عندما ينفجر كيس الماء لديك أو نزول ماء الرأس

انفجار كيس الماء هو أحد العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، حيث أنه يمثل بداية نهاية المخاض وهذا يعني اقتراب موعد الولادة خلال الساعات القادمة؛ لكن إذا حدث ذلك بصورة طبيعية، فقد يحدث انفجار وتمزق في كيس الماء بصورة مبكرة الأمر الذي يهدد من سير الحمل، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل من خلال انا مامي على ماذا يحدث عندما ينفجر كيس الماء لديك أو نزول ماء الرأس.

ماذا يحدث عندما ينفجر كيس الماء لديك؟

عندما ينفجر كيس الماء يحدث تمزق للكيس الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين والذي يعمل على حماية الطفل بداخل الرحم، بعد ذلك يحدث تسرب للسائل عبر المهبل والرحم، إذا انفجر كيس الماء في الوقت الطبيعي بالشهر التاسع من الحمل فهنا يدل على اقتراب المخاض، لذلك عليك التوجه إلى المستشفى على الفور.

متى سوف ينفجر كيس الماء أو نزول ماء الرأس؟

عادة ما ينفجر كيس الماء لدى غالبية السيدات  مع نهاية المرحلة الأولى من المخاض، لكنه في بعض الأوقات قد يحدث قبل ذلك بعد حدوث العديد من الانقباضات، ويحدث ذلك لدى سيدة من بين 10 سيدات وهو حدوث تمزق للأغشية قبل بدء المخاض.

كذلك ثلاث سيدات من بين 100 سيدة يعانين من تمزق كيس المخاض قبل الوصول إلى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، لذلك إذا كنت تعتقدين أن كيس الماء قد انفجر لديك يجب عليك الحفاظ على التوازن والهدوء والذهاب إلى الطبيب على الفور.

قد يحدث تسرب للسائل الامنيوسي على هيئة نقاط قليلة وهو سائل شفاف مائل إلى الاصفرار لا رائحة له، ويفضل وضع فوط صحية من أجل أن تسهل عليك رؤية السائل الشفاف ورؤية وجود بقع دموية به أما لا وهي ما تسمى علامة الولادة.

لكن إذا زادت كمية السائل عن نقاط كثيرة تعادل نصف ملعقة شاي فيجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

ماذا يحدث بعد انفجار كيس الماء أو نزول ماء الرأس

إذا حدث انفجار لكيس الماء فيجب التوجه للطبيب والذي سوف يقوم بدوره بتوجيه بعض الاسئلة مثل كمية السائل وعدد النقاط وتدفق المياه، كذلك لون السائل، بالإضافة إلى أنه هناك مؤشرات على حدوث انقباضات وتقلصات الولادة أم لا.

بعد ذلك يجب على الطبيب السماع إلى نبضات قلب الجنين من أجل التأكد من أنه بخير، و إعادة الفحص المهبلي من أجل رؤية عنق الرحم بوضوح وتحديد مدى اتساعه.

ماذا يحدث عند نزول ماء الرأس مع عدم حدوث انقباضات؟

إذا كنت عزيزتي قد تخطيت الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل وشاهدت نزول الماء دون بدء الطلق فقد يلجأ الطبيب إلى الأمور الآتية:

  • اللجوء إلى الطلق الصناعي أو تحريض المخاض.
  • الانتظار لمدة 24 ساعة من أجل معرفة الحاجة إلى تحريض المخاض أم لا.
  • الانتظار لمدة 24 ساعة من أجل التعرف اتساع عنق الرحم، لكن في جميع الأحوال لا يفضل أن يتم الانتظار اكثر من 48 ساعة لتجنب دخول أي ميكروبات إلى الجنين.

أما إذا حدث الانفجار في الفترة ما بين الأسبوعين الرابع والثلاثين وحتى السابع والثلاثين فسوف يكون أمامك نفس الخيارات.

كذلك يجب على الطبيب إجراء الأمور الآتية  لحماية الطفل من الإصابة بالالتهابات:

  • يجب فحص نبضات قلب الجنين كل 24 ساعة، مع فحص درجة الحرارة كل اربع ساعات.
  • كذلك يجب التأكد أن الطفل يتحرك بصورة طبيعية.
  • يجب فحص حدوث أي تغيرات في لون أو رائحة السائل الامنيوسي.

لكن إذا لاحظت حدوث ارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة برعشة ورجفة أو هبوط في حركة الطفل، يجب على الفور إجراء عملية قيصرية مع أخذ حقنة مضاد حيوي بالوريد حفاظًا على حياتك وحياة الطفل.