ما هي طريقة فتح الرحم

فتح الرحم قد يكون أحد الأمور التي تشغل بال كل سيدة حامل ومن بين الأمور التي تخيفها من الولادة الطبيعية، خاصة في ظل تناول الكثير من الشائعات بين السيدات حول الألم الشديد الناتج عن فتح الرحم وعن المضاعفات التي قد تتعرض لها، لذلك تبدأ السيدة في البحث عن طرق سهلة لفتح الرحم دون الشعور بالتعب والألم، وقد قررنا أن نستعرض سويًا مع موقع أنا مامي المزيد من التفاصيل .

اتساع عنق الرحم

يستطيع عنق الرحم الاتساع والتمدد بصورة كبيرة ليصل إلى 10 سم أي ما يعادل 5 أصابع لليد، وهذه المساحة تسمح بنزول رأس الجنين والجسم، ويبدأ عنق الرحم في الاتساع والتمدد بداية من الشهر التاسع بمقدار 3 أو 4 سم، ويعد ذلك إنذار ببداية المخاض.

ويجب عليك التوجه إلى الطبيب بعد أن يصل عنق الرحم إلى 4 سم  لكن لا أحد يستطيع تحديد وقت الولادة بالتحديد حيث أن الأمر قد يستغرق 18 ساعة من أجل أن يتسع عنق الرحم بصورة كاملة خاصة إذا كانت هذه هي الولادة الأولى لك.

لكن هناك العديد من الطرق التي تساعد في فتح الرحم بصورة طبيعية وأمنة وتسرع من عملية المخاض من بينها تناول المشروبات أو ممارسة التمارين وكذلك الجماع في الشهر التاسع يساعد في تسريع الولادة.

أعشاب لفتح الرحم – مشروبات لفتح الرحم للولادة

1-عشبة رعي الحمام

تعد هذه العشبة من الأعشاب التي تساعد في فتح الرحم والعمل على تسهيل المخاض عند السيدة، ويفضل البدء في استخدام هذه العشبة بداية من الأسبوع الأول للشهر التاسع من الحمل، واحذري من استخدامها قبل ذلك.

2-الزعتر

مغلي نبات الزعتر، يساعد في فتح الرحم مما يعمل على تسهيل عملية الولادة حيث أنه يساهم في التخلص من انقباضات الرحم، كما أنه يساعد في الاسترخاء ويخلصك من القلق والتوتر.

3-اليانسون

مغلي اليانسون يعد من الأعشاب الهامة جدًا والتي تساعد في تقوية الطلق كذلك تساعد في تهدئة الأعصاب، وأشارت الدراسات والأبحاث إلى أن تناول اليانسون يعمل على إطلاق هرمون الاوكسيتوسين الذي يساعد في توسعة عنق الرحم.

4-الحلبة والعسل

تناول مشروب الحلبة والعسل يعد من المشروبات الهامة جدًا التي تساهم في تسهيل عملية الولادة بصورة طبيعية وتعمل على تنشيط الرحم.

5-زيت الخروع

يساعد زيت الخروع في العمل على تحفيز الرحم ويزيد من الطلق.

تمارين لتسهيل الولادة و فتح الرحم

يوجد العديد من التمارين الرياضية التي قد تساعد في فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية حيث أنها تعمل على تقوية عضلات الرحم والحوض ومن بين هذه التمارين ما يلي:

  • تمرين القرفصاء، يساعد هذا التمرين في فتح الرحم وتقوية عضلات الحوض وتيسير الولادة وذلك عن طريق فتح القدمين والجلوس في وضع القرفصاء ثم الصعود إلى الأعلى ببطء ويكرر ذلك الأمر 10 مرات.
  • تمارين اليوجا أيضًا من التمارين الخفيفة التي تساعد في فتح الرحم.
  • المشي رياضة المشي هي أكثر أنواع الرياضة الأمنة على السيدة الحامل لذلك احرصي على المشي لمدة نصف ساعة في اليوم.
  • تمارين التنفس العميق، تساعد هذه التمارين في فتح الرحم وتقليل الضغط الذي تعاني من السيدة بسبب ثقل الحمل، وذلك عن طريق استلقاء السيدة على ظهرها والقيام بأخذ نفس بطئ للغاية وبعد ذلك إخراج هذا النفس بعمق، ويمكن أن تقوم السيدة أيضًا بأخذ نفس سريع متتالي.
  • تمرين حبس النفس، يعد هذا التمرين من أشهر التمارين الذي يساعد في اتساع الرحم ويبدأ عندما تقوم السيدة بحبس أنفاسها لمدة 12 ثانية ويعد هذا التمرين من أفضل التمارين التي تساعد في تسهيل عملية الولادة.
قد يعجبك ايضا