قواعد تربية الأطفال عمر سنة الثواب والعقاب

نقدم في مقال اليوم قواعد تربية الأطفال عمر سنة ، إذ يبحث الآباء والأمهات عن أفضل طرق تربية للأطفال الذي يبلغون عمرهم الأول، حيث أن الطفل في عامه الأول لا يستطيع التفريق بين الأمر الصحيح والأمر الخطأ ، وهذا يتطلب من الأم والأب صبر وذكاء في التعامل مع الطفل.

أن تربية الطفل تبدأ منذ ولادته، حيث أن منذ اليوم الأول للطفل يبدأ في ملاحظة أفراد الأسرة ، وهذا يؤثر على سلوكه، فالتربية أمر تراكمي، لهذا الأمر يجب علينا كآباء وأمهات الاهتمام الجيد بأطفالنا واختيار أفضل طرق التربية الصالحة، لذا نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي أفضل قواعد تربية الأطفال عمر سنة، فتابعونا.

قواعد تربية الأطفال عمر سنة

تتعدد طرق وأساليب تربية الأطفال عمر سنة، لذا نقدم للآباء والأمهات أفضل قواعد تربية للطفل عمر سنة، حيث تتمثل هذه القواعد التربوية فيما يلي:

  1. أن الطفل عمر سنة يكون شدة الحب والتعلق بالأم بصفة خاصة، نظراً لأنه يقضي معها وقت طويل، وأنه يقوم باحتضانها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فالأم بالنسبة للطفل الرضيع مصدر الأمان والحب والاحتواء والدفء، لذا ينصح الأمهات بقضاء أطول فترة زمنية مع طفلها من خلال اللعب أو الحديث معه.
  2. يجب التحدث مع الطفل بصوت منخفض، حيث أن الصوت المرتفع يؤثر في الطفل بشكل سلبي، كما يسبب له مشاكل نفسية تظهر فيما بعد.
  3. يعتقد بعض الآباء والأمهات أن الطفل عمر سنه لا يفهم ما يقال له، الأمر الذي يجعلهم لا يتحدثون معه، لكن الحقيقة أن الطفل يتأثر بما يقولون، ويفهم بعض مصطلحات الكلام، ويحاول تكرارها، فالحديث مع الطفل عمر سنة أفضل وسيلة لسرعة تنمية مهاراته اللغوية واللفظية، الأمر الذي يحمي الطفل من مشكلة تأخر الكلام.
  4. يجب أن يتذكر الأب والأم أن الطفل عمر سنه لا يستطيع التعبير عن أفكاره ومشاعره، لذلك يجب عليهم أن يسعوا إلى فهمه باللغة التي يتحدث بها، فهو يستخدم لغه الإشارة أو يتحدث بصوت غير مفهوم، فشعور الطفل أن أبوه وأمه يفهموا ما يقول يؤثر إيجابياً على حالته النفسية.
  5. يجب على الأب والأم شراء ألعاب للطفل تعمل على تنمية مهاراته العقلية والذهنية، كما ينصح باللعب معه.
  6. عند قيام الطفل عمر سنة بفعل خطأ، فمن الأفضل استخدام الأب والأم أسلوب التجاهل وعدم الاهتمام، وذلك لأن الطفل في هذا العمر لا يستطيع التمييز بين السلوكيات الصحيحة والسلوكيات الخاطئة، كما أنه يتميز بصفة العند، حيث أن محاوله منع الطفل عن هذا السلوك أو الفعل يكون دافع قوي لتكرار هذا الفعل أو السلوك، بينما تجاهله يجعل الطفل يقلل الفعل تدريجياً حتى يمتنع عنه.
  7. يجب أن نربي الطفل تربية دينية، وأن نغرس في قلبه حب الله سبحانه وتعالى، وهذا يحدث من خلال قراءة آيات القرآن الكريم أمام الطفل أو اصطحاب الأب للطفل يوم الجمعة أثناء الصلاة، حيث أن سماع الطفل لكلام الله يكون له تأثير إيجابي على تكوينه الأخلاقي والديني، وهذا التأثير سوف يظهر فيما بعد.

نصائح هامة من أجل تربية الأطفال عمر سنة

نقدم بعض النصائح والإرشادات التربوية للأب والأم ، وهذه النصائح تساعد على تربية الطفل عمر سنة تربية صحيحة، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. يحذر من جلوس الطفل عمر سنة فترات طويلة أمام التليفزيون أو غيره من الأجهزة الإلكترونية الحديثة كإمساك الطفل إلى التليفون الذكي الخاص بالأب أو بالأم، إذ أن هذا يؤثر على الخلايا العصبية في مخ الطفل، الأمر الذي يؤثر سلبياً على مهاراته العقلية ومستوى ذكاؤه، كما تسبب له مضاعفات صحية فيما بعد أبرزها الإصابة بمرض التوحد، لذلك يجب تخصيص ساعات قليلة من اليوم لمشاهدة التليفزيون .
  2. ينصح بابتعاد الطفل عمر سنة عن المؤثرات النفسية التي تؤثر على حالته النفسية بشكل سلبي كامتناع الأب والأم عن المشاكل الزوجية والتحدث بشكل غير لائق أمام الطفل.
  3. يجب أن يعرف الأب والأم أنهم قدوة لطفلهم، حيث يمكن أن يكونوا قدوة صالحة أو قدوة سيئة، وهذا يرجع لهم من خلال طريقة أفعالهم وتصرفاتهم وأقوالهم أمام الطفل، لذلك يجب علينا كآباء وأمهات تدريب أنفسنا على التحكم في أنفعالاتنا وتصرفاتنا.
  4. يجب علينا ملاحظة سلوك الطفل عمر سنة، إذ يميل الأطفال خاصة الذكور إلى امساك مفاتيح الكهرباء أو مفتاح البوتاجاز أو غيره، وهذا خطر ويعرض الطفل وأفراد الأسرة بأكملها إلى الأذى، لذلك يجب متابعة الطفل جيداً.

أسوء طرق تربية الأطفال عمر سنة

نقدم للآباء والأمهات أسوء طرق تربية الأطفال عمر سنة، إذ يجب الابتعاد عنها نهائياً لأنها تسبب أضرار نفسية للطفل تظهر على المدى البعيد، ومن أسوء طرق التربية ما يلي:

  1.  أسلوب الضرب: يحذر منه بشكل خاص، إذ يلجأ العديد من الآباء والأمهات إلى أسلوب الضرب بهدف تأديب الطفل أو تهذيبه أو معاقبته عند قيامه بفعل خطأ، فأسلوب الضرب ينتج عنه ثمار سيئة للطفل تظهر على المدى البعيد.
  2. أسلوب الحبس: يحذر منه أيضاً، حيث يلجأ بعض الآباء والأمهات إلى أسلوب حبس الطفل في غرفة بمفرده كنوع من أنواع العقاب عن فعل أو سلوك خطأ أرتكابه، فهذا الأسلوب يشعره بالخوف، إذ أن جلوسه في غرفة بمفرده يجعله يبكي ويصرخ كثيراً ، فالطفل في هذا العمر يحتاج إلى أسلوب العطف والحنان، بينما أسلوب الحبس هو أسلوب قاسي في التربية.
  3. أسلوب الإيذاء اللفظي: يحذر من هذا الأسلوب أيضاً، حيث يلجأ بعض الآباء والأمهات إلى أستخدام الصوت المرتفع أو سب الطفل بألفاظ قاسية من أجل تهذيبه وتأديبه، فالطفل في عمر سنة يكون رقيق المشاعر وحساس، وهذا الأسلوب يشعره بعدم الحب وعدم الاحتواء، فاحذروا استخدام هذا الأسلوب.

أسوء طرق تربية الأطفال عمر سنة

يعتبر أسلوب التربية المبني على الضرب والإيذاء الجسدي من أسوء طرق التربية على الإطلاق، لذا نقدم للآباء والأمهات مضاعفات ضرب الطفل في عمر سنة، إذ تظهر هذه الأضرار على الطفل عندما يكبر ويدخل المدرسة، حيث تتمثل مضاعفات ضرب الطفل عمر سنة فيما يلي:

  1. ينتج عن استخدام أسلوب الضرب مع الطفل شعوره بالخوف .
  2. يعد أسلوب الضرب من الأسباب المؤدية إلى عدوانية الطفل، حيث عندما يكبر ويدخل المدرسة يلجأ إلى ضرب زملاءه والاعتداء عليهم.
  3. يصبح إنسان ضعيف عديم الشخصية وغير واثق بنفسه، الأمر الذي يظهر في المراحل التعليمية للطفل، إذ يتعرض للرسوب بسبب تأثير الضرب على التحصيل الدراسي والتعليمي له.
  4. يصبح طفل أنطوائي يميل إلى الجلوس بمفرده، كما يرفض تكوين صداقات مدرسية أو صداقات اجتماعية.
  5. يعد أسلوب الضرب أحد أسباب مرض الجز على الأسنان عند الأطفال.
  6. ينجم عن أسلوب الضرب مرض التوحد عند الطفل.
  7. يسبب أسلوب الضرب للطفل الأمراض النفسية كمرض الاكتئاب والتوتر.
  8. يسبب أسلوب الضرب للطفل بعض المشاكل الصحية كمشاكل في السمع.

كيف أعاقب طفلي عمره سنة

تقدم  للآباء والأمهات طرق عقاب للطفل، إذ أن هذه الطرق تساعد على تربية الطفل وتهذيبه دون أن تسبب له مشاكل نفسية، حيث تتمثل هذه الطرق التربوية للعقاب فيما يلي:

  1. حرمان الطفل عدة أيام من لعبة مفضلة يحبها.
  2. حرمان الطفل من مشاهدة مسلسل كرتوني يتابعه.
  3. حرمان الطفل من وجبة غذائية يحبها كالشيكولاته.
  4. أعطاء الأم للطفل شعور بأنها تخاصمه ، إذ أن الطفل في عمر سنة يحب أمه ويتعلق بها بشدة، الأمر الذي يجعله يبتعد عن هذا الفعل حتى لا تخاصمه أمه مرة أخرى.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن تربية الطفل تبدأ من اليوم الأول لولادته، حيث يعد تربية الطفل أمر تراكمي، لذلك قدمانا لكم أفضل قواعد تربية الأطفال عمر سنة.

المراجع How to Discipline a 1 Year Old 12-15 months: toddler development
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع