فوائد الموز للاطفال الصغار

فوائد الموز للاطفال الصغار ، يُعد الموز فاكهة مثالية لطفلك ، هناك العديد من فوائد الموز لطفلك التي يجب أن تجعلك تضيفيه في نظامه الغذائي اليوم فثمرة من الموز تحتوي على 90 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها أيضًا وجبة خفيفة صحية، ومن خلال هذا المقال على موقعنا انا مامي، سوف نتعرف على أهم  فوائد الموز للأطفال.

فوائد الموز للاطفال الصغار

تعزيز الطاقة عن الطفل

الموز رائع للأطفال لأنه غني بالكربوهيدرات سريعة الهضم والتي تمنح الأطفال طاقة جسمانية.

تحسين الهضم

يحسن الموز الهضم لمحتواه العالي من الألياف التي تسمى البكتين، وهي قابلة للذوبان في الماء وتساعد على الهضم السليم من خلال تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة وعند تناول الطفل للموز بانتظام فإن ذلك ينظم عمل الأمعاء لطفلك ويقي من اضطرابات الجهاز الهضمي.

تقوية العظام

يعد الموز أيضًا مثاليًا لتقوية عظام طفلك لارتفاع نسبة البوتاسيوم لذلك يمكن إدخاله في نظام طفلك الغذائي.

تحسين البصر

يمتلك الأطفال الذين يتناولون الموز بانتظام بصر جيدلاحتوائه على فيتامين أ الذي يقي شبكية العين من العتامة.

تعزيز قوة المخ

يساعد في تقوية المخ لدى الأطفال من خلال في نقل الدم إلى المخ  وخاصة عند تناوله لا يقل عن 3 مرات في اليوم لأنه غني بالبوتاسيوم، كما يزيد من تركيز طفلك عند تناوله مع الوجبات الخفيفة.

منع فقر الدم

يحتوي الموز على الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والنحاس وتلك العناصر هامة في إنتاج الهيموغلوبين وتقي طفلك من الإصابة بفقر الدم.

كيف يمكنك إعطاء الموز لطفلك؟

تختلف طريقة إعطاء الموز لطفلك على حسب عمره، فإذا كان عمره 6 أشهر قومي بقشير الموز وقطعه إلى قطع واهرسيها بشوكة حتى يصبح الموز ناعمًا ليسهل على الطفل ابتلاعه.

إما إذا كان عمره 9 أشهر: فبحلول عمر 9 أشهر يمكنك إعطاء الموز المهروس أو في قطع صغيرة.

وإذا كان الطفل أكبر سنًا: يمكنك تقديم الموز مقشر لطفلك كل فترة خلال اليوم، ولكن يفضل عدم إعطائه بكثرة حتى لا يؤثر ذلك على المعدة.

وإذا كان عمره عام واحد يمكنك تقشير الموز وتقطيعه إلى قطع صغيرة مستديرة ليتناولها طفلك باستخدام شوكة، حيث يكون قادرًا على مسكها ولكن عليك نزع القشر منه جيدًا حتى لا تدخل داخل فمه.

كم عدد الموز يمكن أن يتناوله الطفل في يوم واحد؟

يعد الموز مفيد للأطفال، لذا يمكنك أن تعطى للطفل فقط موزة صغيرة مرة واحدة في اليوم.

حساسية الموز عند الأطفال

إذا كنت تقومين بتغذية الموز لطفلك للمرة الأولى ، لاحظي ظهور علامات حساسية الموز عليه في غضون دقائق قليلة لبضع ساعات من تناوله مثل:

  • إصابته بالقشعريرة والتهاب اللسان والحكة
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل  آلام في المعدة والغثيان والقيء والإسهال
  • ضيق في التنفس و انسداد الأنف  وضيق الصدر

المواد الغذائية بالموز

يعد من الفاكهة الغنية بشكل خاص بالبوتاسيوم المسئول عن تنظيم ضغط الدم ، ويقي من حصى الكلى وهشاشة العظام ، وبالتالي فإنه مفيد لصحة الطفل كما  يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات مثل الفيتامينات أ و ب 6 و ب 12  والألياف التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء عند الأطفال و الهضم الصحي وذلك إذا كان ناضجًا، ولكن يجب عدم إعطاء الموز للطفل المصاب بالإمساك.

يعتبر الموز فاكهة حلوة المذاق للطفل، حيث تحتوي الموزة التي تزن حوالي 126 جرامًا على 110 سعرة حرارية و 19 جرامًا من السكريات، مما يجعل الطفل يحب أن يتذوقها حتى لو كان رضيعًا.

المراجع

1

2

3