ما هي فوائد الخوخ للحامل والكمية المسموح بها وأهم اضراره

نقدم لك اليوم فوائد الخوخ للحامل ، والخوخ هو فاكهة صيفية أحادية النواة، وأول من زرع الخوخ كانوا الصينيون، وهو فاكهة تتنوع ألوانها بين الأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر ومنها ما يختلط به كل تلك الألوان، وله نوعين إحداهما تكون النواة ملتصقة به جيدا والآخر تكون النواة به متحررة قليلا، وللخوخ قيمة غذائية عالية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أن الماء تشكل 88% منه فيساعد على ترطيب الجسم وانتعاشه بنسبة كبيرة، واليوم سنتعرف على أهم فوائد الخوخ وأضراره عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

القيمة الغذائية للخوخ

  • تحتوي الحبة المتوسطة من الخوخ على 58 سعرة حرارية.
  • تتكون حبة الخوخ من 0.4 جرامات من الدهون.
  • تحتوي ثمرة الخوخ على 1.5 جرام من البروتين.
  • يحتوي الخوخ على 1.5 من الكاربوهيدرات.
  • تدخل الألياف في تكوين الخوخ بنسبة 2.2 جرام للحبة.
  • تحتوي حبة الخوخ على 16% من نسبة فيتامين ج اللازمة للجسم يوميا.
  • تشكل حبة الخوخ 3% من فيتامين أ اللازم للجسم يوميا.
  • تحتوي على 2% من نسبة الحديد اللازمة للجسم يوميا.
  • تشكل 8% من البوتاسيوم اللازم للجسم يوميا.

فوائد الخوخ للحامل

كما ذكرنا سابقا العناصر الغذائية الموجودة بالخوخ، سنتعرف في التالي على فوائد تلك العناصر للأم والجنين في فترة الحمل:

فيتامين ج

يعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات التي تحتاجا المرأة خلال فترة الحمل، فهو له دور هام جدا في امتصاص الحديد والحد من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أن له دورا كبيرا في نمو الجنين بشكل صحيح وتكون أنسجته و العظام والأسنان والعضلات والأوعية الدموية والغضاريف.

البوتاسيوم

احتواء الخوخ على نسبة كبيرة من البوتاسيوم يجعله ضروريا للمحافظة على اعتدال السوائل لدى الأم والجنين، كما أنه يعمل على مقاومة العديد من أمراض الحمل مثل الإرهاق والانتفاخ وتشنج العضلات، كما أنه يحد من التقلبات المزاجية كالتوتر والقلق والاكتئاب.

الألياف

يحتوي الخوخ على نسبة كبيرة من الألياف والتي يحتاجها جسم المرأة في فترة الحمل لمواجهة أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، فيعمل الخوخ على تحريك الأمعاء والحد من تلك الأمراض.

الفسفور

يعتبر الفسفور من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على عظم كلا من الأم والجنين، حيث له دور كبير في تكوين ونمو عظام الجنين وتقوية عظام الأم.

المغنيسيوم

للمغنيسيوم أهمية كبيرة خلال فترة الحمل، حيث أنه يعمل على الوقاية من حدوث انقباضات مبكرة للرحم، والإصابة بالتشنجات والإمساك.

حمض الفوليك

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من حمض الفوليك والتي تجعله من أهم المصادر للحصول عليه، وحمض الفوليك يمثل أهم العناصر الغذائية للأم والجنين في الشهور الأولى من الحمل حيث أنه يساعد على تطور الدماغ والعمود الفقري.

البيتا كاروتين

يعمل البيتا كاروين الموجود بالخوخ على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين.

الحديد

يعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الأم والجنين حيث يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم وعلاجه، كما أنه له دورا هاما في نمو مخ الجنين.

المنجنيز

للمنجنيز دورا كبيرا في تطور ونمو الخلايا والدماغ لدى الجنين.

فيتامين أ

لفيتامين أ دورا كبيرا ومهم جدا في تطور ونمو عين الجنين وبصره، كم أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي له ونمو خلاليا الجلد والحويصلات الهوائية بالرئتين، أما بالنسبة للأم فهو يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لديها، وفي الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل سيطالب الجنين بكميات أكبر من فيتامين أ وسيقوم الجسم بتفضيل الجنين عن الأم لذا يجب الحرص على الحصول على الكمية الكافية من فيتامين أ لتجنب مضاعفات نقصانه من جسم الأم.

تخليص الجسم من السموم

للخوخ القدرة على تنظيف الجسم من السموم الموجودة بالكبد والكلى والطحال، بالإضافة إلى أنه يعمل على نظيف المعدة والأمعاء أيضا وتحسين عمل القلب.

مضاد للتقيؤ

للخوخ قدرة كبيرة على الحد من غثيان الصباح الذي تعاني منه العديد من النساء في الشهور الأولى من الحمل.

التخلص من الوزن الزائد

يستخدم الخوخ في العديد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تقليل الوزن للحوامل لتسهيل ملية الولادة، وذلك لاحتواءه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وارتفاع قيمته الغذائية.

خطورة الخوخ على الحامل

يعتبر الخوخ من الأطعمة الآمنة تماما على الحمل ولا يشكل أي خطورة، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله حيث من الممكن أن تنتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الإفراط في تناول الخوخ يسبب ارتفاع مستويات حمض الفوليك بالجسم الذي ينتج عنه بعض التشنجات والغثيان والطفح الجلدي.
  • من الممكن أن تسبب القشرة الخارجية للخوخ الإصابة بحساسية بالحلق.
  • الإكثار في تناول الخوخ يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تشير بعض الدراسات بأن الإفراط في تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ من الممكن أن يسبب الارتفاع في ضغط الدم.

في ختام مقال اليوم ننصح بتناول الخوخ لما له من فوائد للجسم خاصة في مرحلة الحمل، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله واستشارة الطبيب حول الكمية المسموح بها.

قد يعجبك ايضا