن ينزل على دفعة واحدة أو على دفعات ، ويمكن أن ينزل قبل الولادة بأسابيع لكن بالغالب ينزل قبل المخاض بساعات أو القليل من الأيام.

فقدان الوزن

  1. بمتابعة الوزن على الميزان تلاحظ الأم الحامل فقدان حوالي 1 رطل إلى 3 رطل من وزنها ، وذلك قبل الولادة ب24 ساعة إلى 72 ساعة ، كعلامة على قرب الدخول بالمخاض.
  2. أن فقدان الوزن لا يعني خسارة الدهون ولا يعني فقدان وزن الجنين ، ولا يكون علامة مقلقة ، وأنما السبب يرجع لتخلص الجسم من نسبة كبيرة من السوائل الزائدة بالجسم كعلامة على انخفاض ماء الجنين (السائل الأمنيوسي) التي تعد علامة أكيدة على أن الولادة تحدث خلال ساعات.

انقباضات حقيقة

  1. بدخول الحمل المرحلة الثالثة والأخيرة تشعر الأم الحامل بانقباضات كاذبة يطلق عليها (انقباضات براكستون هيكس) وهي آلام مخاض خادعة تحدث نتيجة توسيع عنق الرحم واستعداد عضلات الرحم للطلق والولادة ، حيث تتسم بانها غير مريحة ومتكررة تستمر بضع ثواني ثم تختفي وتعود مرة أخرى.
  2. لكن الانقباضات الحقيقة التي تشير لحدوث الولادة تكون أكثر قوة  ومؤلمة وتستمر أكثر دقيقة .
  3. قبل الولادة بيوم أو يومين تأتي الانقباضات كل خمس دقائق تقريباً.
  4. تكون تلك الانقباضات بأسفل منطقة البطن أو الحوض تشبه تقلصات الدورة الشهرية ، ولكن ألم المخاض أكثر قوة وألم.

آلام الظهر

  1. بالرغم من أن ألم الظهر من المتاعب الجسدية أثناء الحمل بفعل ارتخاء الأربطة والمفاصل إلا أن يمكن اعتبارها بحلول الشهر التاسع علامة على المخاض نتيجة الاستعداد للولادة.
  2. لكن يختلف ألم الظهر قبل الولادة بأنه يكون أكثر قوة وغير مريح ، ولا يمكن أن يتحسن مع تغيير الوضعية.
  3. حيث يبدأ الألم من المنطقة السفلي للظهر ثم ينتشر إلى منطقة الحوض.
  4. يقول أطباء النساء أن ألم الظهر يتفاقم قبل المخاض بيوم أو يومين ، والأصعب من ذلك أن بعض النساء يستمر معها الوجع حتى بعد الولادة ، وهنا يتم إعطائها حقنة أو مخدر بالمستشفي لتخفيف الألم لمنحها شعوراً بالراحة.

تمدد عنق الرحم

  1. خلال الأسابيع الأخيرة للحمل تزيد زيارة عيادة طبيب النساء ويطلب زيارة أسبوعية لإجراءات اختبارات مثل فحص عنق الرحم للتعرف على نسبة توسيعه أو انفتاحه.
  2. خلال فترة الحمل تكون قناة عنق الرحم مغلقة بفعل السدادة المخاطية ، حيث يبدأ التوسيع والانفتاح بشكل تدريجي بدءاً من 1 سم انتهاءً 10 سم، وهو المقدار اللازم لإتمام الولادة المهبلية.
  3. حيث يساعد الجنين على المرور من الرحم إلى الحوض وصولاً بقناة الولادة.
  4. عند تأكيد توسيع عنق الرحم 10 سم خلال الاختبارات الطبية يدل على أن الولادة نحدث خلال ساعات قليلة.
  5. بأحيان أخرى ، يكون الانفتاح بمقدار 3 سم إلى 5 سم فأكثر علامة على المخاض يتم خلال يوم إلى ثلاثة أيام ، لأن بعض النساء تمر بمرحلة التوسيع بسرعة ولاسيما إذا كانت لها تجربة حمل سابقة.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

يضاف إلى العلامات السابقة بعض الأعراض الأخرى التي تظهر خلال المرحلة الأخيرة من الحمل تدل على استعداد الجسم للمخاض وأن موعد الولادة قريب.

  1. كثرة التبول  تشعر الأم الحامل قبل موعد المخاض بأسابيع أو أيام بكثرة التبول والرغبة الملحة في إفراغ المثانة ، وذلك نتيجة لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض وضغطه على المثانة ، مما يؤدي لتكرار الرغبة بدخول المرحاض .
  2. ارتخاء المفاصل تعد من علامات الولادة القريبة التي تحدث بفعل إفراز الجسم هرمون ريلاكسين الذي يعمل على تليين المفاصل والأربطة للاستعداد للولادة .
  3. الإسهال هو أمر شائع قبل الولادة نتيجة ارتخاء العضلات حول المستقيم تحت تأثير إفراز الجسم هرمون ريلاكسين .
  4. ألم البواسير بعض النساء الحوامل تعاني من ألم البواسير في المرحلة الثالثة للحمل بفعل ارتخاء العضلات حول المستقيم وضغط الجنين عليها .
  5. ثقل الحوض خلال فترة الحمل تشعر الأم الحامل بثقل بمنطقة الرحم لكن بقرب الولادة ونتيجة لتوسيع عنق الرحم ونزول الجنين من الرحم للحوض تشعر بانخفاض بمنطقة البطن مع ارتفاع منطقة الحوض ، ويكون مصاحب بالشعور بالثقل أو الضغط.
  6. علامات أخرى مثل تحسن بعملية التنفس ، الشعور بالتعب والإرهاق ، ألم الفخذ ، تقلصات حول أسفل البطن مع انقباضات الرحم والحوض ويمكن أن تمتد إلى الظهر كعلامة على مرحلة توسيع عنق الرحم وتحضير الجسم للولادة ، لكنها تكون ألم مخاض كاذب.

من المهم للحامل التي تشعر بتلك الأعراض أو معظمها في الشهر السابع أو الشهر الثامن مراجعة طبيب النساء فوراً لأنها تكون من علامات الولادة المبكرة  خاصة نزول ماء الجنين أو السدادة المخاطية أو التقلصات القوية كل خمس دقائق .

مقالات ذات صلة

فيديو علامات الولادة الأكيدة

نقدم للأم الحامل على اقتراب موعد ولادتها كل ما ترغب في معرفته عن الطلق والمخاض من طبيب النساء الدكتور محمد بدر ، وذلك من خلال فيديو (علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق)

المصدر
8 Signs That Labor Is 24 to 48 Hours AwaySigns of Labor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى