قصتي مع كيس الحمل الفارغ

تتشابه أعراض الحمل بالكيس الفارغ مع أعراض الحمل الطبيعي وعند إجراء اختبار الحمل تظهر النتيجة إيجابية بسبب ارتفاع هرمون الحمل ونجاح البويضة المخصبة في الزرع بجدار الرحم ، ولكن بعد ذلك تتوقف البويضة المخصبة عن النمو والتطور، وبالتالي يظهر كيس الحمل بلا جنين ، ثم تقل وتختفي أعراض الحمل وعند إعادة اختبار الحمل تتحول النتيجة من إيجابية إلى سلبية مما يعني الإجهاض المبكر ، عبر أنا مامي نقدم قصتي مع كيس الحمل الفارغ ، فتابعونا.

قصتي مع كيس الحمل الفارغ

عانت الكثير من السيدات الحوامل من كيس الحمل الفارغ فهل يمكن أن يكتمل هذا الحمل ، سوف نعرف أمكانية اكتمال الحمل من خلال قصص وحكايات زوجات تعرضن للحمل بالكيس الفارغ :

  1. قالت زوجة أنها اكتشفت الحمل بالكيس الفارغ في الأسبوع السابع من الحمل، حيث أخبرها الطبيب بأن حملها كاذب وأن كيس الحمل موجود دون جنين مؤكدة على إجراءها عملية إجهاض لنزول كيس الحمل الفارغ ، وأشارت أنها تحدث مع الطبيب حول فرصتها في الحمل مرة أخرى الذي أخبرها بأن كيس الحمل الفاضي لا يؤثر على خصوبتها أو قدرتها على الحمل مرة أخرى ، ولكن نصحها بالحمل بعد ثلاث أشهر لمنع حدوث هذه المشكلة مرة أخرى.
  2. أشارت زوجة أنها خضعت للإجهاض في الشهر الثاني بعدما شعرت بتقلصات في الرحم شديدة ، وعند زيارتها للدكتورة التي تتابع معها الحمل أخبرتها بعد الفحص بجهاز السونار بضرورة الإجهاض نظراً لأن كيس الحمل فارغ وخالي من الجنين.
  3. أكدت زوجة أنها خضعت للإجهاض بسبب الحمل بالكيس الفارغ وأن بعد الإجهاض بأربعة شهور أصبحت حامل وأنجبت طفلة بصحة جيدة وأن حملها الثاني اكتمل ، مؤكدة أن الحمل بالكيس الفارغ لا يؤثر على الحمل القادم أو خصوبة المرأة.

وبالتالي يتضح من أحاديث وحكايات الزوجات أن الحمل بالكيس الفارغ ينتهي بالإجهاض ونزول الجنين ، لذلك على المرأة الاهتمام بصحتها الإنجابية قبل الحمل وعند التخطيط للإنجاب للوقاية من تلك المشكلة، إلى جانب المتابعة الدورية مع طبيب النساء منذ الحمل خاصة أول ثلاث أشهر.

السبب الحقيقي لوجود كيس فارغ

  1. يرجع الحمل بالكيس الفارغ إلى وجود كيس الحمل الذي يحمل الجنين دون وجود الجنين مما يؤدي إلى عدم استكمال الحمل وحدوث الإجهاض.
  2. يرجع السبب الحقيقي لتلك المشكلة إلى تشوهات صبغية أو تشوهات في كروموسومات البويضة المخصبة.
  3. قد تكون هذه التشوهات خاصة البويضة أو الحيوان المنوي.
  4. أشارت الأبحاث والدراسات العلمية إلى أكثر من ثلثي حالات إجهاض الحمل بالكيس الفارغ سببها تشوهات وراثية مثل احتواء البويضة المخصبة على كروموسوم إضافي أو افتقدها إلى كروموسوم.
  5. هذا يعني عدم توافر المواد الجينية  للبويضة المخصبة التي تمكنها من مواصلة التطور والنمو والانقسام الجيد الذي ينتهي بجنين.

أعراض الحمل الكاذب

يطلق على الحمل بالكيس الفارغ مسميات أخرى منها الحمل بالكيس الفاضي، الحمل الكاذب، البويضة التالفة ، إذا حدث هذا النوع من الحمل تشعر  الزوجة ببعض الأعراض والعلامات التي يستدعي الذهاب فوراً إلى عيادة طبيب النساء ، وتشمل هذه الأعراض :

  1. المعاناة من نزيف مهبلي حاد.
  2. المعاناة من إفرازات مهبلية.
  3. المعاناة من تقلصات شديدة صعب تحملها.
  4. الإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

الحمل خارج الرحم مقابل الحمل بالكيس الفارغ

  1. ينتهي كل من الحمل خارج الرحم والحمل بالكيس الفارغ بالإجهاض ونزول الجنين.
  2. أنها مشكلة تحدث في الثلث الأول من الحمل ، ولابد من نزول الجنين لزيادة فرصة الحمل مرة أخرى.
  3. يكمن الفرق بينهما في أن الحمل خارج الرحم ينتج عن انغراس البويضة الملحقة في مكان غير طبيعي وغير صحيح مثل قناة فالوب، وينتهي بالإجهاض رغم أن البويضة تكون سليمة.
  4. بينما الحمل بالكيس الفارغ ينتهي بالإجهاض بسبب انغراس بويضة تالفة في جدار الرحم وتوقفها عن النمو والتطور.
  5. يذكر أن أعراض الحمل خارج الرحم والحمل بالكيس الفارغ متشابهة ، ويتم معرفتهم من خلال فحص السونار عن طبيب النساء.
  6. يكتشف الطبيب الحمل خارج الرحم من خلال رؤية بويضة في مكان غير الرحم ، بينما في الحمل بالكيس الفارغ يكون كيس الحمل أصغر من الحجم الطبيعي مع عدم وجود جنين داخل الكيس.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل بالكيس الفارغ

  1. في الحمل الطبيعي يتم تخصيب البويضة من الحيوان المنوي وزرعها في جدار الرحم، تبدأ البويضة في الانقسام حتى تتحول إلى جنين الذي يستمر في النمو والتطور بشكل طبيعي حتى حدوث الولادة.
  2. في الحمل بالكيس الفارغ يتم تخصيب البويضة من الحيوان المنوي وزرعها في جدار الرحم، وتكون البويضة تالفة مما يؤدي إلى توقفها عن الانقسام وتكوين كيس حمل خالي من الجنين.

متى يظهر الحمل الكاذب

  1. يظهر الحمل الكاذب أو بالكيس الفارغ في الشهر الأول أو الشهر الثاني للحمل.
  2. لذلك يوصى أطباء النساء السيدات الحوامل دائماً بمتابعة الحمل في الثلث الأول بشكل خاص للاطمئنان على صحة الجنين وأن الحمل طبيعي، ولاسيما أن أكثر حالات الإجهاض تحدث في أول ثلاث أشهر من الحمل.

هل الحمل بالكيس الفارغ أمر شائع

  1. يعد الحمل بالكيس الفارغ شائع في حالات الإجهاض المبكر خلال الثلاث أشهر الأولى.
  2. أشارت إحصائية أن 50 % من حالات الإجهاض المبكر سببها الحمل بالكيس الفارغ .

كيس الحمل الفارغ هل ينجب طفل

  1. لا ينجب كيس الحمل الفارغ طفل لأنه ينتهي بالإجهاض ونزول الجنين.
  2. يرجع السبب إلى توقف نمو الجنين رغم وجود كيس الحمل الذي يحمل الجنين.

هل الحمل الكاذب يستمر

  1. لا يستمر الحمل الكاذب وينتهي بالإجهاض.
  2. فيه يظهر كيس الحمل الذي يحمل الجنين ولكن لا يظهر الجنين داخل الكيس.
  3. للتأكد من الحمل بالكيس الفارغ يطلب طبيب النساء إعادة إجراء اختبار الحمل الذي يبين نسبة هرمون الحمل ، في حالة انخفاضه يتأكد الطبيب من الحمل بالكيس الفاضي.

كيف يتم اكتشاف كيس الحمل الفارغ

  1. يتم اكتشاف كيس الحمل الفارغ من خلال فحص السونار (الموجات الفوق الصوتية) عند طبيب النساء والتوليد .
  2. حيث يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل ولكنه لا يتمكن من رؤية الجنين.
  3. هنا تخضع الحامل إلى عملية الإجهاض لنزول كيس الحمل الفاضي.

تنويه هام:

  • لمنع الحمل بالكيس الفارغ أو منع انغراس بويضة تالفة لابد منذ التخطيط للحمل القيام ببعض الفحوصات الطبية للزوج والزوجة معاً للاطمئنان على الصحة الإنجابية وسلامة الحيوانات المنوية والبويضات ومعدل الخصوبة.
  • إذ ظهرت مشكلة لابد من علاجها في البداية ، ثم إجراء فحوصات طبية للتأكد من علاج المشكلة .
  • أن أتباع هذه الخطوة ينجم عنه حمل طبيعي وطفل ذو صحة جيدة.

للمزيد يمكنكم متابعة:

في نهاية مقال اليوم قصتي مع كيس الحمل الفارغ يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى عن كيفية التفريق بين الحمل الطبيعي والحمل الذي ينتهي بالإجهاض وأفضل طرق اكتمال نمو الجنين ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Gestational Sac and Its Meaning in PregnancyBlighted ovum: What causes it?What Is a Blighted Ovum?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى