علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع

هناك بعض العلامات الجسدية الملحوظة تستدل منها الأم الحامل على حركة الجنين وتغير وضعيته من الرحم بنزوله إلى الحوض متجهة رأسه إلى أسفل.

حركة قوية مفاجئة

  1. نتيجة لنزول رأس الجنين لأسفل وتغيير وضعيته داخل أحشاء الأم استعداداً للولادة تشعر السيدة الحامل بحركة قوية مفاجئة للجنين تشير لتغير وضعيته من الرحم إلى الحوض .
  2. تكون من الأعراض الواضحة التي تخبر تجارب الأمهات الحوامل عنها ، ومع ذلك أخريات لم تشعر بتلك الحركة لنزول رأس الجنين.

انخفاض البطن

  1. أن لم تشعر الأم الحامل بحركة الجنين أثناء النزول للحوض ، بالتأكيد يمكنها الاستدلال على نزوله من مراقبة شكل البطن ، حيث تبدو منخفضة عن الأيام السابقة.
  2. يطلق أطباء النساء على انخفاض البطن بمرحلة التفتيح التي تدل على سقوط الجنين واستعداده للولادة.
  3. مع انخفاض شكل البطن يتم الشعور بزيادة في مساحة البطن والشعور بالارتياح .

ثقل الحوض

  1. نتيجة لسقوط رأس الجنين لأسفل وتغيير وضعيته ومكانه داخل أحشاء الأم ، تشعر الأم الحامل بارتفاع في مستوى الحوض لأن الجنين يجلس في تلك المنطقة .
  2. كما يؤدي جلوس الجنين إلى شعور الأم الحامل بالثقل والتحميل من الجنين على تلك المنطقة.
  3. تشير تجارب النساء الحوامل أن سقوط رأس الجنين ونزوله للحوض يؤدي لرؤية كرة صغيرة بين الأرجل ، إلى جانب الشعور بالتمايل عند المشي.

ألم الحوض

  1. ألم الحوض مع الثلث الأخير من الحمل من علامات سقوط رأس الجنين لأسفل ، وتلك المشاعر تخبر عنها النساء الحوامل نتيجة تحميل رأس الجنين.
  2. يقول أطباء النساء أن ألم الحوض يظهر بفعل ضغط على أربطة الحوض من رأس الجنين ، حيث تحتاج إلى الراحة وعدم الإجهاد لمنح شعوراً بالارتياح.

سهولة التنفس

  1. نتيجة لسقوط رأس الجنين لأسفل في الحوض تشعر الأم الحامل بحسن في عملية التنفس ، التي تبدو أسهل وأكثر ارتياحاً .
  2. يرجع السبب إلى قلة أو اختفاء الضغط من الجنين على الحجاب الحاجز نتيجة لسقوطه.

ألم البواسير

  1. نتيجة لسقوط رأس الجنين تضغط رأسه على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم ، وذلك الضغط يسبب ألم البواسير.
  2. ينصح بتناول الفواكه والخضروات والألياف لتشغيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك الذي يكون سبباً في تفاقم ألم البواسير.
  3. يختفي ألم البواسير بعد أسابيع من الولادة ، ويمكن المتابعة مع طبيب متخصص للمساعدة على إدارة الألم .

ألم الظهر

  1. يؤدي سقوط رأس الجنين لأسفل إلى زيادة الضغط والتحميل على عضلات المنطقة السفلية من الظهر ، وذلك يسبب ألم الظهر.

الشعور بالجوع

  1. نتيجة لسقوط الجنين لأسفل يقل الضغط على المعدة ، هذا يؤدي لقلة واختفاء أعراض الحموضة المعوية مع الشعور المتزايد بالجوع.
  2. حيث تشعر الأم الحامل بزيادة الشهية لتناول الأطعمة وعليها الانتباه إلى أصناف الأطعمة الصحية التي تحقق الفائدة لها والجنين .
  3. بحيث يتم الابتعاد عن الوجبات القليلة القيم الغذائية أو تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية كالدهون والسكريات والوجبات الجاهزة لمنع السمنة ، وهي مشكلة تطول فترة خسارة الوزن بعد الولادة.

كثرة التبول

  1. نتيجة لسقوط الجنين وجلوسه أسفل الحوض يضغط على المثانة مما يؤدي للشعور بالحاجة المتكررة لإفراغ المثانة من حين لأخر.
  2. ينصح الأم الحامل بدخول المرحاض لإفراغ المثانة عند الشعور بذلك مع عدم ترك المثانة للامتلاء للوقاية من سلس البول الغير إرادي.

كثرة الإفرازات المهبلية

  1. نتيجة لسقوط رأس الجنين لأسفل يزيد الضغط على عنق الرحم  ، الأمر الذي يؤدي لتسرب الكثير من الإفرازات المهبلية التي تشير للسدادة المخاطية .
  2. وهي توجد في الجزء العلوي من عنق الرحم طول فترة الحمل وتسقط مع نهاية الحمل.
  3. كما يشير نزولها على تفتيح عنق الرحم لأن السدادة كانت تغلقه طول فترة الحمل لحماية الجنين من خلال منع البكتريا والميكروبات من الدخول إلى الرحم.

مخاطر نزول رأس الجنين في الشهر السابع

  1. ينصح الأم الحامل بمراجعة طبيب النساء عند نزول رأس الجنين في الشهر السابع لأنه يكون من إنذارات الولادة المبكرة لأن بعد سقوط الجنين يكون جاهز للخروج للعالم الخارجي.
  2. أن نزول رأس الجنين فيي الشهر السابع يكون في توقيت قبل الأوان ، لأن عادة ينزل الأجنة في نهاية الشهر الثامن أو بداية الشهر التاسع  ، كما يمكن أن ينزل قبل المخاض بقليل من الأيام أو الساعات.
  3. في تلك الحالة يجب الاستعداد للولادة المبكرة تحسباً لحدوثها عند مجيء تقلصات الولادة ونزول ماء الجنين.
  4. لكن ينصح بالراحة الجسدية وتجنب الإجهاد أو حمل الأوازن الثقلية أو الانحناءات ، إلى جانب الحفاظ على الاستقرار النفسي لدورهم في تأخير الولادة بقدر الإمكان.
  5. يرتبط خطر نزول رأس الجنين في الشهر السابع إلى الولادة المبكرة المرتبطة بضعف وزن الجنين مع عدم اكتمال الأعضاء مما يعرضه لصعوبة التنفس عند الولادة ، وهنا يتم إدخاله لغرفة العناية بحديثي الولادة حين استقرار حالته الصحية وقدرته على التنفس بشكل طبيعي.
  6. إذ تأكد طبيب النساء أن الولادة ستحدث قبل الأوان يعطي للأم الحامل إبرة مسئولة عن تسريع نمو الرئة لتقليل مضاعفات الولادة المبكرة.

ماذا أفعل بعد نزول رأس الجنين

  1. ينصح الأم الحامل عند الشعور بأعراض نزول رأس الجنين أو الاشتباه في سقوطه للحوض مراجعة طبيب النساء بسرعة لأنها من علامات قرب الولادة.
  2. حيث يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات الطبية مثل وضعية الجنين بعد السقوط التي تساعد على تحديد نوع الولادة وتوقيت بدء المخاض للولادة.
  3. صحيح أن سقوط الجنين لأسفل يؤدي للولادة الطبيعية ، لأن بأحيان أخرى يسقط الأجنة بأوضاع خاطئة مثل الوضعية المقعدية التي تنتهي بالولادة القيصرية لارتباطها بمخاطر أثناء الولادة مثل تعلق رأس الجنين ، لأن الرأس تكون أعلى ليس أسفل.
  4. كما يوجد العديد من العوامل الأخرى التي تساعد على تقييم نوع الولادة منها الحالة الصحية للأم والطفل النامي ، عدد الولادات السابقة ونوعها ، إلى جانب وزن الجنين مع عدد الأجنة.

متي ينزل رأس الجنين أسفل

  1. يشير أطباء النساء على نزول رأس الجنين لأسفل أنها من علامات الولادة لأن الجنين جاهز للخروج من فتحة المهبل للعالم الخارجي.
  2. يختلف وقت نزول رأس الجنين من حمل لأخر بين النساء الحوامل ، وبين نفس السيدة الحامل .
  3. بعض النساء ينزل رأس الجنين لأسفل عندما يبدأ المخاض ، أو قبل بدء المخاض بساعات قليلة ، وأخريات ينزل الجنين لأسفل قبل أسابيع من بدء المخاض.
  4. يشهد نزول الجنين لأسفل من حيث التوقيت اختلاف بين حمل لأخر بين نفس السيدة الحامل .
  5. حيث أن الأم الحامل لأول مرة عادة ينزل  رأس الجنين قبل أسابيع من بدء المخاض لأن عضلات الحوض تحتاج إلى وقت للتكيف مع وضعية الولادة قبل البدء في المخاض.
  6. أما مع الحمل المتكرر تكون عضلات الحوض أقل احتياج للوقت للتكيف مع عملية الولادة ، لذلك ينزل رأس الجنين لأسفل قبل أيام أو ساعات قليلة من بدء المخاضَ.

كيف تنزل رأس الجنين أسفل

  1. يقوم الجسم من تلقاء نفسه بتلك الخطوة من خلال تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض استعداداً للولادة بطريقة طبيعية .
  2. لكن هناك نساء تحتاج لمحفزات لتسريع نزول رأس الجنين تجنباً من تطويل مدة المخاض وتأخر عملية الولادة،
  3. ومن الطرق التي تساعد على سقوط الجنين ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل القرفصاء أو الجلوس على كرة الولادة ، إلى جانب تمارين إمالة الحوض .
  4. أيضاً المشي من الأنشطة الفعالة لنزول رأس الجنين لأسفل قرب الولادة.
المصدر
How can you tell if your baby is head down?Signs That Your Baby Has Turned Into a Head-Down Position

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى