فوائد البطيخ الأصفر للحامل

إليكم فوائد البطيخ الأصفر للحامل مع الأضرار وتعليمات السلامة ، يعد البطيخ الأصفر من ثمار الفواكه الشهية الجميلة المذاق يحبها الكثير لتناولها في فصل الصيف لترطيب الجسم من الجو الحار ، فهل يمكن للأم الحامل الاستفادة من البطيخ الأصفر ، هذا ما نتعرف عليه اليوم عبر أنا مامي حيث نتحدث عن فوائده للحامل والجنين ، فتابعونا.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

  1. يؤكد أطباء التغذية على أن البطيخ الأصفر من ثمار الفاكهة الآمنة للحامل فيمكنها تناوله والاستفادة من قيمه الغذائية مما يعود بالإيجاب على الأم الحامل وصحة الجنين.
  2. يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة كبيرة من المياه والسوائل مما يمنح للأم الحامل الإحساس بالشبع ، إلى جانب ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.
  3. يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الصحية مقابل خلوه من الدهون ، مما يكون خيار جيد للتمتع بصحة جيدة فترة الحمل مع إمداد الجنين بالمغذيات التي يحتاج إليها للنمو.
  4. يساعد البطيخ الأصفر السيدة الحامل على الوقاية من بعض المشاكل الصحية مما يساعدها على التمتع بحمل صحي ، حيث لا يسبب تراكم للسوائل بالجسم فلا يسبب التورم أحد المشاكل الشائعة للحمل.
  5. يحتوي على مركبات تنظم الحالة النفسية فترة الحمل كعلاج طبيعي للتقلبات المزاجية الناتجة عن ارتفاع هرمونات الحمل ، حيث يعالج القلق والتوتر .
  6. يكون علاج طبيعي للسيطرة أو إدارة بعض أعراض الحمل مثل الغثيان ، حيث يقلل من نوبات الرغبة في التقيؤ .
  7. يحتوي على مركبات صحية للجهاز الهضمي أهمها الألياف مما يحسن حركة الأمعاء ويعالج الإمساك بشكل طبيعي ، كما لا يسبب انتفاخ للبطن أو الغازات.
  8. يعالج حموضة المعدة كما يقي منه التي تكون من أعراض الحمل الشائعة بين النساء الحوامل ، حيث يمنع البطيخ الأصفر تراكم الأحماض بالمعدة.

فوائد أخرى للبطيخ الأصفر للحامل

  1. بتناول البطيخ الأصفر ينقي الكلى ويمنع تراكم الحصوات عليها ، مما يساعد  الكلى على القيام بوظيفتها.
  2. يساهم البطيخ الأصفر في تنظيم ضغط الدم للوقاية من الضغط المرتفع ، إلى جانب دوره في الوقاية من أمراض القلب والشرايين
  3. يحتوي على فيتامينات كثيرة مثل فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي مما يقلل من مخاطر حدوث عدوى فيروسية.
  4. يحتوي على العديد من المركبات المفيدة للبشرة لمنحها نضرة ونعومة ، إلى جانب ترطيبها ومنع جفاف البشرة ، كما يمنع حب الشباب.
  5. لا يزيد الوزن لاحتوائه على نسبة معتدلة من السعرات الحرارية ، إلى جانب خلوه من الدهون مما يساعد الأم الحامل على الحفاظ على وزنها فتر ة الحمل وأن تكون الزيادة المتكسبة طبيعية مناسبة مع عمر الجنين ، هذا مهم لمنع سمنة الحمل المرتبطة بالكثير من المضاعفات ، أيضاً مرتبطة بصعوبات خسارة الوزن بعد الولادة ووضع الجنين.
  6. يحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لعظام الأم الحامل لمساعدتها على الوقاية من ألم العظام والمفاصل ، مع تقليل مخاطر هشاشة العظام ذلك المرض المهدد للسيدة الحامل نتيجة امتصاص الجنين للمغذيات من جسمها.
  7. يقلل من مخاطر تقلص العضلات لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم ونسبة كبيرة من المياه والسوائل.
  8. يساعد على بناء خلايا الدم البيضاء والحمراء ، الأمر الذي يكون مهم للحفاظ على الصحة.
  9. يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تمنح للأم الحامل الطاقة والنشاط للتغلب على مشاعر الخمول والكسل والإحساس بالنوم المتواصل.

فوائد البطيخ الأصفر للجنين

  1. تناول البطيخ الأصفر فترة الحمل يكون مفيداً للجنين مثلما للأم الحامل ، فتناوله يعود بالإيجاب على صحة ونمو وتطور الطفل النامي بداخل الرحم.
  2. يحتوي البطيخ الأصفر على الكثير من القيم الغذائية والفيتامينات المهمة لدعم نمو الجنين ، مثل فيتامين ب 9 المعروف باسم (حمض الفوليك) المهم للوقاية من العيوب والتشوهات الخلقية ، إلى جانب دعم تكوين الجنين بشكل سليم وصحي.
  3. يحتوى البطيخ الأصفر على العديد من المركبات التي تساهم في تقوية الجهاز العصبي وتطور الدماغ ، إلى جانب نمو الهيكل العظمى والعضلي.
  4. يحتوي على فيتامين أ المهم لتطور حواس الجنين ، ولاسيما تطوير حاسة البصر والخلايا البصرية.
  5. يحتوي على نسبة من عنصر الكالسيوم المهم لنمو عظام الطفل والعمود الفقري ، وتطوير عضلاته.

أضرار البطيخ الأصفر فترة الحمل

  1. بالرغم من فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين إلا أن من الضروري تناوله بشكل معتدل دون إفراط ، لأن الاستهلاك المتزايد يؤدي إلى أضرار صحية.
  2. فمن الأضرار المعاناة من الحساسية التي تؤدي لظهور أعراض كرد فعل تحسسي عن الاستهلاك المفرط للبطيخ الأصفر.
  3. ومن ناحية أخرى ، ينصح بعدم تناول البطيخ الأصفر في أوقات المعاناة من الإسهال لاحتوائه على نسبة كبيرة من السوائل والألياف تزيد من حدة البراز ، مما يكون خطراً لأن كثرة الإسهال تؤدي لجفاف الجسم.
  4. ينصح بعدم تناول البطيخ الأصفر مع المعاناة من الالتهاب المعويّ.
  5. على السيدة الحامل المصابة بمرض السكر قبل الحمل ، أو لديها سكري الحمل الابتعاد تماماً عن البطيخ لاحتوائه على نسبة من السكريات لمنع ارتفاع نسبة سكر الدم أو حدوث خلل في هرمون الأنسولين ، لمنع المضاعفات.

تعليمات استعمال البطيخ الأصفر للحامل

  1. البطيخ الأصفر من الفواكه الآمنة للحامل ولكن يجب تناوله مع مراعاة بعض التعليمات للحفاظ على سلامة الحمل دون مضاعفات على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  2. يجب قبل تناول البطيخ الأصفر غسل الطبقة الخارجية بشكل جيد بالمياه الفاتر أو غسلها بالخل المخفف بالماء لتنظيفها  لأنها تحتوي على بكتريا وميكروبات تؤدي وصولها للأم إلى أعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي مع الإسهال وألم العضلات والحرارة المرتفعة .
  3. كما يمكن أن يصاب الطفل بهذه البكتريا مما يهدد صحته ويسبب مضاعفات مثل ولادة طفل ميت أو الإجهاض وفقدان الجنين أو الولادة المبكرة.
  4. أيضاً ينصح مع تناول البطيخ أن يكون طازج بحيث يجب الابتعاد عن المتروك خارج الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة فترات طويلة لكونه يصبح فاسد محمل بالبكتريا مما يسبب عدوى تضر الأم الحامل أو الطفل النامي.

الجرعة الآمنة للبطيخ الأصفر للحامل

  1. ينصح الأم الحامل بالالتزام بالجرعة الموصى بها فترة الحمل لتناول البطيخ الأصفر لتجنب الأضرار أو المضاعفات للمساعدة على التمتع بحمل صحي.
  2. يوصى الأطباء بتناول البطيخ الأصفر بجرعة يومية تتراوح من 300 مللي جرام إلى 400 مللي جرام التي تكون الجرعة المناسبة للحصول على الفوائد وتجنب الأضرار.
  3. يذكر أن الإستهلاك المفرط في تناول البطيخ الأصفر يكون من عوامل خطورة الإصابة بسكري الحمل الذي يكون من المضاعفات المرتبطة بالحمل التي تؤثر بالسلب على سلامة الأم الحامل أو الطفل النامي ، مما يتطلب تنظيم مستويات السكر في الدم المرتبطة بتناول البطيخ بالجرعة الموصى بها.

هل البطيخ الأصفر يسهل الولادة

  1. خلال الشهر التاسع من الحمل تستعد الأم الحامل إلى الولادة بفتح عنق الرحم لينزل الجنين إلى الحوض ثم قناة الولادة استعداداً للمخاض وحدوث الطلق.
  2. هناك العديد من الآكلات التي تقوم السيدة الحامل بتناولها مع بداية الشهر التاسع لدورها في تليين عنق الرحم لتسهيل الولادة ، فهل يكون البطيخ الأصفر من هذه الآكلات.
  3. يرد الأطباء المتخصصون أن تناول البطيخ الأصفر آمن للحامل طول فترة الحمل ، كما أنه آمن بالشهر التاسع وقرب موعد الولادة يمكنها تناوله وفقاً للجرعة الموصى بها.
  4. لكنه لا يساهم في فتح الرحم ولا يساهم في تسهيل الولادة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى