فوائد حمض الفوليك للحمل والمرأة والصحة بشكل عام

فوائد حمض الفوليك ، هل وصف لك الطبيب من قبل حمض الفوليكFolic Acid؟ هل تساءلت يوماً عن فوائده؟ يعتبر حمض الفوليك من العناصر الهامة للجسم حيث أنه يساعد على النمو، فيلعب دوراً أساسياً في نمو أنسجة الجسم وانقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي DNA، لذلك يصفه الأطباء للسيدات الحوامل حتى يساعد على نمو الجنين وتكوين أنسجة وخلايا الجسم كما أنمه يساعد على تجنب العيوب الخلقية للأجنة وخاصة في تشوه الحبل الشوكي والمخ، وفيما يلي على أنا مامي سوف نوضح بعض المعلومات عن حمض الفوليك وفوائده والجرعة المطلوبة منه والمصادر الغنية به.

 فوائد حمض الفوليك لصحة الجسم

  • حمض الفوليك Folic Acid  هو نوع من فيتامين ب المعقد B9، يساعد الجسم على تكوين كرات الدم الحمراء والحمض الوراثي، ويعتبر من الفيتامينات الهامة التي تعمل على أيض البروتين والدهون بشكل صحي لأنه يعتبر من الفيتامينات المعقدة التي تلعب دور هام في صيانة أجزاء الجسم مثل الشعر والجلد والجهاز الهضمي والعضلات وجميع أنسجة الجسم.

فوائد حمض الفوليك

1- فوائد حمض الفوليك للحوامل

  • يعتبر حمض الفوليك من أخمك الفيتامينات الضرورية بالنسبة للسيدات الحوامل، لذلك نجد الأطباء يصفون حمض الفوليك كمكمل غذائي للسيدات الحوامل، وذلك لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، فحمض الفوليك له دور أساسي في نمو أنسجة الجسم وأجهزة الجسم المختلفة، كما أنه يلعب دور هام في تكوين كرات الدم الحمراء وال DNA، كما يساعد حمض الفوليك على تجنب حدوث الولادة المبكرة، فهو مهم في فترة الحمل وأيضاً فترة ما قبل الحمل، ومن فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل أنه يساعد على تجنب إصابة الجنين بتشوهات مثل تشوه المخ والحبل الشوكي وذلك لأنه يساعد على نمو أنسجة جسم الجنين.

2- فوائد حمض الفوليك للشعر

  • يساعد حمض الفوليك على نمو أنسجة الجسم بشكل عام مما يساعد على نمو الشعر، فهو يحفز نمو الشعر، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B9 الذي يعمل على توزيع الغذاء على أجزاء الجسم مما يساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع، وحمض الفوليك يساعد أيضاً على تجنب الشيب المبكر، فالشيب المكبر أحد أسبابه هو الخلل في إنتاج كرات الدم الحمراء أو إنتاجها بكثرة في الجسم، وحمض الفوليك يساعد على تنظيم إنتاج كرات الحمراء مما يساعد على تجنب الشيب المبكر للشعر.

3- حمض الفوليك وعلاج الاكتئاب

  • يعتبر حمض الفوليك من العناصر التي تساعد على التحكم في معدلات المواد الكيميائية بالخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وبذلك تساعد في علاج الاكتئاب، لذلك يستخدم حمض الفوليك في علاج الاكتئاب من خلال جرعات منتظمة حتى ينظم عمل الدماغ، كما يساعد على نمو خلايا الدماغ للأطفال في مرحلة الرضاعة.

4- حمض الفوليك وتحسين الهضم:

  • يساعد حمض الفوليك على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين B12 اللذان يعملان على تحسين سير عملية الهضم والتخفيف من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء، كما يساعد حمض الفوليك في علاج أمراض الجهاز الهضمي وعلاج الأمراض التي تصيب المعدة، كما يلعب حمض الفوليك دور هام في التقليل من نسبة الدهون الموجودة في الجسم.

5- حمض الفوليك لأمراض القلب

  • يحتوي حمض الفوليك على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد في تجنب أمراض القلب، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم مما يجعله مهماً في السيطرة على ضغط الدم وضبط مستوياته في الجسم، كما يساعد حمض الفوليك على منع امتصاص الكوليسترول في الجسم مما يساعد على تدفق الدم في كامل الجسم بشكل أفضل وتوسيع الأوعية الدموية.

6- حمض الفوليك والتقليل من حب الشباب

  •  يعمل حمض الفوليك على تخليص الجسم من الشوائب وبالتالي يعمل على تقليل حب الشباب، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة البشرة من خلال دوره في نمو أنسجة وخلايا البشرة، ولكن يجب الحذر في تناوله وتناول الجرعات المسموحة فقط دون الافراط فيه، حتى لا يتسبب في جفاف البشرة.

7- حمض الفوليك ومقاومة السرطان

  • يحد حمض الفوليك من إنتاج الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك من خلال دوره في قتل الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ومنعاها من التكاثر، فيساعد في علاج سرطان البنكرياس وشرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون، كما أن تناوله بانتظام والحصول عليه من خلال الأطعمة يساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بالسرطان.

8- حمض الفوليك ومرضى السكر

  • من المعروف أن حمض الفوليك يساعد على التخلص من دهون الجسم، من خلال تقليل نسبة الدهون في الدم، مما يساعد في التخلص من السمنة وبالتالي الوقاية من مرض السكر وعلاجه، كما أنه يمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول الموجود في الدم مما يساعد على الوقاية من مرض السكر.

9- حمض الفوليك ومرضى الكلى

  • يساعد حمض الفوليك على خفض مستوى الحمض الأميني عند مرضى الكلى مما يساعد في العلاج، فزيادة معدل الحمض الأميني في الجسم يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، وعند خفض مستوى الحمض الأميني تقل حدة هذه الأمراض ومن ثم علاجها، لذلك يستخدم حمض الفوليك في علاجها من خلال تقليل نسبة الحمض الأميني في الجسم.

10- تقليل الآثار الجانبية لبعض الأدوية

  • يساعد حمض الفوليك في التقليل من الآثار الجانبية التي تسببها تناول بعض الأدوية مثل القيء والغثيان، لذلك ينصح بتناول حمض الفوليك عند الشعور ببعض الآثار الجانبية للأدوية، كما يعمل على تقليل وعلاج أمراض اللثة التي تنتج عن تناول بعض الأدوية مثل الفينيتوين، وفي هذه الحالة يفضل وضع حمض الفوليك على المناطق المصابة في اللثة.

أعراض نقص حمض الفوليك

  • يعتبر حمض الفوليك من العناصر الهامة لنمو الأنسجة وإنتاج كرات الدم الحمراء ونمو أنسجة وخلايا الجسم وإنتاج حمض ال DNA، ونقص حمض الفوليك في الجسم يظهر بعدة أعراض مثل: الضعف العام في الجسم، ومشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة عدم امتصاص الطعام بشكل جيد، والاكتئاب والتوتر واعتلال الأعصاب وفقر الدم.

أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم

هناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص حمض الفوليك في الجسم، وفي هذه الحالات يجب تناول حمض الفوليك بانتظام بعد استشارة الطبيب ومن هذه الأسباب ما يلي:

  •  قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة منه، مثل إرضاع الأطفال بحليب الماعز الذي يحتوي على نسبة قليلة من حمض الفوليك.
  • يمكن أن يكون سبب نقص حمض الفوليك في الجسم هو ارتفاع احتياج الجسم له وذلك في حالة الحمل بالتوائم، فتحتاج الأم في هذه الحالة كمية أكبر من حمض الفوليك وذلك بسبب الانقسام السريع للخلايا، وكذلك بعض الأمراض مثل السرطان والحروق والحصبة يحدث معها نقص في حمض الفوليك.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب نقص في معدل حمض الفوليك مثل أدوية السرطان والأسبرين وحبوب منع الحمل ومضادات الحموضة، وكذلك التدخين يؤدي إلى نقص حمض الفوليك.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

  • يوجد حمض الفوليك بنسبة عالية في بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والهليون، كما يوجد في البقوليات الجافة مثل العدس الذي يعتبر من البقوليات الغنية بحمض الفوليك، وتعد الكبدة أيضاً من المصادر الهامة لحمض الفوليك، كما يوجد في البطاطس، فمن الضروري تناول كميات مناسبة من هذه الأطعمة للحصول على الكميات المطلوبة من حمض الفوليك،ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن حمض الفوليك حساس للأكسجين و الحرارة،فيمكن لهذه الأطعمة أن تفقد نسبة كبيرة من حمض الفوليك الموجود بها أثناء الطبخ أوالتخزين.

خطورة تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك

  • بالرغم من الفوائد الهائلة لحمض الفوليك لصحة الجسم إلا أن تناول كميات كبيرة منه يشكل خطراً على الصحة، فتناول جرعات زائدة من حمض الفوليك تمنع ظهور وجود نقص في فيتامين B12 الذي يتسبب نقصه في الإضرار بالأعصاب والإصابة بالاعتلال العصبي، فتخفي زيادة نسبة حمض الفوليك فقر الدم الذي يعتبر مؤشر لنقص فيتامين B12، مما يتسبب في الإضرار بالصحة بشكل خطير، لذلك يجب الالتزام بالجرعات المناسبة وعدم الافراط في تناول حمض الفوليك،فيجبألاتتجاوزالجرعة 1000 ميكروجرام.

نصائح حول تناول حمض الفوليك

  • كما ذكرنا أن لحمض الفوليك العديد من الفوائد لصحة الإنسان ولكن يجب الحذر عند تناوله حتى لا يتسبب بأي ضرر للجسم، فيجب عدم تناول حمض الفوليك إلا بعد استشارة الطبيب، حيث أن بعض الأشخاص لديها حساسية من حمض الفوليك، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً خاصة إذا كنت من مرضى الكلى، كما يجب تناول كوب من الماء بعد تناول جرعة حمض الفوليك، وفي حالة نسيان الجرعة يمكن تناولها عند تذكرها ولكن في حالة نسيانها حتى ميعاد تناول الجرعة التالية فلا يجب تناول الجرعة المنسية حتى لا يتم تجاوز الجرعات المسموحة من حمض الفوليك.