دليل قائمة أهم فيتامينات ما قبل الولادة

يدور مقال اليوم حول فيتامينات ما قبل الولادة ، خلال فترة الحمل تبحث السيدات الحوامل عن أفضل فيتامينات غذائية تضمن ولادة طفل سليم صحياً، وذو وزن طبيعي، حيث تتواجد بالصيدليات العديد من الفيتامينات التي تنتمي إلى أدوية المكملات الغذائية، لكن الحامل لا تعرف أيهما الأفضل للحمل ولصحة الجنين.

لهذا السبب، سوف نتناول في مقال اليوم معلومات تفصيلية عن فيتامينات ما قبل الولادة ، وهل هي صحية للحمل والجنين أم لا، كما نوضح إذا كانت تستخدم كبديل عن بعض الأطعمة الغذائية أم أنها مكمل غذائي مضاف إلى الوجبات الغذائية الصحية، لمعرفة هذا نرجو متابعة المقال الذي يقدمه لكم موقع أنا مامي.

فيتامينات ما قبل الولادة

تتساءل السيدات الحوامل هل فيتامينات ما قبل الولاة مفيدة للحمل والجنين أم أنها مضرة، الحقيقة أن فيتامينات ما قبل الولادة مفيدة للحامل لأنها بمثابة مكملات غذائية تمنحها الطاقة والنشاط والمزيد من الصحة الجيدة.

لكن يحذر من شراء مكمل غدائي من الصيدلية من تلقاء ذات الحامل، بل أن الطبيب المشرف على الحمل هو الذي يحدد للحامل أفضل فيتامين للحمل والولادة، حيث قبل أن يوصى الطبيب بفيتامين للحامل يطلب منها إجراء تحليل طبي بواسطة الدم لمعرفة نسبة العناصر الغدائية والفيتامينات في جسمها، الأمر الذي يترتب عليه نوع الفيتامين الذي تحتاجه.

وسوف نوضح بعض المعلومات عن فيتامينات قبل الولادة للحمل Prenatal vitamins

  1. هي أقراص تضم مجموعة من العناصر و الفيتامينات المهمة التي تحتاجها الحامل، إذ تقوم بتعويض نقص العناصر الغذائية للحامل، الأمر الذي يساعد على ولادة طفل سليم الصحة وذو وزن طبيعي
  2. تتعدد أنواع فيتامينات ما قبل الولادة، فمنها ما يحتوي على فيتامين الكالسيوم وفيتامين دال، ومنها ما يحتوي على عنصر الفوليك ومعدن الحديد، فكل عنصر من هؤلاء مكمل للأخر بمعنى أن فيتامين دال يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم، وعنصر الفوليك يساعد على امتصاص  معدن الحديد.
  3. هي أقراص طبية مكملة للوجبات الغذائية، حيث تحتوي على العناصر الغذائية التعويضية عن بعض العناصر التي يكون نسبتها قليلة في دم الحامل، وهذا يضمن وصول الجنين بصحة جيدة.
  4. هي أقراص تحمي الحامل والجنين من الأمراض الصحية، كما تقي الحامل من خطر التعرض لحالات الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع، بالإضافة إلى أنها تقي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

ما هي العناصر الغذائية بداخل فيتامينات ما قبل الولادة

يوجد العديد من فيتامينات ما قبل الولادة في الصيدليات، كما أن شركات أدوية كثيرة تقوم بإنتاجها، لذا يجب شراء النوع الذي يحدده الطبيب، فالطبيب يختار النوع الأفضل للحالة الصحية للمرأة الحامل، كما تختلف أنواع فيتامينات ما قبل الولادة في نوعية العناصر الغذائية الموجودة بها، وسوف نوضح أنواع العناصر الغذائية الموجودة في فيتامينات ما قبل الولادة، بالإضافة إلى فائدة كل عنصر للحامل والجنين، وسوف نقدم ذلك فيما يلي:

معدن الحديد

  1. يحمي المرأة الحامل من الإصابة بأمراض الأنيميا أو مرض فقر الدم، وذلك لأنه يعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء وزيادة عدد كرات الدم البيضاء، وبالتالي يحسن من نسبة الهيموغلوبين.
  2. ينظم نبضات ودقات القلب، إذ يقي الحامل من التعرض لأزمة قلبية.
  3. كل هذا ينعكس على صحة الجنين، إذ يعمل معدن الحديد على وصول الأكسجين إلى الجنين بالقدر الكافي التي يحتاجه من أجل النمو، كما يمنع الطفل من الولادة بأمراض فقر الدم.
  4. يحمي الحامل من الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع.
  5. يمكن أن تحصل الحامل على معدن الحديد من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية مثل البازلاء والسبانخ والبروكلي.

حمض الفوليك

  1. هو العنصر المسئول عن امتصاص معدن الحديد ووصوله إلى جسم الحامل.
  2. يعمل حمض الفوليك على نقل الأكسجين إلى الجنين.
  3. يقي حمض الفوليك الطفل من الولادة بتشوهات أو عيوب خلقية.
  4. يساعد على ولادة طفل سليم صحياً من خلال قيامه بتقوية الخلايا العصبية للجنين، وتقوية عضلة قلب الجنين.
  5. يمكن أن تحصل الحامل على حمض الفوليك من  خلال تناول بعض الأطعمة الصحية مثل البرتقال والسبانخ والخضروات الورقية والفول.

عنصر الكالسيوم

  1. هو العنصر المسئول عن تقوية وبناء عظام وأسنان الطفل، إذ أن نقص هذا العنصر يعرض الطفل للولادة بأمراض العظام أو الولادة بأسنان ضعيفة قابلة للتكسير.
  2. يحمي عنصر الكالسيوم المرأة الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، حيث أن الجنين يتغذى على عنصر الكالسيوم الموجود في جسم الأم، وبالتالي يقل العنصر في جسم المرأة الحامل، الأمر الذي يؤثر سلباً عليها، حيث تشعر بآلام في المفاصل والظهر والرقبة والعمود الفقري.
  3. يؤدي نقص هذا العنصر في جسم المرأة الحامل إلى إصابتها بمرض هشاشة العظام، وبالتالي تكون أكثر عرضة للكسور.
  4. يمكن أن تحصل الحامل على عنصر الكالسيوم من  خلال تناول بعض الأطعمة الصحية مثل اللبن والزبادي والجبن بأنواعه خاصة الجبن القريش.

فيتامين دال

  1. يعتبر فيتامين دال من أكثر الفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل.
  2. يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم، الأمر الذي يضمن تقوية العظام، وبناء الأسنان.
  3. يحمي الجنين من الأمراض الصحية خاصة الولادة بمشاكل صحية في حاسة البصر.
  4. تعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين دال، لذلك يطلق عليه أيضاً اسم ” فيتامين أشعة الشمس”، لذا ينصح الحامل بالتعرض لأشعة الشمس ربع ساعة يومياً كحد أدنى، الأمر الذي ينعكس إيجابياً عل صحة الحامل.
  5. يمكن أن تحصل الحامل على فيتامين دال من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية مثل، صفار البيض والجبن وكبد البقر وحليب الصويا.

الآثار الجانبية لفيتامينات ما قبل الولادة

ينجم عن تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعض الأعراض والآثار الجانبية، إذ ينصح عند ملاحظة هذه الأعراض زيارة الطبيب المعالج وأخذ استشارته، كما ينصح من أجل التقليل من ظهور هذه الأعراض تناول فيتامينات ما قبل الولادة مع كوب كبير من الماء قبل تناول الوجبة الغذائية، كما يفضل أن تخلو الوجبة الغذائية من اللحوم الحمراء أو الأطعمة المقلية بالزيت أو الأطعمة التي تحتوى على دهون أو سكريات.

وسوف نقدم الآثار الجانبية لفيتامينات ما قبل الولادة فيما يلي:

  1. تسبب فيتامينات ما قبل الولادة بعض أمراض الجهاز الهضمي كمرض الإسهال أو مرض الإمساك.
  2. تصاب المرأة الحامل بتقلصات في منطقة البطن.
  3. تشعر المرأة الحامل بالرغبة في القيء والغثيان.
  4. ملاحظة تغيير في لون البراز، إذ يصبح لونه داكن.
  5. تشعر المرأة الحامل بفقدان في الشهية.

متى أبدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة

من الأفضل أن تبدأ المرأة في تناول أول قرص من فيتامينات ما قبل الولادة منذ معرفتها بالحمل مروراً بالولادة ووضع الجنين، وأحياناً يوصى الطبيب بتناولها بعد الولادة، وذلك لأنها تحسن من الرضاعة الطبيعية، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب من المرأة التي في عمر الإنجاب وتخطط للحمل تناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل، وذلك في حالة ضعف المرأة الحامل نتيجة إصابتها ببعض الأمراض الصحية خاصة مرض الأنيميا، ومرض فقر الدم، ومرض سوء التغذية.

ما هي جرعة فيتامينات ما قبل الولادة

تتساءل السيدات عن الجرعة المناسبة لفيتامينات ما قبل الولادة، حيث أن أفضل جرعة للحامل هي قرص واحد يومياً، حيث أن القرص الواحد يحتوي على نسبة الفيتامينات التي يحتاجها الحامل خلال اليوم الواحد، لذلك يكون قرص واحد مناسب للحامل، إذ يحذر من الإكثار في الجرعة إلا في حالة أن تكون الجرعة المتزايدة مصرحة من الطبيب المعالج.

من هم الحوامل الأكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة

هناك حالات صحية تكون أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة، وسوف نوضح هذه الحالات فيما يلي:

  1. تكون المرأة الحامل المصابة بأمراض ضعف المناعة أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  2. تكون المرأة الحامل المصابة بأمراض الأنيميا أو مرض فقر الدم أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة
  3. تكون المرأة الحامل المصابة بمرض سوء الامتصاص أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  4. تكون المرأة الحامل المصابة بأمراض العظام خاصة مرض هشاسة العظام أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  5. تكون المرأة الحامل المصابة بنقص نسبة العناصر الغذائية أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  6. تكون المرأة الحامل المعرضة للإصابة بمضاعفات الحمل أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  7. تكون المرأة الحامل النباتية الطعام أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  8. تكون المرأة الحامل في تؤام أو أكثر من تؤام أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.
  9. تكون المرأة الحامل المصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكر أو مرض الضغط أكثر احتياج لفيتامينات ما قبل الولادة.

نصائح هامة للحامل

نقدم للحامل بعض النصائح التي يجب أتباعها مع تناول فيتامينات ما قبل الولادة، إذ تعمل هذه النصائح على اكتمال الحمل وولادة جنين يتمتع بصحة جيدة، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • ينصح المرأة الحامل بتناول أطعمة غذائية تحتوي على عناصر مهمة للحمل خاصة معدن الحديد وعنصر اوميجيا3 وعنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين ب6 وفيتامين ب12.
  • يحذر المرأة الحامل من الاعتماد على فيتامينات ما قبل الولادة فقط، حيث أنها أقراص مكملة للوجبات الغذائية، لذلك يجب الاهتمام بتناول أطعمة صحية.
  • ينصح المرأة الحامل بأداء بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على وصول الدم إلى كافة أجزاء وأعضاء الجنين، وبالتالي يولد جنين سليم صحياً.
  • ينصح المرأة الحامل بالابتعاد عن المؤثرات النفسية خلال فترة الحمل.
  • ينصح المرأة الحامل بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصص ، وأخباره بكل عرض تشعر به، الأمر الذي يحميها من مضاعفات الحمل.
  • يحذر المرأة الحامل من تناول الكحوليات أو المواد المخدرة أو التبغ، بالإضافة إلى الامتناع عن الجلوس مع أشخاص يتناولون هذه المواد.
  • ينصح المرأة الحامل بتناول الفواكه خاصة البرتقال واليوسفي والجريت الفروت، إذ أنهم فواكه غنية بفيتامين سي المقوي للجهاز المناعي، الأمر الذي يحميها من التعرض للأمراض الصحية، كما يقلل من تعرضها لمضاعفات الحمل، وهذا أيضاً ينعكس إيجابياً على صحة الجنين.

وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب المشرف على الحمل واستشارته قبل تناول فيتامينات ما قبل الولادة.

المراجع The Best Prenatal Vitamins for a Healthy Pregnancy Prenatal vitamins: Why they matter, how to choose
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.