علامات نجاح الحقن داخل الرحم بعد يومين

علامات نجاح الحقن داخل الرحم بعد يومين

يؤكد أطباء النساء أن بعد يومين من الحقن داخل الرحم يكون الوقت مبكر لظهور أعراض الحمل للاستدلال على نجاح الحقن داخل الرحم ، بحيث تظهر العلامات الدالة على تخصيب البويضة  خلال أسبوع إلى أسبوعين من حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم.

غياب الدورة الشهرية

  1. أن غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد المتوقع بعد الحقن داخل الرحم من علامات نجاح العملية وبداية الحمل.
  2. لأن نتيجة لتخصيب البويضة ترتفع هرمونات الحمل التي تمنح إشارة للمبيض بوقف إنتاج البويضات وتعطيل الدورة الشهرية طول فترة الحمل وحتى الولادة.

نزيف الانغراس

  1. ينزل نزيف الانغراس في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية بحيث يشير كعلامة على تخصيب البويضة وانغراسها بجدار الرحم كدليل على الحمل المبكر.
  2. يختلف نزيف الانغراس عن الدورة الشهرية بانه يكون خفيف جداً ينزل على شكل قطرات دموية متقطعة يستمر من الوقت ساعات إلى 48 ساعة.
  3. يصاحبه انقباضات أسفل البطن أقل إيلاماً من تقلصات الدورة الشهرية.

الإفرازات المهبلية

  1. الإفرازات المهبلية من العلامات المشتركة بين الحمل المبكر والدورة الشهرية ، لكن يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين بعد نجاح الحقن داخل الرحم إلى تغيير في شكل ومظهر إفرازات الحمل.
  2. حيث تبدو أكثر سماكة تنزل بكمية أكبر بلون أبيض كالحليب كما تكون لزجة.

ألم مع تورم الثدي

  1. في بداية الحمل تعاني الأم الحامل من آلم بالثدي بحيث يكون أكثر حساسية خاصة مع ارتداء حمالة صدر ضيقة أو ملامسة الثدي.
  2. أيضاً بالنظر إلى الثدي يكون أكبر حجماً كما لو متورم أو منتفخ.

اضطرابات الجهاز الهضمي

  1. يرتفع هرمون البروجسترون في بداية الحمل لدعم الجنين ، حيث يؤدي إلى بطء في نشاط حركة الأمعاء وهضم المغذيات مما يؤدي لظهور بعض الأعراض.
  2. كالانزعاج بحركة الأمعاء مع الإمساك أو الغازات أو الانتفاخ.

علامات الحمل الأخرى

  1. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  2. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  3. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  4. الشعور بالتعب والإرهاق.
  5. الشعور بالصداع .
  6. الشعور بالدوخة.
  7. فقدان أو زيادة الشهية.

علامات فشل عملية التلقيح داخل الرحم

  1. بحالة فشل عملية الحقن داخل الرحم تنزل الدورة الشهرية في الموعد المتوقع التي تكون خلال أسبوعين تقريباً ، حيث تستمر فترة زمنية تتراوح من 3 إلى 7 أيام ، وتكون أكثر غزارة بفعل سقوط البويضة المخصبة مع بطانة الرحم وقت دورة الحيض.
  2. يصاحب نزيف الدورة تقلصات قوية أسفل البطن والحوض والظهر.
  3. كما تظهر الأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية المعتاد عليها مثل التقلبات المزاجية ، التغييرات في الشهية بالفقدان أو الزيادة ، اضطرابات بالجهاز الهضمي  ، إلى جانب ألم الثدي وتورمه .

أسباب فشل الحقن داخل الرحم

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح الحقن داخل الرحم إلا أن بحالات تفشل ، وهنا يكون الحل إعادة التلقيح الصناعي مرة أخرى بعد فترة زمنية لا تقل عن 3 شهور ، أو اللجوء إلى الحقن المجهري وفقاً لتقييم طبيب الخصوبة لسبب فشل العملية والطريقة الأفضل للمحاولة الثانية للإنجاب ، ومن أسباب فشل الحقن داخل الرحم.

  1. تقدم عمر المرأة لسن 35 عام وما فوق.
  2. ضعف تطور الجنين بداخل الرحم.
  3. فشل في استجابة المبيض لأدوية الخصوبة .
  4. مشكلة في كروموسومات الجنين.
  5. فشل في عملية الإخصاب أو الانغراس.
  6. التدخين أو الكحوليات أو المخدرات.
  7. الإجهاد البدني بعد العملية .

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال الفرق بين التلقيح الاصطناعي والحقن المجهري

تحليل الحمل بعد الحقن داخل الرحم

  1. تحليل الحمل بعد الحقن داخل الرحم من الاختبارات الطبية المهمة التي تساعد على التحقق من نجاح أو فشل العملية ، ولكن يجب إجراء تحليل الحمل بعد 14 يوم على الأقل من الحقن داخل الرحم لضمان النتيجة الدقيقة لأن التوقيت المبكر عن ذلك يرتبط بأخطاء في النتيجة.
  2. ولكن ينصح كطريقة أفضل من تحليل الحمل المنزلي أو المعملي مراجعة عيادة طبيب أمراض النساء لمتابعة عملية الحقن داخل الرحم بالخضوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر الجهاز التناسلي الأنثوي للتحقق من نجاح أو فشل العملية.
  3. بحالة تحقق الطبيب خلال الفحص من رؤية الجنين منغرس بالرحم يكون دليل على الحمل ونجاح العملية ، ومن ثم يوصى بتعليمات لثبوت الجنين.

نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم

هناك نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم  يوصى بها طبيب الخصوبة بعد الحقن داخل الرحم من شأنها رفع فرصة نجاح العملية وتعزيز عملية التخصيب والانغراس للحمل.

تناول العلاجات الطبية

  1. يوصف طبيب الخصوبة بعض العلاجات الطبية التي من شأنها نجاح العملية مثل أدوية هرمون البروجسترون المهم لثبوت الجنين ودعمه للانغراس داخل الرحم.
  2. تناول بعض المكملات الغذائية لإمداد الجنين بالمغذيات لنموه وضمان بقائه على قيد الحياة ، بما في ذلك فيتامين حمض الفوليك المهم لحماية الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية.

تجنب الجماع

  1. يوصى طبيب الخصوبة بالابتعاد عن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة التي تؤثر سلبياً على سير العملية ، حيث يجب الاستراحة لإعطاء فرصة لسباحة الحيوانات المنوية التي تم أدخالها إلى الرحم لتخصيب البويضة ثم الانغراس.
  2. لا ينصح بممارسة الجماع دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأنها تسبب تقلصات في الرحم تعوق عملية الانغراس مما ينجم عنه النزيف المهبلي وسقوط الجنين ، وبالتالي تفشل العملية.

التغذية الجيدة

  1. ينصح بأتباع الزوجة لنظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات ومنتجات الألبان لإمداد الجنين بالمغذيات التي تساعده على النمو ، ولضمان إفراز الجسم الهرمونات المدعمة للحمل لثبوت الجنين ودعمه داخل الرحم.
  2. لأن سوء التغذية أو قلة الأكل من عوامل الخطورة للإجهاض أو الحمل الضعيف.

قسط من الراحة

  1. للأهمية يجب الحصول على قسط من الراحة بالابتعاد عن شغل المنزل أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء بثقل الجسم إلى اسفل أو الحركات القوية والعنيفة ، كذلك تجنب الأعمال التي تتطلب بذل مجهود بدني بهدف نجاح عملية  الحقن داخل الرحم.
  2. ينصح باستلقاء على منطقة الظهر خلال الأيام الأولى من العملية لمساعدة الحيوانات المنوية على السباحة للبويضة ، ومن ثم تتم عملية الإخصاب والانغراس ، بالتالي يحدث الحمل.
  3. أيضاً من المهم إدارة التوتر النفسي والابتعاد عن الضغوطات العصبية لأنها تضر بمرحلة انغراس الجنين بجدار الرحم .

أسئلة شائعة عن الحقن داخل الرحم

كيف اعرف ان التلقيح الصناعي نجح من اول يوم؟

  1. تظهر بعض العلامات الجسدية تدل على تخصيب البويضة ونجاح التلقيح الصناعي كعلامة على الحمل المبكر.
  2. ومن أبرز تلك الأعراض غياب الدورة الشهرية ، نزول نزيف الانغراس ، ألم الثدي وتورمه ، كثرة التبول ، الميل للغثيان ، الصداع ، الدوخة ، تغييرات في الشهية.

كيف عرفتي انك حامل بعد التلقيح الصناعي؟

يتم معرفة الحمل بعد التلقيح الصناعي من خلال الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل الذي يتم إجرائه خلال أسبوعين ، أو بواسطة فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب الخصوبة أو طبيب النساء.

متى تظهر علامات الحمل بعد الحقن داخل الرحم؟

تظهر علامات الحمل بعد الحقن داخل الرحم خلال أسبوع إلى أسبوعين ، حيث ينصح بإجراء تحليل الحمل في وقت لا يقل عن الانتظار لمدة 14 من أدخال الحيوانات المنوية إلى الرحم لضمان دقة النتيجة.

ماذا يحدث بعد التلقيح داخل الرحم؟

  1. يتزامن إدخال الحيوانات المنوية إلى الرحم مع متابعة طبيب الخصوبة دورة التبويض للزوجة وخروج البويضات من المبيض ، مما يضمن سباحة الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة بسرعة ، وبالتالي تنجح العملية وحدوث الحمل.
  2. بعد التلقيح داخل الرحم تستلقي المرأة مع ظهرها لفترة زمنية قصيرة تصل لحوالي نصف ساعة لتزويد فرصة نجاح العملية .
  3. عليها لمدة أسبوعين الالتزام بتعليمات طبيب الخصوبة فيما يتعلق بالراحة والتغذية الجيدة ثم تتابع معه لمعرفة نسبة نجاح العملية عبر فحص الموجات الفوق الصوتية.
المصدر
Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful5 Things to Do – and 3 Things to Avoid – After Your Embryo TransferWhat To Do After Embryo Transfer To Increase Success?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى