علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

عبر أنا مامي نوضح بالتفصيل علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم التي تشير للحمل المكبر ونجاح العملية ، حيث من علامات  الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب شعور الزوجة بمجموعة من الأعراض التي تتمثل في:

  1. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري المتوقع أول علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم ، في حين أن نزول الدورة من علامات الفشل وسقوط الجنين.
  2. نزول بقع من الدم خفيفة تنزل لمدة ساعات أو تزيد إلى 48 ساعة تكون من مؤشرات انغراس أو التصاق الجنين بجدار الرحم ، حيث كما يكون قليل التدفق خفيف التقلصات ، فهذه السمات هي المميزة  بينه وبين الدورة الشهرية التي تكون ثقيلة غزيرة مؤلمة التقلصات طويلة المدة لتصل لأسبوع ، بهذا يتضح أن الفرق بين نزيف الحمل ونزيف الدورة جوهري.
  3. الشعور بآلام في الثدي مع انتفاخه وحساسيته عند ملامسته.

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد أسبوع

  1. بالرغم من مرور أسبوع على عملية التلقيح الصناعي يكون الوقت مازال مبكر لإجراء تحليل الحمل لمعرفة والتحقيق من الحمل أو عدم الحمل إلا أن خلال تلك الفترة  تظهر بعض العلامات التي تنذر بثبوت الجنين وبداية الحمل.
  2. الشعور بكثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  3. المعاناة من التعب والخمول وفقدان الطاقة مع الرغبة بكثرة النوم.
  4. التقلبات المزاجية والنفسية كالتوتر والانفعال وأرق النوم.
  5. اضطرابات هضمية كالانتفاخ أو الغازات أو الإمساك.
  6. عدم الراحة في حركة الأمعاء.
  7. المعاناة من الصداع وآلام الرأس.
  8. المعاناة من الدوخة أو الدوار.
  9. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  10. فقدان الشهية واضطرابها.

متى حسيتي باعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

  1. تهتم النساء المتزوجات بعد التلقيح الصناعي داخل الرحم بمعرفة وقت ظهور أعراض الحمل التي تنذر بنجاح العملية وثبوت الجنين .
  2. حيث تقول تجارب الحمل مع الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب أن علامات الحمل تظهر خلال أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ ترجيع الجنين إلى الرحم.
  3. ومن ناحية أخرى ، يؤكد خبراء طب الخصوبة أن علامات الحمل تظهر خلال أسبوعين من التلقيح الصناعي داخل الرحم ، لكن يمكن أن تتأخر علامات الحمل مع نساء أخريات ، فتوقيت ظهور علامات الحمل يختلف من سيدة لأخرى.
  4. في تلك الحالة يجب عدم القلق من فشل العملية من خلال إدارة التوتر النفسي ، إلى أن يأتي موعد إجراء تحليل الحمل للتحقق من ثبوت الجنين وحدوث الحمل ، لأنه يكون المؤشر الأكيد لنجاح أو فشل العملية.

مين عملت حقن داخل الرحم وحملت

  1. تتخوف بعض النساء من فشل عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب التي تكون الخيار الأخير لحالات العقم لتحقيق حلم الإنجاب.
  2. يؤكد خبراء الخصوبة أن عمليات التلقيح الصناعي لديها نسب مرتفعة من النجاح ، هذا الأمر مؤكد من إحصائيات الدراسات العلمية ، لكن احتمال السقوط وفشل العملية يمكن حدوثه بنسبة ضئيلة.
  3. أما عن تجارب الحمل بالتلقيح الصناعي تشير حالات الحمل على أنها من الخيارات الجيدة لحدوث الحمل في حالات العقم.
  4. حيث أشارت سيدة متزوجة لم تحمل حتى عمر 35 سنة نتيجة الزواج المتأخر ، أنها مع محاولة الأنجاب لم تحمل بشكل طبيعي ، حيث كان تعاني من ضعف الخصوبة مع قلة مخزون البويضات مما جعل الحل الأسرع الحقن المجهري لأن التأجيل يقلل من فرصة الإنجاب ، بالفعل خضعت لعملية الحقن المجهري التي كانت ناجحة وأنجبت منها طفلان ولد وفتاة ، مشيرة إلى أن الله عوض صبرها بالخير.
  5. تقول تجربة أنها كانت تعاني من انسداد في قنوات فالوب مما كان عائقاً أمام قدرة الحيوانات المنوية للوصول للبويضات وتخصيبها ، فكان الحل الوحيد هو الحقن المجهري فخضعت لعملية وحملت في طفلاً جميلاً .
  6. أشارت سيدة أخرى أنها كانت سليمة لا تعاني من مشاكل تمنع الحمل ، لكنها خضعت لعملية أطفال الأنابيب لتحمل بسبب إصابة زوجها بمشكلة عقم تمنع حدوث حمل بشكل طبيعي ، مشيرة إلى أن نسبة نجاح العملية مرتفعة.

تحليل الحمل بعد التلقيح الصناعي

  1. بعد إرجاع الجنين إلى الرحم تهتم السيدة المتزوجة بمعرفة الوقت المناسب لإجراء تحليل الحمل لمعرفة نسبة نجاح العملية وحدوث حمل من عدمه ، حيث يؤكد الأطباء على أن إجراء تحليل الحمل قبل الأوان في توقيت مبكر يؤدي إلى النتيجة المضلة الخاطئة التي تسبب فقدان الأمل والخيبة.
  2. وعن الوقت الأمثل لمعرفة الحمل وإجراء تحليل الحمل ، يكون خلال أسبوعين من تاريخ ترجيع الجنين بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، فهذا الوقت هو الذي يظهر نتيجة دقيقة .
  3. حيث يمكن الاستعانة بتحليل الحمل المنزلي بالبول أو تحليل الحمل المعملي بالدم ، ولكن المهم إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء أو طبيب الخصوبة ، فهذا الاختبار يؤكد الحمل من رؤية الجنين ملتصق بجدار الرحم بداخل كيس الحمل ، كما يظهر حالته الصحية والوضع الصحي للحمل.

نصائح بعد التلقيح الصناعي

  1. نصائح بعد التلقيح الصناعي من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها والالتزام بها بعد العملية للمساعدة على ثبوت الجنين وتعزيز انغراسه بالرحم.
  2. المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص وإخباره بالأعراض التي تظهر وتكون مدعاة للقلق كالنزيف المهبلي والتقلصات المؤلمة.
  3. تناول العلاجات الطبية الموصوفة من الطبيب المختص لتعزيز ثبوت الجنين مثل العلاجات الهرمونية لهرمون البروجسترون المثبت للحمل في الأيام الأولى ، بحيث يتم التوقف عن تناوله بمجرد أن يطلب الطبيب ذلك.
  4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تساعد على تغذيته الجنين ولمساعدته على الثبوت والتطور والنمو بشكل طبيعي ، ولاسيما أنها تحتوي على مجموعة من المكملات الغذائية كفيتامين ب9 الذي يحمي من العيوب والتشوهات الخلقية.
  5. التغذية الجيدة أهم التعليمات التي تساعد على ثبوت الجنين مما يتطلب تناول الآكلات الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات  كالفواكه والخضروات والبيض واللحوم البيضاء والحمراء ، إلى جانب تجنب الدهون أو السكريات أو الأطعمة المعلبة أو الآكلات النيئة .

تعليمات بعد التلقيح الصناعي

  1. تجنب الجماع أو العلاقة الزوجية في الأيام الأولى من ترجيع الأجنة لأن هزات الجماع يمكن تسبب انقباضات رحمية تؤثر على قدرة الجنين على الثبوت بالرحم ، حيث لا يتم ممارستها لحين الحصول على موافقة من الطبيب المختص.
  2. النوم الجيد لمدة 10 ساعات يومياً على الأقل لتعزيز الجنين على الثبوت.
  3. الجلوس أو الاستلقاء على منطقة الظهر من أهم الوضعيات في الأيام الأولى من ترجيع الجنين لأنها تساعده على الثبوت بجدار الرحم ونجاح العملية.
  4. الابتعاد عن الضغوطات النفسية كالقلق أو التوتر لأنها تؤثر بالسلب على ثبوت الجنين وانغراسه بالرحم.
  5. الابتعاد عن المواد الإشعاعية أو الكيميائية لأنها تسبب العيوب الخلقية أو السقوط.
  6. الابتعاد عن الإجهاد البدني أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء.
  7. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أم المواد المخدرة .

فيديو أسباب نجاح أو فشل التلقيح الصناعي

تتخوف النساء بعد الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب من فشل العملية رغم أنها ترتبط بمعدلات مرتفعة من النجاح ، وذلك بسبب أن اللجوء إليها يكون الخيار الأخير لتحقيق حلم الإنجاب ، في هذا الإطار نقدم لكم حوار مع طبيب أمراض النساء د / محمد بدر حول (كل ما تريد معرفته عن أسباب نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري)

مقالات ذات صلة

 

المصدر
Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful What To Do After Embryo Transfer To Increase Success?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى