علامات قرب الولادة قبل أسبوع

ماهي علامات قرب الولادة قبل أسبوع ؟ بدخول السيدة الحامل الشهر التاسع تستعد للولادة فتهتم بمعرفة التغييرات الجسدية التي تحدث قبل الولادة التي تنذر بوضع الطفل ، حيث نسلط الضوء عبر أنا مامي على علامات الولادة في الشهر التاسع مع نصائح ما قبل المخاض والطلق ، فتابعونا.

علامات قرب الولادة قبل أسبوع

  1. مع اقتراب موعد الولادة تشعر الأم الحامل بمجموعة من الأعراض نتيجة استعداد الجسم للولادة بتوسيع عنق الرحم ثم نزول الجنين من الرحم إلى الحوض مستقراً بقناة المهبل.
  2. قرب الولادة بأسبوع تشعر الأم الحامل بمجموعة من الأعراض التي تنذر بأن إنجاب الطفل على وشك الحدوث.
  3. تشعر الأم الحامل بتقلصات في البطن والحوض والرحم تمتد إلى الظهر من حين لأخر ، حيث تأتي ثم تختفي ثم تعود مرة أخرى.
  4. الشعور بالرغبة في كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  5. المعاناة من نزيف مهبلي يدل على تسرب السدادة المخاطية.
  6. المعاناة من الإسهال أو ليونة البراز.
  7. ملاحظ انخفاض في منطقة البطن.
  8. الشعور بألم أو ضغط حول منطقة الحوض.
  9. الشعور بارتخاء المفاصل.

علامات قرب الولادة قبل ساعات

  1. بالرجوع إلى أطباء النساء لمعرفة علامات الولادة قبل الطلق بساعات قالوا أن قبل الولادة بساعات تشعر الأم الحامل بتقلصات في البطن والحوض مع ألم أسفل منطقة الظهر تكون قوية ومؤلمة ومنتظمة ، حيث تشبه تقلصات الدورة الشهرية لكن تقلصات الولادة أكثر ألماً ، حيث تكون تقلصات المخاض والطلق.
  2. تلاحظ الأم الحامل نزول إفرازات مهبلية لونها أبيض شفاف أو أبيض مائل للون الأصفر دليل على تمزق كيس الأمينوسي وتسرب ماء الجنين ، مما يدل على أن الولادة تحدث خلال ساعات.
  3. مع ظهور هذه الأعراض على الأم الحامل إخبار طبيب النساء والتوجه إلى المستشفي لأن لوضع الطفل ولادته.

التغييرات الجسدية قبل الولادة

  1. قبل موعد الولادة يمر جسم الأم الحامل بمجموعة من التغييرات الجسدية التي تهيئ الجسم للولادة بخروج الطفل إلى العالم الخارجي.
  2. أتساع عنق الرحم أول وأهم التغييرات الجسدية التي تحدث قبل الولادة، حيث يحضر الجسم نفسه للولادة من خلال نزول الجنين من الرحم إلى الحوض إلى قناة المهبل ، ثم يكون جاهز للدفع للخروج للعالم الخارجي بفعل تقلصات المخاض والطلق.
  3. بدون أتساع عنق الرحم يكون من الصعب حدوث ولادة طبيعية مهبلية ، حيث يبدأ ذلك بحلول المرحلة الثالثة للحمل.
  4. بفعل شعور الأم الحامل في ذلك الوقت بتقلصات بالبطن والحوض وأسفل منطقة الظهر التي تظن أنها طلق الولادة ، لكن الحقيقة أنها تقلصات مخاض كاذبة تحدث للتحضير للولادة من خلال توسيع عنق الرحم.
  5. في كل مرة يتمم فيها الشعور بهذه التقلصات يفتح عنق الرحم ، بعد أن كان مغلقاً طول فترة الحمل بالسدادة المخاطية التي تتسرب قرب الولادة كعلامة على قرب الطلق ، يكون لونها أحمر أو بني أو زهري.
  6. يؤكد أطباء النساء أن عنق الرحم يكون مغلق ثم يتسع بشكل تدريجي إلى أن يصل درجة انفتاحه إلى 10 سم ، بمجرد حدوث ذلك ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض .
  7. الأمر الذي يؤدي شعور الأم الحامل بانخفاض في مستوى منطقة البطن نتيجة لنزول الجنين.
  8. مع الشعور بألم وضغط بمنطقة الحوض نتيجة نزول الجنين إليه.
  9. إلى جانب الشعور بكثرة التبول نتيجة لضغط الجنين على عضلات المثانة.

نصائح عند الشك ببدء الطلق والمخاض

  1. في الأسابيع الأخيرة قرب الولادة تشعر الأم الحامل بتقلصات تجعلها تشتبه طلق المخاض وبدء الولادة ، حيث نقدم نصائح للأم الحامل لتتبعها عند الاشتباه بدء المخاض
  2. مراقبة التقلصات وشكلها ومدتها التي تساعدها على التفريق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي ، حيث تقلصات الولادة التي تنتهي بوضع الجنين هي التي تكون مؤلمة تشبه الدورة الشهرية لكن أكثر ألماً تأتي بشكل منتظم كل 5 دقائق أو كل 10 دقائق ، لا تزول ولا تتحسن مع المشي أو الحركة أو تغيير الوضعية ، في حالة الشعور بذلك يجب اللجوء إلى الرعاية الطبية والتوجه إلى المستشفى.
  3. التحدث تليفونياً مع الطبيب المشرف على الحمل حول الأعراض التي يتم الشعور بها ، حيث يجيب ويوضح إذا كان أعراض طبيعية أو يجب التوجه إلى المستشفى.
  4. التوجه إلى المستشفى وإبلاغ طبيب النساء في حالة نزول ماء الجنين مع تقلصات الولادة ، أو تسرب نزيف مهبلي .

نصائح الأم الحامل في قرب الولادة

  1. المتابعة المنتظمة في عيادة طبيب أمراض النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين ومراقبته وضع الحمل قبل الولادة لمنع حدوث مضاعفات وقت الولادة.
  2. إجراء الاختبارات الطبية قبل الولادة من الأمور التي تسهل عملية الولادة بدون مخاطر على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  3. التحدث مع الطبيب عن الوقت المتوقع فيه الولادة ، الأمر الذي يكون من السهل تحديده من حساب مدة الحمل وفحص مقدار فتح عنق الرحم ، مع الوضع في الاعتبار أن يمكن الولادة قبل الموعد المحدد من الطبيب من خلال الشعور بتقلصات الولادة تتطلب اللجوء إلى المستشفى.
  4. الاستمرار في تناول المغذيات الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تساعد الجنين على اكتمال نضجه في أيامه الأخيرة قبل الخروج للعالم الخارجي.
  5. تجنب ممارسة الأعمال الشاقة كحمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء .
  6. إدارة الحالة النفسية التي يكون أمر مهم قرب الولادة لأن الجنين يتأثر بالحالة النفسية لأمه ، كما أن الضغط العصبي يكون عامل لحدوث مضاعفات أثناء الحمل أو التحريض للولادة المبكرة.
  7. إدارة نسبة السكر والضغط والحفاظ على أن تكون في المستوى الطبيعي لمنع المضاعفات وقت عملية الولادة.
  8. الحرص على المشي يومياً من نصف ساعة إلى ساعة ، التي تكون من التمارين الرياضية التي تسهل الولادة من خلال تحفيز عنق الرحم على الانفتاح.

متي تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع

  1. بحلول الشهر التاسع للحمل تكون الأم الحامل على علم بأن موعد ولادتها قدد اقتراب.
  2. حيث تنتقل من مرحلة المخاض الكاذب إلى مرحلة المخاض الحقيقي الذي ينتهي بوضع الجنين وخروجها للعالم الخارجي.
  3. يقول أطباء النساء أن من الأسبوع الأول للشهر التاسع (الأسبوع 37) تبدأ أعراض الولادة تظهر بشكل تدريجي استعداداً لقرب الولادة.
  4. أن موعد الولادة السليم يحدث في الأسبوع 39 أو الأسبوع 40.
  5. ولكن معظم النساء الحوامل تلد ما بين الأسبوع 37 إلى الأسبوع 40 .
  6. هذا الوقت يكون أمن للولادة ليس منه قلق على صحة الطفل ، بعكس الولادة التي تحدث قبل ذلك بالشهر السابع أو الشهر الثامن نتيجة لولادة الطفل قبل أن يكتمل نضجه.

هل الإفرازات البيضاء من علامات الولادة

  1. يؤكد أطباء النساء أن في الأيام الأخيرة للحمل قرب الولادة تزيد الإفرازات المهبلية للحامل كعلامة على قرب الولادة والتحضير للمخاض.
  2. هذا يحدث لنزول السدادة المخاطية التي كانت تسد عنق الرحم كعلامة على انفتاح عنق الرحم ، إلى جانب نزول ماء الجنين.
  3. أما عن الإفرازات البيضاء فأنها تكون علامة على قرب الولادة تنذر الأم الحامل أن أعراض الطلق والمخاض على قرب الحدوث.

فيديو علامات الولادة الأكيدة

تهتم الأم الحامل قرب الولادة بمعرفة الأعراض الأكيد للطلق والمخاض التي تتطلب الذهاب إلى المستشفي لولادة الطفل ، هذا ما نقدمه لكم من خلال حوار مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر عبر فيديو (علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق):

مقالات ذات صلة

 

المصدر
Signs of Labor Signs that labour has begun

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى