ما هي فوائد صودا الخبز للبشرة

فوائد صودا الخبز للبشرة واستخداماتها العلاجيه ، تعرف صودا الخبز ببيكربونات الصوديوم، وهي مكون أساسي في معظم المطابخ، حيث تستخدم في تصنيع العديد من السلع المخبوزة ومنتجات الرعاية الصحية المساعدة في علاج العديد من الأمراض الجلدية نظرًا لقلة تكلفتها ويمكنك متابعة قراءة هذا المقال لمعرفة فائدة صودا الخبز للوجه والبشره عبر موقع انا مامي.

فوائد صودا الخبز للبشرة

علاج حب الشباب

تعد صودا الخبز هو مطهر طبيعي لاحتوائها على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تسبب حب الشباب عند استخدامها على البشرة موضعيا، وذلك من خلال عمل خليط من صودا الخبز والماء وتركه على حب الشباب لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه، وبالرغم من ذلك لا ينصح بالإفراط في استعمالها وينصح بغسل وجهك بعد ذلك، ويمكن استخدامها أيضًا بحذر على الكتفين والظهر.

علاج الأكزيما

لا تعالج صودا الخبز الأكزيما بشكل نهائي، ولكنها تساعد في تقليل الحكة المصاحبة لها، ويمكنك إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى ماء دافئ والنقع وتركه على بشرتك لمدة ربع ساعة، ثم تجفيفها بمنشفة قطنية بلطف.

الصدفية

يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية بالراحة وتقليل الحكة والاحمرار بعد الاستحمام بمقدار من صودا الخبز ودقيق الشوفان.

لدغات البعوض

يساعد خليط صودا الخبز بالماء في تخفيف الحكة الناجمة عن لدغات البعوض، لذا اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع مقدار من الماء لتكوين عجينة ووضعه على المكان المصاب لمدة تصل إلى عشر دقائق ثم غسله.

إزالة الشعر من الجلد

يمكن استخدام صودا الخبز في إزالة الشعر من الجلد، حيث يمكن صنع عجينة صودا الخبز بالماء ، ثم تدليك المنطقة التي بها شعربلطف وبحركة دائرية.

عدوى الخميرة أو داء المبيضات

تساعد في علاج الالتهابات الفطرية التي تسبب الحكة والاحمرار والتورم الناتج عن نمو خميرة المبيضات على الجلد، لذا يمكنك عمل حمام صودا الخبز لعلاج داء المبيضات ولابد تجفيف الجلد بالكامل بعد الحمام.

تفتيح البقع الداكنة

هل لديك بقع داكنة على بشرتك؟ يمكنك استخدام صودا الخبز لتخفيفها، فهي تحتوي على خصائص تبييض تساعد في اختفاء تلك البقع من الجلد، ولكن يجب خلط ملعقة صغيرة منها بعصير نصف ليمونه ووضعها على  البشرة، ويترك لمدة دقيقتين ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ مع تجفيفها و استخدم ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع .

منع الرؤوس السوداء

يمكن تعرض البشرة للبثور والرؤوس السوداء، مما يجعل وجهك يبدو سيئ، ولكن يمكن أن تساعد صودا الخبز غلق مسام جلدك وعدم انسدادها بالأتربة التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، وكل ما عليك هو وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز في زجاجة وملأها بالماء ثم هزها جيدًا وامسحي وجهك بهذا الخليط وجففيه بمنشفة قطنية.

التخلص من رائحة العرق

تحتوي صودا الخبز على العديد من الخصائص مضادة للجراثيم تقتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق بالجسم ، كما تقوم صودا الخبز أيضًا بامتصاص الرطوبة الزائدة عند التعرق، لذا خذ ملعقة كبيرة من صودا الخبز واخلطها من عصير الليمون الطازج لعمل عجينة سميكة ثم دلكي مكان التعرق مثل الإبط والظهر والرقبة، واتركها لمدة 15 دقيقة وكرر ذلك مرة واحدة يوميًا قبل الحمام لمدة أسبوع.

الآثار الجانبية لصودا الخبز

  • صودا الخبز هو مركب كيميائي قلوي يعمل على تغيير درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف والتهيج.
  •  يجب تجنب استعمالها في حالة الإصابة بالعدوى والجروح المفتوحة ومرض السكري والحساسية والحمل والرضاعة.
  • عدم استخدامها على بشرة الطفل الحساسة لأنها تسبب أحيانًا طفح جلدي.