في أي شهر من الحمل تنقطع الدورة

هل تحدث الدورة الشهرية أثناء الحمل أم تنقطع ؟ سنتطرق إلى الحديث عن هذا الموضوع عبر أنا مامي ، حيث تسمع النساء أن غياب الدورة من علامات الحمل ، في المقابل ينزل على البعض دورة في الشهر الأول ، فهل بعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة يمكن الحصول على دورة شهرية ، وهل النزيف المهبلي للحامل أمر طبيعي أم علامة تدل على مشكلة ، كل هذا نتطرق إليه بالتفصيل ولكن دعونا نبدأ ب في أي شهر من الحمل تنقطع الدورة ، فتابعونا.

في أي شهر من الحمل تنقطع الدورة

  1. متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة الحامل  ، يجيب أطباء النساء تنقطع الدورة الشهرية منذ تخصيب الحيوان المنوي للبويضة وحدوث الحمل.
  2. لا تنزل الدورة الشهرية طول فترة الحمل حتى الولادة .

لماذا تنقطع الدورة الشهرية أثناء الحمل

  1. ما سبب انقطاع الدورة الشهرية عند الحمل من الأسئلة المحيرة للعديد من النساء .
  2. يقول الأطباء قبل الحمل تنزل بويضة شهرياً في منتصف أيام الدورة الشهرية ، إذا لم تخصب من الحيوان المنوي تسقط إلى الرحم ويتخلص منها الجسم مع بطانة الرحم من خلال نزول نزيف مهبلي للدورة الشهرية.
  3. بينما تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وبداية الحمل تلتصق للزرع بجدار الرحم ، وتستكمل دورة حياتها وتدخل في العديد من الانقسامات الخلوية حتى تتحول إلى جنين ، بذلك لا يتخلص منها الجسم ، فلا تنزل في صورة نزيف دورة شهرية.
  4. علاوة على ذلك ، منذ الحمل وتخصيب البويضة تختلف مسار الهرمونات المفرزة من الجسم فترتفع هرمونات الأنوثة أكثر من المعدل الطبيعي وقت الدورة الشهرية ، كما يرتفع هرمون الحمل ، بهدف تدعيم الجنين ومساعدته على النمو والتطور.
  5. هذه هرمونات الحمل المرتفعة لدعم الحمل تعمل على إيقاف الإباضة ولم تنزل بويضة شهرياً من المبيض ، كما تعمل على أيقاف الدورة الشهرية التي لا تنزل حتى الولادة.

هل تحدث آلام الدورة الشهرية أثناء الحمل

  1. تعاني الأم الحامل في بداية الحمل من آلام تشبه الدورة الشهرية تكون مصاحبة لنزيف الزرع ، لكن تكون أقل حدة خفيفة يمكن تحملها لا تستمر كثيراً.
  2. في المرحلة الثالثة والأخيرة للحمل تظهر تقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية كعلامة على توسيع عنق الرحم للتحضير للولادة بنزول الجنين من الرحم إلى الحوض حتى يستقر بقناة الولادة بحيث يكون رأسه أسفلها ، تستمر القليل من الوقت ثم تختفي ، ويأتي من حين لأخر حتى ينزل الجنين للحوض.
  3. ثم تأتي آلام الطلق للولادة والذهاب إلى المستشفى لوضع الطفل ، تكون تقلصات أشد من الدورة الشهرية صعبة التحمل ومستمرة.
  4. بخلاف ذلك ، أن الشعور بتقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية في أي وقت من الحمل يتطلب الرجوع إلى طبيب النساء لمعرفة السبب ، فيمكن أن تكون علامة للحمل خارج الرحم أو الإجهاض أو غيرها من المضاعفات .

الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

  1. ينزل على العديد من النساء نزيف مهبلي فترة الحمل في الشهر الأول وتحديداً في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية ، مما يتم اعتبروه نزيف الدورة الشهرية.
  2. لكنه لا يكون نزيف الدورة الشهرية ، بل أنه نزيف الزرع الذي يحدث نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم كعلامة أولى للحمل.
  3. يختلف دم الزرع عن دم الدورة الشهرية لكن بسب عدم إلمام الكثيرات بالفرق بينهما ، مع نزوله في وقت الدورة الشهرية تظن المرأة أنه دورة شهرية.
  4. أما الفرق بينهما ، يقول الأطباء أن نزيف الزرع أو نزيف بداية الحمل ينزل لمدة ساعات إلى 48 ساعة  على الأكثر ، يكون خفيف التدفق أقل في الكمية ، ينزل في فترات متقطعة بشكل خفيف ، كما أن استعمال فوطة صحية واحدة كافية لامتصاصه.
  5. نزيف الدورة الشهرية ينزل لمدة ثلاثة أيام على الأقل إلى سبعة أيام يتسم بالغزارة والتدفق السريع كما يكون رؤية كتلة من الدم أو خيوط دم كثيرة ، تحتاج المرأة إلى أكثر من فوطة صحية في اليوم الواحد والعديد من الفوط الصحية خلال أيام الدورة الشهرية لامتصاصه.

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

  1. كيف عرفتي انك حامل مع نزول الدورة ، في البداية يجب أن تعرف الأم الحامل أن غياب الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع من كل شهر أول علامة مبكرة للحمل ، ثم تنقطع الدورة ولا تنزل حتى الولادة.
  2. لا ينزل نزيف مهبلي في بداية الحمل إلا نزيف التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ، الذي ينزل في موعد الدورة الشهرية أو توقيت مقارب لها.
  3. أما عن العلامات التي تؤكد حمل فأنها تشمل الميل إلى الغثيان.
  4. التقلبات النفسية والمزاجية.
  5. ألم الثدي مع كبر حجمه.
  6. تغير لون حلمة الثدي للون الداكن.
  7. عدم ارتياح في حركة الأمعاء.
  8. الغازات أو الانتفاخ.
  9. كثرة التبول.
  10. فقدان الشهية أو زيادة الشهية.
  11. الاشتهاء إلى أصناف من الآكلات مقابل النفور من غيرها.

نزول الدورة الشهرية مع الحمل الغزلاني

  1. يقول أطباء النساء أن هناك نوع واحد من الحمل ينزل فيه الدورة الشهرية خلال الثلاث أشهر الأوائل فقط يعرف باسم (الحمل الغزلاني).
  2. لا يؤثر الحمل الغزلاني على الحمل أو الجنين طالما يتم متابعة الحمل مع طبيب النساء وإجراء الاختبارات الطبية اللازمة مع تناول الأدوية الموصى عليها من الطبيب.
  3. لا يتم معرفة السبب لنزول الدورة الشهرية معه حتى الآن ، لكن بعض التفسيرات الطبية أرجعت السبب إلى اضطراب هرموني أو تجمعات دموية في الرحم .
  4. يتشابه الحمل الغزلاني مع الحمل العادي في الأعراض والعلامات بخلاف موضوع نزول الدورة الشهرية في الثلث الأول للحمل.

أسباب نزول نزيف مهبلي من الحامل

  1. يؤكد الأطباء أن النزيف المهبلي فترة الحمل في أي وقت علامة على حدوث مضاعفات التي تختلف وفقاً مرحلة الحمل ، لذلك يجب إخبار طبيب النساء فوراً لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب لمنع فقدان الحمل ، وذلك بعد إجراء الاختبارات الطبية لتقييم سبب النزيف وتأثيره على الجنين.
  2. أما عن الأسباب المحتملة لنزول نزيف مهبلي من الحامل ، نتيجة لأحد الاختبارات الطبية لمتابعة الحمل ، أو نتيجة لممارسة الاتصال الجنسي .
  3. يوجد أسباب أخرى لها مضاعفات أما الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  4. الحمل خارج الرحم.
  5. الإجهاض أو فقدان الحمل.
  6. ورم بعنق الرحم.
  7. الحمل العنقودي.
  8. انفصال المشيمة.
  9. التصاق المشيمة.
  10. المشيمة المنزاحة.

بعد الإطلاع على في أي شهر من الحمل تنقطع الدورة وأسباب انقطاعها فترة الحمل مع دلالات النزيف المهبلي للحامل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء  تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل صحي ينتهي بإنجاب طفل سليم ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Can You Get Your Period and Still Be Pregnant?Is implantation bleeding normal in early pregnancy?Can you have a period while pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى